أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع اللذة مع الحكمة Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههاللذة مع الحكمة Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاللذة مع الحكمة Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا اللذة مع الحكمة Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا اللذة مع الحكمة Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةاللذة مع الحكمة Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلماناللذة مع الحكمة Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعاللذة مع الحكمة Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة اللذة مع الحكمة Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهااللذة مع الحكمة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضاللذة مع الحكمة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةاللذة مع الحكمة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت اللذة مع الحكمة Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرااللذة مع الحكمة Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلراللذة مع الحكمة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالاللذة مع الحكمة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفيناللذة مع الحكمة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف اللذة مع الحكمة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةاللذة مع الحكمة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءاللذة مع الحكمة Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
اللذة مع الحكمة 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

اللذة مع الحكمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : اللذة مع الحكمة Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : اللذة مع الحكمة 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

اللذة مع الحكمة _
#1مُساهمةموضوع: اللذة مع الحكمة   اللذة مع الحكمة Subscr10الجمعة مارس 04, 2011 5:58 pm

اللذة مع الحكمة
اللذة مع الحكمة
محمد الطاهر بن عاشور



سبرنا أغراض
الإنسان، فوجدناه ظمئاً إلى ملائمات نفسه كيفما اتفق، ومتى اتفق، وأين
اتفق، غير باحث عن ما يتبع ذلك من المضار، فأردنا أن نبين هنا حقيقة
اللذة، ثم نبحث عن مواقعها، وننظر فيما إذا كانت لذة دائمة في هذا الكون
الجثماني.

اضطربت آراء الناس -حتى الفلاسفة- في تشخيص معنى اللذة، وكلَّت أقلام الكتاب والشعراء دون ذلك، والذي نختار من بين كثرتها رأيان:
أولهما: يرى أن اللذة هي إدراك النفس ما يلائمها وتراه حسناً.
وثانيهما: أنها التخلص من آلام طبيعية أو عارضة.
ونحن إن نقدنا الأقوال،
ولم نذهب مع تَشَبُّعها، لا يعترضنا شك في الحق أن اللذة إدراك النفس ما
يلائمها على ما رأى أهل الرأي الأول، وأن من حصر اللذة في التخلص من الألم
لم يستقرئ في حدها استقراء تاماً، كما يجب أن يكون التحديد للموجودات،
إنما نظر إلى نحو النوم والأكل والشراب من كل لذة دعى إليها احتياج فطري،
وضيق في دائرتها حتى كاد أن يخرج المعارف كلها عن اللذة.

نحن لا ننكر أن أكثر
اللذات لا يفارقه الشعور بمبدأ ألم، ولو بالأقل ألم الشوق إلى نيل ما
يلائم النفس، حتى ننكر على هذا القائل قوله كله، ولكنَّا نعلم أن من
اللذات ما ينساق إلى المرء بدون فكر سابق، وربما وقع منه موقعاً لا يقعه
لو كان مترقباً من قبل؛ فماذا ترون في هذا الإحساس؟!

انقسمت اللذات بحكم الطبيعة إلى ثلاثة أقسام: حسية وعقلية ومركبة منهما.
والنظر في التقسيم إلى
الداعي والحاصل جميعاً، فإن كان الداعي الحس - وهو الذي تحصل به فهي
الحسية، وإن كان العقل فهي العقلية، وإن كان الداعي العقل - وتحصل بالحس -
فهي المركبة.

أما الحسية فأمرها خطير ومطالبها محدودة يسهل استيفاء ما تقتضيه في الإمكان، ومتى قضى الحس منها شيئاً كان الزائد عليه عنده ألماً.
وأما العقلية فهي حركة
الفكر في المعقولات التي تطمح إليها النفس، وشعوره بالحقائق التي يجد عند
الشعور بها مسرة لا يعدلها عنده شيء، وهذه يجدها العقل طوع(2) متى بالغ في
البحث وجدها منطاعة لا تقف به عند حد.

أما إن أردتم التعب
الشديد، والمشقة في السرور فاطلبوا قسمنا الثالث من أقسام اللذة، أعني ما
تطلبه النفس، ويقتضيه البدن، تجدون خرط القتاد دونه سهلاً، وتفرضه في
المحبة الحب العشقي، فإن الروح إن تعلقت به لقيت في سيرها من المكدرات ما
يمرر حلاوة منالها منه، إذا كانت مطالب الروح غير واقفة عند مدى، فإن
سلطان وهم المحبة يتسلط عليها فيناجيها أن تطمع باتحاد الروحين، وأن تروم
المقارنة الدائمة، والرِّضا الأبدي، وهكذا يغادرها تستهتر بأماني لا
يتناهى غرامها، ولا يبرد أوامها، ولكنها تجد طريق الاقتضاء هذا البدن
القادر في مبدئه، العاجز في غايته، الذي تسمه المداومة، وتعوقه الموانع،
فماذا عساه حقق من مطالب هاته الروح، وكم ذا يمكنها أن تقضي من استخدامه،
لا شك أنها سيكون لهما مثلاً في هذه الحال قول أبي الطيب:

فإذا نظرنا يعد هذا إلى
المقدار الذي يمكن الإنسان تناوله من غير القسم الثاني، نجد أن لا شيء من
الملاذ الحسية بلذَّة حقيقية، وإن تموه على عقول جمهور الناس، فإن هاته
الملاذَّ - على ما فيها من توقف على تسويغات الدين والصحة والعادة
والاحتياج إلى مكنة الفرض - هي واقفة عند غاية.

ثم ماذا ترى عند البلوغ
إلى غايتها؟ ترى الهيضة إن أَكَلتْ، والامتلاء إن شَرِبتْ، والندامة إن
داعبتْ، والعجز إن استزادتْ، غير أن الذي يريد أن يغض عن هذا كله، ولا
يعتبر من حال اللذات إلا أوقات اقتضائها، ويقول ما الإنسان إلاَّ ابن
ساعته، وما هو بمفكر في التي تليها - نقول له انظر إليك وأنت تزعم أنك في
لذاتك الحالية، وجرد عقلك مما تسلط عليه من الوهم - تجد نفسك في لذاتك
كلها محتاجاً إلى معونة غيرك، وإن كنت عاجزاً عن تحضير أسباب لذاتك؛ فليتك
تشعر أنك تفقد واحداً أو ينقبض لك آخراً، وفي الأقل تفكر في انتهاء
اللذَّة ومفارقتها، وكيف تجدك في حالك هاته ألا تجدك كما قال الشاعر:

حكي أن الناصر لدين الله
ملك قرطبة، كتب بخطه أنه لم يَصْفُ له من زمان حكمه على ذلك البلد الطيب
في ذلك السلطان القاهر الذي دام خمسين سنة إلا ساعات، تلفق من جميعها
مقدار أربعة عشر يوماً، لذلك قال الأسطوانيون(3) من الفلاسفة: إن الدنيا
دار شقاء وبلاء.

دعْ عنك هذا، وولِّ وجهك
شطر اللذات الروحية والكمالات العقلية تجد المرء متى التذَّ بشيء منها لا
يقف عند منتهى، فهو كل الزمان مبتهج بما يعلمه من العلوم ويستفيده من
الآداب.

وهذا حال الحكيم، فهو
دائماً ينظر نفسه، فيستفيد علوماً، ويلمح العالم، فيزداد تذكرة، وتزوى له
الدنيا فلا تهزه وهو مسرور بإقبالها، وتدبر عنه وهو مسرور بما يعلم من
إخلافها، ربما نام ليلة وهو يرصد طلوع الصباح للرجوع إلى لذة التفكير التي
قطها عنه النوم، فإن حاول أمراً، أو أتم له فلا تسل عن لذته منه، وإن لم
يتم فقد حَصَّل - في الأقل - معرفة طريق لا يهدي إليه، ومتى أَلَمَّ به
ضرر من مصاب استهون به في فائدة التجربة، كما يرى العالم النحرير، فيسره
مرآه؛ لما ينال من علمه، كذلك يرى الأحمق الجاهل، فيعلمه وبالأقل يأخذ
الحكمة من حاله بطريق الحضارة، فرب خطأ جر إلى صواب.

إذن فالحكيم لا يتنكد
أبداً وهو مسرور في كل وقت، سبب ذلك علمه بحقيقة كل شيء؛ لأنَّ هاته
الدنيا وإن كانت خضرة حلوه، فإنها تعقب تفاهة أو مرارة في فم مجتنيها، ومن
ثمَّ لا يوجد فيها سرور متساوي الأطراف، وقد كادت مصالحها أن لا تسلم من
ضرر تخلفه.

وينبغي أن يكون هذا سبيل
طائفة الابيكوريين من الفلاسفة الذين يرون الدنيا كلها لذَّات فإن رئيسهم
لا يذهب عنه أن متاعبها كثيرة لغير الحكيم، ولكنه أراد اقتضاء لذاتها
بقدار الاستطاعة.

جاءت شريعة الإسلام في
آدابها على الحكمة الفطرية، فلذلك يكون حال المؤمن أشبه بحال الحكيم، ذلك
أن الدين يأمره أن يأخذ من الدنيا ما يريد من الحلال، وأن لا يكون جازعاً
عند فقدها، وبهاته التربية التي أصلها التسليم للقدر فيها لا حيلة فيه،
فقدت المفاسد التي تنشأ عن آلالام في الأمم الأخرى من انتحار وجنون
ونحوهما، قال تعالى: (وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا) القصص: 77.

إذا كانت النفس ميَّالة
إلى لذاتها في كل حال، فالعاقل لا يسمح لنفسه باقتضاء لذتها الحسية، وربما
وصل العقل إلى التفكر في حال اللذة ومآلها، فرأى أن لابدَّ من انقطاعها،
فقطعها قبل أن تقطعه، وهو مبدأ عظيم من الحكمة، قال فيه فيلسوف الشعراء
أبو العلاء المعري:

وكما ترى من نفسك
استنكافاً عن بعض اللذات، وترى غيرك يرغب فيها، بل ترى من نفسك الفرق في
لذاتك بين حالتي الصبا والفتوة مثلاً، كذلك لا تشك أنَّ الحكمة إنْ أشرقت
على قوم، ربما نزعت كل هوس من قلوبهم، فرأوا الدنيا كلها سفاسف وغروراً،
كما ترى أنت اليوم الرقص مع الصبيان وتلقف الكرة جنوناً بعد أنْ كانا شغلك
الوحيد، أُولئك هم السعداء الذين استوى عندهم الكدر والطرب، فعاشوا
وقلوبهم ممتعة بإدراك الحقائق الذي وراءه للعاقل مطلب.

ذكرني تشكي الناس من سوء
معاملة الزمان عادة من عوائده، وهي انزواؤه لمن لا يقدر قدره أو من لا
ينتفع به، وتزلُّفه لمن عَدِم العقل والفضيلة، وأنه لا وصل إلى مقاصده
وأمانيه من الحكيم بما سهلت الدنيا بين يديه لولا أن يخونه الطريق، فيضله
عن كنه مقاصده، وكما ترى الجمادات تنال بدون ارتقاب ما تشيب دون نيله رؤوس
الشباب، وترى الزجاج ينال من الثغور ما تتلظي دونه أرباب الأساورة
والقصور، فلا تتعجب ممن قرب إلى الجمادية أن تكون الدنيا أسوق إليه، وأنها
لا تدين لمن يسخر منها، وإنما تقرب من تضحك عليه.

-------
(1) السعادة العظمى، العدد (19و20)، (16) شوال 1322هـ المجلد الأول (304-309).
(2) كأن فيه كلمة ساقطة، ولعلها: يديه.
(3) هم أصحاب ابيكور
الفيلسوف اليوناني المولود سنة 341 قبل المسيح ومات سنة 270 وهو الذي كان
مبدؤه أن الدنيا خلقت للسرور وكان قد اتخذ لتلاميذه مدرسة في بستان كبير
وكان يسلك بهم مسلك الرياضة والنزهة والأكل الطيب البسيط الذي لا يخلف
أكداراً ويرى أن الرجل يجب عليه اغتنام اللذات بقدر استطاعته ويجب أن
يتكدر في الدنيا.

ولا شك أن هذا لا يتم بغير ما بيننا من التوطين النفسي، فإن كل غرض أبيكور تحصيل مع إهمال هذا، فهو يطلب ما لا يسمح به الزمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحبة لله و رسوله
عضو متألق

المحبة لله و رسوله


المهنة : اللذة مع الحكمة Studen10
الجنس : انثى
علم الدوله : اللذة مع الحكمة 46496510
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1120

اللذة مع الحكمة _
#2مُساهمةموضوع: رد: اللذة مع الحكمة   اللذة مع الحكمة Subscr10الأحد مارس 06, 2011 7:16 pm

اللذة مع الحكمة
جزاكم الله بهذا الموضوع الممتاز خير الثواب و الجزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : اللذة مع الحكمة Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : اللذة مع الحكمة 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

اللذة مع الحكمة _
#3مُساهمةموضوع: رد: اللذة مع الحكمة   اللذة مع الحكمة Subscr10الخميس مارس 31, 2011 4:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميرو السندباد
عضو مشارك

ميرو السندباد


المهنة : اللذة مع الحكمة Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : اللذة مع الحكمة 46496510
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 474

اللذة مع الحكمة _
#4مُساهمةموضوع: رد: اللذة مع الحكمة   اللذة مع الحكمة Subscr10الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:11 pm

اللذة مع الحكمة


شكراً لك على موضوعك المميز
بارك الله فيك ...
دائماً متألق أخي تسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللذة مع الحكمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اللذة مع الحكمة , اللذة مع الحكمة , اللذة مع الحكمة ,اللذة مع الحكمة ,اللذة مع الحكمة , اللذة مع الحكمة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ اللذة مع الحكمة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: