أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث العشرون  فضيلة الحياء 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث العشرون فضيلة الحياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الحديث العشرون  فضيلة الحياء Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث العشرون  فضيلة الحياء 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الحديث العشرون  فضيلة الحياء _
#1مُساهمةموضوع: الحديث العشرون فضيلة الحياء   الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأحد مايو 08, 2011 1:11 am

الحديث العشرون فضيلة الحياء
(الحديث العشرون

فضيلة الحياء

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري -رضى الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت).[رواه البخاري].)







نعم
هو كما سمعنا رواه البخاري فالحديث صحيح عن أبي مسعود رضي اله عنه قال ،
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي
معني هذه الجملة أي إن مما بلغ الناس من كلام الأنبياء من قبل هذه الجملة
إذا لم تستحي فاصنع ما شئت إذا لم تستحي هو الحياء والحياء خلق يمنع من فعل
القبيح وإذا لم تستحي فاصنع ما شئت ، فاصنع ما شئت هذه على سبيل التهديد
فافعل ما شئت أو فاصنع ما شئت فإنك ستجازى عليه هذا ظاهر اللفظ يعني كما
يتبادر من الحديث هو كما ذكره أهل العلم هذا الحديث في قاعدة من قواعد
الأخلاق لذلك نجد النصوص النبوية في قضايا الأخلاق دائما تركز على المصدر
الذي ينبع من خلاله جملة أخلاق فهذه القاعدة هي قاعدة الحياء والحياء كما
عرفنا هو خلق يحجز ويمنع من فعل القبائح الحياء صفة من الصفات قد يكون من
حيث هو فطري يولد مع الإنسان كما نعلم أن الإنسان يولد وتولد معه صفات
وأخلاق فيكون هذا الحياء حياء فطريا وقد يكون حياء مكتسبا قد لا يولد مع
الإنسان ويكون متعنقا في صفاته الجبلية الخلقية وتحولت إلي خلقية وإنما
يستطيع أن يكتسب الخلق ومن المعلوم أن الأخلاق في الجملة منها ما هو فطري
ومنها ما هو مكتسب يعني يستطيع أن يحصله الإنسان ومن ثم يكون خلقا له مع
الزمن والاستمرار والحياء يمكن أن يكتسب وعوامل اكتسابه كثيرة منها معرفة
الله جل وعلا معرفته بأسمائه وصفاته ومقاديره وأحكامه وتشريعاته وحلاله
وحرامه سبحانه وتعالي ، من ما يكسب الخلق هذا الخلق العالي هو التمرين عليه
لما أعرف أنني أتحدث كثيرا في المجالس في الأحوال عند الكبير عند الصغير
أتدرب شيئا فشيئا حتى يكون هذا الحياء خلقا لي ، مما يكسب أيضا الحياء
دراسة حالة النبي صلي الله عليه وسلم والنبي صلي الله عليه وسلم كان أشد
حياء من العذراء في خدرها والعذراء البنت التي لم تتزوج ولازالت شابة
فالغالب أن تكون هذه البنت بهذه الصفات حييا وفي خدرها في سترها في بيتها
فلذلك النبي صلي الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها دراسة الحال
حياة النبي صلي الله عليه وسلم وحالته من الحياء تكسب الإنسان هذا الاقتداء
بالنبي صلي الله عليه وسلم ، الحياء من حيث حكمه هل هو ممدوح أو مذموم
الحياء منه ممدوح ومنه مذموم فالحياء الممدوح هو الذي يمنع من فعل القبائح
والرزائل ويمنع من اقتراف المعاصي هذا الحياء الممدوح الذي يمنع من فعل
القبائح وفعل المعاصي فهذا حياء ممدوح ولذلك مدح به النبي صلي الله عليه
وسلم والله جل وعلا مدحا به بنتي شعيب عندما جاء موسى عليه الصلاة والسلام
وسقى لهما ثم ذهبا إلي أبيهما فأمر أبوهما أن تذهب واحدة لتناديه إليه قال
الله سبحانه وتعالي ﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ ﴾(القصص: من الآية25)
إذن هذه شهادة من الله سبحانه وتعالي على أن الحياء خلق ممدوح لأنها جاءت
في مخاطبة هذا الرجل الأجنبي عنها باستحياء ، من الحياء الممدوح ما يمنع من
الاعتداء سواء الاعتداء على الأموال الاعتداء على الأبدان الاعتداء على
الأعراض هذا هو الحياء الممدوح ولذلك يجب أن يتصف به المسلم وبالأخص المرأة
المسلمة لأنها مجبولة عليه فإذا خالفت هذه الجبلة هذا الخلق دخلت في
المذموم ولذلك نرى كثير من تصرفات بعض النساء خلاف الحياء خلاف هذا الخلق
التي تخرج زينتها وتخرج متجملة متطيبة وتحادث الرجال كيفما شاءت كيفما
اتفقت وقد تنزل في الأسلوب وقد تتعامل بالمصطلحات السوقية ونحو ذلك كل هذا
خلاف الحياء الممدوح ،

القسم
الثاني الحياء المذموم : والحياء المذموم إما أن يقود إلي فعل القبائح أو
يمنع من فعل ماذا ؟ المحاسن والواجبات والمستحبات واحد مثلا يذهب مع زميله
وزميله هذا لا يصلي يقول والله أنا أستحي ما أصلي مثلا هذا حياء ما حكمه ؟
مذموم واحدة مثلا تقول لابد أن أخرج باللباس الفاضح لأن زميلاتي كلهن كذلك
هذا حياء مذموم إذن أيضا من الحياء ما يسمى مجاملة مقيتة فيحجز عن فعل
المعروف أو يدفع إلي فعل المنكر لذلك أيضا الذي يمنع من فعل المستحبات لذلك
يقول المجاهد بن جبر رحمه الله يقول لا ينال العلم مستحى ولا مستكبر لأن
الحياء هنا في طلب العلم مذموم إذا منع من السؤال ولذلك عائشة رضي الله
عنها مدحت نساء الأنصار لأنهن لم يمنعهن الحياء عن التفقه في الدين وأم
سليم لما جاءت للنبي صلي الله عليه وسلم قالت إن الله لا يستحي من الحق هل
على المرأة من غسل إذا هي احتلمت فإذن السؤال في طلب العلم إذا منع الحياء
السؤال كان هذا الحياء مذموم إذن الحياء المذموم هو الذي يدفع للمجاملات
المقيتة وحين إذن يمتنع الإنسان عن فعل الطاعات أو يرتكب فعل المعاصي كما
هو حاصل مع مجاملات بعض الشباب أو بعض الفتيات بعضهم مع بعض في أمور بعض
المعاصي ، الحياء خلق عالي لأنه شعبة من شعب الإيمان كما أخبر النبي صلي
الله عليه وسلم في الحديث المشهور الصحيح الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها
لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الأيمان
أيضا الحياء يقود إلي فعل الخير الحياء الممدوح يقود إلي فعل الخيرات
الكثيرة ويحجز عن فعل المعاصي وهذا بلا سؤال شك يرفع الدرجات ويكفر السيئات
أيضا الحياء (كلمة غير مفهومة) على الإنسان
السكينة والطمأنينة ومن ثم هذا العبد الحيي يكون محبوبا عند الآخرين يكون
مقبولا يكون يعني يرتاح إليه الناس لا يخافون من لسانه ولا يخافون من
تصرفاته وى يخافون أن يوقعهم في مكروه أو في مصيبة ونحو ذلك إذن هذا توجيه
من النبي صلي الله عليه وسلم إلي أن يتخلق المسلم بهذا الخلق والمقصود
الحياء الممدوح ويمتنع عن الحياء المذموم وبهذا نكون انتهينا من هذا الحديث
.



وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الحديث العشرون  فضيلة الحياء Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث العشرون  فضيلة الحياء 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الحديث العشرون  فضيلة الحياء _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث العشرون فضيلة الحياء   الحديث العشرون  فضيلة الحياء Subscr10الأحد مايو 08, 2011 1:11 am

الحديث العشرون فضيلة الحياء
سؤال :

في الحديث السابق عندما يكون المسلم عارفا بالله سبحانه وتعالي حافظا لحدوده راضا وصابرا ومحتسبا السؤال هل يكون بذلك (كلمة غير مفهومة) تلك الأمور يكمل إيمانه أو قد ينقص ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

هو
كمال الإيمان ونقصانه بقدر ما لديه من هذه الأشياء وهذه الأشياء لا شك
التي ذكرت يدخلها الأعمال القلبية يدخلها القوة يدخلها الضعف وهكذا فيكمل
إيمانه بحسبها .



سؤال :

قول الرسول صلي الله عليه وسلم أن مما أدرك الناس هل المقصود هنا العرب ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

هو مما أدرك الناس في وقته وقت النبي صلي الله عليه وسلم من كلام الأنبياء قبله مما أدركه هذا الأمر ( يعني هذا من كلام أنبياء سابقين ) من كلام الأنبياء السابقين (كلمة
غير مفهومة) يعني من الأخلاق التي أخذت من الأنبياء السابقين هذا الخلق
وهو الحياء ، وأن ترك الحياء إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ، لا هذه الكلمة
إذا لم تستحي فاصنع ما شئت .



سؤال :

هل يمكن اعتبار ما وصلت إليه الأمة من ضعف في الوقت الراهن إنما هو بسبب عدم حفظها لله ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

الأخ
أشار إلي نقطتين يعني كبيرتين النقطة الأولي هل ما أصاب الأمة من ضعف هو
بسبب عدم حفظها لله عز وجل ، هذا سبب من الأسباب لكن من الأسباب الأخرى حتى
لا تختزل الأمور في في سبب أن الله سبحانه وتعالي قد يبتلي الأمة فيكون
ابتلاء لا يكون لعد حفظها يكون من باب الابتلاء هذا سبب من الأسباب
الاختلال في التعامل مع السنن الكونية القدرية ومع السنن الكونية الشرعية
وحين إذن الاختلال في التعامل مع السنن يؤدي إلي الاختلال في النتائج إذن
هذه المقصود الوصول إلي أن عدم حفظ الله أو لا نقول عدم نقول الضعف في كثير
من أحوال الأمة في معاملتها مع الله سبحانه وتعالي بضعف حفظها لله حين إذن
حصلت لها مصائب كبرى هذا سبب أو عامل من العوامل .



سؤال :

تحدث الشيخ حفظ الله في مستوى الفرد فكيف يكون حده في مستوى الأمة عامة ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

الحفظ
لله على مستوى الأمة نحن إذا أخذنا الفرد فالفرد جزء من الأسرة فارتفع
الأمر إلي أن الأسرة تحفظ الله سبحانه وتعالي والأسرة جزء من المجتمع فإذا
حفظت الأسرة حفظ المجتمع والمجتمع جزء من الأمة فإذا حفظ المجتمع حفظت
الأمة فعوامل الحفظ إذن تعود إلي عوامل حفظ الفرد وهو حفظه يعني حفظه
لأوامر الله كما يجب على الأسرة كذلك كما يجب على المجتمع كذلك كما يجب على
الأمة كذلك أن تحفظ الله سبحانه وتعالي في أوامره وفي نواهيه .



سؤال :

بعض الناس يقول لم يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هذا طبعا صحيح لكن تقول له أبذل الأسباب يرد عليك هذا الدليل ما ترد عليهم يا شيخ ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

من
الأسباب فيقول قللا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هذه حيلة الضعف هذه حيلة
العاجز وهو أنه يتكل على القدر ونحن قلنا أن هناك تعامل مع القدر قبل وقوعه
وقبل وقوعه لابد من الأمرين ما هما ؟ الاستعانة والتوكل على الله والثاني
بذل الأسباب بعد القدر إذا وقع قل لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وسلم أما
قبل الوقوع فلا يسلم وإنما نحن مأمورون ببذل الأسباب .



سؤال :

هل
أكتفي بالدعاء إذا تعرضت لإشكالية مالية تورطت فيها وذكر مثال عليها وكفل
أحد في قضية مالية ثم لم يسد له الدين فيقول هل أحتفي بالدعاء عنا أو كيف
أفعل ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

الدعاء
يعني بعد وقع المقدور لابد أيضا مع أن التسليم بأنه من الله سبحانه وتعالي
أعالج المشكلة بمقتضاها إذا لم يكن لي حيلة إلا الدعاء فالدعاء لكن إذا
كان هناك مجال لفعل الأسباب الأخرى مثل الأخ يقول مشكلة مالية أبحث عن ما
يحل المشكلة المالية من خىل الأسباب المشروعة فأبذل للسبب



سؤال :

ما الفرق بين الحياء والخجل ؟

أجاب فضيلة الشيخ : ليس هناك يعني فرق .



سؤال :

تقسيمك
للحياء إلي ممدوح ومذموم كيف نجمع بينه وبين قول النبي عليه الصلاة
والسلام الحياء كله لا يأتي إلا بخير ورضي الله عنه الرجل الذي قال إن
الحياء (كلمة غير مفهومة) مذموم (كلمة غير مفهومة) ممدوح كيف نوجه هذا مع الحديث مع تقسيمكم (كلمة غير مفهومة) ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

الأخ
ذكر حديث النبي صلي الله عليه وسلم الحياء كله لا يأتي إلا بالخير كيف
نوفق بينه وبين تقسيم الحياء إلي ممدوح ومذموم هذا الحديث الذي ذكره الأخ
نعم حديث صحيح ورد في البخاري وورد له سب وهو أن رجلا يشكى أخاه إلي النبي
صلي الله عليه وسلم في الحياء فقال دعه إن الحياء لا يأتي إلا بخير في
رواية الحياء كله فإذن هنا يفسر الحديث لضوء سببه فإذا فسر الحديث لضوء
سببه فلا يتعارض مع أن الحياء منه الممدوح ومنه المذموم ولذلك جاء في بعض
النصوص أو بعض الوقائع ذم الحياء مثل قول مجاهد لا ينال العلم مستحى ولا
مستكبر فإذن لا تعارض بين الحياء فالأصل في الحياء أنه خير لكن إذا تجاوز
الحياء السقف المشروع انتقل إلي المذموم كأي صفة من الصفات الكرم إذا وصل
إلي التبذير والإسراف ماذا يكون ؟ مذموم أو ممدوح مذموم فإذن هكذا والحياء
مثل هذه الصفات الأخرى إذا وصل إلي السقف إلي أن يمنع من فعل الخير أم يوقع
في فعل الشر فهو حياء مذموم وإلا فالأصل أن الحياء خير .



سؤال :

كان الشيخ يتكلم عن الصبر وبالنسبة للصبر يعني (كلمة غير مفهومة) مشكلة (كلمة غير مفهومة) هذا شيء يتنافى مع الصبر ولا يصبر يسكت ما يعلم حد ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

أم
عبدالله تقول عندها مشكلة مثلا هل الشكوى إلي الناس يتنافى مع الصبر إذا
كان الشكوى إلي الناس وعندهم حل مثل شكوى في أمر مالي يساعدونها فهذا لا
يتنافى مع الصبر أما إذا كان الشكوى إلي الناس على سبيل التشكي يعني أنا
عندي مرض أنا مريض أنا ، أنا ، أنا ويستمر حالة الشكوى



سؤال :

ما هو الكتاب الذي توصون به لشرح الأربعين النووية خاصة مع عدم توفر (كلمة غير مفهومة) عن طريق التلفاز فقط ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

نقول
شرح الأربعين أقرب كتاب هو المخرج يخرج لنا الكتاب هو الحديث شرح الأربعين
في دار أشبيلية بالرياض ومن كان خارج الرياض يمكن أن يراسلها وهي أقرب ما
نشرح منه كتاب سبق أن كتبته قبل كذا سنة ولعله يكون هو الأصل حتى في
التعامل مع اختبارات الأكاديمية ، الحديث فئة ناشئة هذا هو الأسلوب الذي
اختارته دار أشبيلية .



بالنسبة
لحديثنا اليوم حديث احفظ الله أيضا فيه الكلام مطول لمن أراد التوسع فيه
يخرج المخرج حديث احفظ الله يحفظك رواية ودراية هذا أيضا موجود عند دار بن 9
في الرياض وأظنه في بعض المكتبات أيضا طبع من أكثر من ثلاث سنوات .



سؤال :

إذا أصاب الإنسان مصيبة ولكن كان السبب في وقوعها شخص فهذا الإنسان (كلمة
غير مفهومة) احتسبها عند الله لكن أخذ يلوم هذا الشخص الذي كان سببا في
هذه المصيبة في وقوعها لتفريطه أو لسوء تصرفه فهل في هذا محذور ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

تسأل
تقول إذا أصيب الإنسان بمصيبة واحتسبها عند الله وكان السبب في هذه
المصيبة هو شخص أخر واحتسبها عند الله ثم يلوم ، لا إذا احتسبها لا يلومه
فإذا لم يحتسبها يلومه نعم إذا كانت القضية يترتب عليها حقوق وله الحق في
أخذ حقوقه وله الحق في التنازل عنه مثلا شخص يعني أخذ سيارة شخص أخر فصدم
بها شخص آخر ، فيتحمل ، يضمن ، له الحق أن يقول أنا أريد حقي وله أيضاً أن
يتنازل عن هذا الحق ، وكلاهما لا يتعارض مع الصبر .



سؤال :

هل هناك تعارض (كلمة غير مفهومة) حب الله مع (كلمة غير مفهومة) الابتلاء ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

لا
لو كان هناك تعارض ما ابتلي محمد -صلى الله عليه وسلم- فأكثر الناس بلاء
الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الناس على قدر دينهم ، فلذلك الابتلاء
سنة من سنن الله سبحانه وتعالى ، كلما قوي إيمان العبد وطاعته لله سبحانه
وتعالى عظم الابتلاء ، والابتلاء أنواع كما هو معلوم ، فالله سبحانه وتعالى
إذا أحب عبداً ابتلاه لينظر أيصبر أيرضى ، أيصبر ، أم يكفر ذلك كله.

فلذلك
لا يتعارض حب الله – سبحانه وتعالى – مع نزل الابتلاء ، لا يقول : فلان
يحبه الله فأعطاه مالاً ولم يعطني ، قد يكون العكس هو الأقرب ، وليس الأصل .



سؤال :

كيف حفظ الله لأطفالنا يعني احنا نحفظ الله (كلمة غير مفهومة) الأطفال كيف يكون حفظهم لله ؟



أجاب فضيلة الشيخ :

يكون
بتربيتهم ، يحفظون بأمر الله – سبحانه وتعالى ، فلا يتركون هملاً ، الطفل
غير مؤآخذ على أفعاله لكنه يربى على حفظ الله –سبحانه وتعالى – يعلم شيئاً
من القرآن ، يعلم شيئاً من الأذكار ، إذا بدا يأكل ما ذا يقول .؟ إذا دخل
دورة المياه ماذا يقول ؟ إذا أراد أن ينام ،إذا استيقظ من النوم ، إذا دخل
على الناس كيف يسلم ، وهكذا .



سؤال :

نرى في الأسواق وفي كل مكان يعني المتبرجات (كلمة غير مفهومة) عندنا حياء (كلمة غير مفهومة) شوي ما نقدر نأمرهم بالمعروف (كلمة غير مفهومة) يعني كيف نسوى في المستشفيات في الأسواق ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

القاعدة
العمة ، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، لذلك ينبغي للإنسان ألا يمنعه
الحياء من فعل المعروف ،أو الأمر بالمعروف ، أو النهي عن المنكر لكن هذه
لها أحكام طويلة وكل شيء يقدر بقدره ، وعلى مستواه ، وعلى علمه ، فإذا
استطاع الإنسان أن يفعل فليفعل ، وليأمر ، ولينهى ، ولا يجعل الحياء حاجزاً
له عن هذا الفعل ، وإذا لم يستطع فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها .



سؤال : هل التداوي يخل بحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر ، أو يمنع المسلم من السبعين الفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

لا ، النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بالتداوي ، قال : (تداووا ولا تتداوا بحرام )
التداوي بالحرام هو الذي يخل بالقضاء والقدر لأنه لم يشرعه الله سبحانه
وتعالى ، وإنما التداوي بالمشروع فجائز ، بل أمر به النبي -صلى الله عليه
وسلم- ، والنبي -صلى الله عليه وسلم- وصف بعض الأدوية لبعض الناس ، كما وصف
العسل لأحد الناس ، وصف الحبة السوداء ، وصف بغيرها ، فالتداوي لا يخل
بالقضاء والقدر لأنه جزء من فعل الأسباب .

وحديث (لا يسترقون)
هذه إذا اتكل عليها ، أما في الأصل فجائز لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-
هو أفضل البشر ومع ذلك تداوى ، ومع ذلك رقى نفسه ، ورقاه جبريل عليه السلام
، والرقية جزء من فعل الأسباب ، فلا يترك الإنسان التداوي وهو على فراش
المرض ، ويسلم بالهلاك .



سؤال : هل الاستعانة بالمخلوق يمنع الحياء ؟

أجاب فضيلة الشيخ :

لا ، إذا كان الاستعانة بما يقدر عليه هذا المخلوق ، أما إذا كان فيما لا قدر عليه إلا الله هذا هو نوع من الشرك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث العشرون فضيلة الحياء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث العشرون فضيلة الحياء , الحديث العشرون فضيلة الحياء , الحديث العشرون فضيلة الحياء ,الحديث العشرون فضيلة الحياء ,الحديث العشرون فضيلة الحياء , الحديث العشرون فضيلة الحياء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث العشرون فضيلة الحياء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: