تعاليم الدين الاسلامي, تعليم قران, برامج, دروس التصميم, القران الكريم, الاحاديث, السيرة النبوية, قصص الانبياء, طريق الاسلام, الطريق الى الله, حياتي بلا اغاني, ourislam1.com, منتديات اور اسلام,
 
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر
 

 حكم الطلاق البدعي المحرم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومحمد
المدير العام
أبومحمد

المهنة : حكم الطلاق البدعي المحرم Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : حكم الطلاق البدعي المحرم 46496510
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

حكم الطلاق البدعي المحرم Empty
مُساهمةموضوع: حكم الطلاق البدعي المحرم   حكم الطلاق البدعي المحرم Subscr10السبت مايو 26, 2012 9:36 am

حكم الطلاق البدعي المحرم 349967

س: أنا رجل متزوج
ولي ولد وبنت، وقد وقع خلاف بيني
وبين زوجتي أدى إلى الطلاق، وبعد
أسبوع من الطلاق تبين أن الزوجة
حامل لها ثلاثة أشهر. هل يصح الطلاق
أم لا؟

ج : الطلاق في نظر
الشريعة الإسلامية عملية جراحية
مؤلمة، ولا يلجأ إليها إلا لضرورة
توجبها، تفاديا لأذى أشد من أذى
العملية نفسها، ومن هنا جاء في
الحديث: "أبغض الحلال إلى الله
الطلاق" رواه أبو داود.

ولهذا
وضعت الشريعة قيودا عدة على
الطلاق، حرصا على رابطة الزوجية
المقدسة أن تتهدم لأدنى سبب، وبلا
مسوغ قوي. ومن هذه القيود قيد الوقت
فلابد لمن أراد أن يطلق زوجته أن
يختار الوقت الملائم الذي يطلقها
فيه.

والسنة
في ذلك أن يطلقها في طهر لم يجامعها
فيه، لقوله تعالى: (إذا طلقتم
النساء فطلقوهن لعدتهن) قال ابن
مسعود وابن عباس في تفسير الآية: أي
طهر من غير جماع.

والحكمة
في ذلك: أن حالة الحيض تجعل المرأة
غير طبيعية، فلا يجوز للزوج أن
يفارقها حتى تطهر، وتعود إلى وضعها
الطبيعي.

وكذلك
إذا كانت في طهر جامعها فيه،
فلعلها حملت منه وهو لا يدري،
وربما لو علم بالحمل لغير رأيه. كما
في الحالة التي يسأل عنها الأخ
السائل.

فالمشروع
إذن أن يطلقها في طهر لم يقربها
فيه، أو تكون حاملا قد استبان
حملها فهذا يدل على أنه أقدم على
الطلاق بعد اقتناع وبصيرة.

قال
الإمام أحمد: طلاق الحامل طلاق
سنة، لحديث ابن عمر:؟ "فليطلقها
طاهرا أو حاملا".

فإن
طلقها في حالة الحيض، أو في طهر
مسها فيه، فليس هذا من السنة،
وإنما هو طلاق بدعي حرام. كما في
الحالة التي يسأل عنها الأخ، فقد
طلق امرأته في طهر مسها فيه. ولكن
هل يقع الطلاق في هذه الحالة؟

جمهور
العلماء يقولون بوقوعه، وإن كان
حراما، ويستحبون للزوج أن يراجع
زوجته بعد ذلك، وبعضهم يوجب عليه
أن يراجعها كما هو مذهب مالك
ورواية عن أحمد، لحديث ابن عمر في
الصحيحين: أنه طلق امرأته وهي
حائض، فأمره النبي صلى الله عليه
وسلم أن يراجعها.

وظاهر
الأمر الوجوب.

وقال
طائفة من العلماء: لا يقع، لأنه
طلاق لم يشرعه الله تعالى ولا أذن
فيه فليس من شرعه فكيف يقال بنفوذه
وصحته وقد جاء في الحديث الصحيح:
"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو
رد".

والموضوع
يحتاج إلى تفصيل لا تحتمله هذه
الفتوى، فلعلنا نشبعه بحثا في
مناسبة أخرى، وبالله التوفيق

حكم الطلاق البدعي المحرم 126541




حكم الطلاق البدعي المحرم 732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه

المهنة : حكم الطلاق البدعي المحرم Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : حكم الطلاق البدعي المحرم 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

حكم الطلاق البدعي المحرم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الطلاق البدعي المحرم   حكم الطلاق البدعي المحرم Subscr10الخميس أغسطس 02, 2012 8:08 pm


جزاك الله خيرا
وبوركت اناملك الذي نقلت لنا

هذا الموضوع الرائع
ادامك الله لنا ونتظرجديدك









ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .
حكم الطلاق البدعي المحرم 13425368332
اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

حكم الطلاق البدعي المحرم Untitl32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الطلاق البدعي المحرم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
انتقل الى: