أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع طلاق السكران Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههطلاق السكران Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهطلاق السكران Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا طلاق السكران Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا طلاق السكران Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةطلاق السكران Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانطلاق السكران Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعطلاق السكران Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة طلاق السكران Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاطلاق السكران Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضطلاق السكران Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةطلاق السكران Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت طلاق السكران Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراطلاق السكران Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرطلاق السكران Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالطلاق السكران Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينطلاق السكران Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف طلاق السكران Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةطلاق السكران Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءطلاق السكران Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
طلاق السكران 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

طلاق السكران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
أبومحمد
المدير العام
أبومحمد


المهنة : طلاق السكران Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : طلاق السكران 46496510
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

طلاق السكران _
#1مُساهمةموضوع: طلاق السكران   طلاق السكران Subscr10السبت مايو 26, 2012 9:37 am

طلاق السكران

طلاق السكران 349967



<blockquote>
س: كان من نصيبي
أن أتزوج برجل يشرب الخمر، وافق
أبي على الزواج منه ووافقت أنا
الأخرى، دون أن يهمنا السؤال عن
دينه وأخلاقه وسلوكه، فقد غرنا منه
أنه ذو ثروة ونفوذ، مع أني متعلمة
إلى درجة لا بأس بها.

والمهم أنني الآن
ذات أولاد منه، وهو رغم مضي السنين
لايزال على حاله. وكلما نصحته سبني
أو سخر مني، وربما تلفظ بالطلاق
غير مبال بما يقول لأن الخمر تكون
تلعب برأسه.

وكنت أظن أن ما يصدر
عنه من طلاق لا قيمة له، لأنه غائب
الوعي بمنزلة المجنون، ولكن بعض
الناس قالوا لي أخيرا: إنك غلطانة
وأن طلاقه واقع وإن كان سكران،
لأنه ضيع عقله باختياره وإرادته،
فعوقب على ذلك بوقوع طلاقه، وبما
أن الطلاق تكرر مرات عديدة منه فقد
انفصل ما بيني وبينه نهائيا.

وهذا معناه خراب
بيتي وتشتيت شمل أسرتي، وتفريق
بيني وبين أولادي، وتركهم مع أب لا
يحسن رعايتهم.

فما قولكم في هذه
القضية؟ وهل هذا الذي قالوه هو حكم
الشرع القاطع في ذلك أم ماذا ترون؟

ج : هناك اتجاهان
في الفقه الإسلامي من قديم:

الأول: يميل إلى
التوسع في إيقاع الطلاق، حتى وجد
من يقول بإيقاع طلاق المعتوه، ومن
يوقع طلاق المكره، والمخطئ
والناسي والهازل، والغضبان أيا
كان غضبه، وحتى قال بعضهم من طلق
امرأته في نفسه طلقت عليه وإن لم
يتلفظ بكلمة، فلا عجب أن يوجد من
يقول بوقوع طلاق السكران، مادام
سكره باختياره.

الثاني: يميل إلى
التضييق في إيقاع الطلاق. فلا يقع
الطلاق إلا مع تمام الوعي به
والقصد إليه مع شروط أخرى.

ومن
أصحاب هذا الاتجاه من المتقدمين
الإمام البخاري صاحب الصحيح فقد
عقد بابا في جامعه، ترجمه بقوله:
باب الطلاق في الإغلاق والمكره
(الإكراه) والسكران والمجنون
وأمرهما، والغلط والنسيان في
الطلاق والشرك وغيره.. ومراده: أن
الطلاق لا يقع في هذه المواطن كلها.
لأن الحكم إنما يتوجه على العاقل
المختار العامد الذاكر. وذكر لذلك
أدلة منها:

</blockquote>


  1. حديث:
    "إنما الأعمال بالنيات وإنما
    لكل امرئ ما نوى" وغير العاقل
    المختار -كالمجنون والسكران
    وأشباههما- لا نية له فيما يقول
    أو يفعل. وكذلك الغالط والناسي،
    والذي يكره على الشيء. (كما قال
    الحافظ).
  2. أن
    النبي صلى الله عليه وسلم لم
    يؤخذ حمزة على فعله وقوله -حينما
    سكر- فعقر بعيري ابن أخيه علي.
    فلما لامه النبي صلى الله عليه
    وسلم قال: وهل أنتم إلا عبيد
    لأبي؟ وهي كلمة لو قالها صاحيا
    لأفضت به إلى الكفر. ولكن عرف
    النبي صلى الله عليه وسلم أنه
    ثمل، فلم يصنع به شيئا. فدل هذا
    على أن السكران لا يؤاخذ بما يقع
    منه في حال سكره من طلاق وغيره..
  3. ما
    جاء عن عثمان أنه قال: "ليس
    لمجنون ولا لسكران طلاق". رواه
    البخاري معلقا. وهو تأييد لما
    جاء في قصة حمزة.


<blockquote>
ووصله
ابن أبي شيبة عن الزهري قال: قال
رجل لعمر بن عبد العزيز: طلقت
امرأتي وأنا سكران. فكان رأي عمر بن
عبد العزيز مع رأينا: أن يجلده
ويفرق بينه وبين امرأته. حتى يحدثه
أبان بن عثمان بن عفان عن أبيه أنه
قال: ليس على المجنون ولا على
السكران طلاق. فقال عمر: تأمرونني
وهذا يحدثني عن عثمان؟ فجلده ورد
إليه امرأته.


</blockquote>


  1. ما
    رواه البخاري معلقا عن ابن عباس:
    "أن طلاق السكران والمستكره
    ليس بجائز" أي بواقع إذ لا عقل
    للسكران ولا اختيار للمستكره،
    قال ابن حجر ووصله عنه ابن أبي
    شيبة وسعيد بن منصور بلفظ:
    "ليس لسكران ولا مضطهد
    طلاق" والمضطهد: المغلوب
    المقهور.
  2. ما
    جاء عن ابن عباس أيضا أنه قال:
    "الطلاق عن وطر، والعتاق ما
    أريد به وجه الله. والوطر الحاجة.
    أي عن غرض من المطلق في وقوعه.
    والسكران لا وطر له، لأنه يهذي
    بما لا يعرف".
  3. ما
    جاء عن علي: "كل الطلاق جائز
    إلا طلاق المعتوه" والمعتوه:
    الناقص العقل، فيدخل فيه الطفل
    والمجنون والسكران، قال الحافظ:
    والجمهور على عدم اعتبار ما يصدر
    منه.


<blockquote>
هذا
ما استدل به الإمام البخاري لعدم
وقوع طلاق السكران، وإلى هذا ذهب
جماعة من أئمة السلف. منهم أبو
الشعثاء وعطاء، وطاووس، وعكرمة،
والقاسم، وعمر بن عبد العزيز ذكره
عنهم ابن أبي شيبة بأسانيد صحيحة،
وبه قال ربيعة والليث وإسحاق
والمزنى واختاره الطحاوي، واحتج
بأنهم أجمعوا على أن طلاق المعتوه
لا يقع. قال: والسكران معتوه بسكره.
(نقل ذلك الحافظ في الفتح جـ11، ص 308
ط الحلبي).

وهذا
القول هو الذي رجع إليه الإمام
أحمد أخيرا. فقد روى عنه عبد الملك
الميموني قوله: قد كنت أقول: إن
طلاق السكران يجوز (أي يقع) حتى
تبينته، فغلب على أن لا يجوز
طلاقه، لأنه لو أقر لم يلزمه، ولو
باع لم يجز بيعه. قال: وألزمه
الجناية، وما كان غير ذلك فلا
يلزمه.

قال
ابن القيم: هو اختيار الطحاوي وأبي
الحسن الكرخي (من الحنفية) وإمام
الحرمين (من الشافعية) وشيخ
الإسلام ابن تيمية (من الحنابلة)
وأحد قولي الشافعي.

وقال
بوقوع طلاق السكران طائفة من
التابعين كسعيد بن المسيب والحسن
وإبراهيم والزهري والشعبي، وبه
قال الأوزاعي والثوري ومالك وأبو
حنيفة وعن الشافعي قولان، المصحح
منهما وقوعه. وقال ابن المرابط: إذا
تيقنا ذهاب عقل السكران لم يلزمه
طلاق، وإلا لزمه، وقد جعل الله حد
السكر الذي تبطل به الصلاة ألا
يعلم ما يقول.

قال
ابن حجر: وهذا التفضيل لا يأباه من
يقول بعدم طلاقه. أهـ.

وفيه
نظر سنذكره.

واستدل
من قال بوقوع طلاق السكران وصحة
تصرفاته عموما بجملة أمور أهمها
مأخذان:

الأول: إن هذا
عقوبة له على ما جناه باختياره
وإرادته.

وضعف
ابن تيمية هذا المأخذ.

</blockquote>

<blockquote>
(أ) بأن الشريعة لم
تعاقب أحدا بهذا الجنس من إيقاع
الطلاق أو عدم إيقاعه.

</blockquote>

<blockquote>
(ب) ولأن في هذا من
الضرر على زوجته البريئة وغيرها
-كالأولاد إن كان له منها أولاد- ما
لا يجوز، فإنه لا يجوز أن يعاقب
الشخص بذنب غيره.

</blockquote>

<blockquote>
(ج) ولأن السكران
عقوبته ما جاءت به الشريعة من
الجلد وغيره، فعقوبته بغير ذلك
تغيير لحدود الشريعة.

</blockquote>


الثاني: أن حكم
التكليف جار عليه، ليس كالمجنون أو
النائم الذي رفع عنهما القلم، وعبر
عن ذلك بعضهم بأنه عاص بفعله لم يزل
عنه الخطاب بذلك ولا الإثم، لأنه
يؤمر بقضاء الصلوات وغيرها مما وجب
عليه قبل وقوعه في السكر أو فيه.

وأجاب
عن ذلك الطحاوي من أئمة الحنفية
بأن أحكام فاقد العقل لا يختلف بين
أن يكون ذهاب عقله بسبب من جهته أو
من جهة غيره. إذ لا فرق بين من عجز
عن القيام في الصلاة بسبب من قبل
الله أو من قبل نفسه. كمن كسر رجل
نفسه، فإنه يسقط عنه فرض القيام.

يعني
أنه يكون آثما بإضراره نفسه، ولكن
هذا لا ينفي الأحكام المترتبة على
عجزه الواقع بالفعل، ومثل ذلك لو
شرب شيئا أدى إلى جنونه، فإنه يكون
آثما بشربه في ساعة وعيه، ولكن لا
يمنع من ترتب أحكام المجنون عليه.

وكذلك
قال الإمام ابن قدامة الحنبلي: لو
ضربت امرأة بطنها فنفست سقطت عنها
الصلاة، ولو ضرب رأسه فجن سقط
التكليف.

واستدل
شيخ الإسلام ابن تيمية على عدم صحة
تصرفات السكران -ومنها وقوع
الطلاق- بوجوه:

أحدها: ما رواه
مسلم في صحيحه من حديث جابر بن
سمرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم
أمر باستنكاه ماعز بن مالك، حين
أقر عنده بالزنى، ومعنى استنكاهه:
شم رائحة فمه، ليعلم هل به سكر أم
لا. ومقتضى هذا أنه لو كان به سكر،
لم يعتبر إقراره.

الثاني: أن عبادته
كالصلاة لا تصح بالنص والإجماع فقد
قال تعالى: (لا تقربوا الصلاة وأنتم
سكارى حتى تعلموا ما تقولون) وكل من
بطلت عبادته لعدم عقله، فبطلان
عقوده وتصرفاته أولى وأحرى. إذ قد
تصح عبادة من لا يصح تصرفه لنقص
عقله كالصبي والمحجور عليه لسفه.

الثالث: أن جميع
الأقوال والعقود مشروطة بوجود
التمييز والعقل، فمن لا تمييز له
ولا عقل، ليس لكلامه في الشرع
اعتبار أصلا.

وهذا
معلوم بالعقل، مع تقرير الشارع له.

الرابع: أن العقود
وغيرها من التصرفات مشروطة
بالقصد، كما في الحديث: "إنما
الأعمال بالنيات…" فكل لفظ صدر
بغير قصد من المتكلم، لسهو وسبق
لسان أو عدم عقل، فإنه لا يترتب
عليه حكم.

وإذا
أضيفت هذه الأدلة إلى ما نقلناه من
قبل عن الإمام البخاري تبين لنا
بوضوح أن المذهب الصحيح الذي يشهد
له القرآن والسنة وقول اثنين من
الصحابة لا يعرف لهما مخالف من وجه
صحيح -عثمان وابن عباس- وتؤيده أصول
الشرع وقواعده الكلية: أن طلاق
السكران لا يقع، لأن العلم
والتمييز والقصد معدوم فيه.

بقي
هنا شيء أختم به هذه الفتوى، وهو
حقيقة السكر ما هي، فقد أفهم ما
حكاه الحافظ عن ابن المرابط: أن
السكران من زال عقله، وعدم تمييزه
بالكلية، وليس ذلك بلازم عند
الأكثرين كما قال ابن القيم. بل قد
قال الإمام أحمد وغيره: إنه هو الذي
يخلط في كلامه ولا يعرف رداءه من
رداء غيره، وفعله من فعل غيره.

قال
ابن القيم: والسنة الصريحة الصحيحة
تدل عليه، فإن النبي صلى الله عليه
وسلم أمر أن يستنكه من أقر بالزنى،
مع أنه حاضر العقل والذهن، يتكلم
بكلام مفهوم ومنتظم، صحيح الحركة.
ومع هذا فجوز النبي صلى الله عليه
وسلم أن يكون به سكر يحول بينه وبين
كمال عقله وعلمه، فأمر باستنكاهه.

بعد
هذا كله نطمئن الأخت المسلمة
السائلة إلى أن ما صدر عن زوجها من
طلاق في حال سكره ونشوته غير معتبر
في نظر الشرع، سائلين الله أن يتوب
على الزوج العاصي، وأن يعين الزوجة
المؤمنة في محنتها. وأن يوفق أولى
الأمر في بلاد الإسلام لمنع أم
الخبائث ومعاقبة من شربها أو أعان
عليها بوجه من الوجوه ومنه العون
وبه التوفيق


طلاق السكران 126541

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : طلاق السكران Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : طلاق السكران 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

طلاق السكران _
#2مُساهمةموضوع: رد: طلاق السكران   طلاق السكران Subscr10الخميس أغسطس 02, 2012 8:09 pm

طلاق السكران

جزاك الله خيرا
وبوركت اناملك الذي نقلت لنا

هذا الموضوع الرائع
ادامك الله لنا ونتظرجديدك





الموضوع : طلاق السكران المصدر : منتديات أور إسلام الكاتب: حفيد الصحابه
توقيع العضو/ه : حفيد الصحابه




ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .
طلاق السكران 13425368332
اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

طلاق السكران Untitl32

تحزيرقرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتحزير

بيان عاجل للمسؤلين والأعضاء والزوار

إعلان هام من مدير المنتدي بخصوص القوانين العامة للمنتدي ككل الرجاء الدخول للأهمية

وقفه مع أسمكــــ قبل التسجيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طلاق السكران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
طلاق السكران , طلاق السكران , طلاق السكران ,طلاق السكران ,طلاق السكران , طلاق السكران
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ طلاق السكران ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: