تعاليم الدين الاسلامي, تعليم قران, برامج, دروس التصميم, القران الكريم, الاحاديث, السيرة النبوية, قصص الانبياء, طريق الاسلام, الطريق الى الله, حياتي بلا اغاني, ourislam1.com, منتديات اور اسلام,
 
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر
 

 الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
El Helalya
عضو مشارك

El Helalya

المهنة : الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) 46496510
العمر : 107
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
عدد المساهمات : 200

الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) Empty
مُساهمةموضوع: الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........)   الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) Subscr10الجمعة أكتوبر 23, 2009 1:02 am

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

أما بعد

فكثيرا ما نرى من بعض الإخوة ( و لا أبرئ نفسي ) نرى إطلاقا لألفاظ التبديع و التفسيق


بل و ربما يصل الأمر للوصف بأوصاف الكفار كالقول ( مجرم - زنديق ..... )


فهل مجرد أن يختلف البعض معنا في بعض المسائل ( وإن كانت عقدية ) يكون بهذا مجرم فاسق مبتدع .....إلخ إلخ ؟؟؟

هل رمي الناس و اتهامهم في دينهم يكون بهذه البساطة ؟؟؟


للإجابة عن هذه التساؤلات أنقل لكم هذه الفتوى المختصرة من موقع الإسلام (ويب) :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن هناك ضوابط يجب مراعاتها عند إصدار الأحكام كالتبديع وغيره، وهذه الضوابط تتمثل فيما يلي:
أولاً: أن الأصل سلامة المسلم، وبقاؤه على عدالته، حتى يتحقق زوال ذلك عنه بمقتضى الدليل الشرعي، ولا يجوز التساهل في إصدار الأحكام.
الثاني: دلالة الكتاب والسنة على أن هذا القول أو هذا الفعل موجب لهذا الحكم.
ثالثاً: أن تتحقق في القائل المعين أو الفاعل المعين شروط، وهي:
العلم والاختيار وعدم التأويل، وبالتالي تنتفي عنه موانع الجهل والإكراه والتأويل حتى يحكم عليه بالتكفير أو التبديع
.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
ما ثبت قبحه من البدع وغير البدع من المنهي عنه في الكتاب والسنة، أو المخالف للكتاب والسنة إذا صدر عن شخص من الأشخاص، فقد يكون على وجه يعذر فيه، لاجتهاد أو تقليد يعذر فيه، وإما لعدم قدرته.. كما قررته في غير هذا الموضع وقررته أيضاً في أصل التكفير والتفسيق المبني على أصل الوعيد، فإن نصوص الوعيد التي في الكتاب والسنة، ونصوص الأئمة بالتكفير والتفسيق ونحو ذلك لا يُستلزم ثبوت موجبها في حق المعين إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع، لا فرق في ذلك بين الأصول والفروع، هذا في عذاب الآخرة، فإن المستحق للوعيد من عذاب الله ولعنته وغضبه في الدار الآخرة خالد في النار أو غير خالد، وأسماء هذا الضرب من الكفر والفسق يدخل في هذه القاعدة، سواء كان بسبب بدعة اعتقادية أو عبادية أو بسبب فجور في الدنيا وهو الفسق بالأعمال.
فأما حكم الدنيا فكذلك أيضاً، فإن جهاد الكفار يجب أن يكون مسبوقاً بدعوتهم، إذ لا عذاب إلا على من بلغته الرسالة، وكذلك عقوبة الفساق لا تثبت إلا بعد قيام الحجة.

انتهى من مجموع الفتاوى 10/372.

والله أعلم

المصدر

منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

أمة الله

المهنة : الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) 46496510
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........)   الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) Subscr10الجمعة أكتوبر 23, 2009 3:19 pm

الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........) 304384
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاسق المبتدع المجرم الضال المضل (ابن الـ........)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
انتقل الى: