تعاليم الدين الاسلامي, تعليم قران, برامج, دروس التصميم, القران الكريم, الاحاديث, السيرة النبوية, قصص الانبياء, طريق الاسلام, الطريق الى الله, حياتي بلا اغاني, ourislam1.com, منتديات اور اسلام,
 
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر
 

 حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
El Helalya
عضو مشارك

El Helalya

المهنة : حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) 46496510
العمر : 107
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
عدد المساهمات : 200

حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب )   حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Subscr10السبت أكتوبر 31, 2009 9:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي -صلى

الله عليه وسلم-:
قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار . -البخاري ومسلم-


والبعض يقول في سياق الكلام لفظ:
-أكل عليه الدهر وشرب-

هل من اهل العلم من تكلم في هذا؟؟


المثل والحديث ليسا من باب واحد ، إذ المقصود من المثل إنما هو الليل والنهار والأيام والسنون ، كما يقال :
تضعضع بهم الدهر أي ضعضعهم الدهر ومعناه بددهم وشتت شملهم ،والضعضعة التبديد والتفريق ،
جاء في غريب الحديث للخطابي( تحقيق : عبد الكريم إبراهيم العزباوي):وإنما نسب للتفرق والتبدد إلى الدهر على معنى أن وقوعهما كان في أيام الدهر والعرب تقول في الرجل إذا طال عمره قد أكل عليه الدهر وشرب يريد أنه أكل وشرب دهرا طويلا ،ومن هذا قول الله تعالى بل مكر الليل والنهار أي مكركم في الليل والنهار ومثله قولهم ليل نائم أي منوم فيه .(2/19)
وجاء في مجمع الأمثال، لأبي الفضل النيسابوري :
- أكل عليه الدهر وشرب :
يضرب لمن طال عمره يريدون أكل وشرب دهرا طويلا وقال :
كم رأينا من أناس قبلنا ... شرب الدهر عليهم وأكل
- ومن هذا الباب قوله تعالى :( وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) يقصد هؤلاء مرور الليالي والأيام ، كما جاء في تفسير الآية.
-ومنه ما جاء في الحديث عن عمرو بن شرحبيل عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم رجل يصوم الدهر قال وددت أنه لم يطعم الدهر قالوا فثلثيه قال أكثر قالوا فنصفه قال أكثر ثم قال ألا أخبركم بما يذهب وحر الصدر صوم ثلاثة أيام من كل شهر . رواه النسائي . قال الشيخ الألباني : صحيح.
والدهر في الحديث ليس من أسماء الله تعالى :
جاء في جواب للشيخ محمد صالح المنجد ك
سؤال:
هل الحديث لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وإذا كان صحيحا, فكيف تفسره؟ فقد أشكل علي هذا الموضوع.

الجواب:
الحمد لله الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

الحديث ليس بهذا اللفظ " لا تسبوا الوقت فإن الله هو الوقت " ، وإنما هو بلفظ " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " ( وقد يكون اللفظ المذكور جاء بسبب طريقة ترجمة السؤال ) ، وقد رواه مسلم عن أبي هريرة ( 5827 ) ، وفي لفظ آخر: " لا يسب أحدكم الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ آخر : " لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر " ، وفي لفظ : " قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول يا خيبة الدهر فلا يقولن يا خيبة الدهر فأنا الدهر أقلب الليل والنهار فإذا شئت قبضتهما " .

و أما معنى الحديث فقد قال النووي :

قالوا: هو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون " يا خيبة الدهر " ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " أي : لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى لأنه هو فاعلها ومنزلها ، وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى .

ومعنى " فإن الله هو الدهر " أي : فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات والله أعلم .

" شرح مسلم " ( 15 / 3 ) .

وينبغي أن يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم " الدهر " وإنما نسبته إلى الله تعالى نسبة خلق وتدبير ، أي : أنه خالق الدهر ، بدليل وجود بعض الألفاظ في نفس الحديث تدل على هذا مثل قوله تعالى : " بيدي الأمر أقلِّب ليلَه ونهارَه " فلا يمكن أن يكون في هذا الحديث المقلِّب - بكسر اللام - والمقلَّب - بفتح اللام - واحداً ، وإنما يوجد مقلِّب - بكسر اللام - وهو الله ، ومقلَّب - بفتح اللام - وهو الدهر ، الذي يتصرف الله فيه كيف شاء ومتى شاء .

انظر " فتاوى العقيدة " للشيخ ابن عثيمين ( 1 / 163 ) .

قال الحافظ ابن كثير - عند قول الله تعالى : { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر } [ الجاثية / 24 ] - :

قال الشافعي وأبو عبيدة وغيرهما في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر " كانت العرب في جاهليتها إذا أصابهم شدة أو بلاء أو نكبة قالوا : " يا خيبة الدهر " فيسندون تلك الأفعال إلى الدهر ويسبونه وإنما فاعلها هو الله تعالى فكأنهم إنما سبوا الله عز وجل لأنه فاعل ذلك في الحقيقة فلهذا نهى عن سب الدهر بهذا الاعتبار لأن الله تعالى هو الدهر الذي يصونه ويسندون إليه تلك الأفعال .

وهذا أحسن ما قيل في تفسيره ، وهو المراد . والله أعلم

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 152 ) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله عن حكم سب الدهر :

فأجاب قائلا:

سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام .

القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً .

" فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 ) .

ومن منكرات الألفاظ عند بعض الناس أنه يلعن الساعة أو اليوم الذي حدث فيه الشيء الفلاني ( مما يكرهه ) ونحو ذلك من ألفاظ السّباب فهو يأثم على اللعن والكلام القبيح وثانيا يأثم على لعن ما لا يستحقّ اللعن فما ذنب اليوم والسّاعة ؟ إنْ هي إلا ظروف تقع فيها الحوادث وهي مخلوقة ليس لها تدبير ولا ذنب ، وكذلك فإنّ سبّ الزمن يعود على خالق الزّمن ، فينبغي على المسلم أن ينزّه لسانه عن هذا الفحش والمنكر . والله المستعان .

وبهذا تعلم أخي أن قولهم : " أكل عليه الدهر وشرب" لا يقع على الله لا لغة ولا عرفا ، فالأمر واسع إن شاء الله.

والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

أمة الله

المهنة : حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) 46496510
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب )   حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Subscr10السبت أكتوبر 31, 2009 9:46 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري وافتخر
 عضو جديد

جزائري وافتخر

المهنة : حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Jazaer10
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد المساهمات : 29

حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب )   حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب ) Subscr10الإثنين نوفمبر 02, 2009 10:59 am

بارك الله فيك وجزاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول( أكل عليه الزمان وشرب )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
انتقل الى: