تعاليم الدين الاسلامي, تعليم قران, برامج, دروس التصميم, القران الكريم, الاحاديث, السيرة النبوية, قصص الانبياء, طريق الاسلام, الطريق الى الله, حياتي بلا اغاني, ourislam1.com, منتديات اور اسلام,
 
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر
 

 ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
التائبة
عضو متألق

التائبة

المهنة : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 46496510
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 1218

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟   ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Subscr10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 3:48 pm

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 400948

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟


دعونا
نعرف ما المقصود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عندما أخذ من النبي صلي
الله عليه وسلم حديثا يتعلق بفتن كثيرة سوف نراها ، وأن الجالس خير من
الواقف ، والواقف خير من الماشي ؟







الجواب :



الحمد لله



أولا :



الحديث المقصود هو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:


(
سَتَكُونُ فِتَنٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ
، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ،
وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ
، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ )
رواه البخاري
(3601) ومسلم (2886)


وقد
روي نحو هذا الحديث عن جماعة كثيرة من الصحابة رضوان الله عليهم .


قال
الإمام الترمذي رحمه الله – بعد أن روى نحو هذا الحديث من رواية سعد بن أبي وقاص
رضي الله عنه - :


"
وفي الباب عن أبي هريرة ، وخباب بن الأرت ، وأبي بكرة ،
وابن مسعود ، وأبي واقد ، وأبي موسى ، وخرشة " انتهى.


ومن
أحب أن يطلع على نصوص هذه الأحاديث فليرجع إلى كتاب " إتحاف الجماعة بما جاء في
الفتن والملاحم وأشراط الساعة " للشيخ حمود التويجري رحمه الله ، في باب " ذكر
الفتن والتحذير منها والأمر باعتزالها وكف اللسان واليد فيها " (1/26-51)



ثانيا :


قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله ، في شرح معاني الحديث :


"
قوله : ( من تَشَرَّفَ لها ) أي : تطلَّع لها ، بأن يتصدى ويتعرض لها ولا يعرض عنها
...



قوله : ( تستشرفه ) أي : تهلكه ، بأن يشرف منها على الهلاك ، يقال استشرفت الشيء
علوته وأشرفت عليه ، يريد من انتصب لها انتصبت له ، ومن أعرض عنها أعرضت عنه .
وحاصله : أن من طلع فيها بشخصه قابلته بشرها .



ويحتمل أن يكون المراد : من خاطر فيها بنفسه أهلكته ، ونحوه قول القائل : من غالبها
غلبته.



قوله : ( فمن وجد فيها ملجأ ) أي يلتجئ إليه من شرها .



قوله : ( أو مَعاذا ) هو بمعنى الملجأ .



قوله : ( فليعذ به ) أي : ليعتزل فيه ليسلم من شر الفتنة .



ووقع تفسيره عند مسلم في حديث أبي بكرة ، ولفظه : ( فإذا نَزَلَت فمن كان له إبل
فليلحق بإبله - وذكر الغنم والأرض - قال رجل : يا رسول الله ! أرأيت من لم يكن له ؟
قال : يعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع )
" انتهى.


"
فتح الباري " (13/30) ، وينظر " شرح مسلم " للنووي (18/9) .



ثالثا :



المراد بهذه الفتن ما يكون بين المسلمين من القتال بالبغي والعدوان ، أو التنازع
على أمور الدنيا ، دون أن يتبين أي الفريقين هو المحق ، أو أيهما هو المبطل .



قال
الإمام النووي رحمه الله :



"وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( القاعد فيها خير من القائم ) إلى آخره ، فمعناه
بيان عظيم خطرها ، والحث على تجنبها ، والهرب منها ، وأن شرها وفتنتها يكون على حسب
التعلق بها" . انتهى.


"
شرح مسلم " (18/9-10) .



وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :


"
قوله : ( والقاعد فيها خير من القائم ) حكى ابن التين عن الداودي أن الظاهر أن
المراد من يكون مباشرا لها في الأحوال كلها ، يعني أن بعضهم في ذلك أشد من بعض ،
فأعلاهم في ذلك الساعي فيها بحيث يكون سببا لإثارتها ، ثم من يكون قائما بأسبابها
وهو الماشي ، ثم من يكون مباشرا لها وهو القائم ، ثم من يكون مع النظَّارة
[
يعني : المتفرجين ]
ولا يقاتل وهو القاعد ، ثم من يكون مجتنبا لها ولا يباشر ولا ينظر وهو المضطجع
اليقظان ، ثم من لا يقع منه شيء من ذلك ولكنه راض وهو النائم .



والمراد بالأفضلية في هذه الخيرية من يكون أقل شرا ممن فوقه على التفصيل المذكور .




وفيه التحذير من الفتنة ، والحث على اجتناب الدخول فيها ، وأن شرها يكون بحسب
التعلق بها . " . انتهى باختصار.


"
فتح الباري " (13/30-31) .






والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه

المهنة : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟   ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Subscr10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 4:31 pm

بارك الله فيكى




ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .
ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 13425368332
اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Untitl32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrafat87
عضو فضي

mrafat87

المهنة : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ 46496510
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
عدد المساهمات : 2204

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟   ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Subscr10الأربعاء ديسمبر 30, 2009 4:50 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kareem speed
عضو مشارك

kareem speed

المهنة : ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Collec10
الجنس : ذكر
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
عدد المساهمات : 284

ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟   ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟ Subscr10الإثنين يناير 04, 2010 8:54 pm

:54:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المقصود بالفتن التي القاعد فيها خير من القائم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
انتقل الى: