أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهافتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرافتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءفتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
منتقبة وافتخر
عضو مشارك

منتقبة وافتخر


الجنس : انثى
علم الدوله : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
عدد المساهمات : 484

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط _
#1مُساهمةموضوع: فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط   فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10السبت مايو 01, 2010 7:00 pm

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط
فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط 808582




السؤال: حكم الاختلاط


فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط
ثالثا: اختلاط الرجال بالنساء من الأمور الخطيرة. وقد صدر في ذلك فتوى
سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله
هذا نصها: اختلاط الرجال
بالنساء له ثلاث حالات:
الأولى: اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال: وهذا لا
إشكال في جوازه.
الثانية: اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد: وهذا لا
إشكال في تحريمه.
الثالثة: اختلاط النساء بالأجانب في دور العلم والحوانيت
والمكاتب والمستشفيات والحفلات ونحو ذلك: فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في
بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى افتتان كل واحد من النوعين بالآخر، ولكشف
حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق مجمل ومفصل:
أما المجمل فهو أن
الله تعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء، وجبل النساء على الميل
إلى الرجال مع وجود ضعف ولين، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى
حصول
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 82)
الغرض السيئ؛ لأن النفس أمارة بالسوء والهوى يعمي ويصم، والشيطان يأمر
بالفحشاء والمنكر. وأما المفصل فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ووسائل
المقصود الموصلة إليه لها حكمه، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال، وقد سد
الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر. وينجلي
ذلك بما نسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة. أما الأدلة من الكتاب فستة:
الدليل الأول: قال تعالى: سورة يوسف الآية 23 وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ
فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ
لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا
يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
وجه الدلالة: أنه لما حصل اختلاط بين امرأة عزيز
مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كان كامنا فطلبت منه أن يواقعها
ولكن أدركه الله برحمته فعصمه منها، وذلك في قوله تعالى: سورة يوسف الآية
34 فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ
السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
وكذلك إذا حصل اختلاط الرجال بالنساء اختار كل من
النوعين من يهواه من النوع الآخر وبذل بعد ذلك الوسائل للحصول عليه.
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 83)
الدليل الثاني: أمر الله الرجال بغض البصر وأمر النساء بذلك، فقال تعالى:
سورة النور الآية 30 قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ
وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ
بِمَا يَصْنَعُونَ سورة النور الآية 31 وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ
مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
الآية. وجه الدلالة من الآيتين: أنه أمر المؤمنين
والمؤمنات بغض البصر، وأمره يقتضي الوجوب، ثم بين تعالى أن هذا أزكى وأطهر،
ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة؛ فقد روى الحاكم في [المستدرك] ، عن علي
رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: أحمد في [المسند] رقم
(5 / 351، 353،357)، والدارمي في [السنن] (2 / 298)، والحاكم في [المستدرك]
(2 / 212) و(3 / 133)، وأبو داود برقم (2149)، والترمذي برقم (2777)،
والبيهقي في [السنن] (7 / 90)، وابن أبي شيبة في [المصنف] (2 / 324). يا
علي ، لا تتبع النظرة النظرة، فإنما لك الأولى، وليست لك الآخرة قال الحاكم
بعد إخراجه: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في تلخيصه،
وبمعناه عدة أحاديث. وما أمر الله بغض البصر إلا لأن النظر إلى من يحرم
النظر إليهن زنا، فروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال أحمد (2 / 276، 317، 329، 344، 359، 372، 411، 528، 535، 536)،
والبخاري [فتح الباري] برقم (6612) ، ومسلم برقم (2657)، وأبو داود برقم
(2152). العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 84)
الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطو متفق عليه، واللفظ لمسلم ،
وإنما كان زنا؛ لأنه تمتع بالنظر إلى محاسن المرأة ومؤد إلى دخولها في قلب
ناظرها فتعلق في قلبه فيسعى إلى إيقاع الفاحشة بها، فإذا نهى الشارع عن
النظر إليها لما يؤدي إليه من المفسدة وهو حاصل في الاختلاط ، فكذلك
الاختلاط ينهى عنه؛ لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر
والسعي إلى ما هو أسوأ منه. الدليل الثالث: الأدلة التي سبقت في أن المرأة
عورة، ويجب عليها التستر في جميع بدنها؛ لأن كشف ذلك أو شيء منه يؤدي إلى
النظر إليها، والنظر إليها يؤدي إلى تعلق القلب بها، ثم تبذل الأسباب
للحصول عليها وكذلك الاختلاط . الدليل الرابع: قال تعالى: سورة النور الآية
31 وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ
زِينَتِهِنَّ
وجه الدلالة: إنه تعالى منع النساء من الضرب بالأرجل وإن كان
جائزا في نفسه؛ لئلا يكون ن سببا إلى سمع الرجال صوت
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 85)
الخلخال فيثير ذلك دواعي الشهوة منهم إليهن، وكذلك الاختلاط يمنع لما يؤدي
إليه من الفساد. الدليل الخامس: قوله تعالى: سورة غافر الآية 19 يَعْلَمُ خَائِنَةَ
الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ
فسرها ابن عباس وغيره: هو الرجل
يدخل على أهل البيت بيتهم، ومنهم المرأة الحسناء وتمر به، فإذا غفلوا
لحظها، فإذا فطنوا غض بصره عنها، فإذا غفلوا لحظ، فإذا فطنوا غض، وقد علم
الله من قلبه أنه ود لو اطلع على فرجها وأنه لو قدر عليها لزنى بها. وجه
الدلالة: أن الله تعالى وصف العين التي تسارق النظر إلى ما لا يحل النظر
إليه من النساء بأنها خائنة فكيف بالاختلاط إذن. الدليل السادس: أنه أمرهن
بالقرار في بيوتهن، قال تعالى: سورة الأحزاب الآية 33 وَقَرْنَ فِي
بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
الآية.
وجه الدلالة: أن الله تعالى أمر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم
الطاهرات المطهرات الطيبات بلزوم بيوتهن، وهذا الخطاب عام لغيرهن من نساء
المسلمين، لما تقرر في علم الأصول: أن خطاب المواجهة يعم إلا ما دل الدليل
على تخصـيصه، وليس هناك دليل يدل الخصوص، فإذا كن مأمورات بلزوم البيوت إلا
إذا
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 86)
اقتضت الضرورة خروجهن فكيف يقال بجواز الاختلاط على نحو ما سبق؟! على أنه
كثر في هذا الزمان طغيان النساء وخلعهن جلباب الحياء واستهتارهن بالتبرج
والسفور عند الرجال الأجانب والتعري عندهم، وقل الوزاع ممن أنيط به الأمر
من أزواجهن وغيرهم. وأما الأدلة من السنة فإننا نكتفي بذكر عشرة أدلة: 1 -
روى الإمام أحمد في [المسند] بسنده عن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي
الله عنها، أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إني
أحب الصلاة معك، قال: أحمد (6 / 371)، وابن خزيمة في [الصحيح] برقم (1689)،
وابن حبان في [الصحيح] (2217)، وابن أبي شيبة (2 / 382، 385). قد علمت أنك
تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك
خير من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك
في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي قال: فأمرت فبني لها مسجد في أقصى بيت
من بيوتها وأظلمه، فكانت والله تصلي فيه حتى ماتت. وروى ابن خزيمة في صحيحه
،عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
ابن خزيمة برقم (1691، 1692)، والطبراني في [المعجم] (2 / 35). إن أحب صلاة
المرأة إلى الله
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 87)
في أشد مكان من بيتها ظلمة . وبمعنى هذين الحديثين عدة أحاديث تدل على أن
صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد. وجه الدلالة أنه إذا شرع
في حقها أن تصلي في بيتها، وأنه أفضل حتى من الصلاة في مسجد الرسول صلى
الله عليه وسلم ومعه، فلأن يمنع الاختلاط من باب أولى. 2- ما رواه مسلم
والترمذي وغيرهما بأسانيدهم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: رسول الله صلى
الله عليه وسلم: مسلم برقم (440)، وأبو داود برقم (678)، والترمذي برقم
(224)، والنسائي في [المجتبى] برقم (821)، وابن ماجه في [السنن] برقم
(1000)، وابن خزيمة في [الصحيح] برقم (1693)، والدارمي في [السنن] برقم
(1272). خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها،
وشرها أولها قال الترمذي بعد إخراجه: حديث صحيح . وجه الدلالة: أن الرسول
صلى الله عليه وسلم شرع للنساء إذا أتين إلى المسجد فإنهن ينفصلن عن
المصلين على حدة، ثم وصف أول صفوفهن بالشر والمؤخر منهن بالخيرية، وما ذلك
إلا لبعد المتأخرات من الرجال عن مخالطتهم ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند
رؤية حركاتهم وسماع كلامهم، وذم أول صفوفهن لحصول
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 88)
عكس ذلك، ووصف آخر صفوف الرجال بالشر إذا كان معهم نساء في المسجد لفوات
التقدم والقرب من الإمام وقربه من النساء اللائي يشغلن البال، وربما أفسدن
عليه العبادة وشوشن النية والخشوع، فإذا كان الشارع توقع حصول ذلك في مواطن
العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط وإنما هو مقاربة ذلك فكيف إذا وقع الاختلاط
؟! 3- روى مسلم في صحيحه، عن زينب زوجة عبد الله بن مسعود رضي الله عنها
قالت: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحمد (6 / 363) ، ومسلم برقم
(443)، وابن خزيمة برقم (1680)، وابن حبان في صحيحه برقم (1212، 2215). إذا
شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا . وروى أبو داود في سننه، والإمام أحمد
والشافعي في مسنديهما بأسانيدهم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: أحمد (2 / 475) و(5 / 192،193)، وأبو داود برقم
(565)، وابن خزيمة في [الصحيح] برقم (1679)، والدارمي برقم (1282)، وابن
حبان برقم (2211، 2214). لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، ولكن ليخرجن وهن
تفلات . قال ابن دقيق العيد : (فيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى
المسجد؛ لما فيه من تحريك داعية الرجال وشهوتهم، وربما
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 89)
يكون سببا لتحريك شهوة المرأة أيضا… قال: ويلحق بالطيب ما في معناه كحسن
الملبس والحلي الذي يظهر أثره والهيئة الفاخرة، قال الحافظ ابن حجر : وكذلك
الاختلاط بالرجال، وقال الخطابي في [معالم السنن]: التفل سوء الرائحة،
يقال: امرأة تفلة: إذا لم تتطيب، ونساء تفلات) [إحكام الأحكام] (2 / 139). .

4 - روى أسامة بن زيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
أحمد (5 / 200،210)، والبخاري [فتح الباري] برقم (5069)، ومسلم برقم (2740،
2741)، والنسائي في [السنن الكبرى] كما في [تحفة الأشراف] (1 / 49)، وابن
ماجه برقم (3998)، والبيهقي في [السنن] (7 / 91)، والترمذي برقم (2780). ما
تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء رواه البخاري ومسلم . وجه
الدلالة: أنه وصفهن بأنهن فتنة على الرجال فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون؟!
هذا لا يجوز. 5- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال: أحمد (3 / 19، 22، 61)، ومسلم برقم (2742)، والبيهقي (7 /
91)، والترمذي برقم (2191)، وابن ماجه برقم (4000)، وابن خزيمة برقم
(1499). إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون،
فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء
رواه مسلم .
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 90)
وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر باتقاء النساء، وهو يقتضي
الوجوب فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟! هذا لا يمكن، فإذا لا يجوز
الاختلاط . 6- روى أبو داود في [السنن] والبخاري في [الكنى] بسنديهما ،عن
حمزة بن أبي أسيد الأنصاري ، عن أبيه رضي الله عنه، أنه أبو داود برقم
(5272). سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط
الرجال مع النساء في الطريق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء:
استأخرن؛ فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة
تلتصق بالجدار، حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به . هذا لفظ أبي
داود ، قال ابن الأثير في [النهاية في غريب الحديث]: (يحققن الطريق: أن
يركبن حقها وهو وسطها). وجه الدلالة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
منعهن من الاختلاط في الطريق؛ لأنه يؤدي إلى الافتتان، فكيف يقال بجواز
الاختلاط في غير ذلك؟! 7- روى أبو داود الطيالسي في سننه وغيره، عن نافع عن
عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل
بابا للنساء وقال: لا يلج من هذا الباب من الرجال أحد وروى البخاري في
[التاريخ الكبير] له، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 91)
عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: البخاري في [التاريخ
الكبير] (1 / 60)، وأبو داود برقم (462،571)، والطيالسي في [السنن] برقم
(1829). لا تدخلوا المسجد من باب النساء . وجه الدلالة: أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال بالنساء في أبواب المساجد دخولا، وخروجا،
ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد؛ سدا لذريعة الاختلاط ، فإذا منع
الاختلاط في هذه الحالة ففيما سوى ذلك من باب أولى. 8- روى البخاري في
صحيحه، عن أم سلمة رضى الله عنها قالت: البخاري [فتح الباري] برقم (849)،
وأبو داود برقم (1040)، والنسائي في [المجتبى] (3 / 67)، وابن ماجه في
[السنن] برقم (919). كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته
قام النساء حين يقضي تسليمه، ومكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه يسيرا
. وفي رواية ثانية له: (كان يسلم فتنصرف النساء فيدخلن بيوتهن من قبل أن
ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وفي رواية ثالثة: (كن إذا سلمن من
المكتوبة قمن وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء
الله، فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال). وجه الدلالة:
أنه منع الاختلاط بالفعل، وهذا فيه تنبيه على منع الاختلاط في غير هذا
الموضع.
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 92)
9 - روى الطبراني في [المعجم الكبير] عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: الطبراني في [الكبير] (20 / 213)، وابن أبي
شيبة في [المصنف] (4 / 341) موقوف. لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد
خير من أن يمس امرأة لا تحل له قال الهيثمي في [مجمع الزوائد]: رجاله رجال
الصحيح، وقال المنذري في [الترغيب والترهيب]: رجاله ثقات. 10- وروى
الطبراني أيضا من حديث أبي أمامة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال الطبراني، كما في [مجمع الزوائد] (4 / 326) وقال : فيه علي بن
يزيد وهو ضعيف جدا. لأن يزحم رجل خنزيرا متلطخا بطين وحمأة خير له من أن
يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له . وجه الدلالة من الحديثين: أنه صلى الله
عليه وسلم منع مماسة الرجل للمرأة بحائل وبدون حائل إذا لم يكن محرما لها؛
لما في ذلك من الأثر السيئ، وكذلك الاختلاط يمنع لذلك، فمن تأمل ما ذكرناه
من الأدلة تبين له: أن القول بأن الاختلاط لا يؤدي إلى فتنة إنما هو بحسب
تصور بعض الأشخاص، وإلا فهو في الحقيقة يؤدي إلى فتنة، ولهذا منعه الشارع؛
حسما لمادة الفساد، ولا يدخل في ذلك
(الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 93)
ما تدعو إليه الضرورة وتشتد الحاجة إليه ويكون في مواضع العبادة، كما يقع
في الحرم المكي والحرم المدني. نسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين، وأن
يزيد المهتدي منهم هدى، وأن يوفق ولاتهم لفعل الخيرات وترك المنكرات والأخذ
على أيدي السفهاء، إنه سميع قريب مجيب. اهـ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط _
#2مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط   فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأربعاء مايو 05, 2010 3:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلود
عضو متألق

خلود


المهنة : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Collec10
الجنس : انثى
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
عدد المساهمات : 1607

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط _
#3مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط   فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأحد مايو 09, 2010 2:46 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط _
#4مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط   فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الأحد مايو 09, 2010 4:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

kareem speed
عضو مشارك

kareem speed


المهنة : فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Collec10
الجنس : ذكر
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
عدد المساهمات : 284

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط _
#5مُساهمةموضوع: رد: فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط   فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط Subscr10الجمعة مايو 21, 2010 4:30 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط , فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط , فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط ,فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط ,فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط , فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ فتوى الشيخ محمد بن إبراهيم في حكم الاختلاط ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: