تعاليم الدين الاسلامي, تعليم قران, برامج, دروس التصميم, القران الكريم, الاحاديث, السيرة النبوية, قصص الانبياء, طريق الاسلام, الطريق الى الله, حياتي بلا اغاني, ourislam1.com, منتديات اور اسلام,
 
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر
 

 حكم الآذان الموحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الغروب
عضو مشارك

شمس الغروب

المهنة : حكم الآذان الموحد Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : حكم الآذان الموحد 46496510
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 755

حكم الآذان الموحد Empty
مُساهمةموضوع: حكم الآذان الموحد   حكم الآذان الموحد Subscr10الثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:32 pm

حكم الآذان الموحد Bsm

الآذان الموحد


شاعت فى الآونة الأخيرة تلك الكلمة , و هى تعنى أن الآذان يؤذن له بصوت حي في أوقات الصلوات من خلال المؤذنين عن طريق الإذاعة ليتم استقباله داخل المساجد بواسطة أجهزة أعدت خصيصاً لذلك , فيؤذن عن طريق تلك الأجهزة بالآذان فى أكثر من مسجد فى وقت واحد , فيكون الجهاز هو المؤذن الحقيقى .

حكمه :

أولاً : القاعدة أن الأصل فى العبادات التوقيف .

قال الله تعالى [b]( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ‏ )
‏[‏الشوري‏:‏ 21‏]‏

وفى الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) .

وفى الصحيحين
عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال ( إني أعلم أنك
حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما
قبلتك ) .


ثانياً : القاعدة أن الأصل فى العادت الإباحة , فلا يحظر منها إلا ما حرمه الله .
قال الله تعالى (قُلْ
مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ
الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) [ الأعراف : 32 ] .


-وعلى ذلك فلا يشك أحد
أن الآذان من العبادات و ليس من العادات , و الأصل فى العبادة التوقيف على
النص ,و كل محدث فى العبادة بدعة , و ما ذكر فى وصف الأذان الموحد لا شك
بأنه محدث لم يكن على عهد النبى صلى الله عليه وسلم و الصحابة رضوان الله
عليهم , و فيه مع ذلك بعض المؤاخذات الأخرى .


و لذلك فإن المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي المنعقد بدورته التاسعة في مكة المكرمة من يوم السبت (12/7/1406هـ)
إلى يوم السبت (19/7/1406هـ) وبعد استعراض ما تقدم من بحوث وفتاوى
والمداولة في ذلك، فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي تبين له ما يلي :


1- أن الأذان من شعائر
الإسلام التعبدية الظاهرة، المعلومة من الدين بالضرورة بالنصّ وإجماع
المسلمين، ولهذا فالأذان من العلامات الفارقة بين بلاد الإسلام وبلاد
الكفر، وقد حكي الاتفاق على أنه لو اتّفق أهل بلد على تركه لقوتلوا.

2- التوارث بين
المسلمين من تاريخ تشريعه في السنة الأولى من الهجرة وإلى الآن، ينقل العمل
المستمر بالأذان لكل صلاة من الصلوات الخمس في كل مسجد، وإن تعدّدت
المساجد في البلد الواحد.


3 - في حديث مالك بن
الحويرث صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( إذ حضرت
الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ) (رواه البخار(592) , و مسلم (1080) )


4- أن النية من شروط الأذان، ولهذا لا يصح من المجنون ولا من السكران ونحوهما، لعدم وجود النية في أدائه، فكذلك في التسجيل المذكور.

5 - أن الأذان عبادة بدنية، قال ابن قدامة-رحمه الله تعالى- في المغني(1/425) ( وليس للرجل أن يبني على أذان غيره؛ لأنه عبادة بدنية فلا يصح من شخصين كالصلاة) اهــ

6- أن في توحيد الأذان للمساجد بواسطة مسجل الصوت على الوجه المذكور عدة محاذير ومخاطر منها ما يلي:

أ‌- أن يرتبط بمشروعية
الأذان أن لكل صلاة في كل مسجد سنناً وآداباً، ففي الأذان عن طريق التسجيل
تفويت لها وإماتة لنشرها مع فوات شرط النية فيه.


ب‌- إنه يفتح على
المسلمين باب التلاعب بالدين، ودخول البدع على المسلمين في عباداتهم
وشعائرهم، لما يفضي إليه من ترك الأذان بالكلية والاكتفاء بالتسجيل.

وبناءً على ما تقدم فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي يقرّر ما يلي:

أن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد عند دخول وقت الصلاة بواسطة آلة التسجيل ونحوها لا يجزئ ولا يجوز في أداء هذه العبادة، ولا
يحصل به الأذان المشروع ، وأنه يجب على المسلمين مباشرة الأذان لكل وقت من
أوقات الصلوات في كل مسجد على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا
ورسولنا-صلى الله عليه وسلم- إلى الآن ,
والله الموفق وصلىَّ الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . اهـــ

وقد تكاثرت أقوال العلماء فى المنع من ذلك , ولم يجز أحد من العلماء المعتبرين الثقاة الذين يعتد بقولهم- فيما أعلم- ذلك الفعل .

وكما قال صلى الله عليه وسلم ( إنكم سترون بعدى اختلافاً كثيراً ) و لم يتركك بل بلغك بالحل , فقال (عليكم بسنتى )
, و سنته صلى الله عليه و سلم كما عرفت .

[size=25](من استطاع النشر ,فليفعل تفضلا لا أمرا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلود
عضو متألق

خلود

المهنة : حكم الآذان الموحد Collec10
الجنس : انثى
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
عدد المساهمات : 1607

حكم الآذان الموحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الآذان الموحد   حكم الآذان الموحد Subscr10الأربعاء أغسطس 11, 2010 3:25 pm

حكم الآذان الموحد 250391
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kareem speed
عضو مشارك

kareem speed

المهنة : حكم الآذان الموحد Collec10
الجنس : ذكر
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
عدد المساهمات : 284

حكم الآذان الموحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الآذان الموحد   حكم الآذان الموحد Subscr10الأربعاء أغسطس 11, 2010 9:30 pm

جزاك الله كل خير

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله

المهنة : حكم الآذان الموحد Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : حكم الآذان الموحد 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

حكم الآذان الموحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الآذان الموحد   حكم الآذان الموحد Subscr10الثلاثاء أغسطس 31, 2010 7:39 am

جزاكم الله خيرا




عش عالماً..أو مت شهيداً




قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .



--------------------------
>>>من هنا لإرسال بيانات خاصة او مراسلة الإدارة<<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الآذان الموحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
انتقل الى: