أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءخصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
خصوص الذنب وعموم العقاب 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

خصوص الذنب وعموم العقاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : خصوص الذنب وعموم العقاب Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : خصوص الذنب وعموم العقاب 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

خصوص الذنب وعموم العقاب _
#1مُساهمةموضوع: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأربعاء مارس 30, 2011 10:15 pm

خصوص الذنب وعموم العقاب
خصوص الذنب وعموم العقاب
موقع إسلام ويب



في القرآن
الكريم آيات كثيرة ترشد إلى أن الإنسان لا يتحمل عقاب ذنب فعله إنسان
غيره، ولا يحاسب على جرم ارتكبه شخص آخر، من تلك الآيات قوله - تعالى -:
(ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى) (الأنعام: 164)،
وقوله - سبحانه -: (كل امرئ بما كسب رهين) (الطور: 21)، ونحو ذلك من
الآيات التي تقرر هذا المعنى.

بالمقابل ثمة آيات أخرى،
تفيد أن العقاب يلحق بمن ليس له يد في فعله أو ارتكابه، نقرأ في ذلك قوله -
تعالى -: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) (الأنفال: 25)،
ونحو هذا قوله - تعالى -: (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا
فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) (الإسراء: 16).

فهاتان الآيتان تدلان على
أن العقاب يعمُّ الناس جميعاً، مع أن الذنب والمعصية لم يكن منهم جميعاً،
بل كان من فئة خاصة ومحددة، فئة الظالمين في الآية الأولى، وفئة المترفين
في الآية الثانية.

وقد يبدو للقارئ العَجِل
أن بين هذه الآيات تعارضاً وتناقضاً، من جهة أن بعضها يخصص العقاب بفاعل
الذنب فحسب، والبعض الآخر يعمم العقاب على الفاعلين وعلى غير الفاعلين،
وذلك لا يستقيم في شرائع البشر، فكيف يستقيم في شريعة خالق البشر؟ هذا وجه
التعارض بين الآيات الآنفة الذكر.

وقد أجاب أهل العلم على
هذا السؤال جواباً يزيل الإشكال، ويرفع ما يبدو من تعارض وتناقض بين تلك
الآيات، فقالوا: إن الأصل في العقاب أن يكون خاصاً، لكن لما كان الناس
يعيشون في مجتمع واحد، ويتقاسمون معاً أفراح الحياة وأتراحها، كان عليهم
أن يتحملوا المسؤولية الجماعية في بناء هذا المجتمع، ووضعه على مساره
الصحيح، فإذا حاول البعض أن يخرق هذا المسار، أو أن يغير من اتجاهه، فإنه
يتعين على الآخرين الأخذ على يده، وإعادته إلى جادة الصواب والرشاد، فإذا
لم يفعلوا ذلك كان عليهم أن يتحملوا نتيجة ذلك التقصير.

إذن العقاب من حيث الأصل
شخصي وفردي وهو جار كذلك، إذا لم يكن للذنب المرتكب تأثير على المجتمع،
أما إذا كان الذنب يتعدى حدود الشخص وحدود الفرد، فإن على المجتمع في مثل
هذه عليه الحالة أن يتحرك ليحفظ جانبه، ويحمي أمنه، فإن لم يفعل ذلك كان
مقصراً، وبالتالي عليه أن يتحمل عاقبة هذا التقصير.

ونمثل لذلك بمثال يقرِّب
الأمر، ويوضح المسألة، فنقول: إن الولد إذا فعل فعلاً مضراً بالآخرين، كأن
يسب أو يشتم أهل الحي الذي يقيم فيه، أو يسرق بيتاً من بيوت ذلك الحي، أو
يفعل شيئاً من هذا القبيل، فلا يمكن والحالة هذه أن نحاسب الولد فحسب، من
غير أن نحاسب أباه أيضاً، فإن أباه مشارك له في كل ما فعل، ويتحمل قسطاً
من المسؤولية والمحاسبة على فعل ولده؛ لأنه قصر في توجهيه توجيهاً سلمياً،
وأهمل تنشئته تنشئة صالحة، وبالتالي كان عليه أن يتحمل جزاء ما قام به
ولده، وليس له أن يقول: إن هذا من فعل ولدي، ولا أتحمل جزاء ما فعل.

وعلى هذا النحو يقال فيما
نحن بصدده من الآيات، وذلك أن الناس إذا قصَّروا في واجب الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر، كان ذلك مدعاة لعموم العقاب، وسبباً لنـزول العذاب،
وليس لهم أن يقولوا: ليس الذنب ذنبنا، وليس من العدل عقابنا؛ لأنا نقول:
ما داموا مسلمين، ويعيشون في هذا المجتمع معاً، ويتحملون جزءاً من التبعة
والمسؤولية، كان عليهم ألا يدعوا الظالم يتمادى في ظلمه، وألا يتركوا أهل
الغيِّ يسترسلون في غيهم، بل عليهم أن يأمروا بكل ما هو معروف، وأن ينهوا
عن كل ما هو منكر، فإذ هم لم يفعلوا ذلك، فعليهم أن يتحملوا عاقبة أمرهم.

قال ابن العربي القرطبي
مقرراً هذا المعنى: " إن الناس إذا تظاهروا بالمنكر، فمن الفرض على كل من
رآه أن يغيره، فإذا سكت عليه فكلهم عاص. هذا بفعله وهذا برضاه. وقد جعل
الله في حكمه وحكمته الراضيَ بمنـزلة العامل ".

وهذا المعنى الذي قررناه
آنفاً، تشهد له أحاديث عديدة، تشد من أزره، وتأخذ بيده إلى مصافِّ السنن
الكونية التي أقام الله عليها أمر الحياة، (ولن تجد لسنة الله تبديلا)
(الأحزاب: 62).

فمن تلك الأحاديث التي
تؤكد على هذا الواجب الاجتماعي، واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها،
كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان
الذين في أسفلها، إذا استقوا من الماء، مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا
خرقنا في نصيبنا خرقاً، ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا، هلكوا
جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً)) رواه البخاري. ومعنى
(استهموا): اقترعوا، أي: اقترعوا من يجلس في أعلى السفينة، ومن يجلس في
أسفلها.

قال القرطبي بعد أن ساق
هذا الحديث: " ففي هذا الحديث تعذيب العامة بذنوب الخاصة. وفيه استحقاق
العقوبة بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال علماؤنا: فالفتنة إذا
عملت هلك الكل. وذلك عند ظهور المعاصي، وانتشار المنكر وعدم التغيير ".

ومنها ما ورد في
"الصحيحين" عن زينب بنت جحش - رضي الله عنها -: أن النبي - صلى الله عليه
وسلم - استيقظ من نومه فزعاً، وهو يقول: ((لا إله إلا الله، ويل للعرب من
شر قد اقترب، فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج...))، قلت: يا رسول الله!
أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: ((نعم، إذا كثر الخبث))، و(الخبث): الزنى.

ومنها ما صحَّ عن أبي بكر
- رضي الله عنه - أنه قال: يا أيها الناس! إنكم تقرؤون هذه الآية: (يا
أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) (المائدة:
105)، وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (إن الناس إذا
رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يده، أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه)، رواه
أصحاب السنن إلا النسائي.

ومنها ما روي عن ابن
مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن
أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى الرجل فيقول: يا هذا!
اتق الله، ودع ما تصنع، فإنه لا يحلُّ لك، ثم يلقاه من الغد، فلا يمنعه
ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك، ضرب الله قلوب بعضهم
ببعض، ثم قال: (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن
مريم) (المائدة: 78)، إلى قوله: (فاسقون) (المائدة: 81)، ثم قال: كلا،
والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يدي الظالم،
ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصراً) رواه أبو داود. ومعنى
(لتأطرنه): أي لتحملنه على الحق والصواب، ولو عن غير إرادة منه.

وفي لفظ آخر عند الترمذي:
((والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله
أن يبعث عليكم عقاباً منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم))، قال الترمذي: حديث
حسن.

وفي مسند الإمام أحمد أن
عديًّا - رضي الله عنه -، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يقول: ((إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة، حتى يروا المنكر بين
ظهرانيهم، وهم قادرون على أن ينكروه، فلا ينكروه، فإذا فعلوا ذلك، عذَّب
الله الخاصة والعامة)).

وقد روي عن ابن عباس -
رضي الله عنهما - في تفسير قوله - تعالى -: (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين
ظلموا منكم خاصة)، قال: أمر الله المؤمنين أن لا يُقرُّوا المنكر بين
ظهرانيهم، فيعمهم الله بالعذاب. قال ابن كثير معقباً على قول ابن عباس:
وهذا تفسير حسن جداً.

وقد يقال أيضاً: إن
الآيات التي خصت الجزاء بفاعل الذنب فحسب دون غيره محمولة على عذاب
الآخرة، فالأمر يومئذ ينطبق عليه قوله - تعالى -: (كل امرئ بما كسب رهين)،
وينطبق عليه كذلك قوله - سبحانه -: (يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها
وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون)(النحل: 111)، فكل إنسان يوم القيامة،
يوم الحساب والجزاء، مرتهن بعمله، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر.

أما الآيات التي نصت على
عموم العذاب، فمحمولة على العقاب الدنيوي، وينطبق عليها الآيات الناصة على
عموم العقاب، كقوله - سبحانه -: (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا
عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون)
(الأعراف: 96)، وقوله - تعالى -: (وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة
يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع
والخوف بما كانوا يصنعون) (النحل: 112).

يرشد لهذا المعنى ما ثبت
في "الصحيحين" من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما -، أنه سمع النبي - صلى
الله عليه وسلم -، يقول: ((إذا أنزل الله بقوم عذاباً، أصاب العذاب من كان
فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم))، فالعذاب في الدنيا مشترك، أما في الآخرة
فالحساب يكون بحسب الأعمال والنيات.

ويرشد له أيضاً ما رواه
مسلم عن عائشة - رضي الله عنها - أنها رأت رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- اضطرب جسمه، وتحركت أطرافه في منامه، فقالت: يا رسول الله! صنعت شيئاً
في منامك لم تكن تفعله، فقال: (العجب: إن ناساً من أمتي يؤمون بالبيت برجل
من قريش، قد لجأ بالبيت، حتى إذا كانوا بالبيداء خُسف بهم)، فقلنا: يا
رسول الله! إن الطريق قد يجمع الناس، قال: (نعم، فيهم المستبصر، والمجبور،
وابن السبيل، يهلكون مهلكاً واحداً، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على
نياتهم)، فالمَهْلَك واحد للجميع، أما المرجع والمآب فبحسب الأعمال
والنيات.

والمهم في الأمر، أن على
الناس أن يأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر، ويبذلوا غاية الوسع في القيام
بهذا الواجب الاجتماعي، ولا ينبغي أن يَدَعُوا أهل الفساد يمرحون في
المجتمع ويسرحون من غير أن يأخذوا على أيديهم، فإن لم يفعلوا ذلك، فإن
العذاب لا شك نازل بهم. فهذه سنة الله في الأولين والآخرين (فلن تجد لسنة
الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا) (فاطر: 43)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُ مالك الملك
عضو متألق

عبدُ مالك الملك


المهنة : خصوص الذنب وعموم العقاب Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : خصوص الذنب وعموم العقاب 46496510
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708

خصوص الذنب وعموم العقاب _
#2مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الأربعاء مارس 30, 2011 10:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : خصوص الذنب وعموم العقاب Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : خصوص الذنب وعموم العقاب 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

خصوص الذنب وعموم العقاب _
#3مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10الخميس مارس 31, 2011 4:27 pm

خصوص الذنب وعموم العقاب

جَعَلْنَا الْلَّه وَإِيَّاك مِن الْهَادِيْن الْمُهْتَدِيْن لَا
ضَالِّيِن وَلَا مُضِلِّيْن وَرَفَع الْلَّه دَرَجَاتِك بِمَا تُقَدِّم مِن
خَيْر
وَأَضْفَى بِهَا بَيَاضَا عَلَى صَحَائِفَك يَوْم تَبْيض وُجُوْه وَتَسْوّد وُجُوْه

خصوص الذنب وعموم العقاب IsA13139

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميرو السندباد
عضو مشارك

ميرو السندباد


المهنة : خصوص الذنب وعموم العقاب Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : خصوص الذنب وعموم العقاب 46496510
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 474

خصوص الذنب وعموم العقاب _
#4مُساهمةموضوع: رد: خصوص الذنب وعموم العقاب   خصوص الذنب وعموم العقاب Subscr10السبت ديسمبر 01, 2012 5:32 pm

خصوص الذنب وعموم العقاب
موضوع في قمة الروعه

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم

لك مني أجــــــ((تحية)) مل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خصوص الذنب وعموم العقاب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
خصوص الذنب وعموم العقاب , خصوص الذنب وعموم العقاب , خصوص الذنب وعموم العقاب ,خصوص الذنب وعموم العقاب ,خصوص الذنب وعموم العقاب , خصوص الذنب وعموم العقاب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ خصوص الذنب وعموم العقاب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: