أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا _
#1مُساهمةموضوع: الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا   الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت أبريل 09, 2011 2:08 am

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا
الحديث العاشر

( بسم الله الرحمن الرحيم عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- :( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ﴾ ، وقال تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾،
ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء : يا رب، يا رب،
ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذِيَ بالحرام فأَنَّى يستجاب له ؟!
) [رواه مسلم]
).

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

نسأل
الله - عز وجل - أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، وأن يعلمنا ما
ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، وأن يزيدنا علماً إنه سميع قريب مجيب .

قال المصنف رحمه الله : ( عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم- :( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين...) إلى آخر الحديث) .

هذا الحديث أخرجه الإمام مسلم، وما دام أنه أخرجه الإمام مسلم رحمه الله فمعنى ذلك أن الحديث صحيح، فالحديث صحيح .

قال : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ) .

إن
الله تعالى طيب يعني : طاهر منزه من النقائص والعيوب، والطيب : اسم من
أسماء الله - جلّ وعلا - فهذا الاسم معناه : أنه طاهر منزه من النقائص
والعيوب، والطيب اسم من أسماء الله - جلّ وعلا - .

قال : ( لا يقبل إلا طيبا )
لا يقبل من الأعمال إلا ما كان طيباً، خالياً من المفسدات، إذا كانت في
الأعمال كالرياء والعجب والغرور ونحو ذلك، أو من المفسدات من الأموال التي
تفسد الأموال، فلا يقبل منها إلا ما كان طيباً كالأموال التي يتعامل فيها
بالحرام كالربا، وأكل أموال الناس بالباطل، والتدليس، وغير ذلك .

والطيب ضده الخبيث؛ لذلك أحل الله - جلّ وعلا - لنا الطيبات وحرم الخبائث .

قال : ( وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين )
المؤمنون هن يدخل فيهم عامة المسلمين، والمرسلين المرسل من الرسل من أوحي
إليه بوحي وأمر بتبليغه، والمراد هنا أن الله - جلّ وعلا - سوى بين
المرسلين وبين المؤمنين في الأمر بالطيبات وأن الله - جلّ وعلا - لا يقبل
منهم إلا ما كان طيباً، ثم استشهد بقوله تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ﴾ وقلن : الطيبات ضدها الخبائث، فما أحله الله فهو طيب، وما حرمه فهو خبيث، وما كان خبيثاً فهو محرم، وما كان طيباً فهو حلال .

وقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ
ثم ذكر الرجل يطيل السفر، يعني أن - النبي صلى الله عليه وسلم - ذكر الرجل
يطيل السفر أشعث أغبر هذه علامة على ماذا؟ على الابتذال والتذلل فهو أشعث
في لباسه أغبر في هيئته في شكله في شعره، قال : فذكر الرجل يطيل السفر أشعث
أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب، يعني : يرفع يديه داعياً الله -
عز وجل - ومطعمه حرام ومشربه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام، غذِّي تأتي
بالتشديد وتأتي بالتخفيف وغذِي، وهي أقرب للتخفيف بالحرام من التغذية.

يعني : ربى جسده، ونمى جسده على الحرام قال : ( فأنى يستجاب له ) يعني : كيف يستجاب لمن هذه حاله الذي يتعامل بالحرام .

وقوله
: أنى يستجاب يعني : كيف يستجاب؟! على وجه التعجب، فمثل هذا لا يستجاب له؛
لأنه وضع حاجزاً بينه وبين قبول دعائه، وهو أكل الحرام كما سيأتي.

هذا
الحديث يمكن أن نجعله، في وحدتين، وكل وحدة من هذه الوحدات يندرج تحتها
عدد من المسائل : الوحدة الأولى التعامل بالطيب أو بالطيبات .

ومسائل هذه الوحدة كالآتي :

أول : أن الله - سبحانه وتعالى - سماه - النبي صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث بالطيب قال : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ) وعرفن : أن الطيب هو الطاهر المنزه من العيوب ومن النقائص .

فالطيب :
اسم من أسماء الله، وكما هو معلوم أن أسماء الله - جلّ وعلا - وصفاته تثبت
كما جاءت عنه - جلّ وعلا - وكما جاءت عن رسوله - صلى الله عليه وسلم - من
غير تحريف لمعناها، ولا تأويل لمعناها، ومن غير تشبيه بخلقه ولا تمثيل ولا
تكييف لهذا الاسم أو لتلك الصفة .

فلله
الأسماء الحسنى والصفات العلى - سبحانه وتعالى - فالله - جلّ وعلا - طيب
ومن أسمائه الطيب، وعرفن : أن الطيب الطاهر المنزه من النقائص والعيوب.

والأسماء
كما عرفنا تثبت كما جاءت ومعناها واضح، كما عرفنا معنى الطيب هنا ولكن
المرفوض هو التكييف، كيف يكون سميعًا، كيف يكون بصيرًا؟ يسمع بأذن أو يبصر
بعين، هل له جسم أو ليس له جسم ؟ هذا التكييف مرفوض .

فالله
- سبحانه وتعالى - لم يجعل علمه للبشر؛ ولذلك الإمام مالك رحمه الله عندما
سئل عن الاستواء، قال : الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال عنه بدعة،
يعني : السؤال عن الكيف، والسؤال عنه بدعة يعني : السؤال عن الكيف،
فالأسماء والصفات تثبت لله - جلّ وعلا - بما ذكر .

المسألة الثانية :
بناء على ذلك بأن الله تعالى يحب أن يكون عباده المؤمنين طيبين، فلذلك يحب
أن يكونوا كذلك طيبين في أقوالهم طيبين في أعمالهم، طيبين في معتقداتهم،
طيبين في أجسادهم، طيبين في أخلاقهم وفى تعاملهم .

يحب
أن يكون عباده طيبين بهذه الأمور كله : طيبين في الأقوال، طيبين في
الأعمال، طيبين في الأخلاق، طيبين في المعاملات والتعامل، طيبين في
المعتقد، طيبين في الأجساد، طيبين في الأموال .

وقد وصفهم الله - جلّ وعلا - بذلك وصف المؤمنين ﴿الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ [النحل :32] وقال - جلّ وعلا - بناء على ذلك ﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ [الأعراف : 157] .

فيحب
- جلّ وعلا - من عباده المؤمنين أن يكونوا طيبين، ومن هنا ينبغي للمسلم أن
يسعى؛ لكي يكون كلامه طيباً، عمله طيباً، ماله طيباًَ، لا يشوبه شائبة
حرام، معتقده الذي يعتقده في الله وفى هذا الكون يعني : إيمانه، وأن يكون
طيباً كذلك في تعامله وأخلاقه مع الآخرين يكون طيباً.

وبناء
على ذلك نأتي للمسألة الثالثة : وهي أن الله - جلّ وعلا - بما أنه لا يحب
من عباده إلا أن تكون أمورهم طيبة؛ فلا يقبل من الأعمال والأقوال إلا ما
كان طيبا؛ لذلك يقول - سبحانه وتعالى - ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ [فاطر : 10] فلذلك لا يقبل الله - جلّ وعلا - من الأقوال ومن الأعمال ومن الأموال ومن التعاملات إلا ما كان طيباً؛ ولذلك قال : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً [البقرة :168].

ومن
هنا ينبغي للمسلم أن يحرص تمام الحرص أن تكون أموره كلها طيبة، فيكون
أعماله، وأقواله، وأمواله، طيبة، لكي يتقبلها الله - جلّ وعلا -.

وبناء على ذلك يجب على المسلم أن يحذر من الحرام، أن يحذر من التعامل بالحرام؛ لأن الحرام ضد الطيب؛ ولذلك يقول - جلّ وعلا - ﴿
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ
بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ
[النساء :29]،
فنهى الله - سبحانه وتعالى - عن التعامل بالحرام، والتعامل بالحرام كما
سيأتي عواقبه وخيمة، والتعامل بالحرام سواء كان القول، والأقوال المحرمة
بينت لنا في الشريعة : كالكذب، قول الزور، الغيبة، النميمة، الغمز واللمز،
بالمسلمين، الاستهزاء بالله وبرسوله وبآياته وبشرعه وبأحكامه وحلاله وحرامه
بالبهتان بالسخرية بالمسلمين، وكل هذه من الأقوال الخبيثة وليس طيبة فيجب
أن ينتبه المسلمون.

التعامل
بالحرام في الأموال مثل الربا، مثل ما فيه غرر ما فيه جهالة، فيه ظلم
للآخرين فيه ضرر على الآخرين، فيه ضرر على الأجساد، هذا كله من التعامل
بالحرام فيجتنبه المسلم، يعني : ما كان من الأموال فيه ربا، فيه سرقة، فيه
غصب، فيه اعتداء على الآخرين، فيه ظلم للآخرين، فيه ضرر على الآخرين، بل
فيه ضرر على جسده : كالسم، والسحر، ونحو ذلك؛ إذاً يجب على المسلم أن يبتعد
عن الحرام من الأقوال من الأعمال من الأموال وهكذا.

وبناء
على ذلك نأتي للمسألة الخامسة : هي أنه يجب على المسلم أن يجد ويجتهد
ويعمل ويكدح؛ لكي يحصِّل الطيب، ومن هنا أمر - النبي صلى الله عليه وسلم -
أصحابه بالعمل، ونهى عن السؤال، فالإنسان الذي يبحث عن الطيب يجب أن يكون
جادًا عاملًا، يجتهد يسعى يكد يكدح في طلب الطيب؛ ولذلك جاء عن - النبي صلى
الله عليه وسلم - كما في الحديث الصحيح ( ما أكل أحد طعاماً قط خير من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده ) والنبي - صلى الله عليه وسلم - كان يعمل ويبيع ويشتري حتى كان قدوة لأصحابه رضوان الله عليهم في ذلك وللمسلمين أجمعين .

والنبي - صلى الله عليه وسلم - أيضاً في حديث آخر حث و شجع على العمل، فقال : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف )
والقوة هنا عامة شاملة تشمل : القوة البدنية، والقوة الإيمانية، والقوة
العلمية، والقوة النفسية، والإرادية، فمنها القوة البدنية والقوة الإرادية
التي من خلالها يعمل الإنسان ويكد لأجل أن يحصل الطيب .

والنبى
- صلى الله عليه وسلم - رأى رجلاً يسأل الناس فقال - النبي صلى الله عليه
وسلم - أو وجهه - النبي صلى الله عليه وسلم - إلى : أن يأخذ حزمة ويحتطب ثم
يأتي بهذه الحزمة ويبيعها خير له من أن يسأل الناس أعطي أو منع من العطاء.

فالإنسان يعمل والباقي على الله - سبحانه وتعالى - .

قبل
أن ننتقل إلى الوحدة الثانية بعد تجنب المال الحرام، إن المال الحرام يفسد
الجسد، الذي يتعامل بالربا الذي يتعامل بأكل أموال الناس بالباطل الذي
يتعامل بالتدليس والغش، والسرقة والغصب والنهب والاعتداء على الآخرين
والضرر ويتحصل على الأموال من خلال هذه الوسائل، فهذا يؤثر على جسده، لماذا
؟ لأن - النبي صلى الله عليه وسلم - قال في هذا الحديث (
ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب،
ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له ؟!
) .

معنى ذلك :
أنه أثر على جسده، وملبسه، وطعامه، وشرابه، الذي يبنى عليه جسده، ومن هنا
منع من إجابة الدعاء؛ فلذلك يحذر المسلم لكيلا يلبس جسده بالحرام، من خلال
تعامله بالمال الحرام.

بناء
على ذلك نأتي للمسألة الأخيرة : أن الله - جلّ وعلا - لا يقبل من هذا
المال إلا الطيب؛ لذلك فالمال الخبيث مهما تصدق به الإنسان لا يقبل منه؛
لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
فالذي يتصدق بمال الربا، أو بأكل أموال الناس بالباطل، يسرق مائة ويتصدق
بخمسين، هل يقبل منه ذلك ؟ لا، ما مهما عمل، الذي تعامل بالربا وجاء فائدة
من الربا عشرة أو عشرين في المائة هل يقبل منه ذلك ؟ لا، بل يفسد عليه بقية
ماله.

هنا ننتهي من الوحدة الأولى بهذا الحديث.

ما أدرى الطيبات التي ذكرت في الحديث هل يعني هي الأعمال والأقوال في ديننا الحنيف أو تخص الأعمال عن الأقوال ؟

المذكور
في الحديث ما يتعلق بالأكل والشرب، لكن القاعدة المذكور في الآية يتعلق
بالأكل والشرب، ولكن - النبي صلى الله عليه وسلم - أعطى القاعدة ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ) فهذه صارت قاعدة شاملة ، لما تكون قاعدة معناها تشمل أبواب متعددة، فالقاعدة هي التي تجمع ما كان في أبواب متفرقة.

فإذاً الطيب جمع ما كان في القول، وما كان في العمل، وما كان في المال وغير ذلك .

إذا كان الطيب اسم من أسماء الله، حكم التسمي بهذا الاسم ؟

الطيب
هكذا فلا. لما نأتي بـ "أل" في أسماء الله لا يجوز أن يسمى بها، ولكن لما
نقول : طيب بدون "أل" للتعريف بذلك أصبح الطيب نسبيًا هنا فلا بأس .

نأتي للوحدة الثانية وما يتعلق بالدعاء.

في
هذا الحديث أمر الدعاء وذكر - النبي صلى الله عليه وسلم - علاقة الدعاء
هنا الدعاء بعد الأمر بالطيبات مما يدل على أهمية الدعاء، وأن الدعاء له
علاقة بتعامل العبد في قوله، وعمله، وماله، فهذا يدل على أهمية الدعاء ولا
شك في أهمية الدعاء؛ لأن الله - جلّ وعلا - ندب إليه في آيات كثيرة ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر :60]

﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة :186].

ولا غنى للمسلم عن الله - جلّ وعلا - مطلقاً في أي حال من الأحوال، فمن أهم ما يصل أو ما يتصل العبد بربه - عز وجل - هو الدعاء .

فالدعاء
مقتضى من مقتضيات عبادة العبد لربه - عز وجل - ومن أهم ما يحقق للإنسان
رغباته ومطالبه وأموره هو الدعاء، دعاء الله - سبحانه وتعالى - من هنا ربط -
النبي صلى الله عليه وسلم - بين مسألة الدعاء وبين مسألة الطيب من الأقوال
والأعمال والتعامل بالطيب.

هذه
مسألة، المسألة الثانية، ما دام أن الدعاء بهذه المنزلة العظيمة الكبيرة
يبحث الإنسان عن أسبابه، عن أسباب قبول الدعاء، ذكر - النبي صلى الله عليه
وسلم - هنا بعض الأسباب التي تكون معينة لقبول الدعاء.

من هذه الأسباب :
تكرار النداء للرب - عز وجل - يقول : يا رب يا رب، لما يسأل العبد ربه
يكثر يا رب، يا رحيم، أسببيا كريم، يا عفو، يا أرحم الراحمين، يا أجود
الأجودين، اللهم يا الله، يكرر النداء لله - عز وجل - هذا عامل من عوامل
قبول الدعاء .

العامل الثاني، أو السبب الثاني :
رفع اليدين في الدعاء فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أقر هذا الرجل الذي
يرفع يديه، وقد ندب - النبي صلى الله عليه وسلم - إلى ذلك في الحديث الصحيح
( أن الله تعالى حيي كريم يستحيي إذا رفع الرجل يديه أن يردهما صفرا ) وفي رواية ( أن يردهما صفراً خائبتين )
فرفع اليدين عامل من عوامل إجابة الدعاء، ورفع اليدين ورد في أحوال عن
النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل حال دعاء الاستسقاء، وفى حال القنوت لما
يرفع يديه أو حال عامة، وهناك مواضع لم ترفع فيها اليدين في الدعاء .

فالأصل
في رفع اليدين أنه عامل من عوامل إجابة الدعاء إلا ما لا يرفع فيه الدعاء
بما لم يرد عن - النبي صلى الله عليه وسلم - مثل في الصلاة، لم يرد عن -
النبي صلى الله عليه وسلم - أنه رفع يديه أثناء مثلاً جلسة بين السجدتين أو
أثناء السجود أو أثناء الدعاء بعد الركوع ونحو ذلك .

العامل الثالث :
السفر فالسفر عامل من عوامل استجابة الدعاء؛ لذلك وصف - النبي صلى الله
عليه وسلم - أن هذا الرجل ماذا ؟ أشعث أغبر، والشعث والغبرة تدل على أن
الإنسان مسافر؛ لذلك قال : ( يطيل السفر )
فهو عامل من عوامل إجابة الدعاء، وقد ورد عن - النبي صلى الله عليه وسلم -
أن دعاء المسافر مستجاب، فهذا العامل الثالث من عوامل إجابة الدعاء.

العامل الرابع : التذلل والخضوع وما يظهر من حال الذل الذي يتذلله الإنسان لربه - عز وجل - لذلك قال : ( أشعث أغبر )
يدل على أن الإنسان في حالة ضعف وانكسار، وكلما كان الإنسان في حالة ضعف
وانكسار كان أقرب إلى الله - جلّ وعلا - وذلك لأن ضده التكبر والطغيان،
فالمتكبر والطاغي تكون حاجته قليلة لمن دعاه، لكن هذا أظهر التذلل والخضوع
لله - عز وجل - فعبر عن ذلك بأنه أشعث أغبر، من هنا كان الإنسان في الحج
أشعث أغبر لا يعتني العناية بمظهره، وشكله، وهيئته، ولباسه، مثلما يعتني
غير المحرم؛ ولذلك كان هذا عامل من عوامل الذلة والخضوع لله - عز وجل -
فتكون الإجابة أقرب، هذا العامل الرابع .

العامل الخامس والأخير هن : الإلحاح في الدعاء، ويؤخذ هذا من جملة وصف - النبي صلى الله عليه وسلم - لهذا الرجل ( ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام ) .

فإذًا
العامل الأخير هنا الذي ذكر في هذا الحديث هو الإلحاح في الدعاء لله - عز
وجل - وقد يسأل العبد ربه مرة أو مرتين ولا يرى الإجابة علماً بأن الله -
جلّ وعلا - ألزم نفسه بإجابة دعاء الداعي، والإجابة حاصلة ما لم ترد موانع،
لكن هذه الإجابة إما أن يراها الإنسان في الدنيا حاصلة له، وإما أن يراها
في الدنيا لكن تتأخر لحكمة يريدها الله - عز وجل - وإما أنها تؤخر له في
الآخرة وهذا أعظم؛ ولذلك نقول للذين دائماً يسألون الله - سبحانه وتعالى -
ويقول لي : خمس سنين وأنا أسأل. لي عشر سنين وأنا أدعو ولم يستجب لي، نقول
له : انتبه إلى أمرين :

الأمر الأول : هل أنت مقترف مانع من الموانع التي تمنع إجابة الدعاء انتبه لهذا .

الأمر الثاني : هو من الابتلاء تأخير الإجابة، وربما يكون خير لك؛ لأنه إن أُخِرَ لك في الدنيا، فأنت مستمر في عبادة؛ لأن الدعاء عبادة .

وإما أن يؤخر لك في الآخرة وهذا أعظم؛ لأنك ستجده أضعافاً مضاعفة عند الله - سبحانه وتعالى - .

المسألة
الأخيرة في هذه الوحدة -وحدة الدعاء- : الحذر من موانع الإجابة، ومن أهمه :
أكل الحرام، وهذا نص صريح من - النبي صلى الله عليه وسلم - بأن أكل الحرام
مانع من موانع إجابة الدعاء؛ لذلك كثير من الناس يتساهل في أمر الأكل
الحرام، أو التعامل بالحرام، ويذهب يبحث عن تأويل من هنا، وتأويل من هناك
بهذه المعاملة المحرمة، يبحث يسأل الشيخ فلان والشيخ فلان ويقول له : هذا
حرام، وهذا حرام، والثالث حرام.

ثم
يأتي واحد ويبحث له عن نوع من التأويل يتنبه الإنسان أنه الذي تعامل
بالحرام وضع حاجز قوي جداً عن إجابة دعائه، وهذا من أعظم الخسائر التي
يخسرها الإنسان في دنياه، وفى أخرته عندما لا يتقبل الله - جلّ وعلا -
دعاؤه .

بقي لنا مسألة أخيرة وهي : إثبات صفة العلو لله - سبحانه وتعالى - لأنه قال هن : ( يرفع يديه) ويرفع العبد يديه إلى ربه - عز وجل- هذا يدل على صفة العلو لله - سبحانه وتعالى-.

بهذا نكون قد انتهينا من هذا الحديث .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا   الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت أبريل 09, 2011 2:09 am

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا
ذكرتم أن من أسباب إجابة الدعاء السفر، هل يعني أن الإنسان يسافر؛ لكي يقول : أنه بذلك سيستجاب لي في السفر ؟

لا يعني أنه يسافر من أجل هذا، ولكن إذا سافر يغتنم السفر؛ لأنه مظنة من مظان إجابة الدعاء .

علمنا أن الطيب ضده الخبيث، فهل الأعمال تنقسم إلى : الطيبات، والخبائث فقط، أم هناك أقسام مثلا في الحرام والمباح والجائز؟

نحن عرفنا هذا في مسألة التعامل بالحلال، والتعامل بالحرام، وقلن : إن التكاليف خمسة، الأحكام التكليفية خمسة :

الواجب، وضده المحرم .

والمندوب وضده المكروه .

والوسط وهو المباح .

فهناك
ما هو طيب، وما هو خبيث، بالنسبة للتعامل، فما كان مباحاً فهو في دائرة
الطيب، وما كان مندوباً فهو في دائرة الطيب، وما كان واجباً فهو أطيب
الطيب، وأما ما كان مكروها فهو على حدود الخبيث، وهو يعني يتأرجح قد تزل
القدم فيكون خبيثًا، وأما الحرام فهو خبيث صريح.

تقول : بعض الناس في أموالهم شبهة، ويذهبون إلى الحج، فهل يقبل منهم علماً بأن الوقوف في عرفة يُغْفَرُ به كافة الذنوب ؟

إذا
وجد في المال شبهة، وتعامل في هذا المال من خلال الشبهة، فلا يخلو، إما إن
يكون أقبل على الشبهة بفتوى أنها حلال، بأن تعامله هذا حلال، وهذا إن شاء
الله مشى على الفتوى وتعامل بها، ونسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يعفو عنا
وعنه .

أما
إذا تعامل وفي نفسه شيء فهذا معناه أنه يحتاج إلى مراجعة، فما مضى من
اليوم فصاعداً نرجو أن يعفو الله عنه، ويتعامل في المستقبل بما كان صريحاً،
ولعل الله - سبحانه وتعالى - أن يقبل حجنا وحجه .

سؤال
آخر يتعلق عن شبهة وجود ربا في المال، وعدم إخراج الزكاة منه، تقول : إذا
كان المنفق على أحد الأسر لا يبالي بمصدر ماله، فيكون فيه ربا، أو لا يخرج
زكاة المال، هل أهله آثمون بذلك، وهم لا خيار لهم فلا عائل لهم بعد الله
إلا هذا الشخص


الأسرة
إذا كان عندهم قدرة على التغيير مع هذا الأب فعليهم ذلك، أما إذا كان لم
يكن عندهم قدرة كالصغار أو الضعاف، فالحرام عليه -على المتعامل- ولهم
الحلال.



تسأل عن حكم العمل في البنوك الربوية، وإن كان مجال العمل داخل البنك بعيدًا عن المعاملة الربوية، أو مباشرة العقد الربوي؟

أما
العمل في البنوك الربوية، ما دام نص على أنها ربوية فلا يجوز التعامل
معها؛ لأنها من باب التعامل معهم، والرسول - صلى الله عليه وسلم - لعن آكل
الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، فالموظف الذي يتعامل معهم الذي يشتغل عندهم
هو متعاون معهم ما دام البنك ربوياً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا _
#3مُساهمةموضوع: رد: الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا   الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت أبريل 09, 2011 2:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُ مالك الملك
عضو متألق

عبدُ مالك الملك


المهنة : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا 46496510
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا _
#4مُساهمةموضوع: رد: الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا   الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت أبريل 09, 2011 5:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

feonkastar
 عضو فعال

feonkastar


المهنة : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 137

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا _
#5مُساهمةموضوع: رد: الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا   الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا Subscr10السبت أبريل 09, 2011 6:14 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا , الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا , الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ,الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ,الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا , الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث العاشر إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: