أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهالمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرالمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفاللمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءلمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أبومحمد
المدير العام
أبومحمد


المهنة : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 46496510
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ _
#1مُساهمةموضوع: لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏   لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الإثنين يوليو 11, 2011 4:44 pm

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 349967

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

-1 لمحة في قوله: لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً

)وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا{

لسائلٍ أن يسأل:" لِمَ قدم الصغيرة على الكبيرة"؟ ومقتضى البلاغة أن يجعل في الصدارة نفي الأقوى لا الأضعف!

فإذا كان المقصود هو جمع مخازي القوم وإحصاء ما اجترحوه من السيئات، فإن ذكر تسجيل الكبيرة، بعد ذكر الصغيرة ،ليس فيه فائدة ظاهرة لأنه يُعلم أن الكتاب إذا عد الصغائر عليهم فلا بد أن يكون قد عد الكبائرمن باب أولى ..فيكون في ذكر "هذه" بعد "تلك" شائبة تحصيل الحاصل..

ولو ذكر الكبيرة قبل الصغيرة..لجاء العطف أكثر فائدة..فإن المتلقي عندما يسمع:".. هذا الكتاب لا يغادر كبيرة.."لا يكون عنده علم بحال الصغيرة (فلعل الكتاب قد تجاوزها أو لم يسجلها..)فإذا سمع بعد ذلك "..ولا صغيرة ..."استفاد ...
جــــــوابه:



أن المقام هنا ليس لبيان أن الكتاب قد أحاط بكل ما اقترفوه...فيستحسن ذكر الكبائر قبل الصغائر...لكن المقام للتبكيت والتعذيب في العرض...وقد نبهت الآية على هذا المعنى عندما قالت:" مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ" كما نبهت عليه من خلال صرخة الكفار من الضجر والخزي" يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ "
وهذا المقام يقتضي ذكر الصغيرة قبل الكبيرة لوجهين:
1- الصغائر عادة تكون أكثر من الكبائر فيشتد الإسهاب ويطول التقصي وهو مراد لتعذيب أصحابها..
2- ذكر الصغائر على كثرتها سيزيد من التوتر على اعتبار أن هذه أهون مما سيأتي...ولو ذكر الكبائر أولا لفات هذا المعنى..بل سيكون في ذلك شيء من التنفيس على المجرمين ...فالمخازي تصعب أكثر عند ترقبها لا عند مرورها فانظر إلى قوة التعبير في القرآن!!
2- لمحة في قوله تعالى: " قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ..."


في الآية مطابقة بين "تفرون منه" و"ملاقيكم" ووجه المطابقة أن الفرار يقتضي وجود نقطة في الخلف يبتعد عنها ،والملاقاة تقتضي عكس ذلك أي وجود نقطة في الأمام يقترب منها.

والطباق عندهم محسن معنوي من فن البديع لكن الحق أنه في هذه الآية من المبينات لا من المحسنات .
فلنتأمل المقام عن كثب:


هؤلاء يفرون من الموت -على زعمهم-فيترتب عليه من المعاني ما يلي:

1- المحذور موجود خلفهم .

2- أبعد جهة عن المحذور هي الجهة المقابلة أي الأمام .

3- الإمعان في الاقتراب من "الأمام" هو وحده سبيل النجاة .

ثم تاتي بعد ذلك الصدمة البيانية والنفسية: "فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ" ليفجر من المعاني ما يلي:

1- الفرار من الموت كان في الحقيقة إهراعا إليه..
2- رغبتهم في تغييب الموت كان في الواقع إحضارا له..فهم الآن محاصرون: فالموت خلفهم باعتبار وعيهم وأمامهم باعتبار الوجود
3- الصدمة القاتلة في خيبة الأمل فمكان النجاة هو عينه مكان الهلاك.
4- المفاجأة المذهلة فقد جاءهم الموت من حيث لا يتوقعون..

خلاصة المسالة أن الطباق في الآية أكبر من تحسين في المعنى بل هو رصد لمفارقة مذهلة ،وتسفيه لسلوك الكافرين،ومحل لبيان الاستدراج،ومناسبة لإظهار مبدأ الجزاء من جنس العمل.
فأي اختزان في المعنى وأي اختزال في اللفظ .
3- لمحة في قميص يوسف:


-وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً
-
وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ}27} -اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ{93}
هي أقمصة ثلاثة :
قميص ادعاء، فقميص براء، ثم قميص دواء
1- قميص/ ادعاء:


القميص هنا ادعاء، فهم ما جاؤوا" بقميص فيه دم كذب" بل جاؤوا "بدم كذب على القميص فيتأسس من التركيب أن يكون الدم الكاذب هو بؤرة الاهتمام ،و ليس القميص الذي يشغل موقع الظرف فقط ومعلوم أن المفعولية تربو على الظرفية كرتبة العمدة في مقابل الفضلة . ولعل اهتمام الإخوة بالدم باعتباره محل الشاهد كان وراء ذهولهم عن القميص، فلم يؤهلوه للاستدلال- بتمزيقه مثلا-حتى أن يعقوب –-كان يرى أثر الدم، ولا يرى فيه خَرْقًا ، ويقول: يا بني ما كنت أعهدُ الذئب حليمًا؟-حسب ما تناقله المفسرون ، ويستفاد من المقام أن اختلاق الأدلة بصورة تامة غير ممكن، لصعوبة في إحاطة بكل التفاصيل، وانتباه إلى كل اللوازم ومن ثم اشتهر عند كتاب الرواية البوليسية أن الجريمة المتقنة لا تكاد توجد.
2- قميص/دواء اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا


جاء تأخير الإشارة حاملا لمعنى التعريض الخفي وهو مما لا يستشف لو قدم الإشارة أو ألغاها:
-اذهبوا بهذا القميص -اذهبوا بقميصي


وتقدير التعريض -مثلا -:"اذهبوا بقميصي هذا، وليس ذلكم القميص الذي جئتم أباكم به من قبل!"



3- قميص/ براء..


استدلال "الشاهد من أهلها "بالقميص في غاية الحصافة العلمية و الذوق الإجتماعي:
أ- طرح النظرية مجردة أولا ثم التحاكم إليها ثانيا:

النظرية:
إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ{27}
التطبيق:
فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ }يوسف28
والاستدلال على هذا النحو أبعد عن الباطل ..لأن المرء يكون قد قرر في حياد تام قاعدة معينة، فيكون رهينا بها، قاضيا على نفسه بقبول نتيجة الاختبارأيا كانت ...
على العكس ما لو تفحص الواقعة التجريبية أولا لأنه لا يؤمن أن تخترع النظرية لتمرير الواقعة أو زخرفتها..
فكان من حصافة هذا الشاهد –وهو من أهل المرأة- أن قرر القاعدة قبل تفحص القميص قياما بحق النزاهة والحياد.

ب-هذا الشاهد قام أيضا بحق "الإتيكيت" الاجتماعي و"العرف" الارستوقراطي..فهو عندما استعرض الحالين الممكنتين بدأ وفق مقولة "النساء أولا" فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ..

فبدأ باحتمال صدقها وأخر فرضية صدق غريمها وفي هذا جبر شكلي لخاطر المرأة باعتبارها أنثى أولا ومن أهله ثانية.

هذه ثلاث وظائف مختلفة للقميص في قصة يوسف ولنا أن نلاحظ أيضا بديع التقابل فيها:
أولا:


التقابل بين حالي القميص من جهة الاستدلال:

القميص في سياق اختلاق الدليل وتزييف الوقائع" وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ"

القميص في سياق الدليل الصادق الحق الذي يجلي الواقع كما هو لا كما يظهر..فكل الملابسات من شأنها أن تورط يوسف لولا ذلك القميص.
ثانيا:
التقابل في الآثار النفسية للقميص
قميص يأتي بالأحزان وقميص ينهيها
4- لمحة في قوله تعالى: الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} ملِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4}


سينصب اهتمامنا على ملاحظة انتظام الأسماء العلية الخمسة في الآيات الثلاث..مع بيان دلالاتها الوجدانية ، وما تبعثه من خاطرات على الشعور،فنقول بإيجاز:



الآية الأولى لاستشعار المحبة، والثانية لاستشعار الرجاء، والثالثة لاستشعار الخوف

1- أما المحبة فلأنها من مستلزمات الحمد..وسواء أكان الحمد للصفات الاختيارية، أم للصفات الذاتية ، أم للأعم، فإن المحبة لازمة على كل اعتبار.

فالنفس مجبولة على الميل إلى الكمال وإلى التعلق بالجمال.فثبتت المحبة على تقدير الحمد للصفات الذاتية.

وعلى تقدير الحمد للصفات والأفعال الاختيارية فالمحبة ثابتة أيضا لأن الإنعام والعطاء سبب المحبة للمنعم والمعطي..ودليله قول الرسول :"تهادوا، تحابوا "

واسم الرب يدور على معنيين :السيادة (الملكية)والتربية،وقد حمله العلامة الزمخشري على المعنى الأول أي معنى المالك، لكن المشهور هو معنى التربية أي"تبليغ الشيء إلى كماله بحسب استعداده الأزلي شيئاً فشيئاً" وهو مختار العلامة الألوسي محتجا-عن حق-أن الحمل على المعنى الأول يؤدي إلى أن يكون { مالك يَوْمِ الدين } تكراراً لدخوله في { رَبّ العالمين } فضلا عن مناسبة المعنى الثاني للمقام " لأن التربية أجل النعم بالنسبة إلى المنعم عليه وأدل على كمال فعله تعالى وقدرته وحكمته.

2-أما الرجاء في آية" الرحمن الرحيم" فإن القلب يجد ريحه من جهتين:
-من جهة دلالة الصيغتين.

-
ومن جهة الاقتران.


فأنت ترى أنه من مادة واحدة"رحم" اشتق اسمان ،تدل الصيغة في كليهما على المبالغة في ثبوت الرحمة وإيصالها
فصيغة "فعلان" توحي بالامتلاء، و الزيادة في بناء الصيغة يوازيها زيادة في المعنى.

وصيغة "فعيل "معدودة عند سيبويه من أمثلة المبالغة، غير أن صاحب «الكشاف» والجمهور لم يثبتوا في أمثلة المبالغة هذا الوزن فالرحيم عندهم صفة مشبهة مثل مريض وسقيم. والحق ما ذهب إليه سيبويه كما قال العلامة ابن عاشور.

وقد اختلف الأعلام في أي الصيغتين تكون الدلالة فيها على الرحمة أشد وأبلغ وعلى كل حال فمجيء الصيغتين مقترنتين بدون فصل ليرفع الدلالة على الرحمة إلى أوجها مانِحًا بذلك القلب منتهى الشعور بالرجاء .

3-أما الخوف فمستفاد من التركيب الإضافي "مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ" وإنك واجد هذا الشعور في كل مفردة فيه.
الملك:


صورة الملك متجذرة في المخيال البشري مشوبة بالخوف..فلا زالت ملوك الأرض إلى يومنا هذا تدعى "أصحاب الجلالة" و"أصحاب المهابة"

ولم يجد النابغة شبيها للملك إلا أخوف ما يخافه الإنسان بالغريزة:

*فَإِنَّكَ كَاللَّيْلِ الَّذِى هُوَ مُدْرِكي * وَإِنَ خِلْتُ أَنَّ الْمُنْتَأَى عَنْكَ وَاسِعُ*
يــــوم:



يقترن "اليوم" في الاستعمال العربي بالشدة والبأس، فسموا معاركهم" أياما" وسمَّى القرآن البعث "يوم القيامة" إشارة إلى عسره وشدته.
الدين:


الدين الجزاء والحساب والاقتصاص وهي معاني تولد التوجس والترقب.

إن انتظام الأسماء السنية في مطلع الفاتحة من شأنه أن يرسم الصورة لما ينبغي أن تكون عليه العبادة الحقة..وقد شبه الأئمة من قبل العبادة بطائر رأسه المحبة وجناحاه الخوف والرجاء...فالعبادة بالرجاء وحده تضييع للشرائع والتكاليف ،والعبادة بالخوف وحده مآلها إلى اليأس والقنوط ،والعبادة بالمحبة وحدها يفضي إلى ضلال النصارى ، والعبادة بدون خوف من الحساب يشجع الفسق والفجور.

" ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه "

5- لمحة في قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }الفاتحة5
ذهب غير واحد من أهل البلاغة والتفسير إلى أن العطف في الآية هو من باب عطف الآلة على المقصود، أو عطف السبب على المسبب،فالمطلوب هو العبادة أما الاستعانة فسبيل إليها ووسيلة لتحصيلها.

وقد اقتضى هذا المذهب تأويل الترتيب وتوجيهه،لأن السبب في الوجود متقدم على نتيجته ،فكان من حقه التقدم في الذكر أيضا.
وقد عللوا هذا العدول بأمور منها :


- أن فواصل السورة مبنية على الحرف الساكن المتماثل أو القريب في مخرج اللسان، والترتيب في الآية يفي بهذا الغرض.

أن العبادة تقرُّب للخالق تعالى فهي أجدر بالتقديم في المناجاة ، وأما الاستعانة فهي لنفع المخلوق للتيسير عليه فناسب أن يقدِّم المناجي ما هو من عزمه وصنعه على ما يسأله مما يعين على ذلك.

أن السبب وإن كان متقدما في الوجود فهو متأخر في الوعي فالمرء يتصور مراده ، أولا ،ثم يتصور ما به تحقيقه من أسباب وشروط.

-أن الترتيب ،كما يكون باعتبار الوجود، يكون باعتبار الشرف ، وهو هنا من هذا الباب..فالمقاصد أشرف من الوسائل.

والتحقيق أن الترتيب في الآية ليس من باب ما ذكروا من سبب ومسبب ، أو من وسيلة ومقصد، وإنما هو من باب عطف الخاص على العام الذي من شأنه التنويه بالخاص، والتنبيه إليه، والتأكيد عليه.

فالاستعانة من العبادة قطعا،واعتبارها وسيلة فقط يخرجها من مفهوم العبادة.لأن من بدائه العقول أن سبب الشيء ليس هو ذلك الشيء.

فيكون معنى الآية تقرير جنس العبادة على الإجمال، وتقرير فرد منها على الخصوص هو الدعاء..وما ذلك إلا تعريضا بالمشركين الذين يدعون مع الله آلهة أخرى ،وتنويها بمكانة الدعاء في التوحيد..كما قال : "الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ".
عِنْدَمَا يعْرِفُ النَّاس منْ فرحةِ خُطاكَ أنّكَ ذاهبٌ إلى المسجد
أويعرفون منْ نبرةِ صوتك أنَّك كنتَ تقرأ القرآن
لا داعي بعد هذا أن تُعْلِنَ التزامَكَ الدِّيني
لأنَّ روائحَ العُطورِ المُركزة هي وحْدها التي تُعْلنُ عن أطايِبِ أصُولها .
منقول من : www.nourislamna.com
لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 126541

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحب للخير
عضو مشارك

المحب للخير


المهنة : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
عدد المساهمات : 541

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ _
#2مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏   لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الأربعاء أغسطس 03, 2011 3:14 pm

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏

مـآشـآء آلله موضوع جميل
فـي قمة آلروعه
جعله آلله فى ميزان حسنآتكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا المهاجره
عضو متألق

أنا المهاجره


المهنة : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 46496510
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 1128

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ _
#3مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏   لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10السبت أغسطس 06, 2011 1:36 pm

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏
أحسن الله اليكم

وبارك فيكم

وجعله الله فى موازين حسناتكم

موضوع قيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ _
#4مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏   لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 6:32 pm

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏

جزاك الله خيرا على موضوعك الطيب
وبارك الله فيك وجعلك دوما ذخر للاسلام وللمسلمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

egydonity
 عضو فعال

egydonity


المهنة : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Pharma10
الجنس : ذكر
علم الدوله : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Jazaer10
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
عدد المساهمات : 76

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ _
#5مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏   لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الخميس فبراير 23, 2012 5:53 pm

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

aamer
 عضو فعال

aamer


المهنة : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Carpen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Iraq1011
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
عدد المساهمات : 128

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ _
#6مُساهمةموضوع: رد: لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏   لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ Subscr10الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 6:52 am

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏
جزاك الله خيرا اخي الكريم
على هذا الموضوع القييم
بوركت جهودك ودمت لنا ودام عطائك
جعله الله في موازين الحسنات وثبتك اجره
في إنتظار جديدك المميز
لك مني اجمل تحية وتقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ , لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ , لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ ,لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ ,لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ , لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لمحات بلاغية في آيات قرآنية‏ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: