أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهههدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءهدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
ياليتنى كنت تراباً
عضو مشارك

ياليتنى كنت تراباً


المهنة : هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Accoun10
الجنس : ذكر
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
عدد المساهمات : 644

هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان _
#1مُساهمةموضوع: هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان   هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:51 am

هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان
هدي النبي في رمضان


[color=black]يقول السائل : كيف كان هدي النبي صلى
الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان ؟ الجواب : إن خير الهدي هدي
محمد صلى الله عليه وسلم ولنا في رسول الله أسوة حسنة فقد كان من هديه صلى
الله عليه وسلم الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر أكثر مما سبقها من
رمضان

فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله )
قال
الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح الحديث : قوله ( شدَّ مئزره ) أي اعتزل
النساء وبذلك جزم عبد الرزاق عن الثوري واستشهد بقول الشاعر : قوم إذا
حاربوا شدوا مآزر عن النساء ولو باتت بأطهار

وذكر ابن أبي شيبة عن أبي بكر بن عياش نحوه ، وقال الخطابي يحتمل أن يريد
به الجد في العبادة كما يقال شددت لهذا الأمر مئزري أي تشمرت له ويحتمل أن
يراد التشمير والاعتزال معاً ويحتمل أن يراد الحقيقة والمجاز كمن يقول طويل
النجاد لطويل القامة وهو طويل النجاد حقيقة فيكون المراد شد مئزره حقيقة
فلم يحله واعتزل النساء وشمر للعبادة قلت : وقد وقع في رواية عاصم بن ضمرة
المذكورة " شد مئزره واعتزل النساء " فعطفه بالواو فيتقوى الاحتمال الأول .

قوله :" وأحيا ليله " أي سهره فأحياه بالطاعة وأحيا نفسه بسهره فيه لأن
النوم أخو الموت وأضافه إلى الليل اتساعاً لأن القائم إذا حيي باليقظة أحيا
ليله بحياته وهو نحو قوله :" لا تجعلوا بيوتكم قبوراً " أي لا تناموا
فتكونوا كالأموات فتكون بيوتكم كالقبور .

قوله :" وأيقظ أهله " أي للصلاة وروى الترمذي
ومحمد بن نصر من حديث زينب بنت أم سلمة " لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم
إذا بقي من رمضان عشرة أيام يدع أحداً من أهله يطيق القيام إلا أقامه "


قال القرطبي : ذهب بعضهم إلى أن اعتزاله النساء كان بالاعتكاف وفيه نظر
لقوله فيه :" وأيقظ أهله " فإنه يشعر بأنه كان معهم في البيت فلو كان
معتكفاً لكان في المسجد ولم يكن معه أحد وفيه نظر فقد تقدم حديث
( اعتكفت مع النبي صلى الله عليه وسلم امرأة من أزواجه ) وعلى تقدير أنه لم يعتكف أحد منهن فيحتمل أن يوقظهن من موضعه وأن يوقظهن عندما يدخل البيت لحاجته ] فتح الباري 4/342 .
وجاء في رواية
عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول صلى الله عليه وسلم إذا
دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجدَّ وشد المئزر ) .

وفي رواية عند مسلم أيضاً عنها رضي الله عنها :
قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما
لا يجتهد في غيره )
.

قال الإمام النووي :[ قولها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل
العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجدَّ وشدَّ المئزر ) وفي رواية كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لم يجتهد في غيره ) ، اختلف
العلماء في معنى شد المئزر فقيل : هو الاجتهاد في العبادات زيادة على
عادته صلى الله عليه وسلم في غيره ومعناه التشمير في العبادات . يقال :
شددت لهذا الأمر مئزري أي تشمرت له وتفرغت وقيل : هو كناية عن اعتزال
النساء للاشتغال بالعبادات وقولها : أحيا الليل أي استغرقه بالسهر في
الصلاة وغيرها . وقولها : وأيقظ أهله أي أيقظهم للصلاة في الليل وجدَّ في
العبادة زيادة على العادة ] شرح النووي على صحيح مسلم 3/250 .

وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي :[ إن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي وفي
حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قام بهم ليلة ثلاث وعشرين
وخمس وعشرين وسبع وعشرين ذكر أنه دعا أهله ونساءه ليلة سبع وعشرين خاصة .
وهذا يدل على أنه يتأكد إيقاظهم في آكد الأوتار التي ترجى فيها ليلة القدر
وخرَّج الطبراني من حديث علي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في
العشر الأواخر من رمضان وكل صغير وكبير يطيق الصلاة
.

قال سفيان الثوري : أَحبُ إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل
ويجتهد فيه وينهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك . وقد صح عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما : ألا
تقومان فتصليان ) . وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يوتر
وورد الترغيب في إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة ونضح الماء في وجهه . وفي
الموطأ أن عمر بن الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي حتى إذا
كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة يقول لهم : الصلاة الصلاة ويتلو هذه الآية ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ) ] لطائف لمعارف فيما لمواسم العام من وظائف 341-342 .
وذكر الحافظ ابن رجب الحنبلي أن من هديه صلى الله عليه وسلم الاغتسال بين
أذان المغرب والعشاء في ليالي العشر فقال :قدم من حديث عائشة :
واغتسل بين الأذانين ) والمراد : أذان المغرب والعشاء . وروي من حديث علي
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بين العشاءين كل ليلة يعني من العشر
الأواخر وفي إسناده ضعف .

[color=red]وروي عن حذيفة رضي الله عنه أنه قام
مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من رمضان فاغتسل النبي صلى الله عليه
وسلم وستره حذيفه وبقيت فضلة فاغتسل بها حذيفه وستره النبي صلى الله عليه
وسلم . خرجه ابن أبي عاصم
.


وفي رواية أخرى عن حذيفه قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من رمضان في حجرة من جريد النخل فصب عليه دلواً من ماء .
وقال ابن جرير : كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر .
وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة . ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في
الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر فأمر زر بن حبيش بالاغتسال ليلة سبع
وعشرين من رمضان .
وروي عن أنس بن مالك رضي
الله عنه أنه إذا كان ليلة أربع وعشرين اغتسل وتطيب ولبس حلة إزاراً ورداءً
فإذا أصبح طواهما فلم يلبسهما إلى مثلها من قابل
.

وكان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين ويلبس ثوبين
جديدين ويستجمر ويقول : ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة والتي تليها
ليلتنا يعني البصريين . وقال حماد بن سلمة : كان ثابت البناني وحميد الطويل
يلبسان أحسن ثيابهما ويتطيبان ويطيبون المسجد بالنضوح والدخنة - أنواع من
الطيب - في الليلة التي يرجى فيها ليلة القدر . وقال ثابت : كان لتميم
الداري حلة اشتراها بألف درهم كان يلبسها في الليلة التي يرجى فيها ليلة
القدر .

فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف والتزين
والتطيب بالغسل والطيب واللباس الحسن كما يشرع ذلك في الجمع والأعياد
وكذلك يشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات كما قال تعالى : (خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ )
وقال ابن عمر : الله أحق أن يتزين له . وروي عنه مرفوعاً . ولا يكمل
التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى وتطهيره
من أدناس الذنوب وأوضارها فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئاً .
قال الله تعالى :( يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ) ] لطائف المعارف ص 346-347 .
ومن المعلوم أن ليلة القدر تكون في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان .فقد
ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) وفي رواية عند البخاري : في
الوتر من العشر الأواخر من رمضان ) .

قال الحافظ ابن رجب :العمل في ليلة القدر فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة وقد أمر عائشة
بالدعاء فيها أيضاً . قال سفيان الثوري : الدعاء في تلك الليلة أحب إليَّ
من الصلاة قال : وإذا كان يقرأ وهو يدعو ويرغب إلى الله في الدعاء والمسألة
لعله يوافق . انتهى . ومراده أن كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر
فيها الدعاء وإن قرأ ودعا كان حسناً وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يتهجد في ليالي رمضان ويقرأ قراءة مرتلة لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل ولا
بآية فيها عذاب إلا تعوذ فيجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء والتفكر وهذا
أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها . وقد قال الشعبي في ليلة
القدر ليلها كنهارها . وقال الشافعي في القديم : أستحب أن يكون اجتهاده في
نهارها كاجتهاده في ليلها وهذا يقتضي استحباب الاجتهاد في جميع زمان العشر
الأواخر ليله ونهاره والله أعلم ] لطائف المعارف ص367-368
وكان السلف يجتهدون في التماس ليلة القدر إقتداءً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى ابن أبي شيبة بسنده أن عائشة رضي الله عنها كانت توقظ أهلها ليلة ثلاث وعشرين .

وروى أيضاً أن ابن عباس رضي الله عنهما كان يرش على أهله الماء ليلة ثلاث وعشرين .
وروى بسنده أن ابن عمر رضي الله عنه كان يوقظ أهله في العشر الأواخر
وروى بسنده أن أبا بكر رضي الله عنه كان يصلي في رمضان كصلاته سائر السنة فإذا دخلت العشر اجتهد . مصنف ابن أبي شيبة 3/77
.
وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان
كماثبت في الحديث عن عائشة رضي الله عنها ( أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله
ثم اعتكف أزواجه من بعده ) رواه البخاري ومسلم.


وخلاصة الأمر أنه يستحب الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان
بشكل عام ويخص الليالي الفردية بمزيد لعله يوافق ليلة القدر .



شبكة يسألونك الاسلامية

انشروه للفائدة جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحب للخير
عضو مشارك

المحب للخير


المهنة : هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
عدد المساهمات : 541

هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان _
#2مُساهمةموضوع: رد: هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان   هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان Subscr10الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:44 pm

هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان

مـآشـآء آلله موضوع جميل

فـي قمة آلروعه

جعله آلله فى ميزان حسنآتكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الخيمة الرمضانية-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان , هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان , هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان ,هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان ,هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان , هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العشر الاواخر من رمضان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: