أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالمهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أم أنس
عضو مميز

أم أنس


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 152

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#1مُساهمةموضوع: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الجمعة سبتمبر 04, 2009 2:53 pm

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها


المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 371718

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 371718






أولا ـ

أهمية درس الإملاء : ـ









يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة

الفاعلية ، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا ، ليس غير . بيد أن الأمر

يتجاوز هذه الغاية بكثير . إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء على رسم

الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم

وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو

وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي

اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب

صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه

الكتابة ، ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من

المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ .



















ثانيا ـ

العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية : ـ









اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات

والعلوم والمعارف ، وهي وسيلة التحدث



والكتابة ، وبها تنقل الأفكار والخواطر ، لذلك ينبغي أن ندرك أنها وحدة واحدة

متكاملة ولا يمكن لأي فرع من فروعها القيام منفردًا بدور فاعل في إكساب المتعلم

اللغة التي تجمع في معناها كل ما تؤديه هذه الأفرع مجتمعة من معان ، لذلك فإنه من

الضرورة بمكان أن تنهض بشتى أفرعها كي تصل إلى المتلقي كما ينبغي ، ومن التصور

السابق لابد أن نتخذ من مادة الإملاء وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ،

والتدريب على كثير من المهارات ، والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ، فثمة بعض

النواحي التي لا يمكن فصلها عن درس الإملاء منها : ـ







1 ـ

تعد قطعة الإملاء ـ إذا أحسن اختيارها ـ مادة صالحة لتدريب التلاميذ على التعبير

الجيد بوساطة طرح الأسئلة والتلخيص ، ومناقشة ما تحويه من أفكار ومعلومات .







2 ـ

تتطلب بعض أنواع الإملاء القراءة قبل البدء في الكتابة وذلك كالإملاء المنقول

والمنظور ، ومن خلال قراءة التلاميذ للقطعة فإنهم يكتسبون كثيرًا من المهارات

القرائية ، ناهيك عن تعويدهم القراءة الصحيحة من نطق لمخارج الحروف ، وضبط الكلمات

بالشكل .







3 ـ

إن قطعة الإملاء الجيدة المنتقاة بعناية ، تكون وسيلة نافعة ومجدية لتزويد التلاميذ

بألوان من الثقافات وتجديد المعلومات .







4 ـ

يتعود التلاميذ من خلال درس الإملاء على تجويد الخط في أي عمل كتابي ، أضف إلى ذلك

إكسابهم جملة من العادات والمهارات الأخرى :









كتعويدهم حسن الإصغاء والانتباه ، والنظافة وتنظيم الكتابة ، واستعمال علامات

الترقيم ، وترك الهوامش عند بدء الكتابة ، وتقسيم الكلام إلى فقرات








يتبع ان شاء الله...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#2مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت سبتمبر 05, 2009 5:15 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم أنس
عضو مميز

أم أنس


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 152

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#3مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأحد سبتمبر 06, 2009 3:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم أنس
عضو مميز

أم أنس


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 152

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#4مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الإثنين أكتوبر 05, 2009 12:08 am

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 371718

نتابع الدرس...






ثالثا ـ


الأهداف العامة من الإملاء : ـ










من البديهي أن يحدد الإنسان عند شروعه في العمل الأهداف اللازمة التي تساعده

على الوصول لأفضل الطرق ، وأنجح الوسائل الكفيلة بتحقيق العمل وإنجازه في يسر

وسهولة . ومن أهداف مادة الإملاء الآتي : ـ








1 ـ

تدريب التلاميذ على رسم الحروف والكلمات رسمًا صحيحًا مطابقًا لما اتفق عليه أهل

اللغة من أصول فنية تحكم ضبط الكتابة .








2 ـ

تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية ، كرسم الكلمات المهموزة

، أو المختومة بالألف ، أو الكلمات التي تتضمن بعض حروفها أصواتًا






قريبة من أصوات حروف أخرى ، وغيرها من مشكلات الكتابة الإملائية ، والتي سنذكر

أهمها في موضعه .








3 ـ

الإسهام الكبير في تزويد التلاميذ بالمعلومات اللازمة لرفع مستوى تحصيلهم العلمي ،

ومضاعفة رصيدهم الثقافي بما تتضمنه القطع المختارة من ألوان الخبرة ، ومن فنون

الثقافة والمعرفة .








4 ـ

تدريب التلاميذ على تحسين الخط ، مما يساعدهم على تجويده ، والتمكن من قراءة

المفردات والتراكيب اللغوية ، وفهم معانيها فهمًا صحيحًا .








5 ـ

يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة ، والمحاكاة من خلال الإملاء

المنقول ، وتربية الأذن بتعويد التلاميذ حسن الاستماع ، وجودة الإنصات ،










وتمييز الأصوات المتقاربة لبعض الحروف ، وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها على إمساك

القلم ، وضبط الأصابع ، وتنظيم حركتها .








6 ـ

أضف إلى ما سبق كثيرًا من الأهداف الأخلاقية ، واللغوية المتمثلة في تعويد التلاميذ

على النظام ، والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة ، مما ينمي الذوق الفني

عندهم . أما الجانب اللغوي فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي

تساعدهم على التعبير الجيد مشافهة وكتابة .










وباختصار يمكن حصر الأهـداف السابقة في النواحي التربوية والفنية واللغوية .


















رابعا ـ


بعض المشكلات التي تعترض الإملاء : ـ










حصر التربويون والممارسون للعمل التعليمي من خلال التطبيق الفعلي لدرس

الإملاء المشكلات التي تصادف التلاميذ ، وبعض المتعلمين في الآتي :









1 ـ

الشكل أو " الضبط " :










يقصد به وضع الحركات ( الضمة ـ الفتحة ـ الكسرة ـ السكون ) على الحروف ، مما

يشكل مصدرًا رئيسًا من مصادر الصعوبة عند الكتابة الإملائية . فالتلميذ قد يكون

بمقدوره رسم الكلمة رسما صحيحًا ، ولكن لا يكون بوسعه أن يضع ما تحتاجه هذه الحروف

من حركات ، ولاسيما أن كثيرًا من الكلمات يختلف نطقها باختلاف ما على حروفها من

حركات ، مما يؤدي إلى إخفاق كثير من التلاميذ في ضبط الحروف ، ووقوعهم في












الخطأ ، وعلى سبيل المثال إذا ما طُلب من التلميذ أن يكتب كلمة " فَعَلَ " مع ضبط

حروفها بالشكل ، فإنه يحار في كتابتها هي : فَعَلَ ، أو فَعِل ، أو فَعُل ، أو

فُعِل ، أو فَعْل إلى غير ذلك !








2 ـ

قواعد الإملاء وما يصاحبها من صعوبات في الآتي : ـ








أ ـ

الفرق بين رسم الحرف وصوته :










إنَّ كثيرًا من مفردات اللغة اشتملت على أحرف لا ينطق بها كما في بعض

الكلمات ، ومنها على سبيل المثال : ( عمرو ، أولئك ، مائة ، قالوا ) . فالواو

في عمرو وأولئك، والألف في مائة ، والألف الفارقة في قالوا ، حروف زائدة تكتب ولا

تنطق ، مما يوقع التلاميذ ، والمبتدئين في الخطأ عند كتابة تلك الكلمات ونظائرها .

وكان من الأفضل أن تتم المطابقة بين كتابة الحرف ونطقه ؛ لتيسير الكتابة ، وتفادى

الوقوع في الخطأ ، ناهيك عن توفير الجهد والوقت .








ب ـ

ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف :










لقد أدى ربط كثير من القواعد الإملائية بقواعد النحو والصرف ، إلى خلق

عقبة من العقبات التي تواجه التلاميذ عند كتابة الإملاء ، إذ يتطلب ذلك أن يعرفوا

ـ قبل الكتابة ـ الأصل الاشتقاقي للكلمة وموقعها الإعرابي ، ونوع الحرف الذي

يكتبونه . وتتضح هذه الصعوبة في كتابة الألف اللينة المتطرفة وفيما يجب وصله بعد

إدغام أو حذف أحد أحرفه ، أو ما يجب وصله من غير حذف ، وما يجب فصله إلى غير ذلك .









ج ـ

تعقيد قواعد الإملاء وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها :










إن تشعب القواعد الإملائية وتعقدها وكثرة استثناءاتها والاختلاف في تطبيقها

، يؤدي إلى حيرة التلاميذ عند الكتابة ، مما يشكل عقبة ليس من اليسير تجاوزها ،

وليت الأمر يقف عند هذا الحد ، إذ إن الكبار لا يأمنون الوقوع في الخطأ الإملائي

فمـا بالنا بالناشئة والمبتدئين ؟ ! فـلو طـلب من التلميذ أن يكتب ـ على سبيل

المثال ـ كلمة " يقرؤون " لوجدناه يحار في كتابتها ، بل إن المتعلمين يختلفون في

رسمها ، فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو حسب القاعدة " يقرؤون " ، ومنهم من

يكتبها بهمزة على الألف وهو الشائع ، باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة " يقرأون "

والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر كما في الرسم القرآني ، وحجتهم في ذلك كراهة

توالى حرفين من جنس واحد في الكلمة ، فيكتبها " يقرءون " بعد حذف الواو الأولى

وتعذر وصل ما بعد الهمزة بما قبلها ، ومثلها كلمة " مسؤول " ، إذ ينبغي أن ترسم

همزتها على الواو حسب القاعدة ، لأنها مضمومة ، وما قبلها ساكن ، والضم أقوى من

السكون كما سيمر معنا ، فترسم هكذا " مسؤول " ، ولكن كما أشرت سابقا يكره توالي

حرفين من جنس واحد في الكلمة ، لذلك حذفوا الواو ووصلوا ما بعد الهمزة بما قبلها

فكتبت على نبرة ، على النحو الآتي : " مسئول " .








3 ـ

اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه من الكلمة :










تعددت صور بعض الحروف في الكلمة ، مما أدى إلى إشاعة الخطأ عند التلاميذ ،

فبعض الحروف تبقى على صورة واحدة عند الكتابة كالدال ، والراء ، والزاي ، وغيرها ،

وبعضها له أكثر من صورة كالباء ، والتاء ، والثاء ، والجيم ،










والحاء ، والكاف ، والميم ، وغيرها . وما ذكرت ما هو إلاّ على سبيل المثال .











إن تعدد صور الحرف يربك التلميذ ، ويزيد من إجهاد الذهن أثناء عملية










التعلم ، كما يوقعه في اضطراب نفسي ، لأن التلميذ يربط جملة من الأشياء بعضها ببعض

، كصورة المدرك والشيء الذي يدل عليه ، والرمز المكتوب ، فإذا جعلنا للحرف الواحد

عدة صور زدنا العملية تعقيدًا .








4 ـ

استخدام الصوائت * القصار :










لقد أوقع عدم استخدام الحروف التي تمثل الصوائت القصار التلاميذ في

صعوبة التمييز بين قصار الحركات وطوالها ، وأدخلهم في باب اللبس ، فرسموا










ـــــــــــــــــــــــــ








* الصائت : حركة الحرف ، ويقابله الصامت وهو : الحرف ، فالضمة حركة الواو ، والفتحة

حركة الألف ، والكسرة حركة الياء .


















الصوائت القصار حروفًا ، فإذا طلبت من التلاميذ كتابة بعض الكلمات المضمومة الآخر

فإنهم يكتبونها بوضع واو في آخرها مثل : ينبعُ ، يكتبها التلاميذ ينبعوا ،

ولهُ يكتبونها لهو ، وهكذا . وكذلك الكلمات المنونة ، فإذا ما طُلب من بعضهم كتابة

كلمة منونة مثل : ( محمدٌ أو محمدًا أو محمدٍ ) ، فأنهم يكتبوها بنون في آخرها

هكذا : " محمدن " . ويرجع السبب في ذلك لعدم قدرة التلميذ على التمييز بين قصار

الصوائت "الحركات" والحروف التي أخذت منها .

يتبع ان شاء الله










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#5مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الإثنين أكتوبر 05, 2009 12:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عمرو
عضو مشارك

أم عمرو


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
عدد المساهمات : 364

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#6مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 6:36 am

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
جزاك الله خيرا ياأم أنس شكرا على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سيف الإسلام
عضو مشارك

سيف الإسلام


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
عدد المساهمات : 688

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#7مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 1:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم أنس
عضو مميز

أم أنس


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 152

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#8مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأحد أكتوبر 11, 2009 5:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم أنس
عضو مميز

أم أنس


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 152

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#9مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأحد أكتوبر 11, 2009 5:51 pm

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

أم عمرو كتب:
جزاك الله خيرا ياأم أنس شكرا على الموضوع
جزانا واياكي ياام عمرو اسدني مرورك
المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 173235

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم أنس
عضو مميز

أم أنس


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
عدد المساهمات : 152

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#10مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10الأحد أكتوبر 11, 2009 5:52 pm

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

سيف الإسلام كتب:
المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 304384
جزانا واياك يااخي
المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها 843379

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابداع نواعم
 عضو فعال

ابداع نواعم


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Soudia10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
عدد المساهمات : 72

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#11مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت أكتوبر 13, 2012 2:36 am

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
دمت بسعادهـ بحجم السمآء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابداع نواعم
 عضو فعال

ابداع نواعم


المهنة : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Soudia10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
عدد المساهمات : 72

المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها _
#12مُساهمةموضوع: رد: المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها   المهارات الإملائية  وأساليب تدريب التلاميذ عليها Subscr10السبت أكتوبر 13, 2012 2:40 am

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
~||طرح جميل ومميز
سلمت يمناك ع الانتقاء والسرد
دمت بسعادهـ بحجم السمآء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• Islamic Section •₪• :: منتدى اللغةِ العربيةِ-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها , المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها , المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها ,المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها ,المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها , المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: