أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءأسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
أسباب الخروج عن دين الفطرة !! 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

أسباب الخروج عن دين الفطرة !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
المحب للخير
عضو مشارك

المحب للخير


المهنة : أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : أسباب الخروج عن دين الفطرة !! 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
عدد المساهمات : 541

أسباب الخروج عن دين الفطرة !! _
#1مُساهمةموضوع: أسباب الخروج عن دين الفطرة !!   أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10الجمعة ديسمبر 02, 2011 11:13 am

أسباب الخروج عن دين الفطرة !!


بسم الله الرحمن الرحيم

الإسلام دين الله
تعالى ، وشريعته الَّتي ارتضاها لخلقه في كلّ عصر ومصر ، وهذا يقتضي
بالضَّرورة أن يكون فطريًّا في دلائله ومسائله ؛ ليلائم الفطر السَّويَّة
في كلِّ زمان ومكان ، وهو كذلك بالفعل ، حتَّى إنّه سُمّي بالفطرة ؛ لشدّة
ملاءمته لها ، ولأنَّه الدِّين القيِّم والحنيفيّة الَّتي خلق الله الناسَ عليها ([1]) ، قال تعالى : }
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ
النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ
الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ {[ الرُّوم : 30 ] ؛ روى البخاريّ بسنده عن أبي هريرة t مرفوعًا : ((مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ؛
فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ ، أَوْ يُنَصِّرَانِهِ ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ،
كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا
مِنْ جَدْعَاءَ ؟ ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ t
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ
النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ
الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ {الآيَةَ[ الرُّوم : 30 ]))([2]) ، وروى مسلم بسنده عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ t عن النَّبيِّ e فيما يرويه عن الله ـ تبارك وتعالى ـ قال : ((إِنِّي
خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ
الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ
مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ
أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا))([3]) ، والحنف هو الميل عن الضَّلال إلى الاستقامة ؛ يقال : تحنّف فلان ؛ أي تحرّى طريق الاستقامة ([4])
؛ فعُلم أنّ كلّ طفل يولد مستقيمًا على الإسلام حتَّى يطرأ التَّغيير على
فطرته ، كما تولد البهيمة سليمة سويّة حتَّى يغيّر خلقها بقطع أنفها ، أو
شيء من أعضائها ؛ ولهذا اقتصر حين الإخبار عن تغيير الفطرة على ذكر ملل
الكفر دون الإسلام ([5]) ؛ فقال : ((فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ ، أَوْ يُنَصِّرَانِهِ ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ))([6]) ، ولم يقل : أو يسلمانه ؛ لأنّ الإسلام هو الفطرة الَّتي يُجبل عليها كلّ مولود ، كما وقع صريحًا من طريق الأعمش بلفظ : ((مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلاَّ وَهُوَ عَلَى الْمِلَّةِ)) ، ومن طريق أبي معاوية بلفظ : ((إِلاَّ عَلَى هَذِهِ الْمِلَّةِ حَتَّى يُبَيِّنَ عَنْهُ لِسَانُهُ))([7]) . والفطرة على الإسلام لا تعني الولادة على معرفته وإرادته بالفعل ؛ لقوله تعالى : } وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا {[ النَّحل : 78 ]
، وإنّما المراد بذلك خلق الطِّفل على معرفة الحقّ وإرادته بالقوّة ، فكما
يولد وفيه قوّة النُّطق والعقل والفعل والمعرفة والإرادة ، حتَّى إذا قدر
نطق بالفعل وعقل وفعل وعرف ما يلائمه من الأغذية والأشربة والمنافع ، وطلبه
بمقتضى طبعه إلاّ لمانع من مرض ونحوه ، فإنّه كذلك يولد وفيه قوّة معرفة
الحقّ وإرادته ، ثُمَّ تنمو فطرته بنموّه حتَّى يعرف الإسلام ويريده بالفعل
، ويطلبه ويؤثره بمقتضى طبعه وجبلّته ، بحيث لو سلم المانع والمعارض ،
وخُلّي وفطرته لكان بمقتضاها عارفًا بربّه ، موحِّدًا له ، محبًّا له ، ولا
يحتاج في معرفة ربّه ومحبّته لسبب من خارج فطرته إلاّ في التَّذكير بما
أودعه الله فيها من الحقّ ، أو تفصيله وتقويته وتكميله ([8]) ، قال تعالى : } فَذَكِّرْ إنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ {[ الغاشية : 21 ] ، وقال : } فَذَكِّرْ إنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى {[ الأعلى : 9 ] ، وقال : } إنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ {[ ق : 37 ]
؛ قال ابن القيِّم : (( هذا كثير في القرآن ؛ يخبر أنّ كتابه ورسوله مذكّر
لهم بما هو مركوز في فطرهم من معرفته ومحبّته وتعظيمه وإجلاله والخضوع له
والإخلاص له ، ومحبّة شرعه الَّذي هو العدل المحض ، وإيثاره على ما سواه
))([9]) .
وهذا
التَّناسق بين الفطرة والشِّرعة هو الأساس لقبول الإسلام في كلّ عصر ومصر ؛
لأنّ الإسلام إنّما يذكّر بما في الفطرة من الحقّ ، ويقرّره ، ويفصّله ،
ويكمله ، ولهذا يستحيل تبديل الفطرة } لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ {[ الرُّوم : 30 ]
؛ فلا يمكن أن يولد أحد من الخلق على غير الفطرة ، أو تمحى معرفة الحقّ
وإرادته من داخله ، ولكن يمكن تغيير فطرته بأسباب تطرأ عليها حتَّى تعوقها
أو تمنعها من الإذعان لما تعرفه من الحقّ ([10]) ؛ وهي كثيرة ، أهمّها ثلاثة أسباب : ـ
1 ـ الغفلة والنّسيان
؛ فقد دلّت النّصوص على أنّ الغفلة والنّسيان يطرآن على الفطرة ، حتَّى لا
يذعن العبد لمقتضى الفطرة سهوًا وضعفًا أو عمدًا وقصدًا ، قال تعالى : } وَلَقَدْ عَهِدْنَا إلَى ءَادَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا {[ طه : 115 ] ، وقال : }
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا
حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ
وَالْبَغْضَاءَ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ {[ المائدة : 14 ] .
2 ـ التَّربية على العقائد الباطلة
، وتقليد الأسلاف في الشِّرك والضَّلال ؛ وهما سببان متكاملان يطرآن على
الفطرة حتَّى تتنكّر لما استيقنته من الحقّ ، وتؤثر الشِّرك على التَّوحيد ،
وشرائع الخلق على شريعة الحقّ ، قال تعالى : }
وَإذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ
نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ
ءَابَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ {[ البقرة : 170 ] ، وقال : } إنَّهُمْ أَلْفَوْا ءَابَاءَهُمْ ضَالِّينَ * فَهُمْ عَلَى ءَاثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ {[ الصافّات : 69، 70 ]
، أي يسارعون في تقليد آبائهم ، واتّباع آثارهم وضلالاتهم، والاستمساك
بدينهم وعاداتهم بلا حجّة من كتاب أو أثارة من علم إلاّ اتّباع أهوائهم
وإلف باطلهم ([11])
. وإلف الباطل حتَّى تؤثره الفطرة على ما تعرفه من الحقّ يرجع كِبْره إلى
تأثير المجتمع والأبوين في الصِّغر ، روى مسلم بسنده عن أبي هريرة t
مرفوعًا : ((مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ؛ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ ، وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُشَرِّكَانِهِ))([12])
؛ فالأبوان يستقلاّن غالبًا بالتأثير على الطِّفل في صغره بالتَّلقين ،
والتَّعليم ، والتَّرغيب والتَّرهيب ، حتَّى يألف دينهما ، وينشأ على
محبّته ، والعزم على الاستمساك به ، ولهذا أضيف إليهما تغيير الفطرة إضافة
سبب ، لا إضافة خلق كما تزعم القدريّة ([13]) .
3 ـ اجتيال الشَّياطين ؛ قال رسولُ اللهe فيما يرويه عن ربِّه U قال : ((إِنِّي
خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ
الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ
مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ
أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا))([14]) ؛ والاجتيال هو الذَّهاب بالشيء وسوقه وإزالته عن مكانه ، وتحويله عن قصده ([15])
؛ فاجتيال الشَّياطين وإضلالهم من أهمّ أسباب تغيير الفطرة ، فالشَّيطان
يجول بالعبد في مسالك الضَّلالة ، وينقله من معصية إلى معصية ، حتَّى يخرجه
عن أصل الحنيفيّة ، ويوصله إلى الشِّرك الأكبر ، والقول علىالله بلا علم ، فيحرّم الحلال ، ويحلّل الحرام ، ويتّخذ إلهه هواه ؛ ولهذا حذّر الله عباده من فتنة الشَّيطان ، واتّباع خطواته ؛ لأنّ نهاية طرقه ، ومنتهى قصده ، تغيير خلق الله ، ونقض أصل الملّة ، قال تعالى : }
يَا بَنِي ءَادَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ
أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا
لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ
لا تَرَوْنَهُمْ إنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا
يُؤْمِنُونَ {[ الأعراف : 27 ] ، وقال : }
يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا وَلا
تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ *
إنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى
اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ {[ البقرة : 168 ، 169 ] . والاجتيال عن دين الفطرة لا يختصّ بشياطين الجنّ ، بل يعمّ شياطين الإنس ، قال تعالى : }
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ
الْجِنِّ وَالْإنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ
الأَسْفَلِينَ {[ فصِّلت : 29 ] ؛ فإنَّهم قد تفنَّنوا في الإضلال عن الحقّ ، وصدّ الخلق عن دين الفطرة بطرق كثيرةٍ ، منها : ـ
1 ـ
تزيين الشَّهوات المحرّمة بكلّ ما أوتوا من وسائل التأثير والإغراء ،
حتَّى انساق وراءهم ضعفاء القلوب والعقول ، وأضاعوا أثمن ما يملكون من دين
وعفّة وصحّة بدنيّة ونفسيّة وروحيّة . وهذا الطّريق مزلق خطر لا يقف بصاحبه
عند حدّ ، فكلّما فتح له باب تطلّع لآخر ؛ كالمسعور لا يشبعه ولا يرويه
شيء حتَّى يكون مآله الدّمار ، أو الخروج عن فطرة الله
الَّتي فطر النّاس عليها . واعتبر ذلك بحال المجتمعات الإباحيّة الحديثة ،
فإرضاء نزوات كثير منهم لم يعد يكفيه المبذول المتاح ، فجنحوا عن الفطرة
أيّما جنوح ، حتَّى كثر الشّذوذ ، والاعتداء على المحارم والأطفال وغيرهم ،
وانتهى بهم الجنوح إلى اعتبار المثليّة شكلاً مشروعًا من أشكال الأسرة
الطبيعيّة ، وهو انحراف لم يبلغه أسلافهم من أصحاب المؤتفكات ، قال تعالى :
} فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا
جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ
سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ
الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ {[ هود : 82 ، 83 ] ؛ أي وما عقوبة الأئتفاك والحصب الَّتي حاقت بقوم لوط ببعيدة عمَّن تشبّه بهم في ظلمهم وفعلتهم القبيحة ([16]) .
وقد
كثرت إرهاصات العذاب ونذره ؛ من كوارث مفزعة ، وزلازل هائلة متلاحقة ،
وأمواج طاغية عاتية ، وأعاصير مدمّرة ، وأمراض فتّاكة سارية ، وأزمات
اقتصاديّة عالميّة خانقة ، ولكن }
مَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ * فَهَلْ
يَنْتَظِرُونَ إلا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ
فَانْتَظِرُوا إنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ {[ يونس : 101 ، 102 ] .
2 ـ
السَّعي الحثيث لعزل الدِّين عن توجيه المجتمع توجيهًا كليًّا ينتظم الفرد
والمجتمع ، والدَّعوة إلى إقامة الحياة وتنظيمها على أسس وضعيّة بحتة ،
تحاكي النَّمط الغربي في كلّ مجالات الحياة . وقد لقيت الدَّعوة لتغريب
المجتمعات الإسلاميّة قبولاً لدى كثير من المسلمين ؛ لأسباب أهمّها الجهل
بحقيقة دينهم وتاريخه ، واختلافه الكامل عمَّا لدى الغرب من تاريخ مظلم
لدينهم المنحرف ، فكان أخطر آثار ذلك الجهل ؛ الانبهار بحاضر الغرب وحضارته
، والدّعوة إلى الاستمداد غير الواعي من كلّ ما لديهم من مناهج ونظم وقيم ،
حتَّى لو تعارضت مع دينهم وتراثهم ([17]) ، حتَّى كانوا حقًّا كما قال النَّبيُّ e : ((لَتَتَّبِعُنَّ
سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ ، شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى
لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ
اللهِ ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ فَمَنْ ؟))([18]) ، وفي رواية لأحمد : ((حَتَّى لَوْ دَخَلُوا فِي جُحْرِ ضَبٍّ لَدَخَلْتُمْ مَعَهُمْ))([19]) .
3 ـ محاولة تقويض الإسلام من الدَّاخل ، واستبدال أصوله وقواعده الواضحة في الكتاب والسُّنَّة بأصول ومناهج ما أنزل الله
بها من سلطان ؛ كالزَّعم بأنّ الدِّين مجرّد قول بلا عمل ، أو أنّ العمل
الصَّالح مغيّا بمعرفة الإمام الغائب عن الأبصار الحاضر في الأمصار، أو
بلوغ العبد مرتبة اليقين ؛ فإذا عرف العبد إمام زمانه ، أو بلغ مرتبة
اليقين ونال العلم اللدنّي استغنى به عن الوحي ، ووسعه الخروج عن الشّريعة
المحمّديّة كما وسع الخضر u الخروج عن الشّريعة الموسويّة ([20])
!! وكالزَّعم بأنّ ما جاء به النَّبيُّ e من كتاب وحكمة مجرّد دلالات
لفظيّة لا تفيد يقينًا تبنى عليه المعتقدات، أو أنَّها مجرّد رموز وإشارات
العقائد باطنة ، أو مجرّد تخييل لاستصلاح العامّة لا يعني بالضّرورة صدق
وعد الله ووعيده ، ولا يقتضي لزوم العبادة
حتَّى الممات ؛ لأنَّ العبادة بزعمهم مجرّد وسائل لترويض النّفوس لمعرفة
العلم الإلهي ؛ فإذا حصل المقصود لم يبق للتألّه فائدة ([21])
!! وقد أثّرت هذه الأصول على كثير من المسلمين، وأضعفت روح الاستمساك
بالشَّريعة في قلوبهم ، وانتهت ببعضهم إلى القدح في القرآن والسنّة
والصَّحابة ، وهي النّهاية الَّتي تخشى على كلّ صاحب هوى لا يتداركه ربّه ؛
لأنّ العصمة من الضَّلال منوطة بالاعتصام بالكتاب والسُّنَّة لا بأصول
وضعيّة ما أنزل الله بها من سلطان ؛ قال تعالى : } وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ {[ الأنعام : 153 ] ، وقال e : ((تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ ؛ كِتَابُ اللهِ))([22]) ، وقال : ((عَلَيْكُمْ
بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ ،
تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ
وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ ؛ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلَّ
بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ))([23]) . والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وحبه أجمعين .


+++++





([1]) انظر : زاد المسير لابن الجوزي 6/300 ، تفسير القرطبي 14/24 .

([2]) صحيح البخاريّ : كتاب الجنائز ، ح ( 1270 ) .

([3]) صحيح مسلم : كتاب الجنّة وصفة نعيمها ، ح ( 5109 ) .

([4]) انظر : المفردات للرّاغب ص 133 ، 134 .

([5]) انظر : النّهاية لابن الأثير 1/246 ، 247 ، 296 .

([6]) تقدم تخريجه بهامش

([7]) صحيح مسلم : كتاب القدر ، ح ( 4805 ) .

([8]) انظر : درء تعارض العقل والنَّقل 8/383 ، 384 ، 440 ، 445 ، 452 ، 463 ، 664 ، 482 ، أحكام أهل الذمّة لابن القيِّم 2/607 .

([9]) شفاء العليل ص 497 .

([10]) انظر : درء التّعارض لابن تَيْمِيَّة 8/424 ، 425 ، أحكام أهل الذمّة لابن القيِّم 2/574 .

([11]) انظر : تفسير القرطبي 15/88 ، تفسير ابن كثير 4/11 .

([12]) صحيح مسلم : كتاب القدر ، ح ( 4805 ) .

([13]) انظر : درء التّعارض لابن تَيْمِيَّة 8/362 ، 377 ، 380 ، فتح الباري لابن حجر 3/247 ، 250 .

([14]) تقدم تخريجه بهامش 3

([15]) انظر : تهذيب اللّغة للأزهري 1/524 ، النّهاية لابن الأثير 1/317 .

([16]) انظر : تفسير ابن كثير 2/455 ، تفسير ابن سعدي 3/446 .

([17]) انظر : الموسوعة الميسَّرة في الأديان والمذاهب المعاصرة 2/698 ـ 707 .

([18]) صحيح البخاريّ ، أحاديث الأنبياء ، ح ( 3456 ) ، صحيح مسلم ، كتاب العلم ، ح ( 4822 ) .

([19]) مسند الإمام أحمد ، باقي مسند المكثرين ، ح ( 9443 ) .

([20]) انظر : مجموعة التَّوحيد لأئمّة الدّعوة السَّلفيّة ص 272 ، دراسة عن الفرق الدِّينيّة في تاريخ المسلمين لأحمد جلي ص 168 .

([21])
انظر : مقالات الإسلاميّين للأشعري ص 289 ، الرِّسالة الأضحويّة لابن سينا
ص 97 ـ 103 ، المحصّل للرّازي ص 71 ، الصَّفديّة لابن تَيْمِيَّة 2/232 ،
240 .

([22]) صحيح مسلم : كتاب الحجّ ، ح ( 2137 ) .
والمراد
: الاعتصام بالكتاب والسُّنَّة معًا . كما وقع بسند حسن عند الحاكم
والبيهقيّ وغيرهما . انظر : المستدرك 1/306 ، السُّنن الكبرى 10/114 ،
دلائل النُّبوّة 6/54 ، المفهم للقرطبي 6/218 .

([23]) سنن أبي داود ، كتاب السُّنَّة ، ح ( 3991 ) . وهو حديث صحيح . انظر : سلسلة الأحاديث الصّحيحة للألباني 2/647 ، ح ( 937 ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : أسباب الخروج عن دين الفطرة !! 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

أسباب الخروج عن دين الفطرة !! _
#2مُساهمةموضوع: رد: أسباب الخروج عن دين الفطرة !!   أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10السبت ديسمبر 03, 2011 10:26 am

أسباب الخروج عن دين الفطرة !!

رائع ما خطه قلمك في هذا المتصفح المتميز
حروف رائعه كتبت بقلم متميز
يحمل الخير لجميع الناس
جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Youth
 عضو فعال

Youth


المهنة : أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Soudia10
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 100

أسباب الخروج عن دين الفطرة !! _
#3مُساهمةموضوع: رد: أسباب الخروج عن دين الفطرة !!   أسباب الخروج عن دين الفطرة !! Subscr10السبت فبراير 04, 2012 7:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسباب الخروج عن دين الفطرة !!

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
أسباب الخروج عن دين الفطرة !! , أسباب الخروج عن دين الفطرة !! , أسباب الخروج عن دين الفطرة !! ,أسباب الخروج عن دين الفطرة !! ,أسباب الخروج عن دين الفطرة !! , أسباب الخروج عن دين الفطرة !!
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ أسباب الخروج عن دين الفطرة !! ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: