أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهامجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرامجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءمجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ _
#1مُساهمةموضوع: مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ   مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأحد سبتمبر 12, 2010 12:29 am

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ
مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 114178

الأسئلة والاجوبة لمسابقة رمضان عام 1431هـ 2010 مـ

1-إذا الإنسان يحدث نفسه بمعصية، هل هذا يوقعه في الإثم؟

حديث النفس جاء جوابه في الحديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تفعل)
فإذا كان مجرد حديث نفس فهذا لا يؤاخذ عليه العبد، وهو مطالب أن يطرده،
وأن يتعوذ بالله من شر نفسه، ولكن مجرد حديث النفس فهذا لا يؤاخذ به العبد
ولما نزل قول الله –تعالى-: ﴿للهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللهُ﴾ [البقرة: 284] الصحابة أتوا إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- واستشكلوا الأمر فقال لهم النبي -صلى الله عليه وسلم-: (تقولون سمعنا وأطعنا أو كلاما قريبا من هذا، فقالوا: سمعنا وأطعنا، فنزل قول الله –تعالى- ﴿وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾ [البقرة: 285] ثم نزل: ﴿لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَ﴾ [البقرة: 286]، ﴿رَبَّنَا
لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ
عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ
﴾ [البقرة: 286] والله -جل وعلا- جاء في الحديث أنه قال: قد فعلت
)
فالشيء الذي يجول في نفس الإنسان ويهجم على القلب ويدور في النفس فهذا لا
يؤاخذ عليه الإنسان، وهو أيضًا مطالب بأن يطرده، وأن يبعده من نفسه، وأن
يتعوذ بالله منه، وأن يحرص على أيضًا أن يعمر قلبه وأن يشغل نفسه بالنافع
والمفيد.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

تريد أن تنصح شخصا أو تدعو شخصا قد يدخل في
نفسك أن هذه النصيحة فيها رياء، أو حتى ليس فقط في باب النصيحة، مثل
العبادات، تريد أن تتنفل أو تريد أن تتصدق قد يدخل في نفسه أن هذا فيه شيء
من الرياء فيبدأ القلب تدخله هذه الأمور، فما الذي
عليك أن تفعله؟
هذا من الشيطان، إذن المطلوب هنا أن يمضي في
العمل الصالح، وأن يستمر فيه، وأن يحافظ عليه دعوة كان أو صلاة أو صيامًا
أو غير ذلك، وفي الوقت نفسه يطرد الرياء، ويتعوذ بالله من الرياء، ويبتعد
عن الرياء ويجاهد نفسه، لا أن ينقطع عن العمل خوفا من الرياء.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

3-ترك العمل من أجل الناس رياء أو شرك هل هذه المقوله صحيحه دعم اجابتك؟؟

يعني: العمل لا يفعل لأجل الناس وأيضًا لا
يترك لأجل الناس، العمل كله لله -سبحانه وتعالى- ولهذا جاء في الحديث أن
النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (
من أحب لله، وأبغض لله، وأعطى لله، ومنع لله فقد استكمل الإيمان)
فعطاء الإنسان ومنعه وهذا يشمل الدين كله ما هو المقصود أعطى؟ يعني:
الصدقة، يدخل في العطاء هنا الصلاة والصيام والمنع أيضًا البعد عن الحرام،
فيكون كل هذه الأمور لله، أما أن يترك طاعة من أجل الناس أو نحو ذلك فهذا
لا يفعله المسلم؛ بل يمضي في الطاعة، وأيضًا يطرد الرياء، ويجاهد نفسه على
الإخلاص، والأمر كما قلت يحتاج إلى مجاهدة مستمرة ودائمة.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


4-قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَّشَاءُ﴾ [النساء: 48] الشرك هنا المقصود به الأكبر ولا الأصغر؟ أم الأكبر فقط؟

هنا يوجد اختلاف بين أهل العلم في الشرك الأصغر هل هو داخل تحت قوله: ﴿إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ﴾
للإطلاق الذي في الآية أو أنه تحت المشيئة، وعموم الآية يدل أن هذا يتناول
الشرك الأصغر، لكن صاحب الشرك الأصغر عقوبته ليست كعقوبة الشرك الأكبر بأن
يخلد في نار جهنم، وإنما يعذب على قد هذه المعصية، على قدر هذا الجرم ولا
يخلد في النار، وإنما الذي يخلد في النار هو المشرك الشرك الأكبر، وبعض أهل
العلم قالوا: هو من جملة الكبائر التي تدخل في المشيئة.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

5-ما الفرق بين كلمتي الشرك والكفر؟ هل بينهما فرق كما في الإسلام والإيمان؟

الكفر أعم من الشرك، الكفر يدخل تحته أمور كثيرة منها الشرك، ومنها النفاق،
ومنها الإلحاد، وكل هذه تدخل تحته فالكفر أعم، والشرك أخف.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


6-المتطلبات العملية لمن خاف الشرك؟

أولًا: أن يتعلم ما يقي به نفسه من الشرك.

ثانيًا: يكثر من دعاء الله والاستعاذة به من الوقوع في الشرك.

ثالثًا: يحرص على مصاحبة الأخيار وطلبة العلم حتى ينبهوه إن أخطأ.

رابعًا: يبتعد عن كل ما قد يوقعه في الشرك فلا يعلق صورا لأشخاص، ولا يغالي في تعظيم الصالحين، ويصدق في توكله على الله.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


7-إن سورة الفاتحة اجتمع فيها أركان التعبد القلبية الثلاثة الحب والرجاء والخوف فسر تلك الجمله؟


﴿الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
هذا فيه الحب لأن الثناء على المحبوب مع حبه والله -عز وجل- يحمد لما قام
في قلب حامده من محبة لله على أسمائه وصفاته، وأيضا على نعمه وأفضاله
وعطاياه فالحمد فيه الحب وإذا قرأ المسلم ﴿
الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
وهو مستحضر ما يدل عليه الحمد من استغراق المحامد لله -سبحانه وتعالى- على
أسمائه وصفاته وعطاياه يقوم في قلبه الحب، حب الله -جل وعلا- والرجاء، في
قوله: الرحمن الرحيم؛ لأنه إذا قرأت: الرحمن الرحيم وأنت تستحضر ما تدل
عليه من معنى ما الذي يتحرك في قلبك؟ ﴿
وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ﴾ مر معنا في الآيات فإذا قرأت ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿4﴾﴾ [الفاتحة: 4] ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿17﴾ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿18﴾ يَوْمَ لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأمْرُ يَوْمَئِذٍ للهِ ﴿19﴾﴾ [الانفطار: 17: 19] ما الذي يتحرك في قلبك؟ الخوف، تخاف ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾ جاءت بعد هذا فكأنك على ضوء هذا التقرير تقول يا الله ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ أي: نخصك بالعبادة بالحب الذي دل عليه ﴿الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ وبالرجاء الذي دل عليه ﴿الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ وبالخوف الذي دل عليه ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾
فالله -عز وجل- يعبد بهذه الأمور الثلاثة بالحب والرجاء والخوف، لا يعبد
بالحب وحده ولا بالرجاء وحده وإنما يعبد بالحب والرجاء والخوف.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

8-يقع بين الكثير لبس كبير في التفريق بين الوسيلة والشفاعة فأرجو توضيح الفرق بينهم؟

ليس هناك لبس من فهم الوسيلة يفهم الشفاعة ويفهم غيرها على الوجه الصحيح لأن
الوسيلة هي طلب القرب من الله -سبحانه وتعالى- بما يرضيه لهذا جاء عن أحد
الصحابة أظنه ابن مسعود قال: "يبتغون إليه الوسيلة" أي: الإسلامة فالوسيلة
هي القرب إلى الله -سبحانه وتعالى- بما يرضيه، وأعظم ذلك التوحيد والإخلاص
لله -سبحانه وتعالى- فيقبل على الله عبادةً وتذللا وخضوعا وانكسارا هذه هي
الوسيلة ولا يجوز لإنسان أن يبعد أو ينحرف في فهم الوسيلة على غير بابها
والله عز وجل قال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ
[المائدة: 35] يعني: لا إلى غيره، فطلب القرب من الله -سبحانه وتعالى-
الذي هو الوسيلة إنما يكون بطاعته بفعل ما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر،
هذه هي الوسيلة إلى الله -سبحانه وتعالى- والشفاعة جاء في القرآن نفي لها
وإثبات ففي آيات كثيرة نفيت الشفاعة وهي التعلق بغير الله -سبحانه وتعالى-
وعبادة غيره وتسمية ذلك الشفاعة ﴿وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاَءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللهِ
[يونس: 18] هذا شرك وإن سماه صاحبه شفاعة، وبعضهم أيضا يسميه وسيلة لا
يتوسل إلى الله -سبحانه وتعالى- بالشرك وبعبادة غيرهم -سبحانه وتعالى-
والشفاعة المثبتة في كتاب الله -سبحانه وتعالى- هي دعاؤه ورجاؤه وطلب رحمته
دعاء المسلم لنفسه ولإخوانه المسلمين فهذا لا بأس به، أما التعلق بغير
الله والتوجه إلى غير الله والطلب من غير الله وصرف العبادة لغير الله
وتسمية ذلك شفاعة فهذا لا يغير حقيقة الأمر وأنه صرف للعبادة لغير الله
سبحانه وتعالى.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

9-﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ﴾ قال: إن هذا على نوعين وضح النوعين ؟

إما أن يكون اتخذوهم أحبارا ورهبانا من دون الله بطاعتهم في تحليل ما
حرم الله وتحريم ما أحل الله عن اعتقاد وإيمان، وتقديم لهم على شرع الله
وحكمه، قال: هذا كفر. والنوع الثاني أن يكون هذا الفعل يقع عن نوع معصية
مثلما يفعل الإنسان بقية المعاصي، الآن الذي يقع في المعصية مثلا يشرب
الخمر أو يكذب أو يأكل الربا أو نحو ذلك وهو يفعل ذلك معتقدا أنه محرم أن
الله حرمه ونهى عنه ولكنه يفعله عصيانا فهذا لا يكون كافرا، وإنما هذا من
المعاصي ومن الذنوب ومن لم يفرق في هذا الباب يقع في اللبس.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


10-هل تنفع كلمة "لا إله إلا الله" لمن لا يعمل بمقتضاها؟

ها شروط ولها ضوابط لابد منها حتى تتحقق لقائلها الاستفادة منها، السبعه شروط
ن لا إله إلا الله لابد فيها من العلم والعمل والصدق والاخلاص والمحبة والانقياد والقبول، وأنه بالعلم
يخرج من طريقة النصاري، بالعمل يخرج من طريقة اليهود، وبالصدق يخرج من
طريقة المنافقين، أما بمجرد القول فلا يكفي ولا ينجو من عذاب الله حتى يحقق
هذه الكلمة بمدلولها الصحيح ومفهومها الحق الذي دل عليه كتاب الله وسنة
نبيه -صلوات الله وسلامه عليه-.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


11-ماحكم وضع المصحف فى مقدمة السياره ؟ ووضع ايات قرئانيه فى النزل؟


إن كان وضع المصحف في السيارة كنوع تميمة للحماية أو للوقاية أو نحو ذلك،
فهذا لا يجوز لأنه لم يأتي ما يدل على أن القرآن يوضع لذلك، القرآن أنزل
ليقرأ ليتلى ليتدبر لتتلى آياته ليعمل بدلالاته ما أنزل لهذا الغرض، وإن
كان يضعه في سيارته حتى يكون قريب منه، إذا وقف يقرأ وإذا تيسر له أنه
يراجع بعض الآيات لكنه يضعه في سيارته قريب منه لهذا الغرض فهذا لا بأس به،
لكن لا يضعه في المقدمة معرضا للشمس والتلف؛ بل يضعه في مكان يكون فيه
محافظة للقرآن، إذا كان يضعه في السيارة لهذا الغرض فهذا لا بأس به، أما
إذا كان يضعه للحماية أو للوقاية فهذا لا دليل عليه.

الآيات التي تعلق في المنزل: إن كانت أيضًا تعلق من أجل الحماية أو نحو ذلك فهذا
أيضًا لا دليل عليه، وإن كان يعلق آيات حتى يحفظها ثم آيات أخرى حتى يحفظها
أو نحو ذلك من الأغراض الصحيحة المشروعة، فهذا لا بأس به -إن شاء الله-.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

12-(من تعلق تميمة فقد أشرك)متى يكون الشرك هنا شركا اكبر ومتى يكون شركا اصغر؟

إن التميمة هي من الشرك الأصغر إذا كانت سببا، إذا كانت لبست ظنا أو
اعتقادا ممن لبسها أنها سبب في الشفاء، أما إذا اعتقد فيها أنها في نفسها
دافعة أو رافعة أو جالبة أو نحو ذلك فهذا من الشرك الأكبر.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


13-تقبيل الحجر الأسود والركن اليماني وهل هناك فرق بين التقبيل والتقديس أو التبرك بهما؟


والجواب على ذلك نجده في كلمة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الشهيرة
التي أعلنها في وسط الحجاج حتى يعوا الأمر على حقيقته ويتبينوه فعمر بن
الخطاب -رضي الله تعالى عنه- قبل الحجر الأسود ثم قال وأسمع الناس قال: (أما إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك)
فتقبيل المسلمين للحجر الأسود ليس طلبا منهم للبركة من جهته واستلامهم
للركن اليماني ليس طلبا للبركة من جهته وإنما هو اتباع واقتداء للرسول
الكريم -عليه الصلاة والسلام- ولهذا قال عمر -رضي الله تعالى عنه- ولولا
أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك، فهذا عمل فعله
النبي -صلى الله عليه وسلم- على وجه التعبد لله والطواعية له والامتثال
لأمره الله -جل وعلا- قال: ﴿ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴿29﴾ [الحج: 29]
فطاف -عليه الصلاة والسلام- حول البيت سبعة أشواط طواعية وامتثالا وتذللا
وانكسارا لله -بحانه وتعالى-وتقبيل الحجر واستلام الركن اليماني هو عبادة
لله، وطاعة لله -بحانه وتعالى-فيما أمر وليس هو طلب للبركة من جهته، البركة
تطلب من الله -بحانه وتعالى-لا تطلب إلا منه الشفاء والعافية والصحة
والنماء والزيادة والخير كل هذا لا يطلب إلا من الله


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


14-ما حكم المسح على الوجه بعد تلاوة آيات الله ؟

المسح على الوجه مسح اليدين على الوجه بعد الدعاء هذا ورد فيه حديث لم يثبت عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول شيخ الإسلام لا تقم به حجة، غير ثابت فلا
يفعل، لا يسمح وجهه بعد الدعاء؛ لعدم ثبوت الحديث، ومن قال بالمسح ربما أنه
يرى أن الحديث ثابت، لكن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول ورد فيه -أي المسح-
حديثان لا تقوم بهما حجة.

وأيضا فيما يتعلق بالقراءة قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثبت في الصحيحين من
حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- يقرأ وينفث ويمسح
بهما وجهه، وهذا المسح فيه استشفاء بالقرآن، فالقرآن كلام الله -عز وجل-
وفيه بركة في كلام الله والله جعل فيه شفاء لما في الصدور شفاء للمؤمنين: ﴿ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا ﴿82﴾ [الإسراء: 82] ﴿ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ﴾ [فصلت: 44] القرآن فيه شفاء وسورة الفاتحة تسمى الشافية فيها شفاء فكان يفعل ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- فهذا ثابت ويفعل.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


15-(وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (حدثني
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأربع كلمات: لعن الله من ذبح لغير الله،
ولعن الله من لعن والديه، ولعن الله من آوى محدثا ولعن الله من غير منار
الأرض
) رواه مسلم
)
.
ما معنى تغير منار الارض؟


(لعن الله من غير منار الأرض)
ومنار الأرض هو العلامات التي تعرف بها حدود الأراضي التي تميز أرض زيد من
عبيد، فيكون أحياناً التغيير للاعتداء والاقتطاع من أرض الغير وكما جاء في
الحديث: (
من اقتطع شبرا طوقه يوم القيامة من سبعة أراضين)
فيغير منار الأرض يخلع العلامة التي تميز أرضه عن أرض جاره، ويدخل العلامة
في أرض جاره حتى تتسع أرضه وتضيق أرض جاره، هذا داخل في قوله: (
من غير منار الأرض).

وأيضًا يدخل في هذا منار الأرض أي: العلامات التي يهتدى بها، التي يهتدى بها يعرف
الناس بها الطرق، مثل اللوحات الإرشادية البلد الفلاني يعطيك سهمًا هكذا،
لو أن إنسانا غيرها وجعل السهم متجها إلى جهة أخرى والناس ستضيع وتذهب إلى
غير طريقها فيكون فيه تضليل للناس وإضاعة لهم عن الطريق القاصد، فهذا فيه
اللعن (
لعن الله من غير منار الأرض) أي: العلامات التي تميز الأرض عن غيرها أو أيضاً العلامات التي يهتدى بها في الطريق، الشاهد من الحديث أول كلمة فيه وهي: (لعن من ذبح لغير الله) واللعن يدل على خطورة الأمر وشناعته وأنه أكبر الكبائر ولهذا جاء في مقدمة هذه الكبائر.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ _
#2مُساهمةموضوع: رد: مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ   مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ Subscr10الأحد سبتمبر 12, 2010 12:41 am

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ
16-هل هناك تبرك مشروع؟

هذا من التبرك المشروع الذي كان يفعله الصحابة وطلب البركة المشروع ما أوضحته
سابقاً التقيد بالسنة والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-
فهذا أعظم ما تطلب به البركة؛ بل البركة لا تنال إلا بلزوم كتاب الله وسنة
نبيه -عليه الصلاة والسلام-.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


17-اذكر انواع النذر بالتفصيل كما ذكرها اهل العلم؟


أولاً:نذر الطاعة، ونذر التبرر وهو أن يوجب المكلف على نفسه ما لا يجب عليه، مثل
الأمثلة التي ذكرتها قبل قليل، مثل أن يقول: لله علي أن أصوم مثلاً يوما،
أو أصوم ثلاثة أيام، أو أصوم عشرة أيام، أو كذلك أن يقول: لله علي أن أتصدق
بعشرة ريالات، أو بمائة ريال، أو مثلاً يقول: لله علي أن أذهب اليوم أعود
المرضى، أو مثلاً لله علي ... يذكر من الأمور التي ليست واجبة فيوجبها على
نفسه فتصبح في حقه من الواجبات، وفي حق غيره من المستحبات المندوبات ، هذا
نذر طاعة وسيأتي معنا في الحديث أن: (من نذر أن يطيع الله فليطعه) والأمر هنا للوجوب لأنه أوجب على نفسه هذا الذي لم يكن واجبا عليه وإنما وجب عليه بالنذر الذي نذره، هذا النوع الأول.

النوع الثاني: يسميه بعض أهل العلم "نذر المجازاة" وهذا كرهه أهل العلم، مثل أن يقول شخص مثلاً
إذا كان مريضا: إن شفاني الله تصدقت بكذا، أو مثلاً أنفقت كذا، أو كذلك أن
يقول بصدد بيع أو تجارة معينة : إن ربحت تجاربي تصدقت بكذا، ونحن الأيام
في أيام الامتحانات مثلاً يقول الطالب: لله علي إن نجحت في الاختبار أو
مادة معينة يخصصها، يكون مثلاً متخوفا منها فيقول: لله علي إن نجحت في هذه
المادة أن أتصدق بمائة ريال أو أن أصوم كذا أو أشياء من هذا القبيل.

فهذا يسميه أهل العلم نذر المجازاة، يعني: إذا تحقق له ما يريد المائة ريال هذه
لا يخرجها لو لم ينجح، لا يخرجها لو لم يشفَ من المرض، لا يخرجها لو لم
يتحقق، فهي مجازاة، يعني: بعوض أو بمقابل، وهذا الذي قال عنه -عليه الصلاة
والسلام- في الحديث: (إنما يستخرج به من البخيل) بل قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: (لا تنذرو) حديث ثابت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (لا تنذروا فإن النذر لا يرد من القدر شيئً)
يعني: النذر لا يرد إن كان قدر للإنسان عدم الشفاء، فليس النذر هو الجالب
وإن كان مثلاً قدر له عدم النجاة، فليس النذر هو الجالب، وهكذا يقول: (فإن النذر لا يرد من القدر شيئً)
فالأمر المقدر حاصل، وإنما الإنسان يبذل السبب النافع والمشروع، ويدعو
الله بالتوفيق والتيسير، وإن كتب الله له ما يحب فيشكر الله، ويتصدق وينفق
ويحمد الله -عز وجل- على نعمته، لكن لا يكون الأمر بهذه الطريقة: إن كان
حصل لي كذا أفعل كذا، يعلق فعله للطاعة بحصول ما يحب من أموره أو حاجاته،
وهذا كرهه أهل العلم الذي هو النوع الثاني وهو نذر المجازاة.

النوع الثالث: وهو: نذر المعصية، مثل أن ينذر إنسان أن يفعل شيئًا حرمه الله، أن ينذر أن يفعل
شيئًا حرمه الله، كأن يقول مثلاً: نذرت أن أشرب مثلاً شيئا من المحرمات،
أو أن أفعل كذا من الأمور المحرمات أو نحو ذلك، فهذا نذر معصية سيأتي في
الحديث: (أن من نذر أن يعصي الله فلا يعصيه)
لا يجوز لا تجوز المعصية مطلقاً، لا بالنذر ولا بغيره، معصية الله محرمة في
كل وقت وحين وفي كل حال، ولا يجوز للإنسان هذا النذر، ولو نذر هذا النذر
فلا يجوز له أن يفي به؛ لأنه عصيان لله -تبارك وتعالى- هذا النوع الثالث.

النوع الرابع: من أنواع النذر: النذور الشركية -والعياذ بالله- التي يتقرب بها أهل الشرك
وأهل الضلال لغير الله، وعرفنا أن النذر عبادة وقربة له -سبحانه وتعالى- لا
يجوز صرفها لغيره، وصرفها لغيره شرك، فإن النذر الشركي هو أن ينذر إنسان
لأحد من المخلوقات مثل من ينذرون للقباب أو للأولياء أو للأضرحة أو ينذرون
لغيرهم من مخلوقات الله -سبحانه وتعالى- فهذا كله من الشرك، كله من الشرك
بالله -عز وجل- والمصنف -رحمه الله- عقد ترجمة ليبين ذلك، قال: (باب من الشرك النذر لغير الله)
النذر لغير الله: أن يتقرب الناذر لغير الله من المخلوقات أيا كانت من
البشر أو من الحجر أو شمس أو قمر أو أيا كان، فالعبادة حق لله -سبحانه
وتعالى- وليس لأي مخلوق كائنا من كان أي حق في شيء منها.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

18-( وعن خولة بنت حكيم قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك) رواه مسلم).وإذا أصيب بشيء يقول: كيف حصل هذا وأنا قد قلت الدعاء؟


كما جاء في الحديث، قال -عليه الصلاة والسلام-: (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة)
فمع الدعاء لابد من الثقة بالله -عز وجل- وأن الله على كل شيء قدير، وهذا
يعطي الداعي قوة لما يستحضر المعنى، قوة ثقة بالله عندما يقول: (أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيته)
النواصي كلها بيد الله -جل وعلا- ولا يمكن أن تقع حركة أو سكون في هذا
الكون إلا بمشيئة الله -سبحانه وتعالى- فلابد من الثقة بالله لابد أن يكون
الداعي والمستعيذ واثقا بالله تعالى.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

19-شروط الصلاة : تجدون عندما تقرءون في بعض الكتب شروط الصلاة تسعة ، لماذا البعض يقول: ستة ، والبعض يقول تسعة ؟واذكرهم؟



قد يكون ؛لأن بعض الشروط داخل في بعض

يقول بعض الفقهاء: وشروط الصلاة تسعة، الإسلام والعقل والتمييز، ورفع الحدث إلخ ودخول الوقت .

والبعض يقول: شروطها ستة دخول الوقت أو رفع الحدث ويترك قضية أو شروط الإسلام أو العقل والتمييز. لماذا ؟

؛لأن الإسلام والعقل والتمييز هذه شروط ، هي مشترطة بين جميع العبادات

السبب في هذا: أن الإسلام والعقل والتمييز ليست شروطاً خاصة بالصلاة وإنما هي
تشترط لكل عبادة في الغالب تشترط للعبادات في الغالب إلا ما استثنى مثل
الزكاة يشترط الإسلام ولا يشترط العقل والتمييز، لماذا ؟

قالوا:: ؛لأن الزكاة تتعلق بالمال، ولهذا لا ينظر إلى الشخص الذي يملك المال هل
هو عاقل أو غير عاقل؟ ولا ينظر إليه أيضاًَ هل هو صغير أو بالغ؟ وإنما تجب
الزكاة في ماله سواء كان صغيراً أو كبيراً عاقلاً أو غير عاقل .

هذا على رأى جماهير أهل العلم، مع أن بعض أهل العلم يقول: هذا الشرط أيضاً على الزكاة .

أيضاً استثنى الحج يصح من الصغير لو لم يكن مميزاً بدلالة النص، وهو حديث المرأة
التي رفعت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – صبياً صغيراً فقالت: يا
رسول الله ألهذا حج ؟ قال ( نعم ولكي أجره ) .

فالأصل: أن الإسلام والعقل والتمييز شروط للعبادات إلا ما استثني بالدليل، وبناء
على هذا نجد البعض يذكر هذه الشروط الثلاثة ضمن شروط الصلاة ؛ ؛لأنها-
فعلاً- تشترط لصحة الصلاة وبعضهم لا يذكرها يقول: ؛لأن هذه ليست خاصة
بالصلاة فتذكر شروطاً لكل العبادات .


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


20-ما المقصود بالشرك في الحديث القدسي: (ثم لقيتني لا تشرك بي شيئ


وقلت هنا أن "شيئا" جاءت نكرة في سياق النفي، والقاعدة أنها إذا جاءت في سياق النفي أو النهي تعم، فيكون المراد بقوله: (لا يشرك بي شيئً)
أي: أي شيء لا قليل ولا كثير ولا صغير ولا كبير؛ لأن الشرك منه أيضًا أكبر
وأصغر، الأكبر ينقض الإيمان من أصله، والأصغر ينقص كمال الإيمان الواجب،
فمن لقي الله لا يشرك به شيئًا لقيه الله -عز وجل- بقراب الأرض مغفرة، وهذا
يدل على عظم فضل التوحيد في تكفير الذنوب،-.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

21-(وعن معاذ بن جبل -رضي الله تعالى عنه- قال: (
كنت رديف النبي -صلى الله عليه وسلم- على حمار فقال لي: يا معاذ، أتدري ما
حق الله على العباد، وما حق العباد على الله؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال:
حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، وحق العباد على الله
ألا يعذب من لا يشرك به شيئا. قلت: يا رسول الله، أفلا أبشر الناس؟ قال: لا
تبشرهم فيتكلو
) [أخرجاه في الصحيحين]
)
لماذا سميت العقوبة عذاباً ؟

تمنع المعاقب من معاودة مثل جرمه وتمنع غيره من مثل فعله. لأنه إذا رأى المعذب اعتبر بتعذيبه فامتنع
فلهذا سمي العذاب عذابا.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

22-قال الله تعالى: ﴿فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ﴾ [فاطر: 32] فما الفرق بينهما؟

﴿فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ﴾ هذه الآية جاءت في سياق ذكر المصطفين من عباد الله قال الله -عز وجل-: ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَ﴾ فذكر أن المصطفين ثلاثة أصناف: قال: ﴿فَمِنْهُمْ
ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ
بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ﴿32﴾ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ﴿33
﴾ [فاطر: 32: 33]
من هم؟ الثلاثة، الواو تشمل الثلاثة: تشمل الظالم، وتشمل المقتصد، وتشمل
السابق بالخيرات، لكن كما قال أهل العلم ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمة في
كتابه الإيمان: المقتصد والسابق بالخيرات يدخلون الجنة دخوليا أوليا، يعني:
بدون حساب ولا عذاب، لأن المقصد هو من فعل الواجب وترك المحرم، والسابق
بالخيرات هو الذي فعل الواجب والمستحب وترك المحرم وأيضًا حذر وجانب
المكروه وسابق في الخيرات، فهذا الذي هو المقتصد والسابق بالخيرات كل منهما
يدخل الجنة بدون حساب ولا عذاب، والظالم نفسه أيضًا يدخل الجنة لكن قد يمر
بمرحلة تطهير وتنقية فيدخل النار لا ليخلد فيها وإنما ليطهر فيها من ذنوبه
ثم مثل ما قال -عليه الصلاة والسلام-: (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة، يصيبه قبل ذلك ما يصيبه) فإذن الظالم لنفسه هنا هو من المصطفين، وهو من عباد الله، وهو من أهل الجنة، والمراد بالظلم هنا ما هو؟ المعاصي،


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


23-التوحيد يدل عليه الكتاب والسنة والأئمة والعقل. ما معنى "يدل عليه الأئمة"؟
إذا كان من الأدلة الأئمة فمن هم الأئمة؟


الآية ﴿إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا للهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ هل هناك خير في الإمامة من الأنبياء؟ الله -جل وعلا- قال﴿وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ
[البقرة: 130] فإذا كان أراد إماما فإمام الأئمة وقدوة الموحدين إبراهيم
الخليل ونبينا -عليه الصلاة والسلام- وأنبياء الله ورسله الكرام، فإذا كانت
القضية قضية أئمة فلنتبع من؟ الأنبياء ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾[الأحزاب: 21] لا يليق بإنسان عاقل أن يترك الائتمام بالمرسلين ويأتم بأناس ضالين.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291


24-(عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ فقت:
أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت، قال: فما صنعت؟ قلت:
ارتقيت، قال فما حملك على ذلك؟ قلت: حديث حدثناه الشعبي، قال: وماحدثكم؟
قلت: حدثنا عن بريدة بن الحصين أنه قال: (لا رقية إلا من عين أو حمى) قال: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع، ولكن حدثنا ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (عرضت
على الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلان، والنبي
وليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل: لي هذا موسى
وقومه، فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي: هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون
الجنة بغير حساب ولا عذاب، ثم نهض فدخل منزله فخاض الناس في أولئك فقال
بعضهم: لعلهم الذين صحبوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال بعضهم:
لعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئا وذكروا أشياء، فخرج
عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأخبروه فقال: هم الذين لا يسترقون،
ولا يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون. فقام عكاشة بن محصن فقال: ادع
الله أن يجعلني منهم، قال: أنت منهم، ثم قام رجل آخر فقال: ادع الله أن
يجعلني منهم فقال: سبقك بها عكاشة
)
)
لفظ (
ولا يسترقون)هل وردت فى حديث اخر بلفظ اخر ام لا ؟مع ذكر ايهم الاصح؟


هذه اللفظة نعم وردت في مسلم، وأهل العلم تكلموا عليها ومنهم شيخ
الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في بعض مؤلفاته ذكر أن هذه اللفظة
منكرة وأن الصحيح الثابت: (لا يسترقون) أما: (لا يرقون) فالراقي متفضل ومحسن، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل) والنبي -صلى الله عليه وسلم- أحسن إلى غير واحد بالرقية، وكان يرقي المرضى، وإذا أتى عند مريض رقاه، فالراقي محسن، و(لا يرقون) هذه اللفظة غير صحيحة والصحيح (لا يسترقون) وهذا نبه عليه جماعة من أهل العلم منهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-.
(لا يسترقون) أي: الرقية المعروفة،
والسين للطلب، أي: لا يطلبون من يرقيهم، ما يبحث عمن يرقيه، إذا مرض أو مرض
قريب له لا يبحث عمن يرقيه لماذا؟ لأن في الاسترقاء الطلب، سيكون هناك شيء
من ميل القلب للشخص الراقي، فهم من تمام توكلهم لا يسترقون، وهنا ليس فيه
أنه لا يرقي نفسه نبينا -عليه الصلاة والسلام- إمام المتوكلين رقى نفسه،
وأيضا ليس فيه منع من يرقيه بدون طلب مثل لو أن إنسانا كان مريضا وزاره أحد
من أهل الفضل وبدأ يرقيه هل يمنعه حتى يكون من السبعين أو لا يمنعه؟ ما
يمنعه لأنه ما حصل منه طلب، فالحديث فيمن طلب (يسترقون) أي: يطلبون من يرقيهم والسبب أن القلب يكون فيه شيء من الميل.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291
25-قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر)
أخرجه مسلم في الصحيح من حديث هشام بن حسان، كيف نوفق بين ذلك وبين أن
الله -تعالى- لا يسمى بالدهر، وكيف إذا وجدنا آية أو حديث فيه مثل ذلك أن
نعرف أن هذا من أسماء الله أم لا؟ وجزاكم الله خيرا


من عدة وجوه:
الوجه الأول: أن الدهر اسم ليس بمشتق وقلنا: إن الأصل أن أسماء الله -تعالى-
مشتقة، فهذا هو الجواب الأول، الجواب الثاني: أن في النص ما يدل على أن هذا
ليس من أسماء الله -عز وجل- قال: (لا تسبوا الدهر فإني أنا الدهر أقلب الليل والنهار)
فجملة أقلب الليل والنهار تفسير لمعنى كلمة الدهر، لمعنى كلمة الدهر فليس
في النص ما يدل على أنها من أسماء الله -سبحانه وتعالى- وعليه فلا يجوز
لأحد أن يسمي نفسه: عبد الدهر.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

26-الدعاء بكلمة: يا مسهل. هل يجوز؟


إذا كانت تقصد الاسم فليس هذا من أسماء الله -عز وجل- وإن كانت تقصد بذلك
الإخبار يعني مثلاً: تقول: يا مقلب القلوب والأبصار، كما قال النبي -صلى
الله عليه وسلم-: (يا مقلب القلوب والأبصار) فليس من أسماء الله -عز وجل- المقلب، فهذا يجوز لا بأس.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

27-في قول الله تعالى ﴿ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَ﴾ فما زينة من لا يملك مالا ولا بنون في هذه الحياة؟

قال الله تعالى ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ
وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ
الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ ﴿14﴾ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ
﴾[آل عمران: 15:14]، وتكفيهم هذه العندية للذين اتقوا عند ربهم الذين لم يعطوا من زينة الدنيا شيئا ﴿
لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا
الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ
اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴿15﴾ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴿16﴾ الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴿17
﴾[آل عمران: 15-17]، نسأل الله -تعالى- أن يجعلنا منهم.


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

28-كيف نحسن التوفيق بين قوله تعالى: ﴿ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ﴿46﴾ وبين قوله تعالى: ﴿وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ﴾ [القصص: 77]،.

لو أذن لنا أن نقول: بقول بعض السلف أن ﴿وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا
أن نصيبك من الدنيا هو ما ينفعك في الآخرة، وليس على ظاهره أنه حظوظك من
الدنيا وشهواتك، لكن لو نزلنا نقول: احرص على ما ينفعك ولا تنس نصيبك من
الدنيا، فالدعوة إلى الزهد والدعوة إلى إيثار الآخرة، ليست معناها دعوة إلى
ترك الدنيا بالكلية والإعراض عنها، ولكنها دعوة إلى أن نعيش كما كان النبي
- صلى الله عليه وسلم - يعيش، كان إذا وجد أكل شبع وكان إذا فقد صبر
واحتسب ولم يكن يتكلف غير الموجود، - صلى الله عليه وسلم - فإذًا ﴿وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ﴾ يعنى خذ من الدنيا ما أباح الله لك ﴿قُلْ
مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ
﴾[الأعراف: 32]، ﴿يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ
اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
﴿87﴾ وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا
﴾[المائدة:88:87]، ومع ذلك اعلم أنه ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأبقيت ﴿وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا ﴿76﴾ [مريم: 7].


مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

29-بالنسبة للفجر الكاذب والصادق، ما الفجر الصادق والكاذب؟ هل آذاننا اليوم هو الفجر الكاذب أم هو الفجر الصادق؟

الفجر الكاذب كما بيناه قبل قليل الذي يأتي في السماء من جهة الشرق على شكل
رأسي، نراه في جهة الشرق قبل أذان الفجر بساعة تقريبًا يخرج مثل العمود،
أما الفجر الصادق وهو الفجر الثاني، ويأتي بشكل أفقي، يخرج نور، لما نقول
فجر معناه نور، فيخرج على شكل نور، الفجر الأول الذي هو الفجر الكاذب لا
ينبني عليه أحكام شرعية، لا صلاة ولا صيام ولا غيرها، الفجر الصادق هو الذي
ينبني عليه الأحكام، يخرج نور أفقي يشع من جهة الشرق، هذا هو الذي ينبني
عليه أذان الفجر، وينبني عليه الإمساك في الصيام، أرجو أنه يُتضح إن شاء
الله.

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ 640291

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: »~ المســـابقات ~« :: منتدى مسابقات رمضان :: قسم الارشيف لمسابقات رمضان-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ , مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ , مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ ,مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ ,مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ , مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مجمع الأجابات الصحيحة لأسئلة مسابقة رمضان لعام 1431هـ 2010 مـ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: