أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع رسالة في سجود السهو Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههرسالة في سجود السهو Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهرسالة في سجود السهو Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا رسالة في سجود السهو Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا رسالة في سجود السهو Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةرسالة في سجود السهو Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانرسالة في سجود السهو Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعرسالة في سجود السهو Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة رسالة في سجود السهو Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهارسالة في سجود السهو Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضرسالة في سجود السهو Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةرسالة في سجود السهو Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت رسالة في سجود السهو Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرارسالة في سجود السهو Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلررسالة في سجود السهو Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالرسالة في سجود السهو Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينرسالة في سجود السهو Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف رسالة في سجود السهو Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةرسالة في سجود السهو Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءرسالة في سجود السهو Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
رسالة في سجود السهو 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

رسالة في سجود السهو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : رسالة في سجود السهو Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : رسالة في سجود السهو 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

رسالة في سجود السهو _
#1مُساهمةموضوع: رسالة في سجود السهو   رسالة في سجود السهو Subscr10السبت أبريل 09, 2011 2:50 am

رسالة في سجود السهو
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد
لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي بلغ البلاغ المبين
، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .




أما بعد: فإن كثيراً من الناس يجهلون كثيراً من أحكام سجود السهو في الصلاة, فمنهم من يترك سجود السهو في محل وجوبه ، ومنهم من يسجد في
غير محله ،ومنهم من يجعل سجود السهو قبل السلام وإن كان موضعه بعده ،
ومنهم من يسجد بعد السلام وإن كان موضعه قبله ، ولذا كانت معرفة أحكامه
مهمة جداً لا سيما للأئمة الذين يقتدي الناس بهم وتقلدوا المسؤولية في
اتباع المشروع في صلاتهم التي يؤمون المسلمين بها ، فأحببت أن أقدم لإخواني
بعضاً من أحكام هذا الباب راجياً من الله تعالى أن ينفع به عباده المؤمنين
.


فأقول مستعيناً بالله تعالى مستلهماً منه التوفيق والصواب :





سجود السهو :

عبارة عن سجدتين يسجدهما المصـلي لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو ,وأسبابه ثلاثة : الزيادة والنقص والشك .





الزيـادة :

إذا
زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً متعمداً بطلت
صلاته .وإن كان ناسياً ولم يذكر الزيادة حتى فرغ منها فليس عليه إلا سجود
السهو وصلاته صحيحة وإن ذكر الزيادة في أثنائها وجب عليه الرجوع عنها وسجود
السهو وصلاته صحيحة .


مثال
ذلك : شخص صلى الظهر مثلاً خمس ركعات ولم يذكر الزيادة إلا وهو في التشهد ،
فيكمل التشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم ، فإن لم يذكر الزيادة إلا بعد
السلام سجد للسهو وسلم ، وإن ذكر الزيادة وهو في أثناء الركعة الخامسة جلس
في الحال فيتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم.


دليل
ذلك: حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
:"صلى الظهر خمساً فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قالوا صليت
خمساً فسجد سجدتين بعد ما سلم وفي رواية فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد
سجدتين ثم سلم .رواه الجماعة .














السلام قبل تمام الصلاة :



السلام قبل تمام الصلاة من الزيادة في الصلاة(1) فإذا سلم المصلي قبل تمام صلاته متعمداً بطلت صلاته .

وإن
كان ناسياً ولم يذكر إلا بعد زمن طويل أعاد الصلاة من جديد .وإن ذكر بعد
زمن قليل كدقيقتين وثلاث فإنه يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .


دليل
ذلك : حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم
الظهر أو العصر فسلم من ركعتين فخرج السرعان من أبواب المسجد يقولون : قصرت
الصلاة ، وقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى خشبة المسجد فاتكأ عليها كأنه
غضبان ، فقام رجل فقال يا رسول الله : أنسيت أم قصرت الصلاة ؟فقال النبي
صلى الله عليه وسلم : لم أَنْسَ و لم تقصر ، فقال رجل : بلى قد نسيت فقال
النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة : أحق ما يقول ؟ قالوا : نعم ، فتقدم
النبي صلى الله عليه وسلم فصلى ما بقي من صلاته ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم
سلم . متفق عليه .


وإذا
سلم الإمام قبل تمام صلاته وفي المأمومين من فاتهم بعض الصلاة فقاموا
لقضاء ما فاتهم ثم ذكر الإمام أن عليه نقصاً في صلاته فقام ليتمها فإن
المأمومين الذين قاموا لقضاء ما فاتهم يخيرون بين أن يستمروا في قضاء ما
فاتهم ويسجدوا للسهو وبين أن يرجعوا مع الإمام فيتابعوه فإذا سلم قضواما
فاتهم وسجدوا للسهو بعد السلام وهذا أولى وأحوط .









النقــص :



1- نقص الأركان :

إذا نقص المصلي ركناً من صلاته فإن كان تكبيرة الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمداً أم سهواً لأن صلاته لم تنعقد .



وإن
كان غير تكبيرة الإحرام فإن تركه متعمداً بطلت صلاته . وإن تركه سهواً فإن
وصل إلى موضعه من الركعة الثانية لغت الركعة التي تركه منها ،وقامت التي
تليها مقامها وإن لم يصل إلى موضعه من الركعة الثانية وجب عليه أن يعود إلى
الركن المتروك فيأتي به وبما بعده وفي كلتا الحالين يجب عليه أن يسجد
للسهو بعد السلام .




مثال
ذلك : شخص نسي السجدة الثانية من الركعة الأولى فذكر ذلك وهو جالس بين
السجدتين في الركعة الثانية فتلغا الركعة الأولى وتقوم الثانية مقامها
فيعتبرها الركعة الأولى ويكمل عليها صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .


ومثال
آخر : شخص نسي السجدة الثانية والجلوس قبلها من الركعة الأولى فذكر ذلك
بعد أن قام من الركوع في الركعة الثانية فإنه يعود ويجلس ويسجد ثم يكمل
صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .










2- نقص الواجبات :

إذا ترك المصلي واجباً من واجبات الصلاة متعمداً بطلت صلاته .

وإن
كان ناسياً وذكره قبل أن يفارق محله من الصلاة أتى به ولا شيء عليه وإن
ذكره بعد مفارقة محله قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع فأتى به ثم يكمل
صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .


وإن ذكره بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط فلا يرجع إليه فيستمر في صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم .



مثال
ذلك : شخص رفع من السجود الثاني في الركعة الثانية ليقوم إلى الثالثة
ناسياً التشهد الأول فذكر قبل أن ينهض فإنه يستقر جالساً فيتشهد ثم يكمل
صلاته ولا شيء عليه .


وإن ذكر بعد أن نهض قبل أن يستتم قائماً رجع فجلس وتشهد ثم يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .



وإن ذكر بعد أن استتم قائماً سقط عنه التشهد فلا يرجع إليه فيكمل صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم .

دليل
ذلك : ما رواه البخاري وغيره عن عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس (
يعني التشهد الأول ) فقام الناس معه حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناس
تسليمه كبر وهو جالس فسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم سلم .










الشــــك:



هو التردد بين أمرين أيهما الذي وقع .والشك لا يلتفت إليه في العبادات في ثلاث حالات:

الأولى : إذا كان مجرد وهم لا حقيقة له كالوساوس .

الثانية : إذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عبادة إلا حصل له فيه شك.

الثالثة : إذا كان بعد الفراغ من العبادات فلا يلتفت إليه مالم يتيقن الأمر فيعمل بمقتضى يقينه .

مثال
ذلك : شخص صلى الظهر فلما فرغ من صلاته شك هل صلى ثلاثاً أو أربعاً فلا
يلتفت لهذا الشك إلا أن يتيقن أنه لم يصل إلا ثلاثاً فإنه يكمل صلاته إن
قرب الزمن ثم يسلم ثم يسجد للسهو ويسلم ، فإن لم يذكر إلا بعد زمن طويل
أعاد الصلاة من جديد. وأما الشك في غير هذه المواضع الثلاثة فإنه معتبر.


ولا يخلو الشك في الصلاة من حالتين :



الحال الأولى : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بما ترجح عنده فيتم عليه صلاته ويسلم ، ثم يسجد للسهو ويسلم .

مثال
ذلك : شخص يصلي الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة لكن ترجح
عنده أنها الثالثة فإنه يجعلها الثالثة فيأتي بعدها بركعة ويسلم ثم يسجد
للسهو ويسلم .


دليل
ذلك : ما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب
فليتم عليه ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين . هذا لفظ البخاري.






الحال الثانية : أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل باليقين وهو الأقل فيتم عليه صلاته ، ويسجد للسهو قبل أن يسلم ثم يسلم .

مثال
ذلك : شخص يصلي العصر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة ولم يترجح
عنده أنها الثانية أو الثالثة فإنه يجعلها الثانية فيتشهد التشهد الأول
ويأتي بعده بركعتين ويسجد للسهو ويسلم .


دليل
ذلك : ما رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً ؟
فليطرح الشك و لْيَبْنِ على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان
صلى خمساً شفعن له صلاته وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان .










ومن أمثلة الشك : إذا جاء الشخص والإمام راكع فإنه يكبر تكبيرة الإحرام وهو قائم معتدل ، ثم يركع وحينئذ لا يخلو من ثلاث حالات :

الأولى : أن يتيقن أنه أدرك الإمام في ركوعه قبل أن يرفع منه فيكون مدركاً للركعة وتسقط عنه قراءة الفاتحة .

الثانية : أن يتيقن أن الإمام رفع من الركوع قبل أن يدركه فيه فقد فاتته الركعة .

الثالثة :
أن يشك هل أدرك الإمام في ركوعه فيكون مدركاً للركعة أو أن الإمام رفع من
الركوع قبل أن يدركه ففاتته الركعة ، فإن ترجح عنده أحد الأمرين عمل بما
ترجح فأتم عليه صلاته وسلم ، ثم سجد للسهو وسلم إلا أن لا يفوته شيء من
الصلاة فإنه لا سجود عليه حينئذ .


وإن لم يترجح عنده أحد الأمرين عمل باليقين ( وهو أن الركعة فاتته ) فيتم عليه صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم ثم يسلم .











فائـدة :

إذا
شك في صلاته فعمل باليقين أو بما ترجح عنده حسب التفصيل المذكور ثم تبين
له أن ما فعله مطابق للواقع وأنه لا زيادة في صلاته ولا نقص سقط عنه سجود
السهو على المشهور من المذهب لزوال موجب السجود وهو الشك ، وقيل لا يسقط
عنه ليراغم به الشيطان لقول النبي صلى الله عليه وسلم :"وإن كان صلى
إتماماً كانتا ترغيماً للشيطان" ، ولأنه أدى جزءاً من صلاته شاكاً فيه حين
أدائه وهذا هو الراجح .


مثال
ذلك : شخص يصلي فشك في الركعة أهي الثانية أم الثالثة ؟ ولم يترجح عنده
أحد الأمرين فجعلها الثانية وأتم عليها صلاته ثم تبين له أنها هي الثانية
في الواقع فلا سجود عليه على المشهور من المذهب ، وعليه السجود قبل السلام
على القول الثاني الذي رجحناه.










سجود السهو على المأموم:



إذا
سها الإمام وجب على المأموم متابعته في سجود السهو لقول النبي صلى الله
عليه وسلم :" إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه" إلى أن قال :"
وإذا سجد فاسجدوا ". متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .


وسواء
سجد الإمام للسهو قبل السلام أو بعده فيجب على المأموم متابعته إلا أن
يكون مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة فإنه لا يتابعه في السجود بعده لتعذر
ذلك ، إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه فيقضي ما فاته ويسلم ثم يسجد
للسهو ويسلم وعلى هذا إلا أن يكون مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة فإنه لا
يتابعه في السجود بعده لتعذر ذلك ، إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه
وعلى هذا فيقضي ما فاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم .


مثال
ذلك : رجل دخل مع الإمام في الركعة الأخيرة ، وكان على الإمام سجود سهو
بعد السلام ، فإذا سلم الإمام فليقم هذا المسبوق لقضاء ما فاته ولا يسجد مع
الإمام فإذا أتم ما فاته وسلم سجد بعد السلام وإذا سها المأموم دون الإمام
لم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه لأن سجوده يؤدي إلى الاختلاف على
الإمام واختلاف متابعته ، وأن الصحابة رضي الله عنهم تركوا التشهد الأول
حين نسيه النبي صلى الله عليه وسلم فقاموا معه ولم يجلسوا للتشهد مراعاة
للمتابعة وعدم الاختلاف عليه .


فإن
فاته شيء من الصلاة فسها مع إمامه أو فيما قضاه بعده لم يسقط عنه السجود
فيسجد للسهو إذا قضى ما فاته قبل السلام أو بعده حسب التفصيل السابق .


مثال
ذلك : مأموم نسي أن يقول سبحان ربي العظيم في الركوع ولم يفته شيء من
الصلاة فلا سجود عليه . فإن فاتته ركعة أو أكثر قضاها ثم سجد للسهو قبل
السلام .


مثال
آخر : مأموم يصلي الظهر مع إمامه فلما قام الإمام إلى الرابعة جلس المأموم
ظناً منه أن هذه الركعة لأخيرة فلما علم أن الإمام قائم قام فإن كان لم
يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه وإن كان فد فاتته ركعة فأكثر قضاها وسلم
ثم سجد للسهو وسلم . وهذا السجود من أجل الجلوس الذي زاده أثناء قيام
الإمام إلى الرابعة .










تنبيـه :

تبين مما سبق أن سجود السهو تارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعده فيكون قبل السلام في موضعين :

الأول :
إذا كان عن نقص ، لحديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الأول . وسبق ذكر الحديث
بلفظه .


الثاني :
إذا كان عن شك لم يترجح فيه أحد الأمرين لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله
عنه فيمن شك في صلاته فلم يدر كم صلى ؟ ثلاثاً أم أربعاً ؟ حيث أمره النبي
صلى الله عليه وسلم أن يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، وسبق ذكر الحديث بلفظه .








ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين :

الأول :
إذا كان عن زيادة لحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حين صلى النبي صلى
الله عليه وسلم الظهر خمساً فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم ولم
يبين أن سجوده بعد فسجد سجدتين ثم سلم ولم يبين أن سجوده بعد السلام من أجل
أنه لم يعلم بالزيادة إلا بعده ، فدل على عموم الحكم وأن السجود عن
الزيادة يكون بعد السلام سواء علم بالزيادة قبل السلام أم بعده ، ومن ذلك :
إذا سلم قبل إتمام صلاته ناسياً ثم ذكر فأتمها فإنه زاد سلاماً في أثناء
صلاته فيسجد بعد السلام لحديث أبي هريرة رضي الله عنه حين سلم النبي صلى
الله عليه وسلم في صلاة الظهر أو العصر من ركعتين فذكروه فأتم صلاته وسلم
ثم سجد للسهو وسلم وسبق ذكر الحديث بلفظه .






الثاني :
إذا كان عن شك ترجح فيه أحد الأمرين لحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم أمر من شك في صلاته أن يتحرى الصواب فيتم عليه ثم
يسلم ويسجد .وسبق ذكر الحديث بلفظه .


وإذا اجتمع عليه سهوان موضع أحدهما فبل السلام وموضع الثاني بعده فقد قال العلماء يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله .

مثال
ذلك : شخص يصلي الظهر فقام إلى الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول وجلس في
الثالثة يظنها الثانية ثم ذكر أنها الثالثة فإنه يقوم ويأتي بركعة ويسجد
للسهو ثم يسلم .


فهذا الشخص ترك الأول وسجوده قبل السلام وزاد جلوساً في الركعة الثالثة وسجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام . والله أعلم .

والله
أسال أن يوفقنا وإخواننا المسلمين لفهم كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه
وسلم والعمل بهما ظاهراً وباطناً في العقيدة والعبادة والمعاملة وأن يحسن
العاقبة لنا جميعاً إنه جواد كريم .


والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



تم تحريره بقلم الفقير إلى الله تعالى

محمد بن صالح العثيمين في 4/3/1400هـ


المصدر هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُ مالك الملك
عضو متألق

عبدُ مالك الملك


المهنة : رسالة في سجود السهو Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : رسالة في سجود السهو 46496510
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708

رسالة في سجود السهو _
#2مُساهمةموضوع: رد: رسالة في سجود السهو   رسالة في سجود السهو Subscr10السبت أبريل 09, 2011 5:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـــــــــde$ginــــــــس
عضو مشارك

مـــــــــde$ginــــــــس


المهنة : رسالة في سجود السهو Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : رسالة في سجود السهو 46496510
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
عدد المساهمات : 407

رسالة في سجود السهو _
#3مُساهمةموضوع: رد: رسالة في سجود السهو   رسالة في سجود السهو Subscr10السبت أبريل 09, 2011 6:14 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : رسالة في سجود السهو Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : رسالة في سجود السهو 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

رسالة في سجود السهو _
#4مُساهمةموضوع: رد: رسالة في سجود السهو   رسالة في سجود السهو Subscr10الأحد مايو 29, 2011 5:45 pm

رسالة في سجود السهو

مــــوضـــــوع فـــي قـــمـــــة الـــرووعـــــــــہ
تـألـــــق و إبـــــداع فـي الـطـــــرح و إتـقــــــان فـي الإخـــتـيــــــار
لا تــحــرمـيـنــــا مــــن جــــديــــدڪ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رسالة في سجود السهو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
رسالة في سجود السهو , رسالة في سجود السهو , رسالة في سجود السهو ,رسالة في سجود السهو ,رسالة في سجود السهو , رسالة في سجود السهو
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ رسالة في سجود السهو ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: