شهر الرحمة و الغفران
الإفطار الصحي
إن أفضل ما يبدأ به المسلم إفطاره هو التمر أو أي عصير محلى، فسرعة امتصاص التمر تنشط الجسم وتمكن المسلم من أداء فريضة المغرب حيث يتم تنبيه المعدة واستعدادها في ذلك الوقت لوجبة الإفطار.
قاعدة هامة... يجب على المسلم أن يضعها في اعتباره عدم السرعة في الأكل أو الشرب مع الابتعاد قدر الإمكان عن الدهون، على أن تكون وجب الإفطار متوازنة أي بها العناصر الغذائية المختلفة، فيجب أن تحتوي على المواد السكرية والنشوية لتزويد الجسم بحاجته من الطاقة والفيتامينات والمعادن، وهي موجودة بكثرة في الفواكه والخضروات والمواد البروتينية مثل اللحوم والألبان لكن يجب ألّا يكثر منها الصائم.
يراعى ألّا يكثر المسلم من الماء والسوائل قبل أو أثناء وجبة الإفطار، فإن ذلك قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة وعسر الهضم كما يجب تجنب السوائل المثلجة.
السلف وقيام الليل
قال أبو سليمان الداراني : " والله لولا القيام ما أحببت الدنيا، والله إن أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم، وإنه لتمر بالقلب ساعات يرقص فيها طربا بذكر الله، فأقول إن كان أهل الجنة في مثل ما أنا فيه من النعيم إنهم لفي نعيم عظيم ".
وقال آخر : " إن لي وردا بالليل لو تركته لخارت قواي ".
وقال على بن بكار : " منذ أربعين سنة ما أحزنني شيء سوى طلوع الفجر ".
وأنّ الحسن بن الصالح رجلا زاهدا كانت عنده جارية فباعها لقوم، فلما كان جوف الليل قامت الجارية فقالت : يا أهل الدار ! الصلاة .. الصلاة !! فقالوا : أصبحنا أطلع الفجر ؟ فقالت : وما تصلون إلا الفريضة ؟ قالوا : نعم . فرجعت الى الحسن تبكي وتقول : ردني، لقد بعتني لأناس لايصلون إلّا الفريضة .
رب صوت لايرد يارجال الليل جدوا
من له عزم وجد ما يقوم اللـيـل الا
الليل للقبر يعد ليس شيء كصلاة
حال السلف مع القرآن
قال بن رجب : " كان السلف يتلون القرآن في شهر رمضان في الصلاة وغيرها ".
كان قتادة يختم القرآن في كل سبع ليال مرة فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة فإذا جاء العشر ختم في كل ليله مرة .
كان النخعي يفعل ذلك في العشر الأواخر منه خاصة وفي بقية الشهر في ثلاث .
وكان الشافعي يختم في شهر رمضان ستين مرة ما منها شيء في الصلاة .
كان مالك إذا دخل رمضان نفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف .
كان سفيان إذا دخل رمضان ترك جميع العبادات وأقبل على تلاوة القرآن .
عمرة في رمضان
«عمرة في رمضان تعدل حجة» [متفق عليه عن ابن عباس].
قال المناوي : " أي تقابلها وتماثلها في الثواب لأن الثواب يفضل بفضيلة الوقت ذكره المظهر . فعلم أنها لا تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن فرض الحج وفيه أن الشيء يشبه الشيء ويجعل عدله إذا أشبهه في بعض المعاني لا كلها وأن ثواب العمل يزداد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب وخلوص النية فإن أفضل أوقات العمرة رمضان ".
قال الراغب : " والعمرة الزيادة التي فيها عمارة الوقت وجعل في الشرع للقصد المخصوص ". أما حديث «عمرة في رمضان كحجة معي» والذي انتشر عند الناس فهو حديث خاص للصحابية سموية رضي الله عنها لا لغيرها .. وانما يكفينا حديث «عمرة في رمضان تعدل حجة» في فضل وثواب العمرة في رمضان .
فضل العشر الأواخر
عن عائشة رضي الله عنها قالت : «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله» [رواه البخاري].
وعنها قالت : «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره» [رواه مسلم].
فضل ليلة القدر
قال الله عز وجل : {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر:3].
عن عائشة رضي الله عنها قال : ( تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ) رواه البخاري عن أبي هريرة رضى الله عنه قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» [رواه مسلم].
مسائل في الاعتكاف
1- إن الاعتكاف سنة ثابتة في الكتاب والسنة وقد أجمعت الأمة على سنيته.
2- يستحب ويسن في رمضان خاصة وفي العشر الأخيرة منه .. ولو اعتكف من غير رمضان أجزئ .
3- يبدأ المعتكف دخوله من صلاة الصبح كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
4- يشتغل المعتكف بالذكر والدعاء وقراءة القرآن وسائر القربات .. ولا ينبغي له أن يشتغل بالكلام أو يكثر بلا فائدة فيه .
5- يجوز للمعتكف أن يشترط باعتكافه ما يجوز اشتراطه مثل أن يقول ( إن قريبي المريض أحضر الجنازة ).
6- يبطل اعتكافه بالجماع والمباشرة .
7- يجوز للمعتكف أن يخرج بعض بدنه ولا يبطل اعتكافه بذلك لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
8- إذا خرج المعتكف من المسجد بغير عذر وحاجه بطل اعتكافه .
9- ينتهي الاعتكاف بغروب شمس آخر يوم من رمضان .
10- لو نام المعتكف أكثر وقت اعتكافه صح اعتكافه ولكنه خلاف الأولى.
11- يجوز اعتكاف المستحاضة إذا أمنت عدم تلويث المسجد وإذا حاضت وجب عليها الخروج وتعود بعد الطهر ولا ينقطع اعتكافها .
مخالفات وبدع منتشرة
المداومة على القنوت في صلاة التراويح
استمرار القنوت في كلِّ وترٍ في رمضان، وكونه بعد الركوع، والإنكار على من خالف ذلك، من المخالفات التي يجب أن يتنبّه لها المسلم ولقد كان صلى الله عليه وسلم يقنت في ركعة الوتر أحياناً، وإنّما قلنا " أحياناً " لأنّ الصحابة الذين رووا الوتر لم يذكروا القنوت فيه، فلو كان صلى الله عليه وسلم يفعله دائماً لنقلوه جميعاً عنه، نعم، رواه أُبيّ بن كعب رضي الله عنه وحده، فدلّ على أنه كان يفعله أحياناً، ففيه دليل على أنّه غير واجب، وهو مذهب جمهور العلماء.
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه : «كان يقنت قبل الرّكوع» [رواه النسائي].
إطالة الدعاء في القنوت
وهذا يسبب المشقّة والضرر والحرج للمأمومين، ولقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمراعاة حال المصلّين، فقال : «إذا صلّى أحدكم للناس فليخفف؛ فإنّ فيه الضعيف، والسّقيم، والكبير، وإذا صلّى أحدكم لنفسه فيطوّل ما شاء» [متفق عليه].. وذكر النووي عن البغوي رحمهما الله كراهية ذلك ولقد تمادى بعض الأئمة - هداهم الله - في ذلك، حتّى كأنّك تسمع محاضرة أو موعظة في القنوت، وهذا مخالفٌ لهديه صلى الله عليه وسلم وقد مرّ معنا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت، والوتر.
فتاوى رمضانية
حكم من يصوم ويصلي في رمضان فقط
س : إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط، ولكنه يتخلى عن الصلاة بمجرّد انتهاء رمضان، فهل له صيام ؟
ج : الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي آكد الأركان بعد الشهادتين، وهي من فروض الأعيان، من تركها جاحداً لوجوبها، أو تركها تهاوناً وكسلاً فقد كفر، أمّا الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله، فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلاّ في رمضان فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان . [اللجنة الدائمة].
حكم القرقيعان
س: جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان القرقيعان، وهذا يكون منتصف رمضان أو قبله، وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون الأناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى ومكسرات أو قليل من النقود، وكان لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بذلت العناية به وصار احتفالا في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصار ليس عيد الأطفال وحدهم، وصار تجمع له الأموال ؟
ج: أن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى ( مهرجان القرقيعان ) بدعة لا أصل لها في الإسلام وكل بدعة ضلالة، فيجب تركها والتحذير منها ولا يجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا المؤسسات أو غيرها، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض والاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .. والله الموفق. [اللجنة الدائمة فتوى رقم ( 15532 )].
حكم من تسحر أثناء الأذان
بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان .. فما صحة صومهم ؟
الجواب : اذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقينا فإنه يجب الامساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .. أما اذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظنا لايقينا كما هو الواقع في هذه الايام فإنه له أن يأكل ويشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الآذان . الفتاوى لابن عثيمين - كتاب الدعوة 1/156
الإفطار على المذياع
في أحد أيام رمضان أعلن المذيع في الإذاعة أن آذان المغرب بعد دقيقتين وفي اللحظة نفسها أذن مؤذن الحي .. فأيهما أولى بالاتباع ؟
الجواب : إذا كان المؤذن يؤذن عن مشاهدة الشمس وهو ثقة فإننا نتبع المؤذن لأنه يؤذن عن واقع محسوس وهو مشاهدته غروب الشمس، أما إذا كان يؤذن على ساعة ولا يرى الشمس فالغالب على الظن أن إعلان المذيع هو اقرب للصواب لأن الساعات تختلف واتباع المذيع أولى واسلم.[فتاوى اسلامية - بن عثيمين - ص123].
الإمساك قبل الاذان
نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى ( الإمساك ) وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق أو ربع ساعة، فهل هذا له اصل من السنة أم هو من البدع ؟
الجواب : هذا من البدع ، وليس له أصل من السنة ، بل السنة على خلافه لأن الله قال في كتابه العزيز { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبيض مِنَ الْخَيْطِ الأسود مِنَ الْفَجْرِ } [البقرة:187].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن ام مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر» [رواه البخاري ومسلم]، وهذا الامساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله عز وجل فيكون باطلا وهو من التنطع في دين الله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : «هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون» ) [رواه مسلم]. [فتاوى اركان الاسلام - بن عثيمين - س429].
الإفطار في رمضان من غير عذر
«ثم انطلق بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم، تسيل أشداقهم دما . قال : قلت : من هؤلاء ؟ قال : الذين يفطرون قبل تحلة صومهم» [رواه ابن خزيمه].
من إعداد سلسلة العلامتين
|
|
المصدر