أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهههل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءهل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! _
#1مُساهمةموضوع: هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !   هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأربعاء يناير 04, 2012 12:07 am

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !

تقولُ السّائلة :


أنا في حيرة من أمري ، فقد عشت سنين عمري أتعامل وأعامل على كوني
إنساناً قبل أن أصنف إلى كوني أنثى [ وأمة ] الله قدر استطاعتي ، ومن هذا
المنطلق أن مَن عمل خيراً من ذكر أو أنثى فله أجره ، ومن عمل إثما فعليه
وزره ، ولكن بعد زواجي فوجئت بأحكام تخرجني من نطاق الإنسانية لأكون مجرد
متاع للرجل ، فمثلا تلعنني الملائكة إن امتنعت عنه تحت أي ظرف ، في حين أنه
ليس عليه أي وزر إن هو امتنع عن جماع زوجته ولو من باب الإضرار بها ، فهو
له أجر صدقة إن جامعها وهو مستمتع بها وهي ليس لها أجر وإن لبَّت وهي كارهة
، وإذا أغضبني وأهانني أمام الناس وامتهن كرامتي يجب عليَّ مصالحته
واسترضاؤه وإلا لعنتني الملائكة ، وأنا طبعاً لا يحق لي مخالفته في رأي
ومراجعته ولا يغفر لي أي قدر من الانفعال ، كما أنكم أفتيتم بأن ثواب صلاة
الجماعة هو خاص بالرجال من دون النساء فهل هذا ما شرعه الله لنا ؟ هل هذا
هو قدر المرأة المسلمة إذا أحسنت وأدت ما عليها ؟ فإن هي تجنبت الإثم فليس
لها أي فضل وإن أخلت كانت من الملعونين المطرودين من رحمة الله أنا وإبليس
اللعين سواء .
أرجو الاهتمام بهذا السؤال لأنني أفتن في ديني ، وإن كان هذا هو شرع الله فسمعا وطاعة ولا حول ولا قوة إلا بالله .




الحمد لله
لم نزل متعجبين مما ورد في سؤال الأخت من ظنها ما ليس من دين الله
منسوباً إليه ، واعتقادها لأحكام لم ينزل الله بها سلطاناً ،
ومن ذلك قولها " ولكن بعد زواجي فوجئت بأحكام تخرجني من نطاق الإنسانية لأكون مجرد متاع للرجل " ! .

وسنرتب الكلام معها من خلال هذه النقاط :

أولاً :

أكرم الله تبارك وتعالى المرأة غاية الإكرام ، فقد أكرمها بنتاً
وأمّاً وزوجة ، وجعل لها من الحقوق والفضل ووجوب البر ما ليس للرجل في كثير
من الأحيان .

ولم ينزع الإسلام عنها إنسانيتها ، بل أعطاها حقها ورفع لها قدرها ،
وقد كانت متاعاً وسلعة قبل أن يكرم الله الناس بالإسلام ، فقد كانت تورث
كما يورث المتاع ، وكانت تُعلَّق فلا هي بالزوجة ولا هي بالمطلقة ، وكانت
تمكث سنة كاملة بعد وفاة زوجها لا تمس ماء ولا تخرج من بيتها حتى إن الطير
والبهيمة ليموتان من شمهما رائحتها ! وكانت تُحرَم من الميراث ، فضلاً عن
وأدها وهي حيَّة ، وغير ذلك كثير .

فجاء الإسلام وحرَّم الوأد وجعله قتلاً للنفس وهو من كبائر الذنوب ،
وحرَّم تعليقها بيمين أو تحريمها بظهار ، وأعطاها نصيبها من الميراث ،
وجعل عدتها من وفاة زوجها أربعة أشهر وعشراً تغتسل وتلبس الثياب وترى
النساء والمحارم ، وأجاز لها البيع والشراء والتملك ، ورغَّبها في العلم
والدعوة إلى الله تعالى ، وأمر بإكرامها زوجة ، وببرها أمّاً بل جعل حقها
في البر ثلاثة أضعاف الأب ، وغير ذلك كثير ، وليس هذا مجال بسط ذلك ، إنما
أردنا التنبيه والتذكير ، ويمكن مراجعة جواب السؤال رقم ( 21010 ) لترى
المزيد .

ثانياً :

قالت الأخت السائلة : " فمثلا تلعنني الملائكة إن امتنعت عنه تحت أي ظرف " !

وهذا ليس بصحيح ، بل لا تلعن الملائكة الزوجة الممتنعة عن فراش
زوجها إلا أن تكون غير معذورة ، فإن كانت معذورة بمرض أو حيض أو نفاس أو
صوم واجب : فإنها لا تُلعن ، بل يأثم زوجها الذي يدعوها ويصر على دعوتها أو
يكرهها وهو يعلم حالها .

وقد ورد في جواب السؤال ( 33597 ) في الموقع :
ليس للمرأة أن تمنع نفسها من زوجها ، بل يجب عليها أن تلبي طلبه كلما دعاها ما لم يضرها أو يشغلها عن واجب .
وفي سؤال رقم ( 9602 ) ورد :
قال ابن حزم :
وفرض على الأمة والحرة أن لا يمنعا السيد والزوج الجماع متى دعاهما
ما لم تكن المدعوة حائضا أو مريضة تتأذى بالجماع أو صائمة فرض فإن امتنعت
لغير عذر فهي ملعونة .
" المحلى " ( 10 / 40 ) .

وهذا اللعن مقيّد بما إذا بات غضباناً عليها ، أما إذا دعاها فأبت عليه ، ثم تنازل عن حقه فإنها لا يلحقها لعن .

ثالثاً :

وقالت الأخت السائلة : " في حين أنه ليس عليه أي وزر إن هو امتنع عن جماع زوجته ولو من باب الإضرار بها " !

وهذا أيضاً ليس بصحيح ، فقد حرَّم الإسلام الإضرار بالآخرين ومنه
إضرار الزوج بزوجته بمنعها من إرضاع ولدها أو بمنعها من حقها في الجماع
والاستمتاع .
وقد ورد في جواب ( 10680 ) - في سياق بيان حقوق الزوجة على زوجها - :
عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع
الضرر محرما على الأجانب فلأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا
ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد
والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .

وقد ورد في جواب السؤال ( 5971 ) :
لا يجوز للرجل أن يهجر امرأته إضراراً بها إلا إذا ظهر منها النشوز
والعصيان ، ولكن لا يأثم إذا ترك الاضطجاع معها غير مُضارٍّ بها لأن
الحاجة له وترجع إلى شهوته ولا يملك إثارة الشهوة فإن هجرها فهو آثم بذلك
لأنه لا ضرر ولا ضرار ، والله أعلم .

رابعاً :

قالت الأخت السائلة : " ، فهو له أجر صدقة إن جامعها وهو مستمتع بها وهي ليس لها أجر وإن لبَّت وهي كارهة " !

وهذا أيضاً ليس بصحيح ، بل تؤجر الزوجة على الجماع من وجهين :
الأول : من كونها شقيقة الرجل في الأحكام والأجور ، إلا ما استثناه النص ، قال تعالى : (
فاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم
مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ
وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ
وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ
وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ )
أل عمران / 195 .

الثاني : أنها سبب أجر الزوج ، ومن كان سبباً في ثواب غيره : شاركه في الأجر دون أن ينقص من أجره شيء .
وعن أبي ذر أن ناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا
للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما
نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم ، قال : أو ليس قد جعل الله
لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ،
وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بُضع
أحدكم صدقة ، قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟
قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في
الحلال كان له أجر . رواه مسلم ( 1006 ) .
ومعنى البُضع : الجماع
فالزوجة مأجورة كما هو حال زوجها ، كما أنها تأثم على شهوتها لو وضعتها في الحرام كما هو حال زوجها .

قال النووي :
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَفِي بُضْع أَحَدكُمْ صَدَقَة )
فِي هَذَا دَلِيل عَلَى أَنَّ الْمُبَاحَات تَصِير طَاعَات
بِالنِّيَّاتِ الصَّادِقَات , فَالْجِمَاع يَكُون عِبَادَة إِذَا نَوَى
بِهِ قَضَاء حَقّ الزَّوْجَة وَمُعَاشَرَتَهَا بِالْمَعْرُوفِ الَّذِي
أَمَرَ اللَّه تَعَالَى بِهِ , أَوْ طَلَبَ وَلَدٍ صَالِحٍ , أَوْ
إِعْفَافَ نَفْسِهِ أَوْ إِعْفَاف الزَّوْجَة وَمَنْعَهُمَا جَمِيعًا مِنْ
النَّظَر إِلَى حَرَام , أَوْ الْفِكْر فِيهِ , أَوْ الْهَمّ بِهِ , أَوْ
غَيْر ذَلِكَ مِنْ الْمَقَاصِد الصَّالِحَة اهـ .

خامساً :

قالت الأخت السائلة : " وإذا أغضبني وأهانني أمام الناس وامتهن كرامتي يجب عليَّ مصالحته واسترضاؤه وإلا لعنتني الملائكة " !

وهذا ليس بصحيح ، فأما اللعن فإنما هو في امتناع الزوجة عن فراش
زوجها من غير عذر مع مبيت زوجها وهو عليها غضبان – كما سبق بيانه - .
وأما إهانة الزوج لها وامتهان كرامتها : فهو آثم على فعله هذا ولا
شك ، وقد أجاز لها الشرع أن تستوفي حقها بالرد عليه بقدر ظلمه لها .
قال تعالى : ( ولمن انتصر بعض ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ) أي ليس عليهم إثم .
ولفظ ( مَنْ ) هنا عام فتدخل فيه المرأة أيضاً .

أو أن تصبر على قوله وظلمه وتحتسب الأجر عند الله لتأخذ الثواب الأكمل والأفضل والأعلى .
والواجب عليه : هو أن يصالحها ويسترضيها لا العكس ، فالذي ظلم هو
الذي يجب عليه لتمام توبته أن يُرضي المظلوم بالاعتذار والكلام الحسن .

سادساً :

قالت الأخت الفاضلة : " وأنا طبعاً لا يحق لي مخالفته في رأي ومراجعته ولا يغفر لي أي قدر من الانفعال " !

وهذا ليس بصحيح ، فيجوز للمرأة أن تراجع زوجها وأن تخالفه في الرأي
، لكن ليس لها أن تمتنع عما يأمرها به – وإن كانت مخالفة له – إذا لم
يأمرها بمعصية ، فلا طاعة لأحد في معصية الخالق ، وهذا إنما هو من منطلق
القوامة الذي جعله الله تعالى للزوج في مقابل ما أوجب عليه من نفقة وحماية
ورعاية ، قال تعالى : ( الرجال قوّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على
بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء
وقد ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم أن نساءهم كنَّ يراجعنهم في
الأمر ، بل كان هذا فعل أمهات المؤمنين مع نبينا عليه الصلاة والسلام ، كما
قال عمر بن الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم " وكنا معشر قريش نغلب النساء
فلما قدمنا على الأنصار إذا قوم تغلبهم نساؤهم ، فطفق نساؤنا يأخذن من أدب
نساء الأنصار ، فصخبتُ على امرأتي ( أي : غضبت ) فراجعتني فأنكرتُ أن
تراجعني قالت : ولم تنكر أن أراجعك ؟ فو الله إن أزواج النبي صلى الله عليه
وسلم ليراجعنه ... " – رواه البخاري ( 4895 ) ومسلم ( 1479 ) .
قال الحافظ ابن حجر – في سياق فوائد الحديث - :
وفيه : أن شدة الوطأة على النساء مذموم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بسيرة الأنصار في نسائهم ، وترك سيرة قومه .
" فتح الباري " ( 9 / 291 ) .
أما ما ذكرته الأخت من أنه لا يغفر لها أي قدر من الانفعال ، فهذا
لا يصح على إطلاقه إذ من الانفعالات ما لا يحاسب عليه الإنسان إذا لم يتكلم
به أو يعمل ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت
به أنفسها ما لم يتكلموا أو يعملوا ) ومنها ما لا يكون بقصد الإنسان التام
إما بسبب شدة غضب أو نحوه مما هو خارج عن طاقة الإنسان ، وقد ورد في آخر
سورة البقرة دعاء المؤمنين : ( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) البقرة
، وثبت في السنة أن الله تعالى قد أجاب هذا الدعاء بقوله : ( قد فعلت ) .

سابعاً :

قالت الأخت السائلة : " كما أنكم أفتيتم بأن ثواب صلاة الجماعة هو خاص بالرجال من دون النساء " !

وهذا أيضاً ليس بصحيح ، بل الذي قلنا – بناء على أحاديث النبي صلى
الله عليه وسلم – أن أجر السبع وعشرين درجة خاص بالرجال لأنهم هم
المخاطَبون بصلاة الجماعة دون النساء ، وصلاة الجماعة للنساء مستحبة ، ولكن
لا تجزم بأنه لها أجر السبع وعشرين درجة ، ويجوز للمرأة أن تشهد الصلاة في
المسجد ، ولا يحل للرجل أن يمنعها من الذهاب ، فإن ذهبت وصلَّت معهم :
شاركتهم في أجر صلاة الجماعة .
ومع هذا فبناءً على الأحاديث الصحيحة فإنها لو صلَّت في بيتها : لأخذت ما هو أفضل من أجر صلاتها جماعة في المسجد .

عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تمنعوا نساءكم المساجد ، وبيوتهن خير لهن " .
رواه أبو داود ( 567 ) وأحمد – واللفظ له - ( 5445 ) .

قال عبد العظيم آبادي :
" وبيوتهن خير لهن " : أي : صلاتهن في بيوتهن خير لهن من صلاتهن في
المساجد لو علمن ذلك , لكنهن لم يعلمن فيسألن الخروج إلى المساجد ويعتقدن
أن أجرهن في المساجد أكثر . ووجه كون صلاتهن في البيوت أفضل : الأمن من
الفتنة , ويتأكد ذلك بعد وجود ما أحدث النساء من التبرج والزينة .
" عون المعبود " ( 2 / 193 ) .

ثامناً :

قالت الأخت السائلة : " هل هذا هو قدر المرأة المسلمة إذا أحسنت
وأدت ما عليها ؟ فإن هي تجنبت الإثم فليس لها أي فضل وإن أخلت كانت من
الملعونين المطرودين من رحمة الله أنا وإبليس اللعين سواء " !

وهذا من سوء الظن بالله ، وكلامكِ ليس بصحيح اطلاقاً .
قال الله تعالى : { من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون } النحل / 97 .

وقال تعالى : { فاستجاب لهم ربهم أني
لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا
من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم
جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب }
آل عمران / 195 .

وقال تعالى : { إن المسلمين والمسلمات
والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين
والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات
والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم
مغفرة وأجرا عظيماً }
الأحزاب / 35 .

وأما ذكرته الأخت من أنها إذا أخلت كانت هي وإبليس سواء فهذا تشنيع
لا محل له هنا ، وتشبيه غير مقبول إذ لعنة الله لإبليس اللعنة الأبدية
التي لا تقبل فيها أي توبة ، لا تقارن بما يكون من اللعن في حق من كان
مسلماً موحداً لله مذعناً له ووقع في بعض الكبائر .
وفي هذا القدر من الآيات البينات والكلام كفاية في بيان خطأ قولكِ ،
ونسأل الله تعالى أن يفقهك في الدين ، وأن يثبتك على الخير والهدى .
كما لا يفوتنا في نهاية هذه الإجابة أن نحمد لهذه الأخت السائلة
صراحتها في السؤال عما يقذفه الشيطان في قلبها من الإشكالات عن الأمور
الشرعية التي لو كتمتها في نفسها لربما أفسدت عليها دينها وأورثتها من
الوساوس ما يُنغص عليها عيشها ، وبمثل هذا السؤال يزول الإشكال ويندفع عن
النفس الشك .
وإن كان ينبغي في طرح مثل هذه الأسئلة أن يكون بأسلوب أكثر ملائمة
للسؤال عن حكمة الله في تشريعاته ، وأن يبتعد السائل عن كل ما يُشعر بروح
الاعتراض على الحكم إذا عقول البشر تقصر عن إدراك عظيم حكمة الله وواسع
فضله على خلقه .
ومما يحمد أيضاً للأخت السائلة رضاها وتسليمها بشرع الله ، وذلك في
قولها ( وإن كان هذا هو شرع الله فسمعاً وطاعة ) ، وهكذا يجب أن يكون
المؤمن .
نسأل الله تعالى أن يثبتنا على دينه ، وأن يلهمنا رشدنا .
والله تعالى أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

قلتُ : لترفع كلُّ مسلمةٍ منّا رأسَها ، ترفعهُ
وإن تجاوزَ الجبالَ الرّاسيات ؛ اعتزازاً وافتخاراً بما منَّ الله تبارك
وتعالى عليها من نعمٍ ، في ظلِّ هذا الدّينِ العظيم ..

* فالحمدُ لله ، الحمدُ لله كثيراً كثيرا ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! _
#2مُساهمةموضوع: رد: هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !   هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الأربعاء يناير 04, 2012 8:51 pm

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !
ما أحسن العنوان ،
وأحسن المقال ،
وأحسن الفائدة ،
بوركتِ امه الله ،
الله يجعل هذه الأعمال في ميزان حسناتك يوم القيامة ،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نور 13
المشرفة العامة لفئة حواء
نور 13


المهنة : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! 46496510
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
عدد المساهمات : 3165

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! _
#3مُساهمةموضوع: رد: هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !   هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الإثنين يناير 09, 2012 6:46 am

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !
جزاكي الله خير الجزاء علي هذا النقل المفيد
وبارك الله فيكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! _
#4مُساهمةموضوع: رد: هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !   هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! Subscr10الخميس يناير 19, 2012 11:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! , هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! , هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! ,هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! ,هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! , هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) !
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ هل رأت عينُك سؤالاً مثلَ هذا السّؤال ، أو فتوىً كهذه !؟ ( من أجَلِّ ما قرأتُ ) ! ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: