أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهههَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءهَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... _
#1مُساهمةموضوع: هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...   هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الأربعاء مايو 16, 2012 2:20 pm

هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...
هم ف حزن ف عجز ف كسل !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
::
:

هؤلاء
الكلمات الأربع كان كثيراً ما يستعيذ منهن النبي –صلى الله عليه وسلم- كما
يخبرنا بذلك أنس بن مالك -رضي الله عنه- كمافي صحيح البخاري

(كنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن،والعجز والكسل...) الحديث.
::
ولنا وقفات مع هؤلاء الكلمات الأربع:
ف الهم :هو شغل الفكر والعقل والقلب، وغالباً هو بداية الحزن، فيهتم الشخص أولاً، ثم يحزن تبعاً لهمه.

وليس كل هم مذموم، بل إن الهم الذي يؤدي إلى الحزن هو المذموم، ولا يكون ذلك الهم الا هم الدنيا، فكل هموم الدنيا تؤدى إلى الحزن؛
وذلك لأمور:
- أن هموم الدنيا متفرقة متشعبة فيتشتت المرء فيها فيشقى ويحزن.
- أن باهتمامه بالدنيا انشغل عما خلق له من عباده ربه فكان الشقاء جزاءه.
-
أن من جعل الدنيا همه لا يكاد يهنأ، بل هو في شقاء دائم؛ لأنه دائماً يرى
فقره بين عينيه، وكأنه لم يحصل شيء، فلا يقنع بشيء ولا يرضى بحال.

أما
الهم الذي لا يؤدي إلى الحزن هو أن يترك الإنسان همه، ويكون مهتماً بما
خلق له، وبما يخبره أن السعادة تكون فيه، وهذا لا يكون إلا أن يجعل همههم
الآخرة،
- أما الحزن فليس مقصود في ذاته ولا يتعبد به، إذ كيف يتعبد به
والنبي –صلى الله عليه وسلم- استعاذ منه، لكن قد يحدث الحزن اتفاقاً، فينهى
عن التمادي الذي يؤدي إلى المغالاة،كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم-:
(إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا)
فهذه أكمل الحالات حزن قلب؛ لأنه المناسب للرحمة التي خلقت فيه،ثم هذا القلب أيضاً ممتلئ بالرضا عن الله، فيتحقق التوازن والتناسب.

وأماالفرق بين الحزن والخوف،
فالحزن يكون على فوات شيء مضى أو على مكروه وقع.

أما
الخوف فهو لتوقع مكروه في المستقبل، وهما منفيان عن أهل الآخرة، بل تأتي
بنفيهما البشرى من الملائكة عن السياق (ألا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاهُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62)،
وهو كذلك حال المؤمن الذي عمل الصالحات في الدنيا، إذكيف يحزن وهو عبد لرب يتوكل عليه، ويرضى به، ويرجوه ويستغفره، ويتوب إليه.

فإن كان يحزن لذنب أصابه فباب التوبة مفتوح،
وإن كان يحزن لمكروه وقع فباب الرضى ميسور،
وإن كان يخاف من مستقبل مجهول فأين توكله على ربه؟

فضلاً
أن قد وحد همه وهو هم الآخرة،فبالتالي قد وحدت أحزانه ومخاوفه، فإيمانه
وعمله الصالح، وتوكله على ربه، ورضاه به،ورجاؤه إياه حائلاً بينه وبين
الخوف والحزن، بل هو يعيش حياة طيبة في الدنيا، ثم ينقلب إلى حياه أطيب
وأسعد في الآخرة (من آمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلاخوف عليهم ولا
هم يحزنون)


(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى
وَهُوَمُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ
أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97)

- ومع
كل ما ذكرنا فنحن لاننفي ورود هذه المخاوف والأحزان حتى على من حصل الإيمان
والعمل الصالح، لكن مانؤكده ونقرره أن أفضل من يستطيع مواجهتها وإبدالها
بضدها هم هؤلاء من حصَّلواالإيمان والعمل الصالح،
وإلا فإن السادة الأتقياء الأولياء قد أصابهم من ذلك،
فهذاموسى قد خاف،
وهذا يعقوب قد حزن،
وهذا ذا النون قد أصابه الغم،
وهذا أيوب قد أصابه الضر،
انظر
إليهم وقد أصابهم كل هذا، لكن أيضاً انظر إلى أحوال قلوبهم؛ لتعلم يقيناً
ما أخبرك به، فهم قد ابتلوا بذلك لأنهم في هذه الدنيا وهى دار ذلك،
دارالبلاء والهموم والأحزان، دار قضى فيها البلاء بالخوف والجوع، ونقص من
الأموال والأنفس والثمرات.



- نقول ذلك لأن أغلب البشر
عندما أرادوا إزالة هذه المخاوف والأحزان، سلكوا سبيلاً به تزيد عليهم
أضعافاً مضاعفة، فوقعوا فيما فروا فيه، وداروا في دائرة لا نهاية لها من
زيادة الأحزان والهموم والمخاوف؛ لأنهم سلكوا سبيل البعد عن حالتهم وما
خلقوا له.

::
لكن انظر إلى من وحَّد هدفه ومراده وغايته، فلا
يريد إلا الله، ولا يريد إلا ما يريده مولاه، فهو لله وبالله ومع الله،وقد
توكل عليه ولجأ إليه واستغنى به، وعز به، وقوى به، حينها لا يحمل هماً
ولاحزناً ولا خوفاً، إذ كيف يصيبه الحزن والغم وإلهه إله غني قادر قوي
عزيز، مالك لكل شئ.


وهو يسير على مراد مولاه؛ لعلمه بكمال حكمته في شرعه وقدره، وكمال علمه وعدله.
فهو
يحب ربه، ويحبه ربه، فيعلم أن لا يقضي له إلا الخير، وأن يبعده عن كل
شيء،ويحميه منه، حتى وإن ظهر عكس ذلك، ثم هو كذلك لعلمه بنفسه خالفها، ولم
يتبع هواها،وحارب عدوه وشيطانه.


فانظر إلى حال هذا العبد الذي
كلما حقق من كما ل العبودية، كلما انقضى عنه من الهم والحزن في الدنيا
والآخرة (الَّذِينَ آمَنُواوَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ
أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (الأنعام:82)

- ثم
تأمل معي في معنى العجز والكسل، وسراقترانهما؛ لتعلم أن هذا الدعاء فيه سر
عجيب، فالعجز هو وجود إرادة للفعل مع عدم وجود قدرة لإنجازه أو قدرة ضعيفة.

أما
الكسل فهو انتفاء تلك الإرادة، فأي فعل هو اجتماع الإرادة مع القدرة،
بمعنى أنك تريد وترغب، فتتحول إرادتك، لإنجاز عمل ما، ثم لو صادفت هذه
الإرادة والرغبة قدرة عندك لتم الفعل ولابد؛ فالإنسان إذا توافرت له
الإرادة، فقد خرج من دائرة الكسل، فإذا كان عنده القدرة فقد خرج

أيضاًمن دائرة العجز فيتم الفعل ولا بد.
فانظر كيف رتب النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه لتقف معي على هذا السر البديع ممن أوتى جوامع الكلم.

فالإنسان إذا اهتم بالدنيا حزن عليها.
فأصابه
العجز عن عمل الآخرة، فيولد ذلك الكسل فلا يريد الآخرة -والعياذ بالله-،
وهذا هو ما رتب به النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه فبدأ بالاستعاذة من
الهم الذي يولد الحزن، وهذا الحزن يصيب صاحبه بالعجز، ومن ثم يصاب بالكسل.
والله أعلم.

وعلاج العجز وضحه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله:
((استعن
بالله ولا تعجز))، فيكون بالاقتصاد التام، والانكسار الكامل والاستعانة
المطلقة بالله، ولا يكون ذلك إلا بتمام اليأس من النفس وحولها وقوتها.
والاعتقاد الجازم بمدى فقرها وعجزها وذلها لربها وخالقها.
فليس علاج العجز كما قد يظن هو بدفع مزيد الثقة في النفس ورؤية كمالاتها،
لا ليس كذلك، بل هو برؤية فضل الله وكمال غناه وعزه،
وأنه
عبد لهذا الرب الغني القادر العزيز، الذي بيده كل شيء، وإليه يرجع كل أمر،
حينها يأخذ ربه بيده ويعلمه ويوفقه، ويرزقه القدرة والعمل، ولا يمنع ذلك
أن يذكِّر نفسه بما منَّ الله عليه من قبل، ليعرف ما وهبه الله من كمالات
فيشغلها ويحسن توجيها، حتى لا يصاب باليأس المقعد عن العمل، فالأمر وسط وهو
بين طرفي نقيض، فلا يعجب بنفسه وينسب لها كل كمال، ولا ييأس منها بحيث
يترك العمل.

- وأما الكسل وهو عدم إرادة الآخرة، وتسويف عمل الآخرة،
فسببه أن الإنسان قد يأتيه أرادات الخير والصلاح، فيردها ولا يريدها،
ويعجز عنها فيعاقب بتقليب القلب، فلا يريد الآخرة، ولا يسعى لها كما قال
الله -عز وجل-: (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ
يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ
يَعْمَهُونَ) (الأنعام:110).


فهؤلاء قد عوقبوا بتقليب القلوب
والأبصار عن الحق والإيمان؛ لأنهم جاءهم منادي الإيمان أول مرة فردوه، ولم
يستجيبوا له كحال أغلب الناس اليوم، نجد قلوبهم مليئة بإرادات الدنيا
وشهواتها، وليس في قلوبهم إرادة للخير، بل نجدهم قد يحاربون الخير، وتنتكس
قلوبهم، فيرون المعروف منكراً والمنكر معروفاً، نجدهم كما وصفهم النبي –صلى
الله عليه وسلم- عالمين بأمر الدنيا، أجهل ما يكون بأمر الآخرة، يحقرون
العظيم وهي الآخرة، ويعظمون الحقير وهى الدنيا.

وكل الخلق -نعمة من
الله وفضلاً، وإقامة للحجة عليهم- قد أتاهم هذا النداء، نداء الإيمان
والحق، لكنهم قتلوا هذا النداء في قلوبهم، ولم يستجيبوا له، فعقوبوا بصرف
قلوبهم عن إرادة الآخرة، فإرادة الخير في نفسك هي نعمة من عند الله يجب
عليها شكرها بالاستجابة السريعة الفورية لها، حتى لاتعاقب بزوال هذه
الإرادات من قلبك، وتستبدل بإرادات الدنيا وشهواتها، وتكسل عن عمل الآخرة.


فإذا
أتتك بادرة الخير من صلاة أو صيام أو زكاة وغيرها من الطاعات،وحدثتك نفسك
بها فبادرها، واستغلها، ولا تتكاسل عنها، واستجب لنداءات ربك في كتابه :

((وَسَارِعُوا إلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133)
:
:
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منصورة
عضو مشارك

منصورة


المهنة : هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Office10
الجنس : انثى
علم الدوله : هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Jazaer10
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
عدد المساهمات : 309

هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... _
#2مُساهمةموضوع: رد: هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...   هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... Subscr10الجمعة مايو 18, 2012 9:50 pm

هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...
الله لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... , هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... , هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... ,هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... ,هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... , هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ...
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ هَـــــــــمٌّ فــحزنٌ فــعجزٌ فــــــــــكسلٌ ... ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: