أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءتفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
&BrInC EgYpT&
 عضو فعال

&BrInC EgYpT&


المهنة : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض 46496510
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 26/10/2012
عدد المساهمات : 115

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض _
#1مُساهمةموضوع: تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض   تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الإثنين أكتوبر 29, 2012 1:02 pm

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
[size=16][b]تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Besm4
قال سبحانه وتعالى
فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال

هذا
النص القرآني جاء قبل منتصف سورة الرعد بقليل‏,‏ وهي سورة مكية‏/‏
مدنية‏,‏ عدد آياتها ثلاث وأربعون‏,‏ وبها سجدة تلاوة واحدة‏,‏ وقد سميت
باسم هذه الظاهرة الجوية الرعد لإشارتها إلي حقيقة تخفي علي كل الغافلين من
الخلق المكلفين‏,‏ وهي أن الرعد كغيره من الظواهر الكونية هو صورة من
صور تسبيح تلك الظواهر لله الخالق الذي أنزل في محكم كتابه قوله الحق‏:

وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم‏..(‏
الاسراء‏:44)‏ ومحور سورة الرعد الأساسي هو قضية العقيدة بتفاصيلها من
توحيد الألوهية‏,‏ والربوبية‏,‏ والدينونة لله الخالق وحده‏(‏ بغير شريك
ولا شبيه ولا منازع‏)‏ والإيمان بملائكته‏,‏ وكتبه‏,‏ ورسله‏,‏ وبخاتمهم
أجمعين سيدنا محمد بن عبدالله‏(‏ صلي الله وسلم وبارك عليه وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه‏,‏ ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏)‏ والإيمان بحتمية البعث‏,‏ وبضرورة الحساب‏,‏ وبالخلود في حياة قادمة إما في الجنة أبدا‏,‏ أو في النار أبدا‏..!!‏


وتبدأ سورة الرعد بأربعة حروف مقطعة المر والحروف المقطعة التي جاءت في
مطلع تسع وعشرين سورة من سور القرآن الكريم‏,‏ التي تضم أسماء نصف عدد حروف
الهجاء العربية الثمانية والعشرين‏,‏ تعتبر من الأسرار التي لم تكتشف
بعد في كتاب الله‏.‏



تؤكد السورة لرسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ أن القرآن الكريم الذي
أنزل إليه من ربه هو الحق ولكن أكثر الناس لايؤمنون ثم تعرض لعدد من آيات
الله في الكون الدالة علي طلاقة القدرة الإلهية المبدعة في الخلق‏,‏ وذلك
في مقام الاستشهاد علي قدرته‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ في إفناء خلقه‏,‏
وإعادة بعثهم من جديد‏,‏ وبعث الكون كله من حولهم‏,‏ وذلك لأن حجة
الكافرين في كفرهم كانت ولا تزال هي عجزهم عن فهم إمكانية البعث بعد تحلل
الأجساد وتحولها إلي تراب‏,‏ ناسين أو متناسين أن الله علي كل شيء
قدير‏.‏ وتعرض الآيات لعقاب المكذبين بالبعث يوم القيامة‏,‏ وذلك لان
الكفر بالبعث كفر بالله‏(‏ تعالي‏)‏ وتكذيب لكتبه ورسله‏..!!‏ وتعجب من
استعجال الكافرين لعذاب الله‏,‏ بدلا من سؤال رحمته وهدايته‏,‏ وكأنهم لم
يعتبروا بما حصل للامم من قبلهم‏,‏ وتؤكد ان الله‏(‏ تعالي‏)‏ لذو مغفرة
للناس علي ظلمهم‏,‏ وانه لشديد العقاب‏..‏



وتذكر الآيات أن الكافرين كانوا يستعجلون نزول المعجزات الحسية‏,‏ وكأن
القرآن الكريم مع عظم قدره ـ لم يكن كافيا لإقناعهم‏!!‏ وتؤكد لرسول
الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ أن هذا الموقف من الكفار لايضيره لأنه قد
أرسل لقومه منذرا وهاديا‏,‏ كما أرسل من قبله من رسل الله لأقوامهم‏,‏ وأن
الله يعلم كل شيء‏,‏ وهو‏(‏ تعالي‏)‏ علام الغيوب‏,‏ وأن كل شيء عنده
بمقدار‏,‏ وأنه‏(‏ سبحانه‏)‏ هو الذي يحفظ خلقه‏,‏ فقد أوكل بكل عبد من
عباده ملائكة يحفظونه إلي أن يأتي أمر الله الذي لا يغير مابقوم حتي يغيروا
ما بأنفسهم‏,‏ وأنه لا راد لأمره‏,‏ وأن له دعوة الحق‏,‏ بينما دعاء
الكافرين في ضلال‏!!‏



وتؤكد الآيات أن كل ما في الكون يسجد لله‏(‏ تعالي‏)‏ طوعا وكرها‏,‏ وحتي
ظلالهم ـ في تحركها بالغدو والآصال ـ تمثل صورة من صور الخضوع لله بالطاعة
والامتثال لأوامره‏!!‏


وتأمر الآيات رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بسؤال الكافرين عن رب
السموات والارض‏,‏ ويأتي الجواب صريحا قاطعا‏:‏ الله رب السماوات والأرض
وتعيب علي الكافرين اتخاذهم أولياء من دون الله‏,‏ لايملكون لأنفسهم نفعا
ولا ضرا‏,‏ ولم يخلقوا شيئا والله خالق كل شيء وهو الواحد القهار‏,‏ وتتساءل الآيات‏:


هل يستوي الأعمي والبصير؟ أم هل تستوي الظلمات والنور؟ وتشبه باطل
الكافرين بالزبد الطافي علي وجه الماء المتدفق في الأودية أثناء السيل‏,‏
أو علي وجه مايصهر من خامات المعادن الفلزية النفيسة والنافعة‏,‏ وتشبه
الحق الذي أنزله الله تعالي بما يمكث في مجاري السيل وتحت خبث الفلزات من
نفيس المعادن ونافعها‏,‏ وتتحدث عن مصير كل من المؤمنين والكافرين يوم
القيامة‏,‏ وتعرض لشيء من صفات كل منهم‏,‏ وتؤكد أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يبسط
الرزق لمن يشاء ويقدر‏,‏ وأنه يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لايحب‏,‏ فلا
يتخيل الكافر أو المشرك الذي أعطي في الدنيا حظا وفيرا أن هذا يمكن أن
يكون شاهدا له أنه علي الحق‏,‏ وتؤكد الآيات أن فرح الكافرين والمشركين
بالحياة الدنيا هو مجرد غرور لأنها متاع مؤقت إذا قورنت بالخلود في
الآخرة‏!!*‏



وتكرر الآيات تساؤل الكافرين عن المعجزات الحسية التي كانوا يرون ضرورة
تنزلها تأييدا لرسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ وترد عليهم بأن الله‏(‏
تعالي‏)‏ يضل من يشاء ممن أراد الضلالة‏,‏ ويهدي من يشاء ممن طلب
الهداية‏,‏ وأن المؤمنين تطمئن قلوبهم بذكر الله‏,‏ لأن القلوب المؤمنة
لاتطمئن إلا بذكره‏..!‏


وتخاطب الآيات رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ مؤكدة أن الله‏(‏
تعالي‏)‏ قد أرسله في أمة قد خلت من قبلها أمم ليتلو عليهم الذي أوحي
إليه‏,‏ وتدعوه أن يعلن إيمانه بالتوحيد الخالص لله تعالي‏,‏ والتوكل
الكامل عليه وحده‏,‏ والإيمان الصادق بأن إليه عود ورجوع كل موجود‏!!‏
وتذكر أنه لو ان كتابا إذا تليت آياته تحركت بها الجبال عن مواضعها وتصدعت
بها الأرض وغارت عن مناسيبها وخوطب بها الموتي فأجابوا من داخل
قبورهم‏..‏ لكان هو القرآن الكريم‏..‏ وعلي الرغم من ذلك فإن كثيرا من
الكفار والمشركين في صد عنه‏,‏ وعناد له‏,‏ وتآمر عليه وعلي أهله
وخاصته‏,‏ ولله الأمر جميعا‏!‏



وتطمئن الآيات الذين آمنوا بأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ لو يشاء لهدي الناس
جميعا‏,‏ وأنه‏(‏ سبحانه‏)‏ يعاقب الذين كفروا في الدنيا قبل الآخرة‏,‏ فلا
يزالون ـ بأعمالهم ـ تصيبهم القوارع الشديدة أو تنزل قريبا منهم‏..‏ حتي
يأتي أمر الله‏,‏ والله لا يخلف الميعاد‏.‏


وتثبت الآيات رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بأن الرسل من قبله قد
استهزيء بهم‏,‏ كما استهزأ الكافرون والمشركون بما يدعو إليه من الحق‏,‏
وأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ قد أخذ الذين استهزأوا برسله أخذا وبيلا‏,‏ وأن
عذابهم في الآخرة أشد وأبقي‏,‏ وأن ليس لهم من واق من عذاب الله‏.‏



ولضلال الكافرين‏,‏ ومكرهم‏,‏ وشركهم بالله‏(‏ تعالي‏)‏ أضلهم الله‏,‏ وأكد
أن عقباهم النار‏,‏ وهو القائم علي كل نفس بما كسبت‏,‏ والمجازي كلا بما
يستحق‏!!‏ وفي المقابل‏:‏ تعرض الآيات لشيء من أوصاف الجنة التي وعد الله بها المتقين‏,‏
وتؤكد أنه علي الذين أوتوا علم الكتب المنزلة من قبل أن يفرحوا بما أنزل
إلي خاتم الأنبياء والمرسلين لأنه الصورة النهائية التي تكاملت فيها كل
رسالات السماء السابقة‏,‏ وإن كفر بذلك عدد من الأحزاب المنكرة للدين‏,‏
أو الجاحدة لما أنزل علي خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه
وسلم‏).‏


وتشير الآيات إلي أن إنزال القرآن الكريم حكما عربيا‏,‏ ومعجزة خالدة‏,‏
وباقية إلي يوم الدين‏,‏ هو معجزة هذا النبي الخاتم‏,‏ الذي يحذره ربه من
اتباع أهواء الكافرين بعد الذي جاءه من العلم‏,‏ وانه ما كان لرسول أن
يأتي بمعجزة الا بإذن الله‏,‏ وان لكل أجل كتابا‏,‏ وأن الله‏(‏ تعالي‏)‏
يمحو ما يشاء‏,‏ ويثبت وأن عنده أم الكتاب



وتشير الآيات إلي إنقاص الأرض من أطرافها كإحدي الحقائق الكونية الشاهدة
علي طلاقة القدرة الإلهية‏,‏ وأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يحكم لا معقب لحكمه وهو
سريع الحساب‏,‏ كما تشير إلي مكر الأمم السابقة‏,‏ وتؤكد ان لله المكر
جميعا فهو‏(‏ تعالي‏)‏ يعلم ماتكسب كل نفس وسوف يعلم الكفار لمن عقبي
الدار‏,‏ وتختتم السورة الكريمة بخطاب لرسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏
بأنه إذا كان الكافرون ينكرون بعثته الشريفة فالله‏(‏ تعالي‏)‏ يشهد
بصدقها كما يشهد بها كل من عنده علم الكتاب‏,‏ ويكفيه ذلك عن كل شاهد‏:‏ ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفي بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب‏.‏

‏(‏الرعد‏:43)‏

ومن الآيات الكونية التي استعرضتها سورة الرعد مايلي‏:‏
(1)‏ رفع السماوات بغير عمد مرئية
(2)‏ تسخير الشمس والقمر‏,‏ كل يجري لأجل مسمي
(3)‏ مد الأرض‏,‏ وخلق كل من الرواسي والأنهار فيها
(4)‏ خلق الثمار في زوجية واضحة
(5)‏ اغشاء الليل بالنهار
(6)‏
توزيع البركات في الأرض علي قطع متجاورات‏,‏ وجنات من أعناب‏,‏ وزرع
ونخيل‏,‏ صنوان وغير صنوان‏,‏ يسقي بماء واحد‏,‏ ويفضل الله بعضها علي بعض
في الأكل‏.‏

(7)‏ علم الله تعالي بما تحمل كل أنثي‏,‏ وما تغيض الأرحام وما تزداد‏,‏ وكل شيء عنده بمقدار
(8‏)‏
تقسيم الكون إلي عالم الغيب وعالم الشهادة‏,‏ وكله امام علم الله
واحد‏,‏ لأن الغيب المكنون الذي لا تدركه عيون البشر وحواسهم مكشوف لعلم
الله الذي لاتخفي عليه خافية في الأرض ولا في السماء‏..‏

(9)‏ عدد من الظواهر الكونية المبهرة كالرعد‏.,‏ والبرق‏,‏ والصواعق
(10)‏ إنشاء السحاب الثقال وإنزال المطر منه
(11)‏ سجود كل من في السماوات والأرض لله‏(‏ تعالي‏)‏ طوعا وكرها‏,‏ وظلالهم بالغدو والآصال‏.‏
(12)‏ الإقرار بأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو خالق كل شيء
(13)‏ إنقاص الارض من أطرافها
(14)‏ تشبيه
الباطل بزبد السيل أو زبد الفلزات المصهورة‏,‏ وتشبيه الحق بما يمكث في
الأرض مترسبا من ماء السيل من مثل الجواهر والمعادن النفيسة والنافعة‏,‏
أو يبقي بعد صهر الفلزات الثمينة والمفيدة مع عدد من المواد لتخليصها مما
قد يكون فيها من شوائب علي هيئة الخبث‏(‏ الزبد‏).‏

كل قضية من هذه القضايا تحتاج إلي مقال خاص بها‏,‏ ولكني سوف أركز هنا فقط علي قول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):]‏
أنزل من السماء ماء فسالت اودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما
يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق
والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك
يضرب الله الأمثال‏
(‏ الرعد‏:17)‏

ولكن قبل ذلك لابد من استعراض الدلالة اللغوية لبعض ألفاظ الآية الكريمة‏,‏ ولأقوال عدد من المفسرين السابقين فيها‏.‏

الدلالة اللغوية لبعض ألفاظ الآية الكريمة
تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض 42098_19m
من الألفاظ الواردة في الآية الكريمة والتي تحتاج إلي بيان دلالتها اللغوية ما يلي‏:‏
(1)‏ ( الزبد‏)‏ في
العربية مثل‏(‏ زبد الماء‏),‏ و‏(‏زبد البعير‏),‏ و‏(‏زبد الذهب أو
الفضة‏)‏ وغيرها‏,‏ هو فقاعات هوائية بها قليل من بخار الماء وبعض
الجسيمات الصلبة علي هيئة الرغوة‏:‏ وتنشأ عن التحريك الشديد للسوائل أو
غليها أو تخمرها‏,‏ وعن صهر الفلزات وغليانها‏,‏ والزبد‏(‏ الخبث‏)‏ في
الحالة الأخيرة قد يتصلب ويجمد ولكنه يبقي مشابها لغثاء السيل في امتلائه
بالفراغات والقاذورات‏,‏ ولذلك تطلق لفظة‏(‏ الزبد‏)‏ علي كل أمر تافه
حقير‏,‏ لأن هذا‏(‏ الزبد‏)‏ عادة لا قيمة له‏,‏ ولا فائدة منه‏.‏

و‏(‏الزبد‏)
عادة ما يعلو سطح الماء عند اشتداد حركته ويسمي الغثاء‏(‏ من مثل غثاء
السيل‏),‏ ويعلو سطح ما بقدر من السوائل أو الجوامد عند غليانها علي هيئة
الرغوة ويسمي الوضر أو الخبث ويقال‏‏ أزبد‏)‏ الشراب أي صار ذا‏(‏
زبد‏)‏ إذا تخمر ويقال‏:‏ بحر‏(‏ مزبد‏)‏ أي مائج يقذف‏(‏ بالزبد‏),‏
و‏(‏الزبد‏)‏ اشتق اسمه من‏(‏ الزبد‏)‏ لمشابهته اياه في اللون‏,‏
ويقال‏‏ زبده‏)‏ أي أطعمه‏(‏الزبد‏)‏ كما يقال‏‏ زبدته‏)(‏ زبدا‏)‏ أي
أعطيته مالا وفيرا كالزبد كثرة‏,‏ أو أطعمته‏(‏ الزبد‏),‏ وفي الحديث
الشريف‏:‏ إنا لا نقبل زبد المشركين‏,‏ و‏(‏الزباد‏)‏ نور يشبه الزبد
بياضا‏.‏


(2)‏ (الجفاء‏)‏
في العربية هو القطيعة وكل ما هو ضد البر‏,‏ ولذا يقال‏‏ جفوته‏)(‏
أجفوه‏)(‏ جفوة‏)‏ و‏(‏جفاء‏)‏ أي هجرته وقطعت كل صلة لي به‏,‏ وهو
بالنسبة لي‏(‏ مجفو‏),‏ ويقال‏‏ تجافي‏)‏ جنبه عن الفراش أي نبا عنه‏,‏
و‏(‏استجفاه‏)‏ أي عده‏(‏ جافيا‏,‏ كما يقال‏‏ جفت‏)‏ القدر و‏(‏أجفت‏)‏
و‏(‏أجفأت زبدها‏(‏ إجفاء‏)‏ أي ألقته إلي خارجها‏,‏ و‏(‏أجفأت‏)‏ الأرض
أي أصبحت قاحلة‏(‏ كالجفاء‏)‏ بذهاب خيرها‏.‏

(3)‏ (المكث‏)‏ بضم
الميم وكسرها اللبث والثبات والانتظار‏,‏ يقال‏‏ مكث‏)(‏ مكثا‏)‏
ومكثا‏)‏ و‏(‏تمكث‏)‏ أي بقي وتلبث فهو‏(‏ ماكث‏)‏ وهم‏(‏ ماكثون‏),‏
والأمر‏(‏ امكثوا‏)‏ أي ابقوا وتلبثوا‏.‏
[/b]
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بسمة العلوي
عضو مشارك

بسمة العلوي


المهنة : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Factor10
الجنس : انثى
علم الدوله : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Magree10
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
عدد المساهمات : 514

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض _
#2مُساهمةموضوع: رد: تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض   تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:52 pm

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

بارك الله فيك
وكتب لك الاجر واجزل لك المثووبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ahmadde
 عضو نشيط

ahmadde


المهنة : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Palest10
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
عدد المساهمات : 30

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض _
#3مُساهمةموضوع: رد: تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض   تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10السبت نوفمبر 03, 2012 7:38 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

!! الغامض !!
عضو مشارك

!! الغامض !!


المهنة : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Jordan10
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
عدد المساهمات : 345

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض _
#4مُساهمةموضوع: رد: تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض   تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10السبت نوفمبر 03, 2012 8:31 pm

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميرو السندباد
عضو مشارك

ميرو السندباد


المهنة : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض 46496510
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 474

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض _
#5مُساهمةموضوع: رد: تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض   تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض Subscr10الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:14 am

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

شكراً علي الموضوع المميز والقيم

بارك الله فيك

لكم مني أجمل التحيات

ننتظر جديدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض , تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض , تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ,تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ,تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض , تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تفسيرالآية : فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: