أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع  الجدال مبدأ الشر Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهه الجدال مبدأ الشر Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجدال مبدأ الشر Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا  الجدال مبدأ الشر Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا  الجدال مبدأ الشر Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولة الجدال مبدأ الشر Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمان الجدال مبدأ الشر Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقع الجدال مبدأ الشر Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة  الجدال مبدأ الشر Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنها الجدال مبدأ الشر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياض الجدال مبدأ الشر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحة الجدال مبدأ الشر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت  الجدال مبدأ الشر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرا الجدال مبدأ الشر Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلر الجدال مبدأ الشر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفال الجدال مبدأ الشر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفين الجدال مبدأ الشر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف  الجدال مبدأ الشر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجية الجدال مبدأ الشر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناء الجدال مبدأ الشر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
 الجدال مبدأ الشر 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الجدال مبدأ الشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة :  الجدال مبدأ الشر Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله :  الجدال مبدأ الشر 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

 الجدال مبدأ الشر _
#1مُساهمةموضوع: الجدال مبدأ الشر    الجدال مبدأ الشر Subscr10الجمعة نوفمبر 09, 2012 2:28 pm

الجدال مبدأ الشر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجدال مبدأ الشر

عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال رسول الله -
صلى الله عليه وسلم -: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل))،
ثم تلا رسولالله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: ( ما ضربوه لك إلا جدلا
بل هم قومخصمون) (1)


الجدال كثيراً ما يميل إلى الخصومة في الكلام، كما ينطوي
على حرص كل واحد من المتجادلين على غلبة خصمه وإفحامه وإلزامه الحجة وبيان
خطئه.ونتيجة لهذا فإن من المألوف أن يقع خلال الجدل بعض الظلم والادعاء
والكذب والتطاول واستخفاف أحد المتجادلين بالآخر.ومن هنا وجهنا - سبحانه -
إلى أن نجادل المجادلة المقيدة بالأدب الإسلامي الرفيع، المجادلة بالحق
الساعية إليه؛ حيث قال - تعالى -: (وجادلهم بالتي هي أحسن) [النحل: 125]


أما الحوار فمع دلالته على تردد الحديث بين اثنين، إلا
أنه لا يحمل صفة الخصومة وإنما يحمل صفة الحرص على العلم والفهم والإطلاع.
فالدافع الأساسي للمحاور الجيد ليس إقناع من يحاوره بوجهة نظره وجعله يقف
إلى جانبه، وإنما دافعه الأساسي أن يُري محاوره ما لا يراه، وأن يظفر من
محاوره أيضاً بأن يكشف له غموض أمور لا يراها ولا يعرفها، فكلاً من
المتحاورين يطلب الوضوح ومعرفة الحق والحقيقة.


قال - صلى الله عليه وسلم -: ((أبغض الرجال إلى الله
الألدالخصم)) (2) قال المناوي: (الألد) أي الشديد الخصومة بالباطل الآخذ في
كل لدد أي في كل شيء من المراء والجدال لفرط لجاجه (الخصم) أي المولع بها
الماهر فيها الحريص عليها المتمادي في الخصام بالباطل، لا ينقطع جداله وهو
يظهر أنه على الحسن الجميل ويوجه لكل شيء من خصامه وجهاً ليصرفه عن إرادته
من القباحة إلى الملاحة، ويزين بشقشقته الباطل بصورة الحق وعكسه، بحيث صار
ذلك عادته وديدنه، فالأول ينبئ عن الشدة والثاني عن الكثرة، وسمي ألد
لاستعماله لدديه أي جانبي فمه وعنقه. قال الغزالي: إذا خاصمت فتوقر، وتحفظ
من جهلك وعجلتك، وتفكر في حجتك، ولا تكثر الإشارة بيدك، ولا الالتفات إلى
من وراءك. (3)


وقال - صلى الله عليه وسلم -: (( أنا زعيم ببيت في ربض
الجنة لمن ترك المراءوإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن
كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) (4)


قال النووي: اعلم أن الجدال قد يكون بحق وقد يكون بباطل،
قال - تعالى -: (ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) [العنكبوت:
46]، وقال: (وجادلهم بالتي هي أحسن) [النحل: 125] وقال: (ما يجادل في آيات
الله إلا الذين كفروا) [غافر: 4]قال: فإن كان الجدال للوقوف على الحق
وتقريره كان محمودا، وإن كان في مدافعة الحق أو كان جدالا بغير علم كان
مذموما، وعلى هذا التفصيل تنزل النصوص الواردة في إباحته وذمه، والمجادلة
والجدال بمعنى واحد، قال بعضهم: ما رأيت شيئا أذهب للدين ولا أنقص للمروءة
ولا أشغل للقلب من الخصومة.


قال الإمام الغزالي: المراء طعنك في كلام لإظهار خلل فيه
لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيتك عليه، وأما الجدال عبارة عن أمر
يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها، وأما الخصومة فلجاج في الكلام ليستوفى به
مقصودامن مال أو غيره وتارة يكون ابتداء وتارة يكون اعتراضا، والمراء لا
يكون إلا اعتراضا.


فإن قلت لا بد للإنسان من الخصومة لاستيفاء حقوقه
(فالجواب) ما أجاب به الإمام الغزالي - رحمه الله -: اعلم أن الذم المتأكد
إنما هو لمن خاصم بالباطل وبغير علم، كوكيل القاضي فإنه يتوكل في الخصومة
قبل أن يعرف الحق في أي جانب، فهو يخاصم بغيرعلم. ويدخل في الذم أيضا من
يطلب حقه لأنه لا يقتصر على قدر الحاجة بل يظهراللدد والكذب والإيذاء
والتسليط على خصمه، كذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذى وليسله إليها حاجة في
تحصيل حقه، كذلك من يحمله على الخصومة محض العناد لقهر الخصم وكسره فهذا هو
المذموم.


وأما المظلوم الذي ينصر حجته بطريق الشرع من غير لدد
وإسراف وزيادة لجاج على الحاجة من غير قصد عناد ولا إيذاء، ففعل هذا ليس
حراما، ولكن الأولى تركه ما وجد إليه سبيلا، لأن ضبط اللسان في الخصومة على
حد الاعتدالمتعذر، والخصومة توغر الصدور وتهيج الغضب، وإذا هاج الغضب حصل
الحقد بينهما حتىيفرح كل واحد منهما بمساءة الآخر ويحزن لمسرته ويطلق لسانه
في عرضه، فمن خاصم فقدتعرض لهذه الآفات، وأقل ما فيها اشتغال القلب حتى
أنه يكون في صلاته وخاطره متعلقابالمحاججة والخصومة فلا تبقى حاله على
الاستقامة، والخصومة مبدأ الشر وكذا الجدال والمراء، فينبغي للإنسان ألا
يفتح عليه باب الخصومة إلا لضرورة لا بد منها.


ولما كان هذا هو شأن الجدال والمراء والخصومة تجنب السلف الصالح ذلك، وحذروا منه:

- قال ابن عباس -رضي الله عنه-: "كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً، وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً".

- وقال ابن أبي الزناد: "ما أقام الجدلُ شيئاً إلا كسره جدلٌ مثله".

- وقال الأوزاعي: "إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل، ومنعهم العمل".

- وقال الأصمعي: " سمعت أعرابياً يقول: من لاحى الرجال وماراهم قلَّتْ كرامته، ومن أكثر من شيء عُرِف به".

- وأخرج الآجُرِيُّ عن مسلم بن يسار قال: إياكم والمراءَ، فإنه ساعةُ جهلٍ العالم، وبها يبتغي الشيطان زلته.

- وأخرج أن عمر بن عبد العزيز قال: من جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل.

- وقال عبد الله بن حسين بن علي -رضي الله عنه-: المراء رائد الغضب، فأخزى الله عقلاً يأتيك بالغضب.

- وقال محمد بن علي بن حسين -رضي الله عنه-: الخصومة تمحق الدين، وتنبت الشحناء في صدور الرجال.

- وقيل لعبد الله بن حسن بن حسين ما تقول في المراء؟
قال: يفسد الصداقة القديمة، ويحل العقدة الوثيقة. وأقل ما فيه أن يكون
ذريعة للمغالبة، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة.


- وقال جعفر بن محمد: إياكم وهذه الخصومات، فإنها تحبط الأعمال.

- وقيل للحكم بن عتيبة الكوفي: ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء؟ قال: الخصومات.

ـــــــــــــــــــــــ

الهوامش والمصادر

(1) رواه الترمذي ــ كتاب التفسير ــ وحسنه الألباني في
صحيح الترمذي رقم 3253 (2) رواه البخاري عن عائشة رقم 7188 (3) فيض القدير
للمناوي بتصرف (4) ذكره النووي في رياض الصالحين عن أبي أمامة الباهلي رقم
264 وصححه الألباني


· أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة الشيخ محمد بن إبراهيم الحمد

· التربية من خلال الحوار د. عبد الكريم بكار

الكاتب: خالد سعد النجار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بسمة العلوي
عضو مشارك

بسمة العلوي


المهنة :  الجدال مبدأ الشر Factor10
الجنس : انثى
علم الدوله :  الجدال مبدأ الشر Magree10
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
عدد المساهمات : 514

 الجدال مبدأ الشر _
#2مُساهمةموضوع: رد: الجدال مبدأ الشر    الجدال مبدأ الشر Subscr10الجمعة نوفمبر 09, 2012 3:06 pm

الجدال مبدأ الشر
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجدال مبدأ الشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى زاد الداعية-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الجدال مبدأ الشر , الجدال مبدأ الشر , الجدال مبدأ الشر , الجدال مبدأ الشر , الجدال مبدأ الشر , الجدال مبدأ الشر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الجدال مبدأ الشر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: