أمة اللهعضو شرف
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146
| #1موضوع: مع الآية السادسة من سورة البقرة وتفسير القرطبى الخميس أكتوبر 08, 2009 5:17 am | |
| مع الآية السادسة من سورة البقرة وتفسير القرطبى الســــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الآية السادسة من سورة البقرة
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا
لما ذكر المؤمنين وأحوالهم ذكر الكافرين ومآلهم . والكفر ضد الإيمان وهو المراد في الآية . وقد يكون بمعنى جحود النعمة والإحسان , ومنه قوله عليه السلام في النساء في حديث الكسوف : ( ورأيت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع ورأيت أكثر أهلها النساء ) قيل : بم يا رسول الله ؟ قال : ( بكفرهن ) , قيل أيكفرن بالله ؟ قال : ( يكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط ) أخرجه البخاري وغيره . وأصل الكفر في كلام العرب : الستر والتغطية , ومنه قول الشاعر : في ليلة كفر النجوم غمامها أي سترها . ومنه سمي الليل كافرا , لأنه يغطي كل شيء بسواده , قال الشاعر : فتذكرا ثقلا رثيدا بعدما ألقت ذكاء يمينها في كافر ذكاء ( بضم الذال والمد ) : اسم للشمس , ومنه قول الآخر : فوردت قبل انبلاج الفجر وابن ذكاء كامن في كفر أي في ليل . والكافر أيضا : البحر والنهر العظيم . والكافر : الزارع , والجمع كفار , قال الله تعالى : " كمثل غيث أعجب الكفار نباته " [ الحديد : 20 ] . يعني الزراع لأنهم يغطون الحب . ورماد مكفور : سفت الريح عليه التراب . والكافر من الأرض : ما بعد عن الناس لا يكاد ينزله ولا يمر به أحد , ومن حل بتلك المواضع فهم أهل الكفور . ويقال الكفور : القرى .
سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ
معناه معتدل عندهم الإنذار وتركه , أي سواء عليهم هذا . وجيء بالاستفهام من أجل التسوية , ومثله قوله تعالى : " سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين " [ الشعراء : 136 ] . وقال الشاعر : وليل يقول الناس من ظلماته سواء صحيحات العيون وعورها أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
الإنذار الإبلاغ والإعلام , ولا يكاد يكون إلا في تخويف يتسع زمانه للاحتراز , فإن لم يتسع زمانه للاحتراز كان إشعارا ولم يكن إنذارا , قال الشاعر : أنذرت عمرا وهو في مهل قبل الصباح فقد عصى عمرو وتناذر بنو فلان هذا الأمر إذا خوفه بعضهم بعضا . واختلف العلماء في تأويل هذه الآية , فقيل : هي عامة ومعناها الخصوص فيمن حقت عليه كلمة العذاب , وسبق في علم الله أنه يموت على كفره . أراد الله تعالى أن يعلم أن في الناس من هذه حاله دون أن يعين أحدا . وقال ابن عباس والكلبي : نزلت في رؤساء اليهود , منهم حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف ونظراؤهما . وقال الربيع بن أنس : نزلت فيمن قتل يوم بدر من قادة الأحزاب , والأول أصح , فإن من عين أحدا فإنما مثل بمن كشف الغيب عنه بموته على الكفر , وذلك داخل في ضمن الآية . قوله تعالى " لا يؤمنون " موضعه رفع خبر " إن " أي إن الذين كفروا لا يؤمنون . وقيل : خبر " إن " " سواء " وما بعده يقوم مقام الصلة , قاله ابن كيسان . وقال محمد بن يزيد : " سواء " رفع بالابتداء , " أأنذرتهم أم لم تنذرهم " الخبر , والجملة خبر " إن " . قال النحاس : أي إنهم تبالهوا فلم تغن فيهم النذارة شيئا . واختلف القراء في قراءة " أأنذرتهم " فقرأ أهل المدينة وأبو عمرو والأعمش وعبد الله بن أبي إسحاق : " آنذرتهم " بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية , واختارها الخليل وسيبويه , وهي لغة قريش وسعد بن بكر , وعليها قول الشاعر : أيا ظبية الوعساء بين جلاجل وبين النقا آنت أم أم سالم هجاء " آنت " ألف واحدة . وقال آخر : تطاللت فاستشرفته فعرفته فقلت له آنت زيد الأرانب وروي عن ابن محيصن أنه قرأ : " أنذرتهم أم لم تنذرهم " بهمزة لا ألف بعدها , فحذف لالتقاء الهمزتين , أو لأن أم تدل على الاستفهام , كما قال الشاعر : تروح من الحي أم تبتكر وماذا يضيرك لو تنتظر أراد : أتروح , فاكتفى بأم من الألف . وروي عن ابن أبي إسحاق أنه قرأ : " أأنذرتهم " فحقق الهمزتين وأدخل بينهما ألفا لئلا يجمع بينهما . قال أبو حاتم : ويجوز أن تدخل بينهما ألفا وتخفف الثانية , وأبو عمرو ونافع يفعلان ذلك كثيرا . وقرأ حمزة وعاصم والكسائي بتحقيق الهمزتين : " أأنذرتهم " وهو اختيار أبي عبيد , وذلك بعيد عند الخليل . وقال سيبويه : يشبه في الثقل ضننوا . قال الأخفش : ويجوز تخفيف الأولى من الهمزتين وذلك رديء ; لأنهم إنما يخففون بعد الاستثقال , وبعد حصول الواحدة . قال أبو حاتم : ويجوز تخفيف الهمزتين جميعا . فهذه سبعة أوجه من القراءات , ووجه ثامن يجوز في غير القرآن ; لأنه مخالف للسواد . قال الأخفش سعيد : تبدل من الهمزة هاء تقول : هأنذرتهم , كما يقال هياك وإياك , وقال الأخفش في قوله تعالى : " ها أنتم " [ آل عمران : 66 ] إنما هو أأنتم . |
|
عبدُاللهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709
| #2موضوع: رد: مع الآية السادسة من سورة البقرة وتفسير القرطبى الخميس أكتوبر 08, 2009 5:52 am | |
| |
|
سيف الإسلامعضو مشارك
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
عدد المساهمات : 688
| #3موضوع: رد: مع الآية السادسة من سورة البقرة وتفسير القرطبى الخميس أكتوبر 08, 2009 3:04 pm | |
| |
|
rosyعضو متألق
المهنة :
الجنس :
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 1322
| #4موضوع: رد: مع الآية السادسة من سورة البقرة وتفسير القرطبى الجمعة أكتوبر 09, 2009 1:53 am | |
| |
|
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #5موضوع: رد: مع الآية السادسة من سورة البقرة وتفسير القرطبى الإثنين أغسطس 30, 2010 9:55 am | |
| |
|