أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهه 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولة 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمان 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقع 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنها 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياض 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحة 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرا 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلر 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفال 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفين 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجية 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناء 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 _
#1مُساهمةموضوع: 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】    【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة يناير 18, 2013 9:52 am

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه والتابعين
........
يقول الإمام ابن القيم طيب الله ثراه في زاد المهاجر (الرسالة التبوكية):

إن
من أعظم التعاون على البر والتقوى ..التعاون على سفر الهجرة إلى الله
والرسول باليد واللسان والقلب والمساعدة والنصيحة تعليما وإرشاداً ومودة،

ومن
كان هكذا مع عباد الله فكل خير إليه أسرع، وأقبل الله إليه بقلوب عباده
وفتح على قلبه أبواب العلم ويسره لليسرى، ومن كان بالضد فبالضد
.


فإن قلتَ:
قد أشرت إلى سفر عظيم وأمر جسيم فما زاد هذا السفر؟
وما طريقه ؟
وما مركبه؟

قلتُ:
زاده
العلم الموروث من خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم ولا زاد له سواه فمن
لم يحصل هذا الزاد فلا يخرج من بيته وليقعد مع الخالفين.

فرفقاء المتخلف البطالون أكثر من أن يحصوا، فله أسوة بهم،
ولن ينفعه هذا التأسي يوم الحسرة شيئا كما قال تعالى: (وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ)
فقطع
الله سبحانه انتفاعهم بتأسي بعضهم ببعض في العذاب، فإن مصائب الدنيا إذا
عمت صارت مسلاة، وتأسى بعض المصابين ببعض كما قالت الخنساء:


ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون مثل أخي ولكن أسلي النفس عنه بالتأسي

فهذا الرَوح الحاصل من التأسي معدوم بين المشتركين في العذاب يوم القيامة.

وأما طريقه:
فهو بذل الجهد واستفراغ الوسع، فلا يُنال بالمني، ولن يدرك بالهوينا، وإنما هو كما قيل:

فخض غمرات الموت واسمُ إلى العلا لكي تدرك العز الرفيع الدائم
فلا خير في نفس تخاف من الردى ولا همة تصبو إلى لوم لائم

ولا سبيل إلى ركوب هذا الظهر إلا بأمرين:
أحدهما: أن لا يصبو في الحق إلى لوم لائم فان اللوم يصيب الفارس فيصرعه عن فرسه ويجعله صريعا في الأرض.
والثاني: أن تهون عليه نفسه في الله، فيقدم حينئذ ولا يخاف الأهوال فمتى خافت النفس تأخرت و أحجمت وأخلدت إلى الأرض،
ولا يتم له هذان الأمران إلا بالصبر، فمن صبر قليلاً صارت تلك الأهوال ريحا رخاء في حقه تحمله بنفسها إلى مطلوبه،
فبينما هو يخاف منها إذ صارت اعظم أعوانه وخدمه، وهذا أمر لا يعرفه إلا من دخل فيه.

وأما مركبه :
فصدق
اللجأ إلى الله وانقطاع إليه بكليته وتحقيق الافتقار إليه بكل وجه
والضراعة إليه وصدق التوكل والإستعانة به والانطراح بين يديه انطراح
المسلوم المكسور الفارغ الذي لاشيء عنده

فهو
يتطلع إلى قيّمه ووليه أن يجده ويلم شعثه، ويمده من فضله و يستره فهذا
الذي يرجى له أن يتولى الله هدايته وأن يكشف له ما خفي على غيره من طريق
هذه الهجرة ومنازلها.

انتهى


رحمه الله وطيب ثراه
...

وللحديث بقية .. إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 _
#2مُساهمةموضوع: رد: 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】    【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة يناير 18, 2013 9:53 am

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

متــــــــــــــــــــــــــــــابعة ...



قاعدة في الصبر لشيخ الإسلام ابن تيمية



قال ابن تيمية رحمه الله ورفع درجته في المهديين بعدما عدّد أنواع الصبر في حق العبد ..
بأنه صبرٌ على الطاعة حتى يفعلها ، وصبرٌ عن المنهيّ حتى لا يفعله ،

وصبرٌ على ما يصيبه بغير اختياره من المصائب .. منها ما يحصُل للعبد بفعل الناس في ماله أو عرضه أو نفسه
- وهذا النوع هو محل الشاهد -


فهذا
النوع يصعب الصبر عليه جدا لأن النفس تستشعر المؤذيَ لها وهي تكره الغلبة
،فهي تطلب الانتقام ، فلا يصبر على هذا النوع إلا الأنبياء والصديقون.

وكان نبينا صلى الله عليه وسلم إذا أوذيّ قال : "رحم الله موسى ، لقد أُوذيَ بأكثر من هذا فصبر" ( رواه البخاري ومسلم )

وهذا النوع من الصبر عاقبته النصر والهدى والسرور والأمن والقوة في ذات الله وزيادة محبة الله ومحبة الناس له وزيادة العلم
ولهذا قال الله تعالى :"وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ " السجدة (24)


فالصبر
واليقين يُنال بهما الإمامة في الدين فإذا انضاف إلى هذا الصبر قوة اليقين
والإيمان ترقى العبد في درجات السعادة بفضل الله تعالى

" ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّـهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" الجمعة (4)



ويعين العبد على هذا الصبر عدة أشياء .....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 _
#3مُساهمةموضوع: رد: 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】    【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة يناير 18, 2013 9:53 am

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

أحدها: أن يشهدَ أن الله سبحانه وتعالى خالقُ أفعالِ العباد، حركاتِهم
وسَكَناتِهم وإراداتِهم، فما شاءَ الله كان، ومالم يشأ لم يكن،

فلا يتحرك في العالم العُلْوِيّ والسّفليّ ذرَّة إلاّ بإذنه ومشيئتِه،
فالعباد آلة، فانظر إلى الذي سَلَّطَهم عليك، ولا تَنظُرْ إلى فِعلِهم بكَ، تَسْتَرِحْ من الهمّ والغَمِّ.



الثاني: أن يَشْهَد ذُنُوبَه، وأنّ الله إنما سلَّطهم عليه بذنبه، كما قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) .
فإذا
شهد العبدُ أن جميع ما يناله منْ المكروه فسببُه ذنوبُه، اشتغلَ بالتوبة
والاستغفار من الذنوب التي سلَّطهم عليه بسببها، عن ذَمِّهم ولَومِهم
والوقيعةِ فيهم.

وإذا
رأيتَ العبدَ يقع في الناس إذا آذَوْه، ولا يَرجع إلى نفسِه باللوم
والاستغفار، فاعلمْ أن مصيبتَه مصيبةٌ حقيقية، وإذا تاب واستغفر وقال: هذا
بذنوبي، صارتْ في حقّهِ نعمةً.

قال علي بن أبي طالب -كرَّمَ الله وجهَه- كلمةً من جواهرِ الكلام: لا يَرجُوَنَّ عبدٌ إلاّ ربَّه، ولا يَخافَنَّ عبدٌ إلاّ ذنبَه .
ورُوِي عنه وعن غيرِه: ما نزلَ بلاءٌ إلاّ بذنبٍ ، ولا رُفِع إلاّ بتوبة.



الثالث: أن يشهد العبدُ حُسْنَ الثواب الذي وعده الله لمن عَفَا وصَبَر، كما قال تعالى: (وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) .
ولمّا كان الناسُ عند مقابلة الأذى ثلاثة أقسام:
ظالم يأخذ فوق حقّه، ومقتصدٌ يأخذ بقدرِ حقِّه، ومحسنٌ يعفو ويترك حقَّه،
ذَكَر الأقسامَ الثلاثة في هذه الآية، فأولها للمقتصدين، ووسطها للسابقين، وآخرها للظالمين.
ويشهد نداءَ المنادي يوم القيامة: "إلاَ لِيَقُم مَن وَجَب أجرُه على الله" فلا يَقُمْ إلاّ من عفا وأصلح.
وإذا شهِدَ مع ذلك فوتَ الأجر بالانتقام والاستيفاء، سَهُلَ علمِه الصبر والعفو.




الرابع: أن يشهد أنه إذا عَفا وأحسنَ أورثَه ذلك من سلامةِ القلب لإخوانه،
ونَقائِه من الغِشّ والغِلّ وطلبِ الانتقام وإرادةِ الشرّ،

وحصَلَ له من حلاوة العفو ما يزيد لذّتَه ومنفعتَه عاجلاً وآجلاً، على المنفعة الحاصلة له بالانتقام أضعافًا مضاعفةً،
ويدخل في قوله تعالى: (والله يُحِبُّ اَلْمُحْسِنِينَ )
، فيصير محبوبًا لله، ويصير حالُه حالَ من أُخِذَ منه درهمٌ فعُوضَ عليه
ألوفًا من الدنانير، فحينئذٍ يَفرحُ بما منَّ الله عليه أعظمَ فرحًا يكون.





الخامس: أن يعلم أنه ما انتقم أحد قَطُّ لنفسه إلاّ أورثَه ذلك ذُلاًّ
يجده في نفسه، فإذا عَفا أعزَّه الله تعالى، وهذا مما أخبر به الصادق
المصدوق حيث يقول: "ما زاد الله عبدًا بعَفْوٍ إلاّ عزًّا" .

فالعزّ
الحاصل له بالعفو أحبّ إليه وأنفع له من الَعزّ الحاصل له بالانتقام، فإنّ
هذا عِزٌّ في الظاهر، وهو يُورِث في الباطن ذُلاًّ، والعفوُ ذُلٌّ في
الباطن، وهو يورث العزَّ باطنًا وظاهرًا.




السادس - وهي من أعظم الفوائد -: أن يَشهدَ أن الجزاء من جنس العمل، وأنه
نفسه ظالمٌ مذنب، وأنّ من عَفا عن الناس عَفَا الله عنه، ومن غَفَر لهم
غَفَر الله له.

فإذا شَهِدَ أن عفوه عنهم وصفحَه وإحسانَه مع إساءتِهم إليه سببٌ لأن يجزيه الله كذلك من جنس عمله،
فيعفو عنه ويصفح، ويُحسِن إليه على ذنوبه، ويَسْهُل عليه عفوُه وصبرُه، ويكفي العاقلَ هذه الفائدةُ.



السابع: أن يَعلم أنه إذا اشتغلتْ نفسُه بالانتقام وطلب المقابلة ضاعَ
عليه زمانُه، وتفرَّقَ عليه قلبُه، وفاتَه من مصالحِه مالا يُمَكِن
استدراكُهُ،

ولعلّ هذا أعظم عليه من المصيبة التي نالتْه من جهتهم، فإذا عفا وصَفحَ فَرغَ قلبُه وجسمُه لمصالحه التي هي أهمُّ عنده من الانتقام.



يُتبعــــــــــــــــــــــ ..
إن شاء الله





المصدر ( جامع المسائل ) لابن تيمية - ط. مجمع الفقه الإسلامي

1/168

المجلد الأول من هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 _
#4مُساهمةموضوع: رد: 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】    【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة يناير 18, 2013 10:13 am

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

متــابعـــــــــــــــــــــــــــــــة ....


الثامن: أن انتقامَه واستيفاءَه وانتصارَه لنفسِه، وانتصارَه لها، فإن رسول الله عليه وسلم ما انتقمَ لنفسِه قَطُّ،
فإذا
كان هذا خيرَ خلق الله وأكرمَهم على الله لم يَنتقِمْ لنفسِه، مع أن أَذَاه
أَذَى الله، ويتعلّقُ به حقوق الدين، ونفسه أشرف الأنفُس وأزكاها
وأبرُّها، وأبعدُها من كلّ خُلُقٍ مذمومٍ ،

وأحقُّها بكل خُلُقٍ جميلٍ ، ومع هذا فلم يكن يَنتقِم لها، فكيف يَنتقِمُ أحدنا لنفسِه التي هو أعلم بها وبما فيها من الشرور والعيوب،
بل الرجل العارف لا تُساوِي نفسُه عنده أن ينتقم لها، ولا قدرَ لها عنده يُوجِبُ عليه انتصارَه لها.


التاسع:
إن أُوذِيَ على ما فعلَه لله، أو على ما أُمِرَ به من طاعتِه ونُهِي عنه
من معصيتِه، وجبَ عليه الصبرُ، ولم يكن له الانتقام، فإنّه قد أوذِي في
الله فأجرُه على الله.

ولهذا لمّا كان المجاهدون في سبيل الله ذهبتْ دماؤهم وأموالُهم في الله لم تكن مضمونةً، فإن الله اشترى منهم أنفسهم وأموالهم،
فالثمن على الله لا على الخلق، فمن طلبَ الثمنَ منهم لم يكن له على الله ثمنٌ ،
فإنه
من كان في الله تَلَفُه كان على الله خَلَفُه، وإن كان قد أُوذِي على
مصيبة فليَرجعْ باللومِ على نفسِه، ويكون في لَومِه لها شُغْلٌ عن لَومِه
لمن آذاه،

وإن كان قد أُوذِي على حظّ فليُوطِّن نفسَه على الصبر، فإنّ نيلَ الحُظوظِ دونَه أمرٌ أَمَرُّ من الصَّبر،
فمن لم يصبر على حرِّ الهَوَاجر والأمطارِ والثلوج ومشقةِ الأسفارِ ولصوصِ الطريقِ، وإلاّ فلا حاجةَ له في المتاجر.
وهذا أمر معلوم عند الناس أنّ مَن صدَقَ في طلب شيء من الأشياء بُدِّل من الصبر في تحصيله بقدر صدقِه في طلبِه.


العاشر: أن يَشهدَ معيَّة الله معه إذا صَبَر، ومحبَّهَ الله له إذا صَبَر، ورِضاه.
ومن كان الله معه دَفَع عنه أنواعَ الأذى والمضرَّات مالا يَدفعُه عنه أحدٌ من خلقِه، قال تعالى: (وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) ، وقال تعالى: (وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ) .


الحادي
عشر: أن يَشهد أن الصبرَ نِصفُ الإيمان، فلا يبدّل من إيمانه جَزاءً في
نُصرةِ نفسِه، فإذا صَبَر فقد أَحرزَ إيمانَه، وصانَه من النقص، والله يدفع
عن الذين آمنوا.



الثاني
عشر: أن يشهد أنّ صبرَه حكمٌ منه على نفسِه، وقَهرٌ لها وغَلَبةٌ لها،
فمتَى كانتِ النفسُ مقهورةً معَه مغلوبةً، لم تطمعْ في استرقاقِه وأَسْرِه
وإلقائِه في المهالك،

ومتى كان مطيعًا لها سامعًا منها مقهورًا معها، لم تزَلْ به حتَّى تُهلِكَه، أو تتداركَه رحمةٌ من ربِّه.
فلو
لم يكن في الصبر إلاّ قَهرُه لنفسِه ولشيطانِه، فحينئذٍ يَظهرُ سلطانُ
القلبِ، وتَثبُتُ جنودُه، ويَفرَحُ ويَقوَى، ويَطْرُد العدوَّ عنه.



يُتبعــــــــــــــــــــ ..
إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 _
#5مُساهمةموضوع: رد: 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】    【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة يناير 18, 2013 10:13 am

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

الثالث
عشر: أن يعلم أنه إن صبرَ فاللهُ ناصرُه ولابُدَّ، فاللهُ وكيلُ من صَبر،
وأحالَ ظالمَه على الله، ومن انتصَر لنفسِه وكلَهُ اللهُ إلى نفسِه، فكان
هو الناصر لها.

فأينَ مَن ناصرُه اللهُ خيرُ الناصرين إلى مَن ناصِرُه نفسُه أعجز الناصرين وأضعفُه؟


الرابع
عشر: أن صَبْرَه على من آذاه واحتمالَه له يُوجِبُ رجوعَ خَصْمِه عن
ظُلمِه، ونَدامتَه واعتذارَه، ولومَ الناسِ له، فيعودُ بعد إيذائِه له

مستحييًا منه نادمًا على ما فعلَه، بل يَصيرُ مواليًا له.
وهذا معنى قوله تعالى: (ادْفَعْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ
كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) .



الخامس
عشر: ربّما كان انتقامُه ومقابلتُه سببًا لزيادة شرِّ خصمِه، وقوّةِ
نفسِه، وفكرته في أنواع الأذى التي يُوصِلُها إليه، كما هو المشاهَد.

فإذا صبر وعفا أَمِنَ من هذا الضرر، والعاقلُ لا يختارُ أعظمَ الضررين بدَفْعِ أدناهما.
وكم قد جلبَ الانتقامُ والمقابلةُ من شرٍّ عَجَزَ صاحبُه عن دفعِه، وكم قد ذهبتْ نفوس ورِئاسَات وأموال لَو عفا المظلومُ لبقيتْ عليه.


السادس
عشر: أنّ من اعتادَ الانتقام ولم يَصبِرْ لابُدَّ أن يقعَ في الظلم، فإنّ
النفس لا تَقتصِرُ على قدرِ العَدْل الواجب لها، لا علمًا ولا إرادةً،
وربما عجزت عن الاقتصار على قدرِ الحقَّ،

فإنّ
الغضبَ يَخرُجُ بصاحبه إلى حدٍّ لا يَعقِلُ ما يقول ويفعل، فبينما هو
مظلوم يَنتظِرُ النَّصْرَ وَالعِز، إذ انقلبَ ظالمًا يَنتظِرُ المقتَ
والعقوبةَ
.



السابع
عشر: أنّ هذه المَظْلَمةَ التي ظُلِمَها هي سبب إمّا لتكفيرِ سيئتِه، أو
رَفْعِ درجتِه، فإذا انتقمَ ولم يَصبِرْ لم تكنْ مُكفِّرةً لسيئتِه ولا
رافعةً لدرجتِه
.



الثامن
عشر: أنّ عفوَه وصبرَه من أكبر الجُنْدِ له على خَصْمِه، فإنّ من صَبَر
وعفا كان صبرُه وعفوه مُوجِبًا لذُل عدوِّه وخوفِه وخَشيتِه منه ومن الناس،

فإنّ الناس لا يسكتون عن خصمِه، وإن سَكتَ هو، فإذا انتقمَ زالَ ذلك كلُّه.
ولهذا تَجِدُ كثيرًا من الناس إذا شَتَم غيرَه أو آذاه يُحِبُّ أن يَستوفيَ منه، فإذا قابله استراحَ وألقَى عنه ثِقلاً كان يجده.


التاسع
عشر: أنه إذا عفا عن خصمِه استشعرتْ نفسُ خصمِه أنه فوقَه، وأنه قد رَبِحَ
عليه، فلا يزال يرى نفسَه دونَه، وكفى بهذا فضلاً وشرفًا للعفو
.




العشرون:
أنه إذا عفا وصَفَحَ كانت هذه حسنةً، فتُوَلِّدُ له حسنةً أخرى، وتلك
الأخرى تُولِّدُ له أخرى، وهَلُمَّ جَرًّا، فلا تزال حسناتُه في مزيد،

فإنّ من ثواب
الحسنةِ الحسنة، كما أنّ من عقاب السيئةِ السيئة بعدها. وربَّما كان هذا
سببًا لنجاتِه وسعادتِه الأبدية، فإذَا انتقم وانتصرَ زال ذلك"


انتهى كلامه يرحمه الله

..................

المصدر ( جامع المسائل ) لابن تيمية - ط. مجمع الفقه الإسلامي
تحقيق : محمد عزير شمس
إشراف : بكر عبد الله أبو زيد
1/ 174:168

المجلد الأول من هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله :  【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 _
#6مُساهمةموضوع: رد: 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】    【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 Subscr10الجمعة يناير 18, 2013 10:30 am

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

خــــــــــــــاتمـــــــــــــة

قال ابن القيم - رحمه الله - في زاد المهاجر بعد أن تحدث عن أنواع الهجرة
...

وأما الهجرة الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فعَلمٌ لم يبق منه سوى اسمه ،ومنهج لم تترك بنيَّات الطريق سوى رسمه،
ومحجة سفت عليها السوافي فطمست رسومها ، وغارت عليها الأعادي فغورت مناهلها وعيونها،
فسالكها
غريب بين العباد ، فريد بين كل حي وناد ،بعيد على قرب المكان ،وحيد على
كثرة الجيران مستوحش مما به يستأنسون ، مستأنس مما به يستوحشون ،

مقيم إذا ظعنوا ، ظاعن إذا قطنوا ،منفرد في طريق طلبه ، لايقر قراره حتى يظفر به ، فهو الكائن معهم بجسده ، البائن منهم بمقصده ،
نامت في طلب الهدى أعينهم ،وما ليل مطيته بنائم .


وقعدوا عن الهجرة النبوية ، وهو في طلبها مشمر قائم ،
يعيبونه بمخالفة أرائهم ويزرون عليه إزراءه على جهالاتهم وأهوائهم ،
قد رجموا فيه الظنون وأحدقوا فيه العيون وتربصوا به ريب المنون ، "فتربصوا إنا معكم متربصون "


"قال رب احكم بالحق وربنا الرحمن المستعان على ما تصفون ".



نحن وإياكم نموت فما ... أفلح عند الحساب من ندما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

رحمه الله ..هذا في زمانه فكيف لو رأى زماننا؟!


انتهى بفضل الله ومنِّه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 , 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 , 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 , 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 , 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 , 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 【ومَن يُثني الأصَاغر عن مرادٍ --- إذا جلسَ الأكابرُ في الزَوايا】 ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: