أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهامع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرامع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءمع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة : مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى _
#1مُساهمةموضوع: مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى   مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت أغسطس 29, 2009 10:22 pm

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى

بسم الله

ومع الآية الثانية من سورة البقرة

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى 1

ذَلِكَ الْكِتَابُ

قيل : المعنى هذا الكتاب . و " ذلك " قد تستعمل في الإشارة إلى حاضر , وإن كان موضوعا للإشارة إلى غائب ; كما قال تعالى في الإخبار عن نفسه جل وعز : " ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم " [ السجدة : 6 ] ; ومنه قول خفاف بن ندبة : أقول له والرمح يأطر متنه تأمل خفافا إنني أنا ذلكا أي أنا هذا . فـ " ذلك " إشارة إلى القرآن , موضوع موضع هذا , تلخيصه : الم هذا الكتاب لا ريب فيه . وهذا قول أبي عبيدة وعكرمة وغيرهما ; ومنه قوله تعالى : " وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم " [ الأنعام : 83 ] " تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق " [ البقرة : 252 ] أي هذه ; لكنها لما انقضت صارت كأنها بعدت فقيل تلك . وفي البخاري " وقال معمر ذلك الكتاب هذا القرآن " . " هدى للمتقين " بيان ودلالة ; كقوله : " ذلكم حكم الله يحكم بينكم " [ الممتحنة : 10 ] هذا حكم الله . قلت : وقد جاء " هذا " بمعنى " ذلك " ; ومنه قوله عليه السلام في حديث أم حرام : ( يركبون ثبج هذا البحر ) أي ذلك البحر ; والله أعلم . وقيل : هو على بابه إشارة إلى غائب . واختلف في ذلك الغائب على أقوال عشرة ; فقيل : " ذلك الكتاب " أي الكتاب الذي كتبت على الخلائق بالسعادة والشقاوة والأجل والرزق لا ريب فيه ; أي لا مبدل له . وقيل : ذلك الكتاب ; أي الذي كتبت على نفسي في الأزل ( أن رحمتي سبقت غضبي ) . وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه فهو موضوع عنده أن رحمتي تغلب غضبي ) في رواية : ( سبقت ) . وقيل : إن الله تعالى قد كان وعد نبيه عليه السلام أن ينزل عليه كتابا لا يمحوه الماء ; فأشار إلى ذلك الوعد كما في صحيح مسلم من حديث عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب وقال إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان ) الحديث . وقيل : الإشارة إلى ما قد نزل من القرآن بمكة . وقيل : إن الله تبارك وتعالى لما أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم بمكة : " إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا " [ المزمل : 5 ] لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مستشرفا لإنجاز هذا الوعد من ربه عز وجل ; فلما أنزل عليه بالمدينة : " الم . ذلك الكتاب لا ريب فيه " [ البقرة : 1 - 2 ] كان فيه معنى هذا القرآن الذي أنزلته عليك بالمدينة , ذلك الكتاب الذي وعدتك أن أوحيه إليك بمكة . وقيل : إن " ذلك " إشارة إلى ما في التوراة والإنجيل . و " الم " اسم للقرآن ; والتقدير هذا القرآن ذلك الكتاب المفسر في التوراة والإنجيل ; يعني أن التوراة والإنجيل يشهدان بصحته ويستغرق ما فيهما ويزيد عليهما ما ليس فيهما . وقيل : إن " ذلك الكتاب " إشارة إلى التوراة والإنجيل كليهما ; والمعنى : الم ذانك الكتابان أو مثل ذينك الكتابين ; أي هذا القرآن جامع لما في ذينك الكتابين ; فعبر بـ " ذلك " عن الاثنين بشاهد من القرآن ; قال الله تبارك وتعالى : " إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك " [ البقرة : 68 ] أي عوان بين تينك : الفارض والبكر ; وسيأتي . وقيل : إن " ذلك " إشارة إلى اللوح المحفوظ . وقال الكسائي : " ذلك " إشارة إلى القرآن الذي في السماء لم ينزل بعد . وقيل : إن الله تعالى قد كان وعد أهل الكتاب أن ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم كتابا ; فالإشارة إلى ذلك الوعد . قال المبرد : المعنى هذا القرآن ذلك الكتاب الذي كنتم تستفتحون به على الذين كفروا . وقيل : إلى حروف المعجم في قول من قال : " الم " الحروف التي تحديتكم بالنظم منها . والكتاب مصدر من كتب يكتب إذا جمع ; ومنه قيل : كتيبة ; لاجتماعها . وتكتبت الخيل صارت كتائب . وكتبت البغلة : إذا جمعت بين شفري رحمها بحلقة أو سير ; قال : لا تأمنن فزاريا حللت به على قلوصك واكتبها بأسيار والكتبة ( بضم الكاف ) : الخرزة , والجمع كتب . والكتب : الخرز . قال ذو الرمة : وفراء غرفية أثأى خوارزها مشلشل ضيعته بينها الكتب والكتاب : هو خط الكاتب حروف المعجم مجموعة أو متفرقة ; وسمي كتابا وإن كان مكتوبا ; كما قال الشاعر : تؤمل رجعة مني وفيها كتاب مثل ما لصق الغراء والكتاب : الفرض والحكم والقدر ; قال الجعدي : يا بنة عمي كتاب الله أخرجني عنكم وهل أمنعن الله ما فعلا

لَا رَيْبَ

نفي عام ; ولذلك نصب الريب به . وفي الريب ثلاثة معان : أحدها : الشك ; قال عبد الله بن الزبعرى : ليس في الحق يا أميمة ريب إنما الريب ما يقول الجهول وثانيها : التهمة ; قال جميل : بثينة قالت يا جميل أربتني فقلت كلانا يا بثين مريب وثالثها : الحاجة ; قال : قضينا من تهامة كل ريب وخيبر ثم أجمعنا السيوفا فكتاب الله تعالى لا شك فيه ولا ارتياب ; والمعنى : أنه في ذاته حق وأنه منزل من عند الله , وصفة من صفاته , غير مخلوق ولا محدث , وإن وقع ريب للكفار . وقيل : هو خبر ومعناه النهي ; أي لا ترتابوا , وتم الكلام كأنه قال ذلك الكتاب حقا . وتقول : رابني هذا الأمر إذا أدخل عليك شكا وخوفا . وأراب : صار ذا ريبة ; فهو مريب . ورابني أمره . وريب الدهر : صروفه .

فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

فيه ست مسائل : الأولى - قوله تعالى : " فيه " الهاء في " فيه " في موضع خفض بفي , وفيه خمسة أوجه ; أجودها : فيه هدى ويليه فيه هدى ( بضم الهاء بغير واو ) وهي قراءة الزهري وسلام أبي المنذر . ويليه فيهي هدى ( بإثبات الياء ) وهي قراءة ابن كثير . ويجوز فيهو هدى ( بالواو ) . ويجوز فيه هدى ( مدغما ) وارتفع " هدى " على الابتداء والخبر " فيه " . والهدى في كلام العرب معناه الرشد والبيان ; أي فيه كشف لأهل المعرفة ورشد وزيادة بيان وهدى . الثانية : الهدى هديان : هدى دلالة , وهو الذي تقدر عليه الرسل وأتباعهم ; قال الله تعالى : " ولكل قوم هاد " [ الرعد : 7 ] . وقال : " وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم " [ الشورى : 52 ] فأثبت لهم الهدى الذي معناه الدلالة والدعوة والتنبيه ; وتفرد هو سبحانه بالهدى الذي معناه التأييد والتوفيق , فقال لنبيه صلى الله عليه وسلم : " إنك لا تهدي من أحببت " [ القصص : 56 ] فالهدى على هذا يجيء بمعنى خلق الإيمان في القلب ; ومنه قوله تعالى : " أولئك على هدى من ربهم " [ البقرة : 5 ] وقوله : " ويهدي من يشاء " [ فاطر : 8 ] والهدى : الاهتداء , ومعناه راجع إلى معنى الإرشاد كيفما تصرفت . قال أبو المعالي : وقد ترد الهداية والمراد بها إرشاد المؤمنين إلى مسالك الجنان والطرق المفضية إليها ; من ذلك قوله تعالى في صفة المجاهدين : " فلن يضل أعمالهم . سيهديهم " [ محمد : 4 - 5 ] ومنه قوله تعالى : " فاهدوهم إلى صراط الجحيم " [ الصافات : 23 ] معناه فاسلكوهم إليها . الثالثة : الهدى لفظ مؤنث قال الفراء : بعض بني أسد تؤنث الهدى فتقول : هذه هدى حسنة . وقال اللحياني : هو مذكر ; ولم يعرب لأنه مقصور والألف لا تتحرك , ويتعدى بحرف وبغير حرف وقد مضى في " الفاتحة " , تقول : هديته الطريق وإلى الطريق والدار وإلى الدار ; أي عرفته . الأولى لغة أهل الحجاز , والثانية حكاها الأخفش . وفي التنزيل : " اهدنا الصراط المستقيم " و " الحمد لله الذي هدانا لهذا " [ الأعراف : 43 ] وقيل : إن الهدى اسم من أسماء النهار , لأن الناس يهتدون فيه لمعايشهم وجميع مآربهم ; ومنه قول ابن مقبل : حتى استبنت الهدى والبيد هاجمة و يخشعن في الآل غلفا أو يصلينا الرابعة : قوله تعالى : " للمتقين " خص الله تعالى المتقين بهدايته وإن كان هدى للخلق أجمعين تشريفا لهم ; لأنهم آمنوا وصدقوا بما فيه .
وروي عن أبي روق أنه قال : " هدى للمتقين " أي كرامة لهم ; يعني إنما أضاف إليهم إجلالا لهم وكرامة لهم وبيانا لفضلهم . وأصل " للمتقين " : للموتقيين بياءين مخففتين , حذفت الكسرة من الياء الأولى لثقلها ثم حذفت الياء لالتقاء الساكنين وأبدلت الواو تاء على أصلهم في اجتماع الواو والتاء وأدغمت التاء في التاء فصار للمتقين . الخامسة : التقوى يقال أصلها في اللغة قلة الكلام ; حكاه ابن فارس . قلت ومنه الحديث ( التقي ملجم والمتقي فوق المؤمن والطائع ) وهو الذي يتقي بصالح عمله وخالص دعائه عذاب الله تعالى , مأخوذ من اتقاء المكروه بما تجعله حاجزا بينك وبينه ; كما قال النابغة : سقط النصيف ولم ترد إسقاطه فتناولته واتقتنا باليد وقال آخر : فألقت قناعا دونه الشمس واتقت بأحسن موصولين كف ومعصم وخرج أبو محمد عبد الغني الحافظ من حديث سعيد بن زربي أبي عبيدة عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن ابن مسعود قال : قال يوما لابن أخيه : يا بن أخي ترى الناس ما أكثرهم ؟ قال : نعم ; قال : لا خير فيهم إلا تائب أو تقي ثم قال : يا بن أخي ترى الناس ما أكثرهم ؟ قلت : بلى ; قال : لا خير فيهم إلا عالم أو متعلم . وقال أبو يزيد البسطامي : المتقي من إذا قال قال لله , ومن إذا عمل عمل لله . وقال أبو سليمان الداراني : المتقون الذين نزع الله عن قلوبهم حب الشهوات . وقيل : المتقي الذي اتقى الشرك وبرئ من النفاق . قال ابن عطية : وهذا فاسد ; لأنه قد يكون كذلك وهو فاسق . وسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبيا عن التقوى ; فقال : هل أخذت طريقا ذا شوك ؟ قال : نعم : قال فما عملت فيه ؟ قال : تشمرت وحذرت ; قال : فذاك التقوى . وأخذ هذا المعنى ابن المعتز فنظمه : خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى واصنع كماش فوق أر ض الشوك يحذر ما يرى لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى السادسة : التقوى فيها جماع الخير كله , وهي وصية الله في الأولين والآخرين , وهي خير ما يستفيده الإنسان ; كما قال أبو الدرداء وقد قيل له : إن أصحابك يقولون الشعر وأنت ما حفظ عنك شيء ; فقال : يريد المرء أن يؤتى مناه ويأبى الله إلا ما أرادا يقول المرء فائدتي ومالي وتقوى الله أفضل ما استفادا وروى ابن ماجه في سننه عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : ( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته , وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله ) . والأصل في التقوى : وقوى على وزن فعلى فقلبت الواو تاء من وقيته أقيه أي منعته ; ورجل تقي أي خائف ; أصله وقي ; وكذلك تقاة كانت في الأصل وقاة ; كما قالوا : تجاه وتراث , والأصل وجاه ووراث .
مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Up2up-29a5c50d20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

rosy
عضو متألق

rosy


المهنة : مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Collec10
الجنس : انثى
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
عدد المساهمات : 1322

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى _
#2مُساهمةموضوع: رد: مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى   مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 12:46 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى _
#3مُساهمةموضوع: رد: مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى   مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين أغسطس 30, 2010 9:55 am

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى

جزاكى الله خيرا
ونفع بكى الامة ان شاء الله
مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى 126541

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى , مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى , مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى ,مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى ,مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى , مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مع الآية الثانية من سورة البقرة وتفسير القرطبى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: