أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءتسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
تسلية الحزين بقصص الصابرين 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

تسلية الحزين بقصص الصابرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
التائبة
عضو متألق

التائبة


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 1218

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#1مُساهمةموضوع: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس أبريل 15, 2010 6:24 pm

تسلية الحزين بقصص الصابرين
تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam86f01dbdfd


إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل
فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد
أن محمدًا عبده ورسوله. أما بعد:


فإليك أخي الكريم جملة من القصص البديعة الهادفة.. أبطالها
قوم خالطت بشاشة الإيمان قلوﺑﻬم.. حتى ضربوا لنا أرفع الأمثلة في
الصبر على الأحزان.. بل والاستبشار بالمصائب والآلام.. إذ تلقوها
من الله بالقبول والرضى.. والتزموا فيها أدب الصبر والبلاء.. فلم
يظهر منهم الجزع.. ولا بدا منهم السخط.. ولا سمع منهم تبرم
شطط!.. أولئك هم الصابرون حًقا..
تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislamd777f8432a
وهذه القصص فيها من العبر والعظات لكل محزون ومهموم
ومكروب ومغموم ما يسليه عن حاله.. ويثبته في أقواله وأفعاله ..
ويعلمه أدب البلاء.. وانتظار الفرج.. وقيمة الصبر على التغلب على المشاق.
فارتع – أخي – في أحوال الصابرين.. وتعلم من قصصهم كيف
تحول المحنة منحة.. والبلية مزية.. والأتراح أفراح.. {وَمَا يَُلقَّاهَا ِإلَّا
.[ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يَُلقَّاهَا ِإلَّا ُ ذو حَظٍّ عَظِي ٍ م}
[فصلت: ٣٥
والله الموفق،،،

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

أبو الحسن بن محمد الفقيه
تسلية الحزين بقصص الصابرين

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

الصبر الجميل

فإذا كنت أيقنت – أخي – أن لكل بداية ﻧﻬاية.. ولكل ليل
فجر.. وأن الأحزان مهما طالت لا تدوم.. وأن الكروب مهما
حلت لا تبقى.. فاستعمل لها سلاحها.. واستعن عليها بدوائها ..
واصبر عليها صبرًا جمي ً لا.. فإنه لا يوجد كرب إلا ومعه فرج.. ولا
يوجد صبر إلا ومعه نصر!
إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد » : قال رسول الله
لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، ولمن ابتلي فصبر
.[ صحيح الترغيب رقم: ٢٧٤٣ ] .« فواها

فالصبر يدفع حرارة البلاء.. ويكابد وقعه.. ويحفظ صاحبه من
اليأس والقنوط.. ويبعث نفسه على التفاؤل والطمع في رحمة الله،
وحسن الظن فيه ورجاء الفرج من عنده.. وهذه الخصال النفسية
كلها هي من عوامل الثبات والعزم.. كما قال الشاعر:
تعودت مر الصبر حتى ألفته
وأسلمني حسن العزاء إلى الصبر
وصيرني يأسي من الناس راجيًا
لحسن صنيع الله من حيث لا أدري
قال تعالى: {وََلنَبْلُوَنَّكُمْ ِبشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَاْلجُو ِ ع وَنَقْ ٍ ص
مِنَ اْلأَمْوَا ِ ل وَاْلَأنْفُ ِ س وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّ ِ ر الصَّاِب ِ رينَ}

.[ [البقرة: ١٥٥

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

البلاء مهما طال فهو إلى زوال.. والأحزان مهما آلمت فبقاؤها
محال! فطوبى لمن رزق صبرًا يتبلغ به من ألم الحزن إلى رحمة الفرج..
ومن مرارة العسر إلى حلاوة اليسر.. ومن ضيق الكرب إلى سعة الفرج والانشراح.
لا تجزع للمصيبة.. فجزعك لا يغير من أمرها شيًئا .. لكن
يزيدك ً هما في الدنيا.. وخسرانًا في الآخرة.. وتعبد الله بالبلاء كما
تتعبده بالرخاء.. فإنما يبتلي الله من يحب.. ولا يحب من يجزع.
ثم تذكر أن الله ما ابتلاك سواء في مالك أو جسدك أو ولدك
إلا لأنه أراد الخير لك في دنياك وآخرتك، فإما يغفر بالبلاء ذنبك،
وإما يرفع به قدرك.
ليودن أهل العافية » : قال: قال رسول الله  فعن جابر
يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض، مما يرون من ثواب
رواه الترمذي]. فصبر جميل! ] .« أهل البلاء


تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

وإليك أخي أسبابًا ثلاثة لتحقيقه:
أسباب الصبر على البلاء
هذه » : يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه مدارج السالكين
ثلاثة أشياء تبعث المتلبس ﺑﻬا على الصبر في البلاء:
وعلى حسب ملاحظته :« ملاحظة حسن الجزاء » : إحداها
والوثوق به ومطالعته، يخف حمل البلاء لشهود العوض، وما أقدم
أحد على تحمل مشقة عاجلة إلا لثمرة موجلة، فالنفس موكلة بحب
العاجل، وإنما خاصة العقل: تلمح العواقب، ومطالعة الغايات،
وأجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم، وأن من رافق
الراحة فارق الراحة، وحصل على المشقة وقت الراحة، فإنه على
قدر التعب تكون الراحة.
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكريم الكرائم
ويكبر في عين الصغير صغيرها
وتصغر في عين العظيم العظائم
والقصد: أن ملاحظة حسن العاقبة تعين على الصبر فيما
تتحمله باختيارك وغير اختيارك.
يعني راحته ونسيمه ولذته، :« انتظار روح الفرج » : والثاني
فإن انتظاره ومطالعته وترقبه يخفف حمل المشقة، ولا سيما عند قوة
الرجاء؛ فإنه يجد في حشو البلاء من روح الفرج ونسيمه وراحته ما
هو خفي الألطاف، وما هو فرج معجل وبه وبغيره يفهم معنى اسمه:
.« اللطيف »
وكم لله من لطف خفي
يدق خفاه عن فهم الذكي
بأمرين: « ﺗﻬوين البلية » : والثالث
أحدهما: أن يعد نعم الله عليه وأياديه عنده، فإذا عجز عن
عدها، وأيس من حصرها، هان عليه ما هو فيه من البلاء ورآه –
بالنسبة إلى أيادي الله ونعمه – كقطرة من بحر.
الثاني: تذكر سوالف النعم التي أنعم الله ﺑﻬا عليه، فهذا يتعلق
بالماضي، وتعداد أيادي المنن: يتعلق بالحال، وملاحظة حسن الجزاء،
وانتظار روح الفرج، يتعلق بالمستقبل، وأحدهما في الدنيا، والثاني
[١٦٧-١٦٦/ مدارج السالكين ١٢ ] .« يوم الجزاء
إنما يعوض الله من صبر
مما يسلي أهل المصائب: أن المصاب إذا صبر واحتسب، وركن
إلى كريم، رجاء أن يخلف الله تعالى عليه، ويعوضه عن مصابه، فإن
الله تعالى لا يخيبه بل يعوضه، فإنه من كل شيء عوض إلا الله تعالى
فما عوض، كما قيل:
من كل شيء إذا ضيعته عوض
وما من الله إن ضيعته عوض
بل يعلم أن حظه من المصيبة ما يحدث له، فمن رضي فله
الرضى، ومن سخط فله السخط، فاختر لنفسك خير الحظوظ أو
شرها، فإن أحدثت له سخ ً طا وكفرًا كنت في ديوان الهالكين، وإن
أحدثت له جزعًا وتفري ً طا في ترك واجب أو فعل محرم كنت في
ديوان المفرطين، وإن أحدثت له شكاية وعدم صبر ورضى كنت
في ديوان المغبونين، وإن أحدثت له اعتراضًا عليه وقدحًا في حكمته
ومجادلة في الأقدار، فقد قرعت باب الزندقة، وفتح لك وولجته
فاحذر عذاب الله أن يحل بك، فإنه لمن خالفه بالمرصاد.
وإن أحدثت له صبرًا وثباتًا لله كنت في ديوان الصابرين، وإن
أحدثت له رضى بالله ورضى عن الله وفرحًا بقضائه كنت في ديوان
الراضين، وإن أحدثت له حمدًا وشكرًا كنت في ديوان الشاكرين
الحامدين، وإن أحدثت له حمدًا واشتياًقا إلى لقائه كنت في ديوان
المحبين المخلصين.
وفي مسند الإمام أحمد والترمذي، من حديث محمود بن لبيد،
إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي فله » : قال  أن النبي
.« الرضى، ومن سخط فله السخط
.« ومن جزع فله الجزع »
: زاد الإمام أحمد
فأنفع الأدوية للمصاب موافقة ربه وإلهه فيما أحبه ورضيه له،
وإن خاصية المحبة وسرها موافقة المحبوب..
فمن ادعى محبة محبوب، ثم سخط ما يحبه، وأحب ما يسخطه،
فقد شهد على نفسه بكذبه، وأسخط عليه محبوبه.

.« إن الله إذا قضى قضاءً أحب أن يرضى به » : قال أبو الدرداء
.« أحبه إلي أحبه إليه » : يقول في مرضه  وكان عمران بن حصين
وهذا دواء المحبين وعلاجهم لأنفسهم، » : وقال بعده أبو العالية
ولا يمكن كل أحد أن يتعالج به، فانظر هذه الطرائق واختر وفقنا
تسلية أهل المصائب]. ] « الله وإياك لما يحب

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

أقوال السلف في الصبر على الأحزان
* ذكر ابن أبي الدنيا بإسناده، قال: قال إبراهيم بن داود: قال
بعض الحكماء: إن لله عبادًا يستقبلون المصائب بالبشر، قال: فقال:
أولئك الذين صفت من الدنيا قلوﺑﻬم، ثم قال: قال وهب بن منبه :
يا داود، هل تدري من » : وجدت في زبور داود: يقول الله تعالى
أسرع الناس ممرًا على الصراط؟ الذين يرضون بحكمي وألسنتهم
.« رطبة من ذكري

ثلاثة من كنوز الجنة: كتمان » : * قال عبد العزيز بن أبي داود
.« المصيبة، وكتمان المرض، وكتمان الصدقة
كثرة » : ثلاثة يمتحن ﺑﻬا عقول الرجال » : * وقال بعض السلف
.« المال، والمصيبة، والولاية
* وقال عبد الله بن محمد الهروي: من جواهر البر : كتمان
.« المصيبة، حتى يظن أنك لم تصب قط
الخير الذي لا شر معه: الشكر مع » : * وقال عون بن عبد الله
.« العافية، والصبر مع المصيبة
الصبر ثلاثة: صبر على المصيبة، » : * قال علي بن أبي طالب
وصبر على الطاعة، وصبر عن المعصية، فمن صبر على المصيبة حتى
يردها بحسن عزائها، كتب له ثلاثمائة درجة، ومن صبر على
الطاعة، كتب له ستمائة درجة، ومن صبر عن المعصية، كتب له
،« تسعمائة درجة

الصبر صبران: فالصبر على المصيبة » : * وقال ميمون بن مهران
.« حسن، وأفضل منه الصبر عن المعصية
هو تجرع المرارة » : * وقال الجنيد، وقد سئل عن الصبر، فقال
.« من غير تعبس
* وقال الفضيل بن عياض في قوله تعالى: {سَلَامٌ عََليْكمْ ِبمَا
صبروا على ما أمروا » :d]صَبَرْتُمْ َفِنعْمَ عُ ْ قبَى الدَّاِر} ٢٤
اه. فكأنه رحمه الله جعل الصبر عن .[color=cyan]« به، وصبروا عما ﻧﻬوا عنه

المعصية داخ ً لا في قسم المأمور به.
* قال الإمام أحمد: حدثنا وكيع، عن مالك بن مغول، عن أبي
السفر، قال: مرض أبو بكر فعادوه، فقالوا: ألا ندعو لك الطبيب؟
فقال: قد رآني الطبيب. قالوا: فأي شيء قال لك؟ قال: إني فعال
لما أريد.

حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، عن مجاهد، » : * قال أحمد
وفي .« وجدنا خير عيشنا بالصبر » : قال: قال عمر بن الخطاب
أفضل عيش أدركناه بالصبر، ولو أن الصبر كان من » : رواية
.« الرجال كان كريمًا
ألا إن الصبر من الإيمان بمنزلة » : * وقال علي بن أبي طالب
الرأس من الجسد، فإذا قطع الرأس بار الجسد، ثم رفع صوته فقال:
.« ألا إنه لا إيمان لمن لا صبر له

الصبر كنز من كنوز الخير، لا يعطيه الله إلا » : * وقال الحسن
.« لعبد كريم عنده
ما أنعم الله على عبد نعمة، » : * وقال عمر بن عبد العزيز
فانتزعها منه، فعاضها مكاﻧﻬا الصبر، إلا كان ما عوضه خيرًا مما
.« انتزعه منه
* وكان لبعض العارفين رقعة، يخرجها كل وقت، فينظر فيها،
وفيها مكتوب واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا.
* وقال مجاهد في قوله تعالى: {َفصَبْرٌ جَمِيلٌ}، في غير جزع.
الرضا » : * وقال عمرو بن قيس {َفصَبْرٌ جَمِيلٌ } قال
.« بالمصيبة والتسليم
* وقال حسان: {َفصَبْرٌ جَمِيلٌ}: لا شكوى فيه.
* وقال همام عن قتادة في قول الله تعالى: {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ
اْلحُزْنِ َفهُوَ َ كظِيمٌ}
[يوسف: ٨٤ ] قال: كظيم على الحزن، فلم
يقل إلا خيرًا، وقال الحسن: الكظيم: الصبور. وقال الضحاك :
كظيم الحزن.
* وقال عبد الله بن المبارك: أخبرنا عبد الله بن لهيعة، عن عطاء
الصبر اعتراف العبد لله بما » : بن دينار، أن سعيد بن جبير قال
.« أصاب منه، واحتسابه عند الله
قال يونس بن زيد: سألت ربيعة بن أبي عبد الرحمن: ما منتهى
.« أن يكون يوم تصيبه المصيبة مثله قبل أن تصيبه » : الصبر؟ قال
وقال قيس بن الحجاج في قوله تعالى: {َفاصِْبرْ صَبْرًا جَمِيلًا}
أن يكون صاحب المصيبة في القوم لا يعرف » : [المعارج: ٥]، قال
.« من هو
ابتلي ثمان  أيوب عشرة سنة بالمس
إن نبي الله أيوب لبث به بلاؤه ثمان عشرة سنة، فرفضه القريب
والبعيد، إلا رجلين من إخوانه كانا يغدوان إليه ويروحان، فقال
أحدهما لصاحبه ذات يوم: تعلم والله لقد أذنب أيوب ذنبًا ما أذنبه
أحد من العالمين، فقال له صاحبه: وما ذاك؟ قال: منذ ثمان عشر
سنة لم يرحمه الله فيكشف ما به، فلما راحا إلى أيوب لم يصبر
الرجل حتى ذكر ذلك له، فقال أيوب: لا أدري ما تقولان غير أن
الله تعالى يعلم أني كنت أمر بالرجلين يتنازعان، فيذكران الله فأرجع
إلى بيتي فأكفر عنهما كراهية أن يذكر الله إلا في حق، قال: وكان
يخرج إلى حاجته فإذا قضى حاجته أمسكته امرأته بيده حتى يبلغ،
فلما كان ذا يوم أبطأ عليها وأوحى إلى أيوب أن {ارْكضْ
ِبرجْلِكَ هَذا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}
، فاستبطأته، فتلقته تنظر وقد
أقبل عليها قد أذهب الله ما به من البلاء وهو أحسن ما كان، فلما
رأته قالت: أي بارك الله فيك، هل رأيت نبي الله هذا المبتلى، والله
على ذلك ما رأيت أشبه منك إذ كان صحيحًا، فقال: فإني أنا هو:
وكان له إندران أي: (بيدران: ) أندر للقمح، وأندر للشعير، فبعث
الله سحابتين، فلما كانت إحداهما على أندر القمح أفرغت فيه
الذهب حتى فاض، وأفرغت الأخرى في أندر الشعير الورق حتى
.[ فاض. [

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

الصبر طريق الجنة


عن عطاء: قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ !
فقالت له: يا رسول  هذه المرأة السوداء، أتت إلى رسول الله
الله، إني أصرع، فادع الله لي.
إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن » : فقال
.« يعافيك
فقالت: أصبر.
ثم قالت: يا رسول الله، إني أتكشف، فادع الله لي أن لا
رواه البخاري ومسلم]. ] « أتكشف، فدعا لها


فرحم الله هذه الصحابية الجليلة.. رأت بعين عقلها ونور قلبها
سعة الآخرة فطلبتها.. وحقارة الدنيا فصبرت على دائها وضرائها..
واختارت صبر أيام لتنال عزًا خالدًا.
وفي قصتها تسلية لكل مصاب صابر.. محتسب على مصابه ..
ينتظر من الله فرجًا عاج ً لا.. أو ثوابًا آج ً لا.
وفي هذا المقام تفاوتت عقول » : يقول ابن القيم رحمه الله
الخلائق وظهرت حقائق الرجال، فأكثرهم آثر الحلاوة المنقطعة على
الحلاوة الدائمة التي لا تزول، ولم يحتمل مرارة ساعة لحلاوة الأبد،
ولا ذل ساعة لعز الأبد، ولا محنة ساعة لعافية الأبد، فإن الحاضر
عنده شهادة، والمنتظر غيب، والإيمان ضعيف، وسلطان الشهوة
حاكم، فتولد من ذلك إيثار العاجلة، ورفض الآخرة، وهذا حال

النظر الواقع على ظواهر الأمور، وأوائلها ومبادئها، وأما النظر
الثاقب، الذي يخرق حجب العاجلة، ويجاوزه إلى العواقب والغايات
فله شأن آخر.
إنا لفي دار تنغيص وتنكيد
دار تنادي ﺑﻬا أيامها بيدي
لقد عرفناك يا دنيا بمعرفة
بانت لنا فانقضى إن شئت أو زيدي
هكذا فلتكن النساء
ذكر أبو الفرج بن الجوزي في عيون الحكايات: قال الأصمعي:
خرجت أنا وصديق لي إلى البادية، فضللنا الطريق، فإذا نحن بخيمة
عن يمين الطريق، فقصدناها، فسلمنا، فإذا امرأة ترد علينا السلام،
قالت: ما أنتم؟ قلنا: قوم ضالون عن الطريق، أتيناكم فأنسنا بكم،
فقالت: يا هؤلاء ولو وجوهكم عني، حتى أقضي من حقكم ما أنتم
له أهل، ففعلنا، فألقت لنا مسحًا، فقالت: اجلسوا عليه إلى أن يأتي
ابني.
ثم جعلت ترفع طرف الخيمة وتردها، إلى أن رفعتها، فقالت :
أسأل الله بركة المقبل، أما البعير فبعير ابني، وأما الراكب فليس
بابني.
فوقف الراكب عليها، فقال: يا أم عقيل، أعظم الله أجرك في
عقيل، قالت: ويحك! مات ابنتي؟ قال: نعم، قالت: وما سبب
موته؟ قال: ازدحمت عليه الإبل، فرمت به في البئر، فقالت: انزل
فاقض ذمام القوم، ودفعت إليه كبشًا، فذبحه وأصلحه، وقرب إلينا
الطعام، فجعلنا نأكل ونتعجب من صبرها، فلما فرغنا، خرجت
إلينا وقد تكورت، فقالت: يا هؤلاء، هل فيكم من أحد يحسن من
كتاب الله شيًئا؟ قلت: نعم، قالت: اقرأ من كتاب الله آيات أتعزى
ﺑﻬا، قلت: يقول الله عز وجل في كتابه: {وَبَشِّ ِ ر الصَّاِب ِ رينَ *
الَّذِينَ ِإ َ ذا َأصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ َقاُلوا ِإنَّا لِلَّهِ وَِإنَّا ِإَليْهِ رَاجِعُو َ ن * ُأوَلئِكَ
عََليْ ِ همْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّ ِ همْ وَرَحْمَةٌ وَُأوَلئِكَ هُمُ اْلمُهْتَدُو َ ن}
.
قالت: آلله، إﻧﻬا لفي كتاب الله هكذا؟
قلت: آلله، إﻧﻬا لفي كتاب الله هكذا!
قالت: السلام عليكم، ثم صفت قدميها، وصلت ركعات، ثم
قالت: إنا لله وإنا إليه راجعون، عند الله أحتسب عقي ً لا، تقول ذلك
ثلاًثا، اللهم إني فعلت ما أمرتني به، فأنجز لي ما وعدتني.

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

قصة تفوق الخيال

حدثني بقصة موته محمد بن » : قال ابن حبان في كتابه الثقات
المنذر بن سعيد، قال: ثني يعقوب بن إسحاق بن الجراح، قال: ثني
الفضل بن عيسى، عن بقية بن الوليد، حدثني الأوزاعي، عن عبد
الله بن محمد، قال: خرجت إلى ساحل البحر مراب ً طا وكان رابطنا
يومئذ عريش مصر، قال: فلما انتهيت إلى الساحل فإذا أنا ببطيحة،
وفي البطيحة خيمة، فيها رجل قد ذهب يداه ورجلاه، وثقل سمعه

اللهم » : وبصره، وما له من جارحة تنفعه إلا لسانه، وهو يقول
أوزعني أن أحمدك حمدًا، أكافئ به شكر نعمتك التي أنعمت ﺑﻬا
قال الأوزاعي: قال ،« علي، وفضلتني على كثير ممن خلقت تفضي ً لا
عبد الله: قلت: والله لآتين هذا الرجل، ولأسألنه أني له هذا الكلام،
فهم أم علم أم إلهام ألهم؟ فأتيت الرجل فسلمت عليه، فقلت :

فأي نعمة من نعم الله ،« اللهم.... تفضي ً لا » : سمعتك وأنت تقول
عليك تحمده عليها، وأي فضيلة تفضل ﺑﻬا عليك تشكره عليها؟
قال: وما ترى ما صنع ربي؟! والله لو أرسل السماء علي نارًا
فأحرقتني، وأمر الجبال فدمرتني، وأمر البحار فأغرقتني، وأمر الأرض
فبلغتني، ما ازددت لربي إلا شكرًا، لما ألأنعم علي من لساني هذا،
ولكن يا عبد الله إذ أتيتني، لي إليك حاجة، قد تراني على أي حالة
أنا، أنا لست أقدر لنفسي على ضر ولا نفع، ولقد كان معي بني لي
يتعاهدني في وقت صلاتي، فيوضيني، وإذا جعت أطعمني، وإذا
عطشت سقاني، ولقد فقدته منذ ثلاثة أيام، فتحسسه لي رحمك
الله.
فقلت: والله ما مشى خلق في حاجة خلق، كان أعظم عند الله
أجرًا ممن يمشي في حاجة مثلك، فمضيت في طلب الغلام، فما
مضيت غير بعيد، حتى صرت بين كثبان الرمل، فإذا أنا بالغلام قد
افترسه سبع وأكل لحمه، فاسترجعت وقلت: أني لي وجه رقيق أتى
به الرجل؟!
، فبينما أنا مقبل نحوه، إذ خطر على قلبي ذكر أيوب النبي
تسلية الحزين بقصص الصابرين ١٩
فلما أتيته سلمت عليه، فرد علي السلام. فقال: ألست بصاحبي؟
قلت: بلى، قال: ما فعلت في حاجتي؟
فقلت: أنت أكرم على الله أم أيوب النبي؟
قال: بل أيوب النبي.
قلت: هل علمت ما صنع به ربه؟ أليس قد ابتلاه بماله وآله
وولده؟ قال: بلى.
قلت: فكيف وجده؟ قال: وجده صابرًا شاكرًا حامدًا.
قلت: لم يرض منه ذلك حتى أوحش من أقربائه وأحبائه؟ قل:
نعم.
قلت: فكيف وجده ربه؟ قال: وجده صابرًا شاكرًا حامدًا.
قلت: فلم يرض منه بذلك حتى صيره عرضًا لمار الطريق، هل
علمت؟ قال: نعم.
قلت: فكيف وجده ربه؟ قال: صابرًا شاكرًا حامدًا . أوجز
رحمك الله.
قلت له: إن الغلام الذي أرسلتني في طلبه وجدته بين كثبان
الرمل، وقد افترسه سبع فأكل لحمه، فأعظم الله لك الأجر،
وألهمك الصبر.
فقال المبتلى: الحمد لله الذي لم يخلق من ذريتي خلًقا يعصيه،
فيعذبه بالنار. ثم استرجع، وشهق شهقة فمات، فقلت: إنا لله وإنا
٢٠ تسلية الحزين بقصص الصابرين
إليه راجعون، عظمت مصيبتي، رجل مثل هذا إن تركته أكلته
السباع، وإن قعدت، لم أقدر على ضر ولا نفع، فسجيته بشملة
كانت علي، وقعدت عند رأسه باكيًا، فبينما أنا قاعد إذ ﺗﻬجم علي
أربعة رجال، فقالوا: يا عبد الله، ما حالك؟ وما قصتك؟ فقصصت
عليهم قصتي وقصته، فقالوا لي: اكشف لنا عن وجهه، فعسى أن
نعرفه. فكشفت عن وجهه، فانكب القوم عليه، يقبلون عينه مرة،
ويديه أخرى، ويقول: بأبي عين طالما غضت عن محارم الله، وبأبي
جسم طالما كان ساجدًا والناس نيام، فقلت: من هذا يرحمكم الله؟
فقالوا: هذا أبو قلابة الجرمي، صاحب ابن عباس، لقد كان شديد
. الحب لله وللنبي
فغسلنا وكفناه بأثواب كانت معنا، وصلينا عليه ودف ناه،
فانصرف القوم وانصرف إلى رباطي، فلما أن جن علي الليل،
وضعت رأسي، فرأيته فيما يرى النائم في روضة من رياض الجنة،
وعليه حلتان من حلل الجنة، وهو يتلو الوحي:
{سَلَامٌ عََليْكمْ ِبمَا
صَبَرْتُمْ َفِنعْمَ عُقبَى الدَّا ِ ر}
[الرعد : ٢٤ ]، فقلت : ألست
بصاحبي؟ قال: بلى، قلت: أني لك هذا؟ قال:
إن لله درجات لا
تنال إلا بالصبر على البلاء، والشكر عند الرخاء، مع خشية الله عز
.« وجل في السر والعلانية


صبر فتح الموصلي على الجوع والعري
صدع فتح الموصلي، فقال: يا رب، » : قال إبراهيم بن عبد الله
.« ابتليتني ببلاء الأنبياء، فشكر هذا أن أصلي الليلة أربعمائة ركعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التائبة
عضو متألق

التائبة


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين 46496510
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 1218

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#2مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الخميس أبريل 15, 2010 6:58 pm

تسلية الحزين بقصص الصابرين
لية الأولياء لأبي نعيم ٨
[color=green]بلغني أن بنتًا لفتح
الموصلي عريت، »
: * وقال بشر بن الحارث
فقيل
له: ألا تطلب من يكسوها؟ فقال: لا، أدعها حتى يرى الله عز
وجل عريها وصبري عليها، قال: وكان إذا كان ليالي الشتاء، جمع
اللهم أفقرتني وأفقرت عيالي، » : عياله وقام بكسائه عليهم، ثم قال
وجوعتني وجوعت عيالي، وأعريتني وأعريت عيالي، بأي وسيلة
توسلتها إليك، وإنما هذا بأوليائك وأحبابك، فهل أنا منهم حتى

.[٢٩٢/
أفرح؟ [حلية الأولياء لأبي نعيم ٨
فما أفقه هذا الإمام.. وما أصبره على
البلاء والآلام.. إذ فطن
لمراد الله من ابتلائه.. وأظهر له جلده
وصبره.. وحسن به ظنه.. ثم
شك في صلاح نفسه وهو يدريك صلاحها نفيًا للعجب
وإمعانًا في
نكران الذات..

لقد أدرك البلاء هو علامة حب الله لعبده.. فراح
يسأل هل أنا
منهم؟
فما أجمل صبره وما أبعده نظره!
ولذلك قال أبو بكر
المروزي: ذكرت لأبي عبد الله – أحمد بن
حنبل – الفضل وعريه، وفتح
الموصلي وعريه وصبره، فتغرغرت
عينه وقال رحمهم الله، كان يقال: عند ذكر
الصالحين، تنزل
.« الرحمة

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

الصابرون على فقد الأبناء

١-


روى ابن أبي حاتم بإسناده في تفسيره
عن خالد بن يزيد،
عن عياض، عن عقبة أنه مات له ابن يقال له: يحيى، فلما
نزل في
قبره قال له رجل: والله إن كان لسيد الجيش، فاحتسبه، فقال
والده:
وما يمنعني أن أحتسبه وكان من زينة الحياة الدنيا، وهو اليوم
من
الباقيات الصالحات؟! فهذا رجل صابر راض محتسب، ما أحسن
فهمه وحسن تعزيته
لنفسه، وثقته بما أعطاه الله من ثواب الصابرين.
٢- وعن
ثابت قال: مات عبد الله بن مطرف، فخرج أبوه
مطرف على قومه في ثياب حسنة
وقد ادهن، فغضبوا، فقالوا: يموت
عبد الله وتخرج في مثل هذه مدهنًا؟
قال: أفأستكين لها، وقد وعدني
ربي تبارك وتعالى عليها خصا ً لا، كل خصلة
منها أحب إلى من
الدنيا كلها؟! قال تعالى: {الَّذِينَ
ِإذا َأصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ َقاُلوا ِإنَّا لِلَّهِ
وَِإنَّا ِإَليْهِ رَاجِعُون * ُأوَلئِكَ عََليْهمْ صَلَوَاتٌ مِنْ
رَبِّهمْ وَرَحْمَةٌ
وَُأوَلئِكَ هُمُ اْلمُهْتَدُون}
، فأستكين لها بعد ذلك؟! ثم قال
ثابت
قال مطرف: ما شيء أعطي به في الآخرة قدر كوز من ماء إلا
وددت
أنه أخذ مني في الدنيا. [رواه الإمام أحمد في كتاب الزهد].
٣- وعن محمد بن خلف، قال: كان لإبراهيم الحربي ابن كان
له
إحدى عشرة سنة، حفظ القرآن، ولقنه من الفقه جانبًا كبيرًا،
قال: فمات،
فجئت أعزيه، فقال: كنت أشتهي موت ابني هذا،
قال: فقلت له: يا أبا إسحاق،
أنت عالم الدنيا، تقول مثل هذا، في
صبي قد أنجب، ولقنته الحديث
والفقه؟! قال: نعم، رأيت في منامي،
كأن القيامة قد قامت، وكأن صبيانًا
بأيديهم قلال فيها ماء،
يستقبلون الناس فيسقوﻧﻬم، وكان اليوم يومًا
حارًا، شديدًا حره،
قال: فقلت لأحدهم: اسقني من هذا الماء، قال: فنظر
إلي، وقال :
ليس أنت أبي، قلت: فأي شيء أنتم؟ قال: فقال لي: نحن الصبيان
الذين
متنا في دار الدنيا وخلفنا آباؤنا، فنستقبلهم فنسقيهم الماء،
قال:
فلهذا تمنيت موته.
٤- وروى ابن أبي شيبة،
بإسناده عن ثابت البناني: أن صلة بن
أشيم، كان في غزاة له ومعه ابن له،
فقال له: أي بني، تقدم فقاتل
حتى أحتسبك، فحمل فقاتل حتى قتل، ثم تقدم
أبوه فقتل،
فاجتمعت النساء، فقامت امرأته معاذة العذرية، فقالت للنساء :
مرحبًا،
إن كنتن جئتن لتهنئنني مرحبًا بكن، وإن كنتن جئتن لغير
لك فارجعن.
٥- فقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس، قال اشتكى ابن
لأبي
طلحة، قال: فمات وأبوه كلحة خارج، فلما رأت امرأته أنه
قد مات، هيأت
شيًئا، وجعلت ابنها في جانب البيت، فلما جاء أبو
طلحة، قال: كيف الغلام؟
قالت: قد هدأت نفسه، وأرجو أن
يكون قد استراح، وظن أبو طلحة أﻧﻬا
صادقة، قال: فبات، فلما
أصبح اغتسل، فلما أراد أن يخرج، أعلمته أنه قد
مات، فصلى مع
لعل الله أن » : ثم أخبره بما كان منها، فقال رسول الله 
النبي
فقال رجل من الأنصار: فرأيت لهما تسعة ،« يبارك لهما في ليلتهما
أولاد،
كلهم قد قرأ القرآن.
وفي لفظ أﻧﻬا قالت لأهلها لما مات ولدها: لا يكلم
لأبي طلحة
أحد قبلي، فلما دخل، سأل عن الصبي، فقالت: إنه قد هدأ مما
كان،
قدمت له طعامًا فأكل، ثم تصنعت له حتى واقعها، ثم قالت:
يا أبا طلحة،
أرأيت قومًا أودعوا قومًا وديعة، ثم طلبوها منهم، أفما
يجب أن يؤدوها
إليهما؟ قال: بلى، قالت: فاحتسب ابنك. فغضب
يشكوها  لما صنعت به، فلما
كان الصباح، ذهب إلى رسول الله
بارك الله لكما في غابر ليلتكما، » :
وقال  إليه، فتبسم رسول الله
وسماه عبد الله، وهو الذي كان  فجاء
بغلام حنكه رسول الله
من سلالته الإخوة القراء، والأول هو أبو عمير الذي
كان رسول
يداعبه ويقول له: يا أبا عمير، ما فعل النغير؟ أي: ما فعل 
الله عصفورك.
٦- مات لرجل من السلف ولدًا،
فعزاه سفيان بن عيينة،
ومسلم بن خالد، وآخرون، وهو في حزن شديد، حتى
جاءه
الفضيل بن عياض، فقال: يا هذا أرأيت لو كنت في سجن وابنك،
فأفرج
عن ابنك قبلك، أما كنت تفرح؟ قال: بلى! قال: فإن ابنك،
خرج من سجن
الدنيا قبلك، قال: فسري عن الرجل، وقال :
تعزيت. [رواه الحافظ بن
عساكر].

تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislam7f9f7418e4

صور مشرقة من صبر السلف على البلاء





* عن يونس بن محمد المكي قال: زرع رجل من أهل الطائف
تسلية الحزين بقصص
الصابرين ٢٥
زرعًا فلما بلغ أصابته آفة فاحترق، فدخلنا عليه لنسليه فيه
فبكى،
وقال: وما عليه أبكي، ولكني سمعت الله تعالى يقول: { َ كمََثل رِيح
فِيهَا صِرٌّ َأصَابَتْ حَرْث قَوٍْم َ ظَلمُوا َأنُْفسَهُمْ َفَأهَْلكتْهُ
}

[آل عمران: ١١٧ ]، فأخاف أن أكون من أهل هذه الصفة فذلك
الذي
أبكاني.
* وذكر سلمان الفارسي أن رج ً لا بسط له في الدنيا، فانتزع ما
في
يده فجعل يحمد الله عز وجل ويثني عليه حتى لم يكن له فراش
إلا بوري،
فجعل يحمد الله ويثني عليه وبسط للآخر في الدنيا، فقال
لصاحب البوري،
أرأيتك أنت علام تحمد الله عز وجل؟ قال: أحمد
الله على ما لو أعطيت به
ما أعطي الخلق لم أعطهم إياه، قال: وما
ذاك؟ قال: أرأيت بصرك، أرأيت
لسانك؟ أرأيت يدك؟ أرأيت رجلك؟
* وقال علي بن الحسن: كان رجل بالمصيصة
ذاهب نصفه
الأسفل لم يبق منه إلا روحه في بعض جسده، ضرير على سرير
مثقوب،
فدخل عليه داخل فقال له: كيف أصبحت يا أبا محمد؟
قال: ملك الدنيا منقطع
إلى الله عز وجل مالي إليه من حاجة إلا أن يتوفاني على الإسلام.
* ومرض
كعب، فعاده رهط من أهل دمشق، فقالوا: كيف
تجدك يا أبا إسحاق؟ قال:
بخير، جسد أخذ بذنبه، إن شاء ربه
عذبه، وإن شاء رحمه، وأن بعثه بعثه
خلًقا جديدًا، لا ذنب له.
* وعاد رجل من المهاجرين مريضًا فقال له: إن
للمريض أربعًا:
يرفع عنه القلم، ويكتب له من الأجر مثل ما كان يعمل في
صحته،
ويتبع المرض كل خطيئة من مفصل من مفاصله فيستخرجها، فإن
عاش
عاش مغفورًا له، وإن مات مات مغفورًا له، فقال المريض :
اللهم لا أزال
مضطجعًا.
***
تسلية الحزين بقصص الصابرين Ourislama59406e67b

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#3مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10السبت أبريل 17, 2010 2:48 pm

تسلية الحزين بقصص الصابرين
الموضوع جميل جدا
بس فيه شويه لخبطه فى ترتيب الكلام
جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محسن
عضو مشارك

avatar


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Taut10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين Tonis110
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 799

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#4مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأحد أبريل 18, 2010 10:42 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#5مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الإثنين أبريل 19, 2010 3:24 pm

تسلية الحزين بقصص الصابرين
موضوع جميل
مشكووووورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mrafat87
عضو فضي

mrafat87


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين 46496510
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
عدد المساهمات : 2204

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#6مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الإثنين أبريل 19, 2010 4:38 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

kareem speed
عضو مشارك

kareem speed


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Collec10
الجنس : ذكر
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
عدد المساهمات : 284

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#7مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10السبت مايو 01, 2010 3:30 am

تسلية الحزين بقصص الصابرين
موضوع جميل
بارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبومحمد
المدير العام
أبومحمد


المهنة : تسلية الحزين بقصص الصابرين Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تسلية الحزين بقصص الصابرين 46496510
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

تسلية الحزين بقصص الصابرين _
#8مُساهمةموضوع: رد: تسلية الحزين بقصص الصابرين   تسلية الحزين بقصص الصابرين Subscr10الأحد مايو 23, 2010 10:34 pm

تسلية الحزين بقصص الصابرين

تسلية الحزين بقصص الصابرين 97381
بارك الله فيك ولكن ارجوا منك التنسيق

تسلية الحزين بقصص الصابرين 576483

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تسلية الحزين بقصص الصابرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
تسلية الحزين بقصص الصابرين , تسلية الحزين بقصص الصابرين , تسلية الحزين بقصص الصابرين ,تسلية الحزين بقصص الصابرين ,تسلية الحزين بقصص الصابرين , تسلية الحزين بقصص الصابرين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تسلية الحزين بقصص الصابرين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: