أبومحمدالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589
| #1موضوع: ساعة تحاسب فيها النفس الأربعاء يونيو 09, 2010 9:42 am | |
| ساعة تحاسب فيها النفس بسم الله الرحمن الرحيم ******************************
أخوتي وأخواتي العقلاء يخلوعن ساعة يحاسب فيها نفسه , ولقد رأيت منشدة تقصيري طاعة ربي وحرصي على الدنيا وزينتها ما أدهشني ، فأحببت أن أجرب ذلك ،وأخلو بنفسي ساعة، اسمع منها وأجيبها، لعل ذلك يكون سببا في إصلاحها وتزكيتها . وكان من ثمار هذه الخلوة الحوار التالي :-
خداع النفس قالتالنفس: أنت دائما ما تتهمني وتحرمني ما أريد , فلماذا لا تتهاون معي قليلا , واعدك إنني لن آمرك بشيء يضرك. قلت: هذه مخادعة , ولو تهاونت معك ، فانك لنتكفى عن الأمر بالسوء ، وتزيين المعاصي في عيني ، وحثي عل ارتكابها ، هذه عادتك . قال الله تعالى: (ِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَرَبِّيَ) (يوسف53)
واخبر سبحانه أن الشرور التي تصيب الإنسان هي منك ، فقال (ما أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍفَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِننَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً) (النساء:79). فأنت جبلت على ذلك ، ولا تستطيعين التخلص منه بمفردك، ولكني أستطيعذلك بمعونة ربي ، عن طريق مجاهدتك ومحاسبتك والتشديدعليك.
التزكية
· قالت النفي اخبرني كيف تستطيعتغييري عما جبلت عليه؟ · قلت إن أعظم صفاتك هما الجهل والظلم ، ومنها يصدر كلفعل أو قول قبيح وبمعونة الله تعالى أستطيع إخراجك من هذين الوصفين ، بالعلم النافعوالعمل الصالح. فبالعلم النافع أستطيع إخراجك عن صفة الجهل وبالعمل الصالحأستطيعإخراجك عن صفة الظلم. · والعلم لا يكون نافعا إلا إذا استضاء بنورالكتاب والسنة والعمل لا يكون صالحا إلا إذا توافر فيه شرطان هما: *الإخلاص للهتعالى فيه. * والمتابعة للرسول (صلى الله عليه وسلم) فالرياء يبطل العملويوجب العقوبة،وكذلك البدع والمحدثات لا تعد من الأعمال الصالحة،بل هي مردودة علىأصحابها.
الاحتجاج بالقدر قالت النفس: بعد أن ضيقتعليها الخناق ....... وما ذنبي في أن قدر الله علي ارتكاب الذنوب , إنني مجبرة علىذلك , ولا أستطيع التخلص مما قدره الله علي فلو ما شاء الله منى الطاعة لأطعت , ولوشاء منى المعصية لعصيت ! قلت: الآن تكشّفت حقيقتك , وأخرجت ما بداخلك , واحتججت بما احتج به المشركون كما قال تعالى : (َيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍكَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْعِندَكُم مِّنْ عِلْم ٍفَتُخْرِجُوهُ لَنَاإِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْأَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ) (الأنعام: 148 )
ثم اخبر تعالى إن هذه الحجة لاتقوم على برهان صحيح ، وإنما هي الظنون الكاذبة والأوهام الباطلة (قُلْ هَلْعِندَكُم مِّنْ عِلْم ٍفَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّوَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ) (الأنعام: 148 )
لماذا يحتج الإنسان بالقدر في حال المعصية فقط ؟ لماذا لا يحتج بالقدر عند الطاعة؟ولماذا لا يتركالعمل للدنيا ويستسلم للفقر ويحتج على ذلك بالقدر؟ لماذا لا يترك طعامه وشرابهوذهابه إلى الطبيب واخذ الدواء ويستسلم للجوع والعطش والمرض ويقول: إن الله كتب عليذلك. *لو كان القدر عذرا للعصاة والمجرمين لكانت الأمم السابقة التي أهلكها اللهعز وجل معذورة هي الأخرى فيما صنعت ولبطلت بذلك اغلب نصوص الوعد والوعيد. وممايدل على بطلان هذا الاحتجاج أن هذا المحتج ذاته إذا اعتدى عليه إنسان . فأخذ مالهأ وانتهك حرمته، واحتج عليه المعتدى بالقدر وقال له : لا تلمني فأن اعتدائيعليك كان بقدر الله فأن هذا المعتدى عليه لن يقبل هذا الاحتجاج , ولن يعد ذلكعذرافلماذا يحتج على الله عز و جل بشيء لا يقبله هو ولا يرضاه ولايقرُه؟
* أن الاحتجاج بالقدر يلزم منه أن يستوي أولياء الله وأعداؤه , والمؤمنون والفجار, والعصاة والأبرار ؛ لأنهم جميعا مجبورون على أعمالهم لااختيار لهم فيها علىحدزعم هؤلاء , وهذا من أبين البطلان وأعظم الكذب والافتراء . قال تعالى: (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36) (سورة القلم ) ( لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةَِأصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ ) ( الحشر 20) فالله تعالى منح عبادهالإرادة والاختيار , وجعل لهم المشيئة والتميز , فمن شاء اهتدى وكان من السعداء , ومن شاء كفر وكان من الأشقياء قال تعالى (فَمَن شَاءفَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءفَلْيَكْفُرْ) (الكهف 29) وكل ميسر لما خلق له.
أخوتي وأخواتي: تعالوا معينحاسب أنفسنا قبل أن يأتي يوم الحساب ,ولا نجد جواب لما عملنا من معاصي أمام الخالقالأعظم هيا معي نطهر أنفسنا من المعاصي ومن الشرور فأن الله غفور رحيم (قَالَعَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍفَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ) (الأعراف : 156 )
مكتوب من لحظاتصادقة |
|
أمة اللهعضو شرف
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146
| #2موضوع: رد: ساعة تحاسب فيها النفس الأحد يوليو 04, 2010 9:22 am | |
| |
|
السلفىعضو مميز
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
عدد المساهمات : 196
| #3موضوع: رد: ساعة تحاسب فيها النفس الأحد يوليو 04, 2010 12:49 pm | |
| |
|