أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع جواب سؤال اليوم 10 Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا جواب سؤال اليوم 10 Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا جواب سؤال اليوم 10 Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة جواب سؤال اليوم 10 Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاجواب سؤال اليوم 10 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضجواب سؤال اليوم 10 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةجواب سؤال اليوم 10 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت جواب سؤال اليوم 10 Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف جواب سؤال اليوم 10 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءجواب سؤال اليوم 10 Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
جواب سؤال اليوم 10 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

جواب سؤال اليوم 10

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
sulaiman95
 عضو جديد

sulaiman95


المهنة : جواب سؤال اليوم 10 Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : جواب سؤال اليوم 10 Palest10
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
عدد المساهمات : 12

جواب سؤال اليوم 10 _
#1مُساهمةموضوع: جواب سؤال اليوم 10   جواب سؤال اليوم 10 Subscr10السبت أغسطس 21, 2010 2:51 am

جواب سؤال اليوم 10
بسم الله
بسم الله
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ................ أما بعد ،،،
فإن التلفظ بكلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) لفظاً مجرداً بلا معرفة معناه والتزام ذلك والقيام بشروطها كالمحبة والعلم والانقياد والقبول واليقين والإخلاص والصدق وغير ذلك غير نافع من تلفظ بها ، ويدل لذلك أن المنافقين لم ينتفعوا بها مع تلفظهم بها لأنهم قالوها دون التزام لشروطها ، وقد قرر أئمة السلف والتابعين لهم من الخلف أنها لا تنفع بمجرد التلفظ بل لابد من الاتيان بشروطها ، قال الإمام سليمان بن عبد الله – رحمه الله- في كتابه تيسير العزيز الحميد ص 69: وحاصله أن لا إله إلا الله سبب لدخول الجنة والنجاة من النار ومقتض لذلك ولكن المقتضي لا يعمل عمله إلا باستجماع شروطه وانتفاء موانعه فقد يتخلف عنه مقتضاه لفوات شرط من شروطه أو لوجود مانع ولهذا قيل للحسن: إن ناساً يقولون من قال لا إله إلا الله دخل الجنة . فقال: من قال لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة
وقال وهب بن منبه لمن سأله: أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة؟ قال: بلى، ولكن ما من مفتاح إلا وله أسنان، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح ا.هـ
ومن قال: إنها تنفع بدون شروطها فقد قال قولاً كفرياً لأن لازم قوله أن يكون المنافقون الذين هم في الدرك الأسفل من النار مسلمين موحدين من أهل الجنان ، وهذا تكذيب للقرآن الذين كفرهم وأخبر أنهم في الدرك الأسفل من النار كما قال تعالى (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ )
والمتعين على دعاة الخير أن يجتهدوا كل الاجتهاد في تعليم الناس معنى كلمة الإخلاص وشروطها، لأن في علمهم بها وعملهم بشروطها سبيل نجاتهم
وقد تكلمت على شروطها قبل أكثر من عشر سنوات في كتابي قواعد ومسائل في توحيد الإلهية ، وذكرت ما ملخصه ما يلي:
1/أن أول من ذكر هذه الشروط بما ظاهر كلامه أنها سبعة الإمام عبدالرحمن بن حسن – رحمه الله – لكن عند التأمل في كلامه في كتاب قرة عيون الموحدين يتبين أنه لا يحصرها في السبعة بل يراها أكثر من ذلك
2/أن الذي يظهر من الأدلة أنها دلت على أن شروطها أكثر من سبعة
3/ أنني رأيت من أشكل عليه الكلام إما جهلاً أو نقلاً بلا تثبت أو بغياً وعدواناً ، فنسب إلي أني-والعياذ بالله- أنفي أن تكون الأدلة دلت على شروط لا إله إلا الله لذا قلت – إبعاداً لهذا الوهم- في حاشية كتابي قواعد ومسائل في توحيد الإلهية في الطبعة الأولى : ليس معنى كلامي إنكار الشروط وإنما بيان حصرها في السبعة ليس صحيحاً ولا مراداً للإمام عبدالرحمن بن حسن ا.هـ

وعلى إثر ما ذكرت سئل شيخنا العلامة صالح الفوزان عمن يقول إنه ليس على شروط لا إله إلا الله أدلة بدون ذكر اسمي وإنما أكتفي بذكر اسم كتابي فأنكر هذا شيخنا العلامة -وحق له -فحاول بعض من يصطاد في الماء العكر أن ينسب إلي هذا الكلام وهذا الإنكار وأن يهول بأن شيخنا كان يعنيني مع أن السائل لم يذك اسماً وإنما اسم الكتاب قبل أن يطبع ويعلم به الشيخ الفوزان فأشكل هذا على بعض الأخوة فسألني فأجبت بما نصه :
" سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إجابة لطلب الأخوة الأكارم على ما يتناقل من كلام شيخنا الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله وشفاه
فجواب شيخنا سديد وحق فإن كل من يقول بأنه لا دليل على شروط لا إله إلا الله فهو مبطل لأنه على قوله تصح كلمة التوحيد بلا شرط ، بل مآل قوله أن المنافقين مؤمنون لأنهم تلفظوا بها بلا التزام لمعناها
والذي قررته في كتابي ( قواعد ومسائل في توحيد الإلهية ) أن الأدلة دلت على أن شروط كلمة التوحيد لا إله إلا الله أكثر من سبعة فليراجعه من شاء
والسائل لم يذكر اسم المؤلف وأخطأ - عفا الله عنه - في نقل المعلومة ، والفتوى كانت على المعلومة المنقولة خطأ فإذا كان كذلك فلا إشكال والحمد لله
وكان هذا السؤال قبل سنوات وبعدها قدم لي شيخنا عدة كتب منها الرد على المقدسي والرد على الصوفية ومهمات في الجهاد
والشيخ حي يرزق والحمد لله فمن شاء التثبت منه فليراجعه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشرف العام
عبدالعزيز بن ريس الريس
ت: 22/ 12 / 1430هـ "

وليعلم كل باغ وظالم أن ظلمه وبغيه راجع عليه عاجلاً أو آجلاً كما قال تعالى ( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ) فما أعظم الموقف وأشد المآل والمصير – نسأل الله الرحمة وحسن العاقبة - ، ولنوقن إنه إذا ظلم ظالم فإن الخسارة والهلاك على الظالم لا على المظلوم لأن المظلوم – إن أصلح نيته وعمله – يجب عليه أن يعلم أن هذه المظلمة من جملة المصائب التي يجب عليه الصبر عليها فإن صبر ظفر وأفلح كما قال تعالى (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) وفي صحيح مسلم عن أبي يحيى صهيب الرومي قال: قال رسول الله صلى الله علبه وسلم : « عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ».
وليعلم المظلوم أنه ما ظلم إلا بذنبه فالعاقل يشتغل بسبب الظلم وهو ذنبه فيلتجئ إلى الله بالتوبة النصوح لا أن يشتغل بالظالم الذي أهلك نفسه بالمظلمة فإن الويل والثبور والخسارة والندامة عليه بسبب ظلمه فيا حسرته عند المحاقة ولقاء ربه – وما أسرع ذلك- ويا فرحة المظلوم يومئذ بظلم الظالم فكيف إذا اجتمع له مع هذا الصبر بل ما هو أرفع الرضى بما قدر الله الحكيم
أسأل الله أن يرحمنا ويجعلنا من هؤلاء و يجنبنا الظلم وأسأله ن يجملنا بستره ويدخلنا جنانه
ثم رأيت بعض أهل البغي حاول أن يشنع عليّ بسبب دفاعي عن ناصر السنة وقامع البدعة الإمام محمد ناصر الدين الألباني-حمه الله- وإثباتي ما هو ثابت من أنه برئ من كونه مرجئاً براءة الذئب من دم يوسف – عليه السلام – كما فصلت هذا في كتابي " الإمام الألباني وموقفه من الإرجاء "

http://islamancient.com/books,item,399.html

ونقلت بعض النقولات عن الإمامين عبدالعزيز بن باز ومحمد بن صالح العثيمين – رحمهما الله – في الثناء على الإمام الألباني وعقيدته السلفية وتبرئته من الإرجاء، وأن من وصفه بذلك إما أنه لا يعرف الإرجاء أو لا يعرف الألباني كما نص على ذلك شيخنا ابن عثيمين
وإذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام
فشغب المسكين الظالم لنفسه عبد اللطيف باشميل – عجل الله كشف ستره وبيان حقيقة حاله - على الإمام الألباني في تسجيل صوتي اعتمد فيه على البتر والتدليس والحكم بجهل ، فسبحان من أرداه فعاقبه بأن جمع له بين البغي في النقل والجهل في الحكم ، فانبرى له المحقق في مسائل الاعتقاد داعية التوحيد والسنة إبراهيم بن عامر الرحيلي – وفقه الله وسدده – فرد عليه في كتاب بعنوان " تبرئة الإمام المحدث من قول المرجئة المحدث "

http://islamancient.com/books,item,291.html

فصدق على رده قوله تعالى ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ )
ثم ناصر المفتونَ عبدَ اللطيف باشميل بعضُ من تبنى قولاً بدعياً في مسألة العذر بالجهل فقال بقول لم يقل به عالم سنة بل هو قول المعتزلة وهو أن العقل والفطرة كافية في إقامة الحجة ، وصار يوالي ويعادي على هذا القول بل يبدع من يخالفه ، بل ويقرر أنه مستحق للتكفير وادعى أن قوله في هذه المسألة قول أئمة الدعوة النجدية السلفية حتى يروج لقوله وينفر عن قول مخالفيه وهو في ذلك ما بين كاذب أو مخطئ فحاشا أئمة الدعوة أن يتبنوا قولاً اعتزالياً وهم أئمة سنة وأنصار توحيد رب العالمين ، فهم يقررون أن حديث عهد بكفر معذور بجهله في الشرك كما قرر ذلك جميعهم ومنهم الشيخ العلامة إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن والشيخ العلامة عبدالله بن عبد الرحمن أبا بطين – رحمهم الله رحمة واسعة - ، وهذا ما لا يقول به المشار إليه لأن العقل والفطرة كافية عنده في إقامة الحجة بل وصرح بأنه لا فائدة من إرسال الرسل في إقامة الحجة في الدنيا .. إلى آخر كلامه
وإن فعله هذا خطير يؤدي به إلى المهالك فقد قرر شيخ الإسلام عند شرحه لحديث الافتراق أن الموالاة والمعاداة على أمر بدعي يبدع به الرجل ويخرج به من السنة . ومما يجدر التنبيه عليه أن خلاف المشار إليه ليس في مسألة العذر بالجهل كما يريد أن يلبس على الناس بهذا وإلا في مسألة العذر بالجهل قولان معروفان عند علماء السنة والذي أعتقده أنهم متفقون على الإعذار لكنهم مختلفون في نوع الإعذار ، كما قررت هذا في " شرحي على مفيد المستفيد "
http://islamancient.com/lectures,item,830.html

وذكرت الأدلة في المسألة والنقولات عن أهل العلم كالشيخ عبدالله أبا بطين والشيخ إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن ، وبينت أن قول المشار إليه قول محدث لا يوافقه عليه أحد من علماء السنة وذلك بالنظر في أمرين :
الأولى/ زعمه أن العقل والفطرة كافية
الثاني/ ولاؤه وبراؤه على هذا القول البدعي وتبديعه من خالفه ، ولما ضيق أنصار السنة الخناق على هذا وأتباعه ولم تكن عندهم حجة ولا بينة تخلى عنه كثير من أتباعه من الشباب الصغار الذين غرر بهم لجهلهم وقلة علمهم ، لأن المشار إليه لم يعرف بالعلم ، وإنما بالوعظ والحماسة للآثار بجهل فهو أشبه ما يكون واعظاً كما وصفه بذلك بعضهم
فلما تخلى عنه كثير من أتباعه حتى هجرت أشرطته ودروسه التي هي إجمالات وأشبه ما تكون مواعظ وحماسات حاول بعض هؤلاء الأتباع -الذين لا يزالون متعاطفين معه- أن يرجعوا باللوم على مخالفيهم ومخالفي المشار إليه في مسألة العذر بالجهل حتى لا تشتد عليهم الشناعة –بزعمهم- ويظفر مخالفوهم بالصواب من كل وجه بأن غيروا طريقتهم وزعموا أنهم وإن تركوا رأي المشار إليه إلا أنهم لا يوافقون المخالفون لأن المخالفين –بزعمهم- يقولون بقول لم يسبقوا إليه في مسألة العذر بالجهل وهو أن المعين لا يكفر بعد إسلامه إلا بعد أن يتبين له أن الذي هو عليه شرك وكفر أكبر فهم يشترطون التبيين وأن يعلم المتلبس بالشرك أن ما وقع فيه شرك أكبر ولا يكتفون بالبيان إذ لا يلزم من البيان حصول التبين ،وهذا الذي شنعوا به لا يصح أن يشنعوا به لو كانوا أصحاب علم لأن هذا قول بعض علماء السنة كابن تيمية وبعض علماء الدعوة النجدية السلفية كأبناء الإمام محمد بن عبد الوهاب بل ونسبوه إلى أبيهم بعد موته
قال ابن تيمية في الرد على البكري (ص 377) "فإنا بعد معرفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، نعلم بالضرورة أنه لم يشرع لأمته أن تدعو أحداً من الأموات، لا الأنبياء ولا الصالحين ولا غيرهم، لا بلفظ الاستغاثة ولا بغيرها، ولا بلفظ الاستعاذة ولا بغيرها، كما أنه لم يشرع لأمته السجود لميت ولا لغير ميت ونحو ذلك بل نعلم أنه نهى عن كل هذه الأمور، وأن ذلك من الشرك الذي حرمه الله ورسوله، لكن لغلبة الجهل وقلّة العلم بآثار الرسالة في كثير من المتأخرين، لم يكن تكفيرهم بذلك حتى يتبين لهم ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، مما يخالفه ا.هـ
قال أبناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب و حمد بن ناصر كما في في الدرر السنية(2/20): ونحن لا نكفر إلا رجلا عرف الحق وأنكره بعدما قامت عليه الحجة ودعي إليه فلم يقبل وتمرد وعاند وما ذكر عنا أنا نكفر غير من كانت هذه حاله فهذا كذب علينا ...ا.هـ
تأمل قولهم (عرف الحق وأنكره) فلا يكفي البيان بل لابد من التبين له بحيث يعرف الحق وينكره
وسئل شيخنا ابن عثيمين ." لقاءات الباب المفتوح " ( 33 / السؤال رقم 12 ):ما حكم من يصف الذين يعذرون بالجهل بأنهم دخلوا مع المرجئة في مذهبهم ؟ .فأجاب : وأما العذر بالجهل : فهذا مقتضى عموم النصوص ، ولا يستطيع أحد أن يأتي بدليل يدل على أن الإنسان لا يعذر بالجهل ، قال الله تعالى : ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ) الإسراء/ 15 ، وقال تعالى : ( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) النساء/ 165 ، ولولا العذر بالجهل : لم يكن للرسل فائدة ، ولكان الناس يلزمون بمقتضى الفطرة ولا حاجة لإرسال الرسل ، فالعذر بالجهل هو مقتضى أدلة الكتاب والسنة ، وقد نص على ذلك أئمة أهل العلم : كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ... ا.هـ
فيا سبحان الله أيشنع على قول عليه شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض أئمة الدعوة النجدية السلفية ؟
وكم كنت متردداً في الرد على المشار إليه لما أخشاه من فتنة داخل الصف السلفي، وأن أشغل الشباب السلفي بما يقطع عليهم مسيرتهم في طلب العلم والعمل والدعوة إلى ذلك بالرد على أهل البدع الواضحين ومنهم أهل التحزب الحركي
على أنه قد أفرد بعضهم موقعاً على الشبكة العنكبوتية في الرد على أخطاء المشار إليه
أسأل الله مولاي ألا يمكنني من الرد إلا إذا كان مرضياً له سبحانه
الله الله أيها السلفيون بالتعقل وترك الخوض في السلفيين إخوانكم رحمة لأنفسكم أولاً، وبالدعوة السلفية الغريبة ثانياً، وقد ذكرت ما يكون سبباً لجمع الشمل السلفي درس " نصيحة إلى السلفيين في فرنسا "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جواب سؤال اليوم 10

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: »~ المســـابقات ~« :: منتدى مسابقات رمضان :: قسم الارشيف لمسابقات رمضان-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
جواب سؤال اليوم 10 , جواب سؤال اليوم 10 , جواب سؤال اليوم 10 ,جواب سؤال اليوم 10 ,جواب سؤال اليوم 10 , جواب سؤال اليوم 10
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ جواب سؤال اليوم 10 ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: