| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع | |
|
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #1موضوع: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:25 pm | |
| |
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #2موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:27 pm | |
| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع
السؤال :6 ما حُكم التّسمّي بأسماء مستعارة خاصة إذا كانت لأعلام ، كالصحابة والعلماء ،كأن يُسمّي الشخص نفسه ( ابن تيمية ) ونحو ذلك ؟ الجواب: التّسمِّي بأسماء مستعارة كأسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماء لا يخلو من محاذير : الأول : أن هذا من الانتساب إلى غير الأب ، وهذا أمر في غاية الخطورة . فقد قال النبي عليهالصلاة والسلام : من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . رواه ابن ماجه ، والحديث في صحيح الجامع . الثاني : أن هذا الانتساب إلى ذلك العالم ربما كان سبباً في الإساءة إليه ، فإذا أخطأ هذاالشخص فإذا أخطأ هذاالشخص توجّه الكلام إلى اسم ذلك العلم .فيُخطّأ الصحابي أو العالم باسم الردعلى هذا الكاتب . فينبغي أن تُصان أسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماءعن الامتهان في التمثيل أو التسمّي بأسمائهم وأسماء آبائهم في آن واحد ، أو باسم الصحابي ولقبه ، كما يُسمّي بعضهم نفسه ب ( عمر الفاروق ) ونحو ذلك .ولا أظن أن هناك حرجاً أن يتسمّى الشخص باسمه الحقيقي . فإذا كان اسمه أحمد – مثلاً – لِمَ لا يتسمّى باسم ( أحمد ) ؟أو يختار له كُنية يُنادى بها . والله أعلم .
السؤال7: التسميه باسماء مستعاره :مثلا((الحلو -- المزيون--الدلوعة --المزيونة))على نطاق الرجال والنساء أيضاً ماحكمها وماأثرهاعلى الجنسين؟ وأيضا حكم ترحيب النساء بالرجال والعكس أيضاً كقول البعض للآخرنورت المنتدى وما إلى ذلك الرجاء التفصيل في هذا.بارك الله فيكم وسدد الله خطاكم وجزاكم الله جناته الجواب : وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته هذا كله يخالف الآداب التي أمرنا بها في العلاقة بين الجنسين ذلك أن الله تعالى قد بين في آيتين من كتابه تلك الآداب : الآية الأولى قوله تعالى ( وإذاسألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) والآية الثانية قوله تعالى فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) وتدل الآيتان على ثلاثةآداب ، وهدفين مقصودين من تشريع هذه الآداب : الأدب الأول : أن يكون الخطاب عند الحاجة ( إذا سألتموهن متاعاً ). والأدب الثاني : يكون من وراء حجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة. والأدب الثالث : أن تتحدث المرأة حديثا جاداً محتشماً ليس فيه تمييع ولا تجميل وترقيق للصوت. أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ،فهما : تطهير قلوب المؤمنين من دنس الفواحش ، وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم مرض إذن يجب أن يكون الحديث عند الحاجة فقط ، وعلى قدرها ، ومن وراءحجاب ، وبلا خضوع من القول فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالادب والوقار والحشمة والأسماء الدالة على ذلك ، والابتعاد عما يثير الشبهة والريبة ،وما يستميل القلوب من الكلمات والالفاظ التي يزينها الشيطان ، ولو تذكر الانسان أنه لايرضى لاخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس وننوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة، والذي تلقى أدب الاسلام وعرف قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ، يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي لفظ أو لهجة أو أسلوب خطاب يبدو فيه أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة أو أمرأة لاتحل له ، وكذلك المرأة ، ولايسلك هذا السبيل المشين إلا من في قلبه مرض ومن انحطت مرتبته في العفة ، فهو يتطلع بقلب مريض زين فيه الشيطان حب المعصية والله المستعان . الشيخ حامد العلي
السؤال8: لدي سؤال عن امرأة أطلقت على نفسها اسماً في أحد المنتديات العامة، هذا الاسم أثار في نفسي نوعاً من الشك من ناحية جوازه من عدمه، والاسم هو (أسيرة القرآن)، فما الحكم في ذلك؟ جزاكم الله خير الجزاء، ونفع بكم وبعلمكم الإسلام والمسلمين. الجواب: لا ينبغي أن تتسمى بهذا الاسم؛ لأنه لفظ محتمل لما يُحمد ومايُذم، فأسيرة القرآن تعني أن القرآن أسرها، وما معنى أن القرآن أسرها، هل ذلك على وجه التبرم بما في القرآن من أوامر ونواهي تقيد الإنسان عن الانطلاق في شهواته أم أن ذلك مقول على وجه التمدّح بالعمل بالقرآن، فيكون ذلك من الإعجاب بالعملوالاغترار، وكل هذا وذاك مذموم، فالواجب ترك التكلف وترك الدعاوى الباطلة التي تحتمل الغلو والمبالغة، نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل، والله أعلم. الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
السؤال9: الأعضاء يستخدمون أسماء مستعارة،ولكن بعضهم يستخدم أسماء كافرة، فما ردكم؟ الجواب: أما ما يتعلق بالتسمي بأسماء مستعارة كافرة فلا يجوز التسمي بأسماء الكفار ، سواء كان مستعاراً أوحقيقياً بل يجب البعد عنها ، فإن ذلك دليل على محبتهم ، بل يجب التسمي بأسماءالمسلمين ، وقد قال -سبحانه- : ( هو سمّاكم المسلمين من قبل ) ، وعلى أصحاب المواقع التنبيه على ذلك. نسأل المولى - عز وجل- التوفيق للجميع . والله أعلم. د. خالد القاسم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
|
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #3موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:28 pm | |
| |
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #4موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:28 pm | |
| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع
سئل علماء اللجنة الدائمة : مقدّم لسعادتكم السيد " سبحان الله ميانقل " ، باكستاني الجنسية ، والمقيم بالمملكة العربية السعودية ، بمدينة جدة ، وأعمل مؤذناً في وزارة الأوقاف ، ولقد تم الاعتراض من قبل إدارة الحج والأوقاف بخصوص اسمي ، وكل ما أرجوه من سعادتكم هو إفتاؤنا عن هذا الاسم من الناحية الإسلامية والشرعية ، هل هو اسم جائز أم لا ؟ وإن كان غير جائز : فالرجاء إفادتنا بمعروض من قبلكم حتى يتسنى لي .....الاسم من الجوازات ، ولكم جزيل الشكر ، والعرفان . فأجابوا : يجب عليك .........هذا الاسم ؛ لأن شخصك ليس هو سبحان الله ، وإنما " سبحان الله " ذِكر من الأذكار الشرعية . ويجب أن يغيَّر إلى اسم جائزٍ شرعاً ، كعبد الله ، ومحمد ، وأحمد ، ونحوها . الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 477 ، 478 ) . ملاحظة: حتّى وإن كان هناك نقص في السّؤال والجواب..لتعذّر ظهور الرّابط جيّدًا..لكن..ممكن فهم السؤال والجواب في نفس الوقت..
2. أن في تلك الأسماء تزكية للمتسمي ، أو المتلقب بها ، وقد نهى الله تبارك وتعالى عن تزكية النفس ، وقد ذكرنا التفصيل في الأجوبة المحال عليها . وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : ما حكم هذه الألقاب " حجة الله " ، " حجة الإسلام " ، " آية الله " ؟ . فأجاب : هذه الألقاب " حجة الله " ، " حجة الإسلام " : ألقاب حادثة ، لا تنبغي ؛ لأنه لا حجة لله على عباده إلا الرسل ... . " مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 3 / 88 ) .
3. أن فيها منافاة لأسلوب لغة العرب ؛ فإن هذه العبارات قد وضعت لمعان مقصودة شرعا ، معروفة في لغة العرب ، ولا يعرف في لغة العرب التسمي ، أو التلقب بـ " الله المستعان " ، أو " الله أعلم " ، أو " الله ربي " ، أو " الله كريم " ، ومثيلاتها .
4. أنه ربما يترتب على أولئك الأعضاء الذين تسموا ، وتلقبوا بتلك الأسماء ، والألقاب : ردودٌ ، وتعقبات ، فيها إنقاص لقدر القرآن ، والسنَّة ، والرب تبارك وتعالى ، كقولهم لهم : ( أخطأت يا " الكتاب والسنة " ! ) ، و ( لم تصب يا " القرآن طريقي " ! ) ، هذا عدا عما يمكن أن يكون من سب ، وشتم ، مما يؤدي إلى امتهان هذه المسمَّيات , والقدح بها .
5. أنه قد يُذكر وفاة من تسمى أو تلقب بتلك الألقاب ! فماذا سيقال في ذلك المنتدى ، وغيره ؟! سيقال : وفاة " الله ربي !! " ، وسيقال : توفي اليوم "القرآن والسنَّة !! " ، ولا شك أن هذا قبيح أشد القبح ، ومحرَّم أشد التحريم .
والخلاصة : أنه يحرم التسمية والتلقب ، بتلك الأسماء والألقاب الوارد ذِكرها في السؤال ، والنصيحة لأولئك ، بل الواجب الشرعي : أن يجتنبوا هذه التسميات والألقاب ، وعليهم أن يقتصروا على ما هو صحيح ومباح من الأسماء والألقاب ، ويخلو من المخالفة الشرعية . استغفر الله لي ولوالدي والمسلمين والمسلمات الاحياء والاموات سبحان الله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
المصدر: سبيل الدعوة إلى الله
|
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #5موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:29 pm | |
| |
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #6موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:29 pm | |
| |
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #7موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:30 pm | |
| |
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #8موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:30 pm | |
| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع
- **فوائد مهمة في الألقاب :
*اللقب هو الاسم إذا أفهم مدحا أو ذما وغالب استعماله في الذم ولهذا قال الله تعالى( ولا تنابزوا بالألقاب ) الحجرات ، أي لا تدعوا الإنسان بغير ما سُمي به . قال صديق حسن خان في فتح البيان في مقاصد القرآن ( 13/145) ( والألقاب جمع لقب وهو اسم غير الذي سُمي به الإنسان والمراد هنا لقب سوء ، والتنابز بالألقاب أن يُلقب بعضهم بعضا ، وعن أبي جبيرة بن الضحاك قال : فينا نزلت في بني سلمة . قدم رسول الله المدينة وليس فينا رجل إلا وله اسمان أو ثلاثة فكان إذا دعا واحداً منهم باسم من تلك الأسماء قالوا : يا رسول الله إنه يكرهه ، فنزلت( ولا تنابزوا بالألقاب) رواه البخاري وأصحاب السنن .
والتلقيب المنهي عنه هو ما يتداخل المدعو به كراهةً لكونه تقصيرا به وأما ما يحبه فلا بأس به ، ومنه الألقاب التي صارت كالأعلام لأصحابها نحو الأخفش والأعمش وما أشبه ذلك . قال القرطبي ( إنه يستثنى من هذا مَن غلب عليه الاستعمال كالأعرج والأحدب ولم يكن له سبب يجد في نفسه منه عليه ، فجّوزته الأئمة )
وأما الألقاب التي تكسب حمدا أو مدحا وتكون حقا وصدقا فلا تكره كما قيل لأبي بكر عتيق ، ولعمر الفاروق ، ولعثمان ذو النورين ، ولعلي أبو تراب ، ولخالد سيف الله . ومن الألقاب ما يكون فيه نوع من العيب مثل : يا أحول ، يا أعرج ، يا أفطس .. ونحو ذلك ، فهذا منهي عنه بنص الآية إلا في حالة واحدة وهي إذا كان الشخص لا يُعرف ولا يميز عن غيره إلا بهذا اللقب فإنه يجوز تلقيبه به للتعريف فقط لا على سبيل التنقص والاستهزاء كما ورد في صحيح مسلم عن عبد الله بن سرجس قال : رأيت الأصلع يقبل الحجر . يقصد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فإنه قصد تمييزه وتعريفه، لا عيبه وذمه وانتقاضه ) انتهى كلامه .
فالألقاب منها ما هو جائز إذا كان للتعريف بالإنسان وتمييزه عن غيره أو غلب عليه ورضي به ، وكذلك الألقاب التي تكسب حمدا أو مدحا وتكون حقا وصدقا ، وقد ذكر علماء الحديث نوعا في معرفة الألقاب أي ذكر رواة الحديث الذين اشتهروا بألقابهم وذلك للتعريف بهم وتمييزهم . ومن الألقاب ما هو محرم بنص الآية وهي ما فيه نوع من العيب والانتقاص والاستهزاء .
قال ابن القيم في التحفة ( ولا خلاف في تحريم تلقيب الإنسان بما يكره سواء كان فيه أو لم يكن ، وأما إذا عرف بذلك واشتهر به كالأعمش والأصم والأعرج ، فقد طرد استعماله على ألسنة أهل العلم قديما وحديثا )
قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة ( 44 ) ( أقاموا مقام هذه السنة – وهي التكنية – ألقابا مبتدعة مثل الأفندي والبيك والباشا ثم السيد … ونحو ذلك مما يدخل بعضه أو كله في باب التزكية المنهي عنها في أحاديث كثيرة ) . ومن الألقاب ما هو مكروه إذا كان فيه نوع من تزكية لصاحبه مثل التلقيب بالمتقي والمخلص والمطيع والمحسن وما أشبه ذلك . ومن الألقاب التي كرهها بعض أهل العلم تلقيب الذي يحج بلقب الحاج فيقال الحاج فلان وليس فلان وليس من هدي السلف الصالح وإنما أحدثه المتأخرون . ومن الألقاب المكروهة تلقيب الأولاد بقول يا شاطر ، وفي قواميس لسان العرب الشاطر هو الحرامي اللص قاطع الطريق ، قال ابن منظور في لسان العرب ( الشاطر هو الذي أعيا أهله ومؤدبه خبثا ) فمعنى الكلمة خبيث قبيح لا ينبغي التلقب به .
ومن الألقاب المكروهة أيضا الألقاب المنسوبة إلى الدين أو الإسلام لما يحمله اللقب من تزكية لما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز اطلاقه ، وكانت هذه الألقاب في أول حدوثها ألقابا زائدة عن الاسم ثم استعملت أسماء بعد ذلك كنور الدين ومحي الدين وتقي الدين وناصر الدين وسيف الإسلام ، وغير ذلك مثل شهاب الدين وزين الدين وعلاء الدين وغيرها ، وقد حرم بعض العلماء هذه الألقاب والأسماء وكرهها أكثر العلماء ، ومن بحث في كتب الرجال والتراجم لا يرى من يلقب نفسه بلقب فيه تزكية بل نجد أهل العلم يكرهون ذلك وينهون عنه .
قال ابن الحاج في المدخل ( 1/127) ( ألا ترى إلى الإمام النووي لم يرض قط بهذا الاسم وكان يكرهه كراهة شديدة ، بل قال : إني لا أجعل في حل ممن يسميني بمحي الدين ، وكذلك غيره من العلماء)
وهذا ابن تميمة رحمه الله كان لا يرضى تلقيبه بتقي الدين ويقول: لكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر. وقد ذكر تلميذه ابن القيم ذلك في مدارج السالكين (1/524) قلت : وممن لقبه أهله وسموه واشتهر بذلك : محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، ويدل على ذلك فتواه بعدم جواز التسمية بناصر الدين حيث قال في السلسلة الصحيحة تحت حديث ( 216 )( لا يجوز التسمية بعز الدين ومحي الدين وناصر الدين ونحو ذلك) انتهى كلامه .
قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه( تغريب الألقاب العلمية ) ( إن واقعة الألقاب العلمية وغيرها من الألقاب الفخرية هي من مسائل العلم التي عناها العلماء قديما وحديثا بالبحث ، فذكر ابن عابدين في حاشيته أن بعض المالكية ألف رسالة في المنع من التلقيب بشمس الدين ونحوه ، وفي الجواهر والدرر للسخاوي (1/48) بحث مهم في الألقاب المضافة إلى الدين وأنها أحدثت في أول القرن الخامس وأن أول لقب هو علاء الدين ، ثم تكلم عن التغريب للألقاب العلمية وأنها فتنة عمت بلاد المسلمين ، ومن أشهر هذه الألقاب لقب ( دكتور ) الذي جاء من اليهود والنصارى عن طريق الجامعات *وهو من التشبه بهم في مصطلحاتهم الخاصة بهم ، ثم قال أن هذا اللقب لا يمت للسان العربي بصلة، وفي إطلاقه نبذ للغة العرب وغض من شأنها، والمسلم مطالب بإحياء لغة القرآن)
*والخلاصة في الألقاب : تحريم التنابز بالألقاب التي فيها نوع من العيب والسخرية إلا إذا كان القصد التعريف بها ليتميز عن غيره بقصد عدم الذم ، وأما إذا أمكن بغيره وهو يكره ذلك فلا شك في حرمته . قال النووي في الأذكار ( 2/721 ) ( اتفق العلماء على تحريم تلقيب الإنسان بما يكره ، واتفقوا على جواز ذكره بذلك على جهة التعريف لمن لا يعرفه إلا بذلك ) وكذلك تحرم الألقاب التي هي من خصائص الكفار أو القبيحة في اللفظ أو المعنى وغير ذلك . وتكره الألقاب إذا كان فيها نوع من تزكية أو نسبة إلى الدين أو الإسلام أو ما يوهم معانٍ غير صحيحة . وتجوز الألقاب إذا كانت للتعريف بالإنسان وتميزه عن غيره أو إذا غلبت عليه اللقب ورضي به ، وكذلك الألقاب التي تكسب حمدا* أو مدحا أو تكون حقا وصدقا .
خاتمة البحث إن الإسلام اعتنى بالأسماء والكنى والألقاب فرغب في بعضها ومنع من بعضها وذلك لما للأسماء من تأثير في المسميات في الحسن والقبح وغيرها . فلا بد من الحرص على اتباع هدي النبي في الأسماء والكنى والألقاب ، وعلى المسلم أن يجتنب المحرم والمكروه منها ويحافظ على الحسن منها والمستحب ويراعي الآداب الشرعية المذكورة في أثناء البحث .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
http://www.mktaba.org/vb/archive/index.php/t-11995.html مسألة في إسم عبد المطلب و " المطَّلب " أصله " مُتَطَلِب " فأدغمت التاء في الطاء وشددت فقيل " مطلَّب " واسمه عامر . ال ابن القيم : فإن قيل : كيف يتفقون على تحريم الاسم المعبد لغير الله , وقد صرح عنه عليه السلام أنه قال : " تعس عبد الدينار وعبد الدرهم , تعس عبد الخميصة , تعس عبد القطيفة " وصح عنه أنه قال : " أنا النبي لا كذب . . . أنا ابن عبد المطلب " فالجواب : أما قوله : " تعس عبد الدينار " , فلم يرد به الاسم , وإنما أراد به الوصف والدعاء على من تعبد قلبه للدينار والدرهم , فرضي بعبوديتهما عن عبودية ربه تعالى , وذكر الأثمان والملابس وهما جمال الباطن والظاهر . وأما قوله : ** أنا ابن عبد المطلب } , فهذا ليس من باب إنشاء التسمية بذلك , وإنما هو من باب الإخبار بالاسم الذي عرف به المسمى دون غيره , والإخبار بمثل ذلك على وجه تعريف المسمى لا يحرم فباب الإخبار أوسع من باب الإنشاء . انتهى قال ابن حزم: " اتفقوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله ، كعبد عمرو وعبد الكعبة وما أشبه ذلك حاشا عبدالمطلب " !! قال الشيخ ابن عثيمين : قوله ( حاشا عبدالمطلب ) حاشا الاستثنائية إذا دخلت عليها (ما) وجب نصب ما بعدها ، وإلا جاز فيه النصب والجر، وبالنسبة لعبد المطلب مستثنى من الإجماع على تحريمه ، فهو مختلف فيه ، فقال بعض أهل العلم : لا يمكن أن نقول بالتحريم والرسول صلي الله عليه وسلم قال : ( أنا النبي صلي الله عليه وسلم لا كذب أنا ابن عبد المطلب ) فالنبي صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه وسلم لا يفعل حراماً، فيجوز أن يعبد للمطلب إلا إذا وجد ناسخ ، وهذا تقرير ابن حزم رحمه الله ، ولكن الصواب تحريم التعبيد للمطلب ، فلا يحوز لأحد أن يسمي ابنه عبد المطلب ، وأما قوله صلي الله عليه وسلم ( انا ابن عبد المطلب ) ، فهو من باب الإخبار وليس من باب الإنشاء ، فالنبي صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه وسلم أخبر أن له جداً اسمه عبد المطلب ، ولم يرد عنه صلي الله عليه وسلم أنه سمى عبد المطلب ، أو أنه أذن لأحد صحابته بذلك ، ولا أنه أقر أحداً على تسميته عبد المطلب ، والكلام في الحكم لا في الإخبار ، وفرق بين الإخبار وبين الإنشاء والإقرار ، ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم صلي الله عليه وسلم : ( إنما بنو هاشم وبنو عبد المطلب شيء واحد ) ، وقال صلي الله عليه وسلم ( يابني عبد مناف ) ولا يجوز التسمي بعبد مناف - وعبد مناف هو المغيرة ، وأما أبو طالب والد علي فاسمه عبد مناف - . وقد قال العلماء : إن حاكي الكفر ليس بكافر ، فالرسول صلي الله عليه وسلم يتكلم عن شيء قد وقع وانتهى ومضى ، فالصواب أنه لا يجوز أن يعتبد لغير الله مطلقاً لا بعبد المطلب ولا غيره ، وعليه ، فيكون التعبد لغير الله من الشرك انتهى من " القول المفيد "
حقيقة اسم عبد المطلب كان لهاشم ولدان أحدهما عبد المطلب والثاني أسد وعبد المطلب لقب (بفتح اللام والقاف) كذلك واسمه شيبة الحمد وإنما لقب بعبد المطلب لأنه كان عند أخواله بني النجار في المدينة لما توفي والده وذلك أن هاشماً كان متزوجاً من بني النجار من أهل المدينة وترك ولده شيبة الحمد عند أخواله ومات هاشم ، وشيبة الحمد ولده عند أخواله وبعد موته ذهب المطلب أخو هاشم وعم شيبة الحمد إلى المدينة وأتى بابن أخيه ليكون عند أعمامه فلما دخل به مكة ظن أهل مكة أنه عبد اشتراه المطلب فقالوا: هذا عبد المطلب فقال لهم المطلب: لا، إنما هو ابن أخي هاشم ولكن غلب عليه ذلك اللقب وصار لا يسمى إلا بعبد المطلب. http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=353910
|
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #9موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الخميس فبراير 10, 2011 11:34 pm | |
| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع
ما حكم التسمية ب...تبارك ؟
الجواب: الحمد لله الذي يظهر هو عدم جواز إطلاق اسم " تبارك " على أحدٍ من المخلوقين ؛ لأنها صفة مختصة بالله تعالى . قال ابن القيم رحمه الله : " وأما صفته " تبارك " : فمختصة به تعالى كما أطلقها على نفسه " انتهى . " بدائع الفوائد " ( 2 / 185 ) . وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – بعد نقل الأقوال في معاني " تبارك " - : " الأظهر في معنى ( تَبَـارَكَ ) بحسب اللغة التي نزل بها القرآن : أنه تفاعل من البركة ، كما جزم به ابن جرير الطبري ، وعليه : فمعنى ( تَبَـارَكَ ) : تكاثرت البركات والخيرات من قِبَله ، وذلك يستلزم عظمته وتقدّسه عن كل ما لا يليق بكماله وجلاله ؛ لأن من تأتي من قبله البركات والخيرات ويدرّ الأرزاق على الناس هو وحده المتفرّد بالعظمة ، واستحقاق إخلاص العبادة له ، والذي لا تأتي من قبله بركة ولا خير ، ولا رزق كالأصنام ، وسائر المعبودات من دون اللَّه لا يصحّ أن يعبد ، وعبادته كفر مخلّد في نار جهنّم ، ... اعلم أن قوله : ( تَبَـارَكَ ) فعل جامد لا يتصرف ، فلا يأتي منه مضارع ، ولا مصدر ، ولا اسم فاعل ، ولا غير ذلك ، وهو مما يختصّ به اللَّه تعالى? ، فلا يقال لغيره " تبارك " خلافًا لما تقدّم عن الأصمعي ... وإطلاق العرب ( تَبَـارَكَ ) مسنداً إلى اللَّه تعالى? معروف في كلامهم " انتهى . " أضواء البيان " ( 6 / 262 ، 263 ) . وقال الشيخ عبد العزيز السلمان رحمه الله : " ( البركة ) : هي صفته تضاف إليه إضافة الرحمة والعزة ، والفعل منها " تبارك " ، ولهذا لا يقال لغيره كذلك ، ولا يصلح إلا له عَزَّ وجَلَّ ؛ فهو سبحانه المبارِك ، وعبده ورسوله المبارَك ؛ كما قال المسيح : ( وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا) ، فمن بارك الله فيه : فهو المبارَك ، وأما صفته : فمختصة به ؛ كما أطلق على نفسه بقولـه تعالى : ( تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ العَالَمِينَ ) " انتهى . " الكواشف الجلية شرح العقيدة الواسطية " ( ص 283 ) . وعليه : فلا يجوز إطلاق هذا الصفة على أحدٍ إلا الله تعالى ، لأن مختصة به سبحانه وتعالى . والله أعلم
منقول من: منتديات {كلّ السّلفيّين }
|
|
| |
عبدُاللهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709
| #10موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الجمعة فبراير 11, 2011 1:40 am | |
| |
|
| |
عبدُ مالك الملكعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708
| #11موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الجمعة فبراير 11, 2011 2:25 pm | |
| |
|
| |
شبل الإسلامعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
عدد المساهمات : 1544
| #12موضوع: رد: بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع الجمعة فبراير 11, 2011 5:46 pm | |
| |
|
| |
Gpseg عضو نشيط
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/11/2016
عدد المساهمات : 45
| #13موضوع: ترجمه معتمده لجميع اللغات الأربعاء مارس 15, 2017 11:51 am | |
| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع جي بي اس للتدريب والترجمة المعتمدة • نحن مؤسسة جي بي اس للترجمة المعتمدة في جمهورية مصر العربية يسعدنا ويشرفنا التعامل معكم حيث نقدم أفضل خدمات الترجمة التحريرية والفورية بأفضل الاسعار مع وجود مترجمين نايتف" أصليين" في معظم اللغات الحية والنادرة. • نقوم بترجمة جميع الوثائق والأعمال من وإلى العربية ، من وإلي الانجليزية ، من وإلي جميع اللغات نقوم بتغطية حوالي 45 لغة حية ونادرة حول العالم وبمترجمين خبرة على أعلى مستوى. • نقدم خدمات الترجمة الفورية للمؤتمرات والاجتماعات وخدمات الارشاد السياحي ومصاحبة رجال الاعمال في لقاءات العمل في الداخل والخارج. • نقدم أيضا ترجمة معتمدة لدى كافة الجهات الحكومية والخاصة في مصر. • نتميز بدقة المادة المترجمة والالتزام بالمواعيد. • نساعد في عمل الأبحاث ورسائل الماجستير والدكتوراه. • ترجمة الافلام والمسلسلات وأي مادة اعلانية من وإلي جميع اللغات. • تشمل ترجمتنا جميع انواع الكتب في كافة المجالات العامة والمتخصصة. • ترجمة معتمدة لدى كافة السفارات والهيئات الحكومية, دقة وسرعة والتزام, أسعار تنافسية – ترجمة المناهج الجامعية. ترجمة دينية. ترجمة قانونية متخصصة- ترجمة هندسية– ترجمة سياسية-ترجمة اقتصادية- ترجمة علمية، ترجمة صحفية - ترجمة طبية- ترجمة أدبية- ترجمة هندسية – ترجمة تسويقية إضافة إلى ترجمة التقارير والبحوث العلمية والعقود المختلفة وجميع أنواع الشهادات. • يوجد ايضا اسعار خاصة للمشاريع الكبرى • مبدأ السرية : نحرص على سرية الوثائق والمحتويات التي نقوم بترجمتها وذلك احتراما لخصوصية العميل • الموقع / http://gpseg.net/ • الايميل : - gps4translation@gmail.com • العنوان : 12 ش أمين الرافعي من ش التحرير - ميدان المساحة - بجوار مترو الدقي – برج ابو الخير- الدور الثانى • التليفونات : 0237622828 - 01278444686 - 01100192080 – 01069888737 • الفيس بوك : https://www.facebook.com/gpstranslation
العمل على مدار الأسبوع بما في ذلك أيام الجمعة والسبت
|
|
| |
| بالمنتديات أسماء و ألقاب مخالفة للشرع | |
|