أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهامن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرامن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءمن علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
من علامات الساعه كثرة شرب الخمر 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

من علامات الساعه كثرة شرب الخمر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أبومحمد
المدير العام
أبومحمد


المهنة : من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : من علامات الساعه كثرة شرب الخمر 46496510
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

من علامات الساعه كثرة شرب الخمر _
#1مُساهمةموضوع: من علامات الساعه كثرة شرب الخمر   من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10الخميس يناير 13, 2011 1:23 pm

من علامات الساعه كثرة شرب الخمر

من علامات الساعه كثرة شرب الخمر 349967

من علامات كثرة شرب الخمر واستحلالها
اعداد : زكريا حسينى محمد

الحمد لله رب العالمين، نحمده حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شاء ربنا من شيء بعد، ونصلي ونسلم على خير خلق الله والمبعوث رحمة وهداية للناس جميعًا محمد بن عبد الله نبي الهدى والرحمة، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه؛ وبعدُ
ففي العددين الماضيين تحدثنا عن قبض العلم، وانتشار الزنا كعلامتين من علامات الساعة، ووعدنا بمواصلة الحديث عن أشراط الساعة الواردة في حديث أنسٍ رضي الله عنه؛ المخرَّج في الصحيحين وغيرهما، وفي هذا العدد نتكلم عن كثرة شرب الخمر كما جاء في نفس الحديث في الموضع الأول في صحيح الإمام البخاري تحت رقم باب رفع العلم وظهور الجهل من كتاب العلم وفيه عن أبي التياح عن أنس رضي الله عنه قال رسول الله «إن من أشراط الساعة أن يُرفع العلمُ ويثبت الجهل، وتُشرب الخمر، ويظهر الزنا» وسبق تخريج حديث أنس هذا في العددين الماضيين
المراد بشرب الخمر كعلامة من علامات يوم القيامة
المراد كثرة شرب الخمر، واشتهاره، وقد جاء ذلك مصرحًا به عند الإمام البخاري في كتاب النكاح من طريق هشام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه «ويكثر شرب الخمر»، فالعلامة إذن هي كثرة شرب الخمر، واشتهار ذلك، واستحلاله أيضًا كثرة شرب الخمر

في المجتمع المسلم قد تحدث المعاصي والمخالفات، ولكنها تكون قليلة، ولاسيما مع شيوع الطاعات والعمل بها، وانتشار تقوى الله تعالى بين الناس، وكثرة الصالحين؛ فمن وقع في معصية تستوجب حدًّا فإنه يطلب إقامة الحد عليه، ويطلب من الحاكم أن يطهّره، موقنًا بأن عقاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، فنقرأ عمن يأتي إلى النبي فيقول زنيت فطهرني، أو يؤتى بمن شرب الخمر ليقام عليه الحد، ولقد ثبت أن النبي جَلَدَ في شرب الخمر، وكذا خليفته الصديق جَلَدَ في شُرْب الخمر، ومن بعدهما عمل بذلك خلفاء المسلمين وأمراء المؤمنين؛ فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي ضرب في الخمر بالجريد والنِّعال، وجلد أبو بكر أربعين خ ، المجتمع

وأخرج البخاري عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه أن النبي أُتي بنعيمان أو بابن نعيمان وهو سكران، فشق عليه، فأمر من في البيت أن يضربوه، فضربوه بالجريد والنِّعال، وكنت فيمن ضربه ح
وأخرج عن السائب بن يزيد رضي الله عنه قال كنا نؤتى بالشارب على عهد رسول الله ، وإمرة أبي بكر، وصدرًا من خلافة عمر، فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا، حتى كان آخر إمرة عمر فجلد أربعين، حتى إذا عَتَوْا وفسقوا جلد ثمانين ح
وهكذا كلما تطاول العهد؛ كثر شرب الخمر، وكثرت المعاصي؛ بسبب تهاون الناس بدينهم وقلة الوازع في قلوبهم، حتى انتشر ذلك وفشا في مجتمعات المسلمين، ودول الإسلام تتبارى وتتسابق في استجلاب أهل الكفر للعمل أحيانًا، وللسياحة أحيانًا أخرى، وفيهم من المعاصي وارتكاب الفواحش والرذائل مما يشجّع أبناء المسلمين على تقليدهم، وذلك فضلاً عما تنقله وسائل الإعلام المختلفة في عصرنا الذي تقاربت فيه المسافات، وتفرض على أبناء المسلمين الأخلاق والعادات التي لا تتفق مع دينهم ولا مع أخلاقهم الإسلامية، وإنما يشيع ذلك ويستطير في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل بالدين، وبأحكام شريعة رب العالمين، ولقد رأينا الإنسان الذي لا يبالي بأخلاقه ولا بإنسانيته يتمرغ في قاذوراته ونجاساته حين ذهب عقله بما خامره من شرب المسكر، والشباب الضائع يقضي على شبابه وحيويته بالمسكرات المختلفة، وأهل الباطل يزينون له ذلك، بل يوفرون له السُّكْر بطرق حديثة تشتمل على حبوب وحقن، وغير ذلك من الوسائل المتطورة، فلم يعد الأمر قاصرًا على الشرب أو على تدخين المخدرات أو ابتلاع المُفَتِّرَات، بل تعدى ذلك إلى وسائل وسبل لم تكن معروفة من قبل
وقد تناسى المسلمون ما ورد في كتاب الله تعالى وسنة رسوله من الأمر باجتناب الخمر وكل مسكر، والتحذير من تعاطي ذلك، وأن من شرب الخمر في الدنيا؛ فإنه يُحْرَمها في الآخرة؛ فقد جاء في كتاب الله تعالى قوله جل شأنه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ المائدة ، فقد بينت الآية أن الخمر رجس، وأنها من عمل الشيطان، وأمرت باجتنابها، وعلّقت الفلاح على ذلك الاجتناب، وفوق ذلك كله قرنت الخمر بالأنصاب والأزلام والميسر، وكل ذلك من أعمال الجاهلية
وجاء في سنة رسول الله من الأحاديث الكثير، ومن ذلك
حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت سُئل رسول الله عن البِتْع وهو نبيذ العسل وكان أهل اليمن يشربونه فقال رسول الله «كل شراب أسكر فهو حرام» متفق عليه
وحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن عمر خطب على منبر رسول الله فقال إنه قد نزل تحريم الخمر، وهي من خمسة أشياء العنب، والتمر، والحنطة، والشعير والعسل، والخمر ما خامر العقل» متفق عليه
وحديث أبي الجويرية قال سألت ابن عباس رضي الله عنهما عن الباذَقِ، فقال سبق محمدٌ الباذَقَ؛ فما أسكر فهو حرام، قال الشراب الحلال الطيب، قال ليس بعد الحلال الطيب إلا الحرام الخبيث البخاري
وحديث ابن عمر رضي الله عنهما في حرمان من شرب الخمر في الدنيا من خمر الجنة؛ أن رسول الله قال «من شرب الخمر في الدنيا، ثم لم يتبْ منها؛ حُرمها في الآخرة» متفق عليه
وحديث أبي هريرة رضي الله عنه في انتفاء الإيمان عمن شرب الخمر حين يشربها، قال فيه إن النبي قال «لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن الحديث» متفق عليه
إلى غير ذلك من النصوص الكثيرة، وقد أجمع علماء الأمة على تحريم الخمر؛ حفاظًا على عقول المسلمين من التلف والضياع
اشتهار شرب الخمر
انتشر شرب الخمر والمخدرات في كثير من بلاد المسلمين، وشرب الخمر أكثر، حتى إنها لتُباع جهارًا وتُشرب علانية، مع أن رسول الله لعن فيها عشرة؛ كما جاء في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله «لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، ومبتاعها، وبائعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه» رواه أبو داود ، واللفظ له، وابن ماجه ، وزاد «وآكل ثمنها»، وصححه الألباني
وكما جاء في حديث أنس رضي الله عنه قال لعن رسول الله في الخمر عشرة عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له» رواه ابن ماجه ، والترمذي واللفظ له، وحسنه الألباني في الترغيب والترهيب
وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال «إن الله حرم الخمر وثمنها، وحرم الميتة وثمنها، وحرم الخنزير وثمنه» أبو داود ، وصححه الألباني
فهل يصح لأمة الإسلام بعد هذه النصوص وغيرها أن تقر الخمر، وشربها، وصنعها، والتجارة فيها؟ والشرع يحتّم على أمة الإسلام أن تنتهي عما نهى الله تعالى عنه ورسوله ؛ لتسعد في الدنيا، وتحظى بجنة الله تعالى في الآخرة، فإن بعض شراح الحديث قال في حديث «من شرب الخمر في الدنيا، ثم لم يتب منها؛ حُرمها في الآخرة» بأن ذلك قد يُشعِر بعدم دخوله الجنة، ولو دخلها فإنه يُحْرَمُ بعض نعيمها، ومن نعيم الجنة أنهار من خمر لذة للشاربين كما وصفها رب العالمين في كتابه، وقال عنها أيضًا لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ الصافات أي لا كدر فيها فلا يعرضون عنها؛ لأنها تختلف عن خمر الدنيا، فلا سُكْر فيها، ولذتها لذة عامة عظيمة، فإن الذين يشربونها في الدنيا فإنما يغصون بها، وذلك في سبيل تخمير عقولهم وتغطيتها حتى ينسوا هموم الدنيا في زعمهم وهذا من عمى البصيرة؛ فإن الإنسان قد كرمه الله تبارك وتعالى بعقله الذي يدرك به النافع من الضار، والحق من الباطل، فمن يعمل على إذهاب عقله، وإزهاق تفكيره؛ فقد كفر بنعمة الله تعالى التي أنعم بها عليه
استحلال شرب الخمر وتسميتها بغير اسمها
لقد استحل كثير من هذه الأمة الخمر، وقد أطلقوا عليها أسماء كثيرة؛ حتى سُميت بالمشروبات الروحية، ونحو ذلك، بل قد يرخص في بيعها والاتجار فيها، وربما أقرت في المجالس النيابية في بعض البلاد الإسلامية، وطلب تقنينها، مع أن هذه البلاد تجرم وتحرم شرب المخدرات والاتجار فيها، وربما قضت بعقوبة القتل في المخدرات، والأصل في السكر الخمر، والمخدرات مقيسة عليها، ولقد حذر النبي من ذلك، وبيّن أن ذلك دليل فساد الزمان وانتشار الشر فيه، ودليل أيضًا على قرب قيام الساعة، فمن ذلك حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله «لتستحلنَّ طائفة من أُمتي الخمر باسمٍ يسمونها إياه» أخرجه الإمام أحمد في المسند ، وابن ماجه في سننه ، وصححه الألباني
وحديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال قال رسول الله «لا تذهب الليالي والأيام حتى تشرب فيها طائفة من أمتي الخمر، يسمونها بغير اسمها» ابن ماجه ، وصححه الألباني
ومن ذلك أيضًا حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه الذي ساقه الإمام البخاري هكذا
وقال هشام بن عمار نا صدقة بن خالد نا عبد الله بن يزيد نا عطية بن قيس الكلابي حدثني عبد الرحمن بن غَنْم الأشعري، حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري والله ما كَذَبَنِي؛ سمع النبي يقول «ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب عَلَمٍ، يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون ارجع إلينا عدًا، فيُبَيِّتهم الله، ويضع العَلَم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» ح وذلك تحت باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميها بغير اسمها
قال الحافظ في الفتح وذكر ابن التين عن الداودي قال كأنه يريد بالأمة من يتسمى بهم ويستحل ما لا يحل لهم؛ فهو كافر إن أظهر ذلك، ومنافق إن أسره، أو من يرتكب المحارم مجاهرة واستخفافًا فهو يقارب الكفر وإن تسمى بالإسلام؛ لأن الله لا يخسف بمن تعود عليه رحمته في المعاد
قال وقال ابن المنير إن من كان من الأمة المحمدية يبعد أن يستحل الخمر بغير تأويل، إذ لو كان عنادًا ومكابرة لكان خارجًا عن الأمة؛ لأن تحريم الخمر قد عُلِمَ بالضرورة، قال وقد ورد في غير هذا الطريق التصريح بمقتضى الترجمة، لكن لم يوافق شرطه؛ فاقتنع بما في الرواية التي ساقها من الإشارة
قلت القائل هو الحافظ ابن حجر الرواية التي أشار إليها أخرجها أبو داود من طريق مالك بن أبي مريم عن أبي مالك الأشعري عن النبي «ليشربن ناس الخمر يسمونها بغير اسمها» وصححه ابن حبان، وله شواهد كثيرة منها لابن ماجه من حديث عبادة بن الصامت رفعه «يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها» ورواه أحمد بلفظ «ليستحلن طائفة من أمتي الخمر» وسنده جيد، وأورد حديث أبي أمامة الباهلي عند ابن ماجه الذي سقناه من قبل، وكذا ذكر ما أخرجه الدارمي بسند لين من طريق القاسم عن عائشة رضي الله عنها سمعت رسول الله يقول «إن أول ما يكفأ الإسلام كما يكفأ الإناء كفء الخمر» قيل وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال «يسمونها بغير اسمها فيستحلونها» وأخرجه ابن أبي عاصم من وجه آخر عن عائشة، إلى أن قال قال أبو عبيد جاءت الخمر في آثار كثيرة بأسماء مختلفة، فذكر منها السَّكرَ، قال وهو نقيع التمر إذا غلي بغير طبخ، والجِعَة نبيذ الشعير، والسَّكْرَكَة خمر الحبشة من الذرة، إلى أن قال وهذه الأشربة المسماة كلها عندي كناية عن الخمر، وهي داخلة في قوله «يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها» ويؤيد ذلك قول عمر رضي الله عنه «الخمر ما خامر العقل»
وقد زعم ابن حزم أن حديث أبي مالك الأشعري «ليكونن من أمتي » منقطع لم يتصل ما بين البخاري وصدقة بن خالد، ورد عليه العلماء شُراح البخاري وغيرهم، وممن رد عليه العلامة ابن القيم في «تهذيب سنن أبي داود»، وبين أن ما قاله ابن حزم باطل من ستة أوجه
أن البخاري قد لقي هشام بن عمار وسمع منه، فإذا روى عنه معنعنًا؛ حُمل على الاتصال اتفاقًا، لحصول المعاصرة والسماع، فإذا قال «قال هشام»؛ لم يكن فرق بينه وبين قوله «عن هشام» أصلاً
أن الثقات الأثبات قد رووه عن هشام موصولاً؛ قال الإسماعيلي في «صحيحه» أخبرني الحسن حدثنا هشام بن عمار» بإسناده ومتنه
أنه قد صح من غير حديث هشام، فرواه الإسماعيلي وعثمان بن أبي شيبة بسندين آخرين إلى أبي مالك الأشعري رضي الله عنه
أن البخاري لو لم يلق هشامًا ولم يسمع منه؛ فإدخاله هذا الحديث في صحيحه، وجزمه به يدل على أنه ثابت عنده عن هشام، ولم يذكر الواسطة بينه وبين هشام؛ إما لشهرتهم، وإما لكثرتهم، فهو معروف مشهور عن هشام
أن البخاري إذا قال في صحيحه «قال فلان» فالمراد أن الحديث صحيح عنده
أن البخاري ذكر هذا الحديث محتجًا به، ومدخلاً له في صحيحه أصلاً لا استشهادًا
فالحديث صحيح بلا ريب
وممن رد قول ابن حزم الحافظ ابن الصلاح؛ حيث قال ولا التفات إلى أبي محمد بن حزم الظاهري الحافظ في رده ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر أو أبي مالك فذكر الحديث ثم قال والحديث صحيح معروف الاتصال؛ بشرط الصحيح، والبخاري رحمه الله قد يفعل مثل ذلك؛ لكون ذلك الحديث معروفًا من جهة الثقات عن ذلك الشخص الذي علقه عنه، وقد يفعل ذلك؛ لكونه قد ذكر الحديث في موضع آخر من كتابه مسندًا متصلاً، وقد يفعل ذلك لغير ذلك من الأسباب التي لا يصحبها خلل الانقطاع والله أعلم
وقال الحافظ في الفتح وقد تقرر عند الحُفَّاظ أن الذي يأتي به البخاري من التعاليق كلها بصيغة الجزم يكون صحيحًا إلى من علق عنه، ولو لم يكن من شيوخه، لكن إذا وجد الحديث المعلق من رواية بعض الحفاظ موصولاً إلى من علقه بشرط الصحة أزال الإشكال إلى أن قال وقد ذكر شيخنا في شرح الترمذي وفي كلامه على علوم الحديث أن حديث هشام بن عمار جاء موصولاً عنه في «مستخرج الإسماعيلي» قال حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا هشام بن عمار وأخرجه الطبراني في «مسند الشاميين»، فقال حدثنا محمد بن يزيد بن عبد الصمد، حدثنا هشام بن عمار
قال الحافظ وقد أخرجه الطبراني أيضًا في المعجم الكبير عن موسى بن سهل الجويني، وعن جعفر بن محمد الفريابي، كلاهما عن هشام، وأيضًا فقد أخرجه أبو نعيم في مستخرجه على البخاري من رواية عبدان بن محمد المروزي، ومن رواية أبي بكر الباغندي كلاهما عن هشام، وأخرجه ابن حبان في صحيحه عن الحسين بن عبد الله القطان عن هشام
هذا عن صنيع البخاري في سياقه هذا الحديث، وأما ابن حزم فقد أعل الحديث بالانقطاع كما تقدم لينتصر لمذهبه في استحلال المعازف، وهو مخالف لما عليه جمهور أهل العلم
قال ابن العربي المالكي رحمه الله قوله «يستحلون» يحتمل أن يكون المعنى يعتقدون ذلك حلالاً، ويحتمل أن يكون مجازًا عن الاسترسال؛ أي يسترسلون في شربها كالاسترسال في الحلال، وقد سمعنا ورأينا من يفعل ذلك اهـ
فإذا كان هذا في زمان ابن العربي سماع ورؤية من يفعل ذلك فهو في زماننا أكثر، ولا حول ولا قوة إلا بالله
من فوائد الحديث حديث ليكونن من أمتي أقوام يستحلون إلخ
الوعيد الشديد لمن يتحايل في تحليل ما حرم الله تعالى بتغيير اسمه
أن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا
أن العلة في تحريم الخمر الإسكار فمهما وُجد الإسكار، وُجد التحريم
قال ابن العربي الحديث أصل في أن الأحكام تتعلق بمعاني الأسماء لا بألقابها
أن انتشار شرب الخمر في الأمة واستباحتها من أشراط الساعة
وأخيرًا، لا يخفى علينا انتشار شرب المسكرات في أفراح هذا الزمان، ويظهر صاحب الفرح كرمه الزائد بشراء المسكرات والمخدرات وتوزيعها فيبوأ بآثام وأوزار عظيمة، ويحسب أنه بذلك يكرم ابنه أو ابنته، وهذا تبذير وإتلاف للأموال فضلاً عن ارتكاب المحرم وإنفاق المال فيه
هذا، ونسأل الله تعالى أن يرد المسلمين إلى دينهم ردًّا جميلاً، وأن يباعد بيننا وبين المحرمات وانتهاكها، وأن يبصّرنا بالحق، وأن يحيينا على طاعته ومرضاته، وأن يحسن لنا وللمسلمين الخاتمة، إنه ولي ذلك والقادر عليه
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد، وآله وصحبه أجمعين
والحمد لله رب العالمين


من علامات الساعه كثرة شرب الخمر 126541

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : من علامات الساعه كثرة شرب الخمر 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

من علامات الساعه كثرة شرب الخمر _
#2مُساهمةموضوع: رد: من علامات الساعه كثرة شرب الخمر   من علامات الساعه كثرة شرب الخمر Subscr10السبت يناير 15, 2011 4:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من علامات الساعه كثرة شرب الخمر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
من علامات الساعه كثرة شرب الخمر , من علامات الساعه كثرة شرب الخمر , من علامات الساعه كثرة شرب الخمر ,من علامات الساعه كثرة شرب الخمر ,من علامات الساعه كثرة شرب الخمر , من علامات الساعه كثرة شرب الخمر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ من علامات الساعه كثرة شرب الخمر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: