أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالمنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
المنهج التربوي وثقافة المجتمع 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

المنهج التربوي وثقافة المجتمع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : المنهج التربوي وثقافة المجتمع Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : المنهج التربوي وثقافة المجتمع 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

المنهج التربوي وثقافة المجتمع _
#1مُساهمةموضوع: المنهج التربوي وثقافة المجتمع   المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأربعاء مارس 30, 2011 10:50 pm

المنهج التربوي وثقافة المجتمع

المنهج التربوي وثقافة المجتمع
محمد عادل فارس



التربية
عملية يؤسسها المجتمع ويديرها؛ لأجل تعزيز ثقافته، وتمتين تماسكه،
والمنهج التربوي من أهم عناصر العملية التربوية، وفيه تظهر ثقافة المجتمع
وغاياته، أي عقيدته وتصوراته، وقيمه وأخلاقه، واتجاهاته في الفعل
والتغيير.

وتأثير الثقافة في أي منهج تربوي نراه في مواضع ومفاصل كثيرة من عمليات إعداد المناهج، ونواتج هذه العمليات.
ومن أبرز المواقف التي
يظهر فيها تأثير الثقافة في المنهج، موقف اختيار عناصر محتوى المنهج
وأفكاره الكبرى، فكل عملية اختيار لهذه العناصر، لا بد أن تتأثر
بالترجيحات والقيم التي يحملها واضعو المنهج، بأشكال صريحة واعية أحياناً،
وبأشكال غير واعية، أو غير صريحة، في أحيان أخرى.

ومن الطرق الفاعلة في
تحديد الوجهة الثقافية لأي منهج أن تدرس العناصر التي ظهرت في عملية
اختيار محتواه، وكذا العناصر التي استُبعدت، وهو ما صار يطلق عليه في
المصطلحات التربوية المعاصرة: المنهج المُقْصى.

وإذاً فكل عملية اختيار
تعبّر عن ثقافة مرغوبة يحملها المنهج المُقَرّ والمكتوب، وكل عملية
استبعاد تعبر عن ثقافة غير مرغوبة لدى واضعي المنهج، وتشكل المنهج
المُقْصى!.

هناك مثلاً قيم اجتماعية
أو سياسية تربّى عليها الأجيال، وتظهر في محتوى المناهج المدرسية.. ثم
يمرّ البلد بضغوطات خارجية، أو هيمنة جهات معينة على القرار... فيكون من
مقتضى هذا أو ذاك، تغيير تلك القيم التي كانت تتبنّاها المناهج، ولكنّ
النص على قيم مناقضة قد يثير الرأي العام، ويصدم الثقافة السائدة... لذلك
يقوم واضعو المناهج الجديدة باتخاذ موقف في منتصف الطريق، فيحذفون من
محتوى المناهج ما كان يحقق القيم المراد إلغاؤها، من غير أن يستبدلوا بذلك
محتوى جديداً يحقق القيم التي يراد ترويجها... وقد يتمكنون من التهئية
النفسية والفكرية للقيم الجديدة، عبر محتوى المناهج، أو عبر أنشطة مرافقة،
كالرحلات المدرسية، والكلمات الصباحية، والاحتفالات في مناسبات شتى، أو
سلوكات ظاهرة يقوم بها بعض أهل الحظوة والنفوذ.

ومن المواقف التي نرى
فيها تأثير الثقافة، عمليات تنظيم العناصر التي تم اختيارها، فترتيب
المعارف المقدمة في المنهج، وطرق ربطها معاً وتوظيفها... تتصل اتصالاً
وثيقاً ببناء الثقافات لدى الأفراد الذين يقومون بهذه العمليات، وتتدخل في
هذه العمليات تصوراتهم عن العلوم التي يضعونها، وعن المجتمع الذي يعيشون
فيه، وعن البيئة التي سيطبق فيها المنهاج... وما يتبع ذلك من تصوراتهم عن
الغايات التي يريدون للتربية أن تحققها، واتجاهات التغيير التي يريدون
للمنهج أن يعزِّزها ويقوّيها.

ويتصل بعمليات تنظيم
العناصر المختارة هذه، كثير من الأسئلة عن كيفية تأثرها بالثقافة، فأثر
الثقافة قد يبدو في الحجم والوزن اللّذين تحتلُّهما في عناصر المنهج
(أهدافِه ومحتواه... ) أي في مدى التركيز الذي يوجَّه نحوها، كما إنه قد
يبدو في مقدار تعميمها على الفئات المختلفة من المتلقّين (أو التلاميذ...
)، بأن تُعَدَّ مهمة لكل الناس، أو لشرائح منهم فحسب، وقد يبدو في تصنيفات
هذه العناصر وتبويبها، بأن تعالج بعض الظواهر في ميدان العلوم الطبيعية
أو في ميدان العلوم الشرعية.

ولمعرفة أهمية عمليات
البناء والتنظيم من حيث تأثيرها في الثقافة، وتأثُّرها بها، يمكننا أن
نتبصَّر في ظاهرة واضحة في مناهج التعليم السائدة في بلادنا العربية
والإسلامية عموماً، وهي وضع مادة مستقلة بعنوان " التربية الإسلامية " أو
جعلها متسرِّبة في ضمن مواد أخرى (كالتاريخ واللغة العربية
والاجتماعيات... )، أو تفريدها إلى مواد متخصصة (كالتلاوة والتجويد والفقه
والسيرة النبوية... )، فكل خيار من هذه الخيارات يحمل رسالة ثقافية، هذا
فضلاً عن المحتوى الحقيقي والتفصيلي لهذه المواد، ومدى انسجامه مع المواد
الأخرى للمنهاج وترابطه معها.

ثم يظهر تأثير العامل
الثقافي بأشكال وصور مختلفة، وقد وجد فرع في دراسة المناهج يختص بدراسة
هذا التأثير، ويحمل اسم " تحليل المحتوى " وهو أسلوب في الدراسات المرتبطة
بالوثائق والنصوص، له فلسفته وإجراءاته، ويطبق وفق منحيين:

المنحى الأول: منحى كمّي يكشف توجهات المحتوى من خلال التعرف على مدى تكرار موضوعات معينة أو كلمات معينة فيه.
المنحى الثاني: منحى نوعي
يعتمد على الغوص أكثر في معاني النصوص والرسوم والأنشطة المرافقة... وما
يحمله ذلك كله من قيم وتوجيهات صريحة أو بالإيحاء... ويوازن بين ما يقصده
الكاتب وما يتلقاه القارئ من هذه المعاني.

وبعد هذا كله يمكن طرح
سؤال مهم: إذا وضع المنهاج في مراحله المختلفة، وعناصره، من أجل تحقيق
غايات ثقافية محددة، فهل هناك ضمانة لتحقيق هذه الغايات وتشكيل الأفراد
وفق التصورات التي قام عليها؟.

والجواب: ليس هذا
مضموناً؛ لأن ما تحدثنا عنه هو المنهج الرسمي المكتوب فحسب، أما ما يؤثر
في الأفراد المقصودين بالتربية فهي عوامل متعددة، لا يعدو المنهج المكتوب
أن يكون واحداً منها. فالمدرسة مجتمع متكامل، له ثقافته الفاعلة التي تشكل
"المنهج الخفيّ" وهذا المنهج الخفي يشكل اللوائح والتعليمات والسياسات
والتطبيق الفعلي لها، وكذا القيم الفعلية التي تسود جو التلاميذ
والمعلمين، والمجتمع المحيط.

وهذا الجواب يحل بعض
الإشكالات من مثل: لماذا تنشأ في نفوس التلاميذ وسلوكاتهم بعض المظاهر
الإيجابية أو السلبية، التي لم يتعرض لها المنهاج؟! ولماذا تلحظ بعض هذه
الظواهر في مدرسة دون أخرى، أو بلدةٍ دون غيرها؟! أو مرحلة تاريخية
معينة؟...

إن على الإدارة التربوية
العليا أن ترصد آثار المنهجين: المكتوب والخفي، وأن تعمل على إلغاء
الفوارق والتّضاد بينهما، وأن تتعامل بإيجابية وواقعية وجدّية مع العملية
التربوية، فتُدخل التعديلات والإصلاحات على المنهج المكتوب، وعلى الإدارة
المدرسية... لتبقي ما هو سليم نافع، أو تستدركه، أو تعزِّزه... وتعالج ما
هو خاطئ ومنحرف وقاصر. وقد تجد أن العلاج يقتضي إعادة النظر، ليس في
المنهج المكتوب فحسب، بل في تأهيل المعلمين والمشرفين التربويين، أو في
إصلاحات خارج نطاق المدرسة كلها، تشارك فيه مؤسسات أخرى غير المؤسسات
التربوية، وذلك أن العملية التربوية جزء من عملية تفاعلات اجتماعية
واقتصادية وسياسية. والله الموفق وعليه التكلان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُ مالك الملك
عضو متألق

عبدُ مالك الملك


المهنة : المنهج التربوي وثقافة المجتمع Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : المنهج التربوي وثقافة المجتمع 46496510
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708

المنهج التربوي وثقافة المجتمع _
#2مُساهمةموضوع: رد: المنهج التربوي وثقافة المجتمع   المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الأربعاء مارس 30, 2011 11:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : المنهج التربوي وثقافة المجتمع Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : المنهج التربوي وثقافة المجتمع 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

المنهج التربوي وثقافة المجتمع _
#3مُساهمةموضوع: رد: المنهج التربوي وثقافة المجتمع   المنهج التربوي وثقافة المجتمع Subscr10الخميس مارس 31, 2011 5:17 pm

المنهج التربوي وثقافة المجتمع

جَعَلْنَا الْلَّه وَإِيَّاك مِن الْهَادِيْن الْمُهْتَدِيْن لَا
ضَالِّيِن وَلَا مُضِلِّيْن وَرَفَع الْلَّه دَرَجَاتِك بِمَا تُقَدِّم مِن
خَيْر
وَأَضْفَى بِهَا بَيَاضَا عَلَى صَحَائِفَك يَوْم تَبْيض وُجُوْه وَتَسْوّد وُجُوْه

المنهج التربوي وثقافة المجتمع IsA13139

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنهج التربوي وثقافة المجتمع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• أقسام البيـــــــــت •₪• :: منتدى تربية الطفل المسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المنهج التربوي وثقافة المجتمع , المنهج التربوي وثقافة المجتمع , المنهج التربوي وثقافة المجتمع ,المنهج التربوي وثقافة المجتمع ,المنهج التربوي وثقافة المجتمع , المنهج التربوي وثقافة المجتمع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المنهج التربوي وثقافة المجتمع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: