أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الدلع او الضرب Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالدلع او الضرب Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالدلع او الضرب Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الدلع او الضرب Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الدلع او الضرب Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالدلع او الضرب Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالدلع او الضرب Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالدلع او الضرب Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الدلع او الضرب Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالدلع او الضرب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالدلع او الضرب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالدلع او الضرب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الدلع او الضرب Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالدلع او الضرب Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالدلع او الضرب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالدلع او الضرب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالدلع او الضرب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الدلع او الضرب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالدلع او الضرب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالدلع او الضرب Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الدلع او الضرب 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الدلع او الضرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الدلع او الضرب Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الدلع او الضرب 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الدلع او الضرب _
#1مُساهمةموضوع: الدلع او الضرب   الدلع او الضرب Subscr10الخميس مارس 08, 2012 3:58 pm

الدلع او الضرب

الدلع أخطــــر من الضــــرب



كيف تضع قواعد للحياة التربوية مع أبنائك؟

لكل
بيت نظام وقواعد تربوية، يتعامل على أساسها الجميع ويعيشون من خلالها
وبها، ومنها يتبين ما يجب على كل فرد وما يستحق وماذا يحدث لو لم يتم
المطلوب لسبب أو لآخر، والقياس هنا على المجتمع والمدرسة والعمل فكل هذه
الاماكن له قواعد تسير بموجبها وتنتظم الحياة فيها من خلال هذه الانظمة
والقواعد، ولو غابت هذه القواعد أو لم توجد اصلاً فان الحياة داخل هذا
المكان ستكون صعبة للغاية، وهكذا البيت والاسرة هناك حاجة ماسة أن يكون
لهما قواعد وانظمة ليست بالضرورة مكتوبة لكنها واضحة معروفة بل وقابلة
للنقاش والحوار لتعديلها أو تطويرها.

والعادة أن تكون الانظمة والقواعد
أو لِنَقُل الضوابط محدودة جداً الا في حال كون أحد الاطفال مراهقاً أو
صغيراً صعب الطباع أو مضطرب السلوك وعند ذاك تكون الحاجة ماسة لوضع ضوابط
أكثر تسمح للطفل بضبط نفسه وتساعده على المهارة الاجتماعية اللازمة ألا وهي
احترام وكسب من حواليه.

والغالب أن طبيعة هذه الضوابط ترتبط بطبيعة الطفل والمراهق ومناطق ضعفهم وقوتهم.
وقبل أن تكون الضوابط أساسية علينا وضع سلسلة من الاجراءات التي تحمي ابناءنا وبناتنا من الخطأ.
ولهذا قد يكون هدفنا منعهم من فعل الخطأ بل نستبق ذلك بجعلهم يعيشون في طبيعة افضل وكذلك تعليمهم اختيار الاصدقاء.
ومن
الاجراءات الضرورية مثلاً عندما تكون المدرسة إحدى الصعوبات تعويد الطفل
علي أن حضور المدرسة أمر حتمي، عمل الواجب أمر ليس فيه تنازل، ويمكن الحاق
هذا بالتقرير الاسبوعي الذي يطلع عيه الوالدان... هذا يكون بدلاً من أن
نكتفي بالعقوبة وقت الخطأ (أي الرسوب مثلاً) بل تستمر كل هذه الاجراءات
لتمنع الوصول الى النتيجة التي نخشاها، بل وتفيد هذه الضوابط في اعطاء اكبر
فرصة للنجاح من خلال هذا الجو الجيد.

كما أن هذه الاجراءات توفر حماية لازمة للطفل والمراهق من الخطأ، كما أنها تعطيك القدرة على التنبه لأي صعوبة قبل استفحالها.
واما
الطفل الصعب فالافضل أن يتعود أن يحاسب على الاشياء ولو بسيطة في وقتها
بدلاً من أن نضطر لمواجهتها وقت استفحالها، فهذا ايضاً يساعد كثيراً في
نجاح العملية التربوية.


تنفيذ الضوابط:-
عندما تكون الضوابط التربوية موجودة في المنزل فلابد أن تطبق وتنفذ، لا أن تكون حبراً على ورق أو أوامر تفقد مصداقيتها ولا تنفذ.
ولهذا يجب أن تكون الضوابط وفق الاربع نقاط التالية:-
1- واضحة مفهومة.
2- أن تكون هناك متابعة لتطبيقها.
3- التطبيق الدائم لها.
4- أن تكون عواقب مخالفتها فعالة ومفيدة في دفع الاطفال والمراهقين لتطبيقها.
وعندما تفقد الضوابط أحد هذه المعطيات تفقد فاعليتها ويؤثر هذا على تطبيقها والانسجام معها.

1- ان تكون الضوابط واضحة ومفهومة:-
عندما
لا تكون الضوابط مفهومة فانها تترك حيزاً كبيراً لسوء الفهم وربما التلاعب
بها وبمعانيها، وتحدث صراعات كثيرة بين الاطفال انفسهم أو مع والديهم لهذا
السبب.

وبعض المربين يعتقد أن الطفل أو المراهق يفهم الضابط مثل
الكبير، مع العلم أن الفارق في الفهم قد يكون كبيراً جداً بالذات في
القضايا اليومية، مثلاً تحديد موعد لا يمكن تحديده فيقول الاب للانباء:لابد
أن تناموا باكراً وهو يقصد الثامن مساء أما هم فيفهمون أنها الحادية عشرة
مساء مثلاً، أو أن يأمر الاب ابنه المراهق بالعودة للبيت بعد العشاء ولا
يحدد وقتا فيكون هناك لبس شديد في هذا الأمر.

ولهذا يكون من الافضل
التحديد كي يفهم ابناؤنا الامر واحيانا يحسن كتابة مثل هذه الضوابط ووضعها
امام الطفل أو المراهق اذا كان من النوع الذي ينسى أو لا يركز كثيراً.

2- متابعة التطبيق:-
المتابعة من أهم الامور لتطبيق أي نظام أو ضابط ونقله الى أرض الواقع سواء في الانظمة الاجتماعية أو داخل المنزل.
وكيفية
المتابعة ومدى شدتها يحددها الواقع وطبيعة الابناء، فالبعض يحتاج الى
متابعة قوية ولصيقة وبعضهم لا يحتاج الكثير منها، لكن لابد أن يشعر الابناء
بجديتك في تطبيق هذا النظام وانك ستتابع هذا الموضوع... هذا سيفيد في
أمرين:-

الاول:- لن يتضايقوا حينما يكتشفون متابعتك لهذا الامر.
الثاني:- سيدفعهم هذا إلى تطبيق المطلوب واحترام هذا الضابط بشكل افضل.
وتكون المتابعة بعدة أشكال:-
-
للدراسة يستخدم دفتر المتابعة مثلاً أو التقرير من المدرسة والغالب أن
المدارس تفرح بأي طلب من هذا النوع وتتعاون مع الوالدين لتحقيقه.

- للامور المنزلية: بالتواصل بين الوالدين والمتابعة الشخصية والمرور على الاولاد في اوقات متفاوتة.
- في الحي والمسجد: بالمتابعة من قبل الاب أو الأخ الكبير.
3- التطبيق الدائم:-
أكثر
ما يضر في هذا الموضوع هو الاستثناء الكثير وعدم الاتفاق بين الوالدين في
هذا الاتجاه أو ذاك، فيضعف اتباع الابناء للضوابط والقواعد التي تصيغ جو
الحياة الاسرية.. والنظام الذي لايطبق دائما يفشل المربي في فرضه على
الاطفال.. وللعلم فالطبيعي أن الاطفال ينسون أو بعضهم يحاول كسر الضوابط
ليختبر جدية الوالدين في هذا الامر.

4- ان تكون عواقب مخالفتها فعالة:-
لابد
من وجود عواقب لمخالفة الضوابط، وهذه تتفاوت من طفل لآخر لكن لابد من
محاولة توحيدها داخل الاسرة الواحدة وعدم وجود تفاوت الا ربما بحسب العمر
وربما بعض الظروف الاخرى من مرض أو نحوه، كذلك ينبغي تحديدها بحسب رغبات
الطفل وهواياته.. فبعض الاطفال يستجيب للحرمان من الخروج والبعض لايستجيب،
والآخر يستجيب للخصام وآخر لايستجيب، ويتفاوت الاطفال تفاوتاً كبيراً في
هذا الباب ولهذا لابد من مراعاة أن تكون العقوبة فعالة بالنسبة للطفل ذاته.

اذاً هناك ضوابط عدة:-
1- أن تكون للعقوبة معنى وأثر على الطفل.
2- ان تكون شدة العقوبة مناسبة لشدة الخطأ.
3- أن تقع العقوبة بشكل مباشر وسريع لأن الابحاث دلت على أنها تفقد جدواها اذا تم تأخيرها.
لكن
يمكن أن تضاف لها عقوبات أخرى آجلة عند الحاجة، وهذه غالباً تكون علي شكل
حرمان مستمر لمدة يوم أو يومين أو أكثر بحسب شدة المشكلة والخطأ وبحسب
شخصية الطفل وطبيعة المنزل.





دراسة فرنسية حديثة اكدت ان
الافراط في تدليل الطفل ينطوي علي مخاطر كبيرة ربما اشد خطورة من ضربه
خاصة إذا كان الطفل وحيدا‏.‏ واشارت الدراسة إلي أن الطفل الوحيد غالبا ما
يكون انانيا ويستمتع بالسيطرة علي كل ما حوله إلي درجة يصبح فيها ديكتاتورا
يتحكم في الاسرة‏,‏ لافته إلي أن التدليل ربما يضر بالطفل أكثر مما
يفيده‏..‏ ويري خبراء التربية أن التدليل يقضي نهائيا علي فرص تكوين
الارادة لدي الأطفال‏,‏ محذرين في الوقت نفسه من التعامل بقسوة مع الأطفال
فخير الامور الوسط‏.‏ كما حذر الخبراء من التمييز في معاملة الابناء لان
ذلك الامر يثير علي الارجح شاعرالكراهية والحقد بينهم‏,‏ وربما يتعرضون
لاحتمالات الاصابة بأمراض نفسيه خطيرة‏.‏ الدراسة اوضحت أن الطفل المدلل
قلق بطبعه ويستعجل الامور ويحكم علي المواقف دون تفهم‏,‏ كما تسيطر عليه
الانانية وحب السيطرة علي اخوته وتتسم تصرفاته بالعنف تجاههم لشعوره
بالتميز عنهم‏,‏ والطفل المدلل لا يستطيع الاعتماد علي نفسه أو مواجهة
متاعب الحياة فيما بعد لانه غالبا ما يكون عديم الشخصية‏.‏ الخبراء من
ناحيتهم شددوا علي ضرورة الاعتدال في تربية الاطفال وعدم المبالغة في
التدليل أو الاهمال بالاضافة إلي أهمية امتناع الاباء عن تلبية بعض
احتياجات الطفل بقصد تنشئته نشأة سليمة من منطلق ليس كل شيء ميسر وليست كل
الرغبات متاحة‏,‏ ليكون قادرا علي مواجهة مصاعب الحياة مستقبلا‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عزف الحروف
عضو متألق

عزف الحروف


المهنة : الدلع او الضرب Progra10
الجنس : انثى
علم الدوله : الدلع او الضرب Soudia10
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 01/02/2012
عدد المساهمات : 1157

الدلع او الضرب _
#2مُساهمةموضوع: رد: الدلع او الضرب   الدلع او الضرب Subscr10الأحد سبتمبر 09, 2012 2:22 pm

الدلع او الضرب
كل الشكر وألآمتنآن
على روعة ماخطته يدآكـ
نترقب المزيد من جديدكـ
ودي وشذى الورد
/’-’

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدلع او الضرب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• أقسام البيـــــــــت •₪• :: منتدى تربية الطفل المسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الدلع او الضرب , الدلع او الضرب , الدلع او الضرب ,الدلع او الضرب ,الدلع او الضرب , الدلع او الضرب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الدلع او الضرب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: