تعاليم الدين الاسلامي, تعليم قران, برامج, دروس التصميم, القران الكريم, الاحاديث, السيرة النبوية, قصص الانبياء, طريق الاسلام, الطريق الى الله, حياتي بلا اغاني, ourislam1.com, منتديات اور اسلام,
 
الرئيسيةالمنشوراتدخولالتسجيل

شاطر
 

 تغطية شعر المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومحمد
المدير العام
أبومحمد

المهنة : تغطية شعر المرأة Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تغطية شعر المرأة 46496510
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

تغطية شعر المرأة Empty
مُساهمةموضوع: تغطية شعر المرأة   تغطية شعر المرأة Subscr10الجمعة مايو 25, 2012 10:38 pm

تغطية شعر المرأة 349967


<blockquote>
س: جرت مناقشة
بيني وبين بعض الزملاء حول زي
المرأة وزينتها فكان مما قالوه: إن
شعر المرأة ليس بعورة. وكشفه ليس
بحرام زاعمين أنه ليس هناك دليل
على وجوب تغطية الشعر.

ولهذا أرجو بيان
النصوص الدينية التي تحدد ذلك
وتحسم النزاع وشكرا.

ج : إن من أعظم
الفتن والمؤامرات الفكرية التي
أدخلت على دنيا المسلمين تحويل
المسائل اليقينية في الإسلام إلى
مسائل جدلية، وجعل مواضع الإجماع
القطعي موضع خلاف نظري وبذلك تنقلب
المحكمات إلى متشابهات، يسأل عنها
السائلون ويختلف فيها المختلفون
ويشكك فيها المشككون… ومن أمثلة
ذلك هذا الحكم الذي يسأل عنه الأخ
المستفتي.

فقد
أجمع المسلمون في كل أعصارهم
وأمصارهم فقهاء ومحدثين ومتصوفين،
ظاهرية وأهل رأي وأهل أثر، بأن شعر
المرأة من الزينة التي يجب سترها،
ولا يجوز كشفها للأجانب من الرجال.
وسند هذا الإجماع نص صريح محكم من
كتاب الله تعالى. ففي سورة النور
يقول الله عز وجل: (وقل للمؤمنات
يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن
ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها
وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
والاستدلال بالآية من وجهين:

الوجه الأول: أن الله
نهى في الآية عن إبداء المرأة
المؤمنة لزينتها إلا ما ظهر منها
ولم يقل أحد من علماء السلف أو
الخلف أن الشعر داخل في (ما ظهر
منها) حتى الذين توسعوا في
الاستثناء أكثر من غيرهم.

قال
القرطبي في تفسير الآية:
أمر الله سبحانه وتعالى النساء
بألا يبدين زينتهن للنظارين، إلا
ما استثناه من الناظرين في باقي
الآية حذارا من الافتتان، ثم
استثنى ما يظهر من الزينة واختلف
الناس في قدر ذلك. فقال ابن مسعود:
ظاهر الزينة هو الثياب، وزاد ابن
جبير الوجه، وقال سعيد بن جبير
أيضا وعطاء والأوزاعي: الوجه
والكفان والثياب. وقال ابن عباس
وقتادة والمسور بن مخرمة: ظاهر
الزينة هو الكحل والسوار والخضاب
إلى نصف الذراع والقرط والفتخ،
"الفتخ بفتحتين جمع الفتخة
خواتيم كبار تلبس في الأيدي"،
ونحو ذلك.. فمباح أن تبديه المرأة
لكل من دخل عليها من الناس.

قال
ابن عطية: ويظهر لي بحكم ألفاظ
الآية أن المرأة مأمورة بألا تبدي،
وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو
زينة، ووقع الاستثناء فيما ظهر
بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو
إصلاح شأن ونحو ذلك. "فما ظهر"
على هذا الوجه مما تؤدي إليه
الضرورة في النساء فهو المعفو عنه.

قال
القرطبي:
قلت هذا قول حسن، إلا أنه لما كان
الغالب من الوجه والكفين ظهورهما
عادة وعبادة وذلك في الصلاة والحج،
فيصلح أن يكون الاستثناء راجعا
إليهما. يدل على ذلك ما رواه أبو
داود عن عائشة رضي الله عنها أن
أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما
دخلت على رسول الله صلى الله عليه
وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها
رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال
لها: "يا أسماء إن المرأة إذا
بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها
إلا هذا.." وأشار إلى وجهه، وكفه،
فهذا أقوى في جانب الاحتياط،
ولمراعاة فساد الناس فلا تبدي
المرأة من زينتها إلا ما ظهر من
وجهها وكفيها والله الموفق.

وبهذا
يظهر أن "ما ظهر منها" لا يدخل
فيه الشعر بحال من الأحوال، بل من
العلماء من أخرج الوجه نفسه مما
ظهر منها.

الوجه الثاني: إن الله
أمر المؤمنات في الآية بضرب خمرهن
على جيوبهن. والجيوب مواضع فتحات
الثياب وهي الصدور. والخمر -كما قال
المفسرون- جمع خمار، وهو ما تغطي به
المرأة رأسها -ومنه اختمرت المرأة،
وتخمرت، هي حسنة الخمرة (انظر مثلا
القرطبي: جـ12، ص230) وقال الحافظ ابن
حجر في شرح البخاري: الخمار للمرأة
كالعمامة للرجل. وهذا ما تنص عليه
كتب اللغة أيضا. قال في القاموس،
الخمار: النصيف. وفي مادة نصف. قال:
النصيف، الخمار والعمامة وكل ما
غطى الرأس. وقال في المصباح: الخمار
ثوب تغطي به المرأة رأسها.

هذا
وتطلق لفظة "الخمار" على كل
غطاء كما في الحديث "خمروا
الآنية" أي غطوها، ويبدو أن هذا
المعنى هو الذي ضلل الذين جادلوا
في شأن الشعر. مع أن هذا المعنى
العام غير المعنى الخاص الذي جاءت
به الآية… وإذا كان اللفظ يراد به
أكثر من معنى، فإن القرائن وسياق
الكلام هو الذي يحدد المعنى المراد
منه.

وتفسير
الخمار في الآية بغطاء الرأس لا
جدال فيه، ومما يؤيد ذلك نزول
الآية ، وتعبد نساء المؤمنين بها
مهاجرين وأنصارا كما وردت بذلك أصح
الروايات.

قال
القرطبي:
وسبب نزول هذه الآية أن النساء كن
في ذلك الزمان إذا غطين رؤوسهن
بالأخمرة وهي المقانع سدلنها من
وراء الظهر. فيبقى النحر والعنق
والأذنان لا ستر على ذلك، فأمر
الله بلي الخمار على الجيوب. وهيئة
ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على
جيبها لتستر صدرها. روى البخاري عن
عائشة أنها قالت: رحم الله نساء
المهاجرات الأول لما نزل (وليضربن
بخمرهن على جيوبهن) شققن أزرهن
فاختمرن بها.

ودخلت
على عائشة حفصة بنت أخيها عبد
الرحمن رضي الله عنهم وقد اختمرت
بشيء يشف عن عنقها وما هناك، فشقته
عليها وقالت: إنما يضرب بالكتيف
الذي يستر. والله أعلم

تغطية شعر المرأة 126541

</blockquote>

<blockquote>

</blockquote>




تغطية شعر المرأة 732
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه

المهنة : تغطية شعر المرأة Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : تغطية شعر المرأة 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

تغطية شعر المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تغطية شعر المرأة   تغطية شعر المرأة Subscr10الخميس أغسطس 02, 2012 11:56 pm


جزاك الله خيرا
وبوركت اناملك الذي نقلت لنا

هذا الموضوع الرائع
ادامك الله لنا ونتظرجديدك




ما أجمل حياتى وحب الله يسكن أنفاسى


لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم ؛
لأن شرف العلم بشرف المعلوم .
ابن الجوزي .
تغطية شعر المرأة 13425368332
اللهم إن اردت بعبادك فتنة فقضبنا إليك غير مفتونين .

تغطية شعر المرأة Untitl32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغطية شعر المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• المكتبة الإسلامة والفتاوى •₪• :: منتدى الفتاوى الإسلامية للعلماء-
انتقل الى: