أبومحمدالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589
| #1موضوع: التنوع الحيوي في القرآن الكريم: الخيل Equas الثلاثاء أغسطس 14, 2012 3:31 pm | |
| التنوع الحيوي في القرآن الكريم: الخيل Equas ورد ذكر الخيل في القرآن الكريم في الآيات التالية:
- قال تعالى: ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ﴾آل عمران: (14).
- وقال تعالى: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ﴾الأنفال: (60).
- وقال تعالى: ﴿وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾النحل: (8).
- وقال تعالى: ﴿وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾الحشر:(6).
- وقال تعالى: ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا﴾ الإسراء: (64).
(بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ): بكل راكب وماشي في معاصي الله (كلمات القرآن تفسير وبيان، حسن محمد مخلوف)
- وقال تعالى: ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا 0 فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا 0 فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا 0 فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ﴾العاديات: (1-4).
(الْعَادِيَاتِ): الخيل تعدو في الغزو.
(ضَبْحًا): صوت أنفاسها إذا عدت.
(فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا): المخرجات النار بصك حوافرها الأحجار.
- وقال تعالى: ﴿وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ 0 إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ 0 فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ 0 رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ﴾ص: (30-33.)
(الصَّافِنَاتُ): الخيول الواقفة على ثلاث قوائم وطرف حافر الرابعة.
(الْجِيَادُ): السراع السوابق في العدو (كلمات القرآن (مرجع سابق).
والخيل: جماعة الأفراس أو الفرسان أو هما جميعاً، مؤنث سماعي يعم الذكر والأنثى وجمع الجمع: أخيال وخيول (والفرس للذكر والأنثى هي فرسة) (قاموس القرآن الكريم، معجم الحيوان (مرجع سابق) (ص123).
والخيل من الحيوانات الثديية وحيدة الحافر تتكون من الرأس، والعنق، والبدن والأطراف والذيل.
-الرأس: من أهم أعضاء الفرس بصورة عامة لاحتوائه على قسم من الأجهزة المهمة وعلى الحواس الحيوية التي تتوقف عليها الحياة وهو من العناصر الرئيسة التي تساهم في إظهار جمال الفرس.
-العنق: ويقال لها (الهادي) أو (التليل) ولها حافتان عليا وسلفى ويستحب في العنق الطول المتناسب مع حجم الفرس.
-الجذع: يبدأ الجذع من الغارب أو الحارك ومركزه بين العنق والظهر وهو أعلى ملتقى لوحي الكتف ونتوءات بعض الفقرات والغضاريف التي تعلوها.
-الظهر: ويسمى الصهوة.
-الأطراف: للخيل أربعة أطراف.
-الذيل: للخيل ذيل واحد كثيف الشعر جميل المنظر طويل يصل إلى الأرض.
ألوان الخيل(الخيل العراب وفضلها على الإنسان العالمية، قدري الأرضومْلي (د.ط)(ص53)(د.ت).
- الأبيض: وهو نادر في الخيل العربية عند الولادة وحتى سن الخامسة والسادسة ويكثر بعد ذلك في الخيل التي تتجاوز أعمارها السادسة فأكثر والتي كان لونها في السن المبكرة أشهباً، ويستحب في الخيل البيض سواد أعرافها وآذانها ونواصيها وهذا نادر.
- الأشهب: مزيج من اللون الأبيض والأسود بدرجة متناسبة تقريباً ومنه الأشهب الفاتح والمبقع والرماني والملمع، والمولع، والأخضر.
- الأدهم: ما كان لون شعره أسوداً منه الأدهم الغيهي، والدجوجي والأحوى والعرب تكره الفرس الأسود الأصم الذي لا بياض في وجهه وخاصة (الغرة والذي لا تحجيل فيه وهو البياض في اليدين والرجلين).
- الأحمر: وهو ما أحمر شعره وله عدة أنواع منها الأحمر الكميت والأصدأ والفاتح.
- الأشقر: وهو مزيج بين اللونين الأحمر والأصفر ومنه الذهبي، الفاتح، الغامق المدمى العنابي (انظر الصورة ص37 في كتاب الخيل العراب).
الوضع التقسيمي:
- المملكة الحيوانيةKingdom: Animalia
- طائفة الثدييات Class:Mammalia
- رتبة الحافرات الأصابع Order:Perissodactyla
- العائلة الخيلية Order: Perrissodactyla
- جنس الفرس Genus: Equas
منه الأنواع التالية: Species:
- فرس منغوليا الوحشي E.C.prezewalskii
- فرس وحشي أوروبي E.Cgmelini
- فرس أهلية E.Cdomesticus
وهي المعروفة بين الناس حالياً.
الحصان العربي Equas caballus
قام العرب بتربية حصان ركوب تتوفر فيه خصال سامية ويتجلى ذلك في قدرته في ظروف السلم والحرب أو في أيام الوفرة أو القحط وفي ظروف الصحراء( ثدييات الجزيرة العربية (مرجع سابق) (ص249).
اختبار قدرة الخيل في القرآن الكريم:
المعلوم أن سباق القدرة والمسافات الطويلة تبين مدى قدرة الخيل، ثم تفحص الخيل وهي تعدو ومراقبتها أثناء العدو لتبين سلامة (وملائمة) أجزاء الحصان خاصة السيقان والأرجل ومدى تناسقها مع باقي أجزاء الجسم وكذلك العنق.
وهذا ما قرره القرآن الكريم فيما بينه عن سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام انه كان يقوم بفحص خيله وذلك بالخطوات التالية:
أولاً: يقوم باستعراضها، ثم يأمر أن تجري لأبعد شوط حتى تتوارى عن الأبصار ثم يأمر بردها عليه مباشرة ليتضاعف جهدها، وبوصولها إليه يقوم بفحصها حيث يفحص عنقها وسوقها كما قال تعالى: ﴿ وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ 0 إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ 0 فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ 0 رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ﴾ ص: (30-33). ويظن البعض جهلاً أنه قطع أرجلها وأعناقها والله تعالى يقول: ﴿ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ﴾ص: (33). والمسح خلاف القطع والضرب وهذا من العناية بالحيوان، والرفق بالحيوان وتأويلهم الفاسد ، فهذا ليس من خُلق الأنبياء ولا المؤمنين، والمسح بالسوق والأعناق سلوك محمود مع الخيل وتزيد العلاقة الطيبة بينها وبين من يفعل ذلك.
فوائد الخيل:
- تستخدم في الركوب.
- تستخدم في حمل الأثقال.
- تستخدم في الحروب.
- تستخدم في السباق.
- يؤكل لحمها للإنسان والحيوان.
- تخصب الأرض الزراعية والغايات.
- تستخدم في الزينة والتدريب على الحروب.
- تستخدم في العروض العسكرية وغيرها.
- تستخدم في المواكب وفض التجمعات.
الإعجاز في خلق الخيل:
- الخيل من الحيوانات الذكية التي حث الإسلام على تربيتها واتخاذها للحروب وللزينة والجمال ، وقد صمدت الخيل مع العرب والمسلمين في الحروب والقتال.
-الخيل جميلة للغاية تتجلى فيها قدرة الخالق سبحانه وتعالى كما قال تعالى: ﴿ قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾طه: (50).
المصدر : التنوع الحيوي في القرآن الكريم , نظمي خليل أبو العطا موسى (2011م) .
أ.د. نظمي خليل أبو العطا موسى
|
|
ملاك الروووحعضو متألق
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
عدد المساهمات : 1544
| #2موضوع: رد: التنوع الحيوي في القرآن الكريم: الخيل Equas السبت سبتمبر 08, 2012 7:07 pm | |
| |
|