أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع 62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجهه62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا 62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا 62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولة62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمان62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقع62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة 62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنها62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياض62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحة62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت 62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرا62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلر62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفال62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفين62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف 62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجية62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناء62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
62 وقفة مع الجزء العشرين 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

62 وقفة مع الجزء العشرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
عضو متألق

ملاك الروووح


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Electr10
الجنس : انثى
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين 3oman111
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
عدد المساهمات : 1544

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#1مُساهمةموضوع: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الإثنين مايو 20, 2013 9:57 pm

62 وقفة مع الجزء العشرين
62 وقفة مع الجزء العشرين


1.ابتدأ هذا الجزء بالأمر بحمد الله والثناء على رسله، وحمده على إهلاك الطغاة:

قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ [النمل: 59].

2.أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ [النمل: 62] سبحان الله!

مررت بهذه الآية،وبشائر سقوط طاغية ليبيا تتصاعد، فسبحان من يجيب دعوة المضطر،

ويجعل من يشاء خليفة في الأرض، وأسأل الله تعالى أن يقر العين بسقوط النصيري المجرم بشار.

3.أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ [النمل: 63] أتذكر مرةً أننا تهنا في البرية، وضاقت بنا الحيل،

وانقطعت الحيل، فتذكرت هذه الآية، وهل من جواب: إلا الله الهادي لنا حساً ومعنى؟

4.إذا صحّ المنهج، وفعلت الأسباب لم يبق إلا صدق التوكل، وصحة المنهج حافزة على قوة التوكل:

فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِين [النمل: 79]

وقوله: إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِين جملة تعليلة للتوكل.

5.مجيء هذه الآية : وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي

أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُون
[النمل: 88] بعد قوله تعالى: وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ

فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ
[النمل: 87]

دليل على أن هذه العلامة إنما تكون يوم القيامة وليست في الدنيا، كما فهمه بعضهم.

6.من أعظم بركات التوحيد: الأمن في الآخرة: مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ

مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ
[النمل: 89] كما أنه حاصل لهم في الدنيا: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا

إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ
[الأنعام: 82].

7.تلاوة القرآن وإسماعه للناس من وظائف النبوة: وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ [النمل: 92] فحقيق بمن

أوتي صوتاً حسناً أن يحتسب في هذا، مع تصحيح النية، ومجاهدتها.

8.لم يتكرر الأمر بالحمد لله في سورة مرتين إلا في هذه السورة، أما الأول فقد سبق قليل،

وأما الثاني فهو الذي ختمت به هذه السورة: وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا

وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُون
[النمل: 93].

9.فواتح سورة القصص، هي سلوة لكل أمة مستضعفة، إن تمسكت بشرع الله،

أن تكون العاقبة لها، وأن أي أمة مستضعفة، فلا يدوم ضعفها وإن طال، فالأيام دول،

والدهر قٌلّب: وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ

(5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ [القصص: 5] والعجيب أن هذه الآية تحمل من الفأل شيئاً كثيراً،

فهي لا تبشر بارتفاع حالة المسكنة والضعف، بل تبشر بالإمامة ووراثة الأرض، لكن ليست لكل أحد.

10.المتوقع في شأن أم موسى التي قيل لها: فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ [القصص: 7]

أنه إذا خفت عليه فابحثي عن مكان آمن في البيت، أو قبوٍ ونحو ذلك،

لكن أن يقال لها ألقيه في اليم؟ فهذا غاية ما يكون من القدرة، والربط العظيم على قلب الأم،

وأي شيء أكبر من قلب أمٍّ تخاف على رضيعها؟! ولا تكتفي هذه الآية بهذا،بل تحمل في

طياتها بشائر وتطمينات، أما التطمينات: وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي [القصص: 7]،

وأما البشائر: إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِين [القصص: 7].

11.وأهل العلم يقولون إن هذه الآيات من الآيات العجيبة في البلاغة حيث جمعت

بين أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين، مع قصرها وقلة كلماتها.

12.فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا [القصص: 8] لو كان فرعون إلهاً لما ضمّ حتفه

في قصره، ورعاه، وتولى شأنه، ولكن ليعلم أن فرعون قصوره وجهله، وليكون هذا الموقف

عبرة لأمثاله من الطغاة. واللام في قوله: (ليكون) هي لام العاقبة.

13.وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ
عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ
نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ

[القصص: 9] وصدق ربنا! وهم لا يشعرون بحسن عاقبته على امرأة فرعون، ولا بعاقبته

على مُلك فرعون كلّه.

14.هذه من أدلة زيادة الإيمان: ِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [القصص: 10].

15.وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ [القصص: 12] هذه من آيات الله الباهرة! إذ الأصل أن من

كان في مثل حال موسى أنه إن رفض ثدياً قبل ثدياً آخر، لكن أن يمنع الله عنه مراضع

– وهو من صيغ منتهى الجموع – ليتحقق وعد الله لأمه: فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا

وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
[القصص: 13].

16.بعض الشباب المراهق والمتهور حينما يقوم بفعل شنيع – وأشنعه القتل بغير حق

– يرى ذلك قوةً وفتوّة، لكن موسى – وهو القوي في بنيته- لم يكن كذلك، بل راى أنه اسخدم

قوته في غير موضعها حينما قتل القبطي حمية للإسرائيلي: قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ

إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ
(15) قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم

[القصص: 15، 16].

17.يستدل بهذه الآية قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ [القصص: 17]

من يرى الامتناع من المشاركة في القنوات الفضائية التي غلب عليها وعلى منهجها الخبث والشر،

وهو استدلال قويّ، والمسألة اجتهادية، لا يصح التعنيف فيها.

18.قتل النفوس بغير من صور الجبروت في الأرض: إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي

الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِين
[القصص: 19].

19.لله در المباردين! لا ينتظرون من يندبهم للنائبات، بل من طبيعتهم التحرك إذا وجد ما يقتضي ذلك،

تأمل وصف الله لهذا الرجل بالسعي – وهو سرعة المشي – ليحذر موسى من الكيد الذي يحاك ضده:

وَجَاءَ
رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ
الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ

النَّاصِحِينَ
[القصص: 20].

20.فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين [القصص: 21]

فيها أن الخوف الطبعي لا يلام عليه العبد، ولا يخرم توحيده، وفيها – أيضاً -: أن من تمام

التوكل فعل الأسباب،
فموسى لم ينتظر حتى يقتل معتمداً على توكله فحسب، و

هو بمقدوره أن يفعل الأسباب، بل هرب من بطش الظالمين، فنجاه الله.

21.وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ [القصص: 22]

وفيها من الإرشاد أن الإنسان إذا احتار في شيء مادي أو معنوي من مطالبه أن

يتوجه إلى ربه بمثل هذا السؤال: عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ.

22.وهذه صورة أخرى من صور المبادرة الإيجابية، يفعلها هذه المرة موسى : وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ

وَجَدَ
عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ
امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي

حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ
[القصص: 23] فهو لم ينتظر حتى تأتيانه وتطلبان

منه المساعدة، وقضى حاجتهما في غاية الفتوة والمروءة والكرم.

ـ وفي هذه الآية ما يدل على أنه مستقر في فطر بنات حواء أن الخروج للمرأة من المنزل

إنما يكون لحاجة، وليس لذات الخروج: وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ومفهوم الآية: لو كان لنا أخٌ، أو كان

أبونا يستطيع الخروج لما خرجنا! فوا أسفا من تنكب بعض بنات المسلمين لهذا الهدي القرآني،

وخروجهن لأدنى سبب، وإن كان يمكن لغيرهن القيام به.

23.فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِير [القصص: 24] هكذا أعلن موسى طمعه

وافتقاره إلى فضل ربّه، بعد أن منّ الله عليه بقضاء حاجة أناس ضعفاء، وكأنه يدعو بلسان

حاله، يا رب هؤلاء نسوة ضعيفات قضيت حاجتهن، وأنا عبدك الضعيف، ولا غنى لي عن

رحمتك وفضلك! فانظر ماذا جرى بعد حالة الافتقار هذه؟! زواجٌ، ورزقٌ، ثم النبوة التي لم

يشاركه في بدايتها أحدٌ من الأنبياء، حيت ابتدأت نبوته ورسالته بكلام الله مباشرةً له،

بخلاف بقية الرسل، فإن بداية نبوتهم تكون بوحيٍ يأتي بواسطة جبريل، ثم بعد ذلك قد

يحصل كلام مباشر بين الرسول وبين الله – كما وقع لنبينا في قصة المعراج - وقد لا يحصل.

24.فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء [القصص: 25] هكذا شأن المرأة العاقلة العفيفة،

لا تمشي مشيةً تجعل الأعين تميل إليها، أو الأصابع تشير إليها.

وكم من فتاة كانت مشيتها المتكسرةً دليلاً للذئاب التي تفتك وتنهش عرضها.

25.قاعدة قرآنية: إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين [القصص: 26] وهي قاعدة شاملة

لجميع الولايات، وفي ذلك تفاصيل مبسوطة في مظانها.

26.المهر من شعائر النكاح في الأمم قبلنا: قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ

عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ
[القصص: 27] وفيه: أنه يصح أن يكون المهرة منفعةً من

المنافع يبذلها الزوج، كما فعل موسى، حيث كان مهره رعي الغنم مدة ثمان أو عشر سنين.

27.وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ [القصص: 32] ذكر ابن كثير – فيما قرأته في تفسيره

– أن من شعر بالخوف، فصنع ما أمر الله به موسى من وضع اليد على القلب، فربما

نفعه ذلك، والله أعلم.

28.هذه الآية: وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ

[القصص: 34] رسالة إلى أهل الحق: أن صدق المنهج الذي تحملونه لا يكفي في إقناع

الناس بما عندكم، بل لا بد من سلوك أقوى الوسائل الإعلامية الممكنة لتبليغ الحق والخير للناس،

وبأعلى جودة ممكنة، فموسى أفضل من هارون وأعلم، ولكنه بيّن أن أخاه هارون

أفصح منه لساناً وبياناً، فهل يعي هذا الدرس مُلاّك القنوات الفضائية، والمواقع على

الشبكة العالمية، أو غيرها من وسائل الإعلام؟.

29.الغلبة – وإن طال الزمن – لأتباع الأنبياء، بشرط التمسك بالوحي: بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُون

[القصص: 35].

30.قاعدة قرآنية: إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ [القصص: 37].

31.أن يكون الإنسان من أهل النار، فتلك مصيبة كبرى، فكيف إذا كان داعيةً، بله إماماً؟

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّار [القصص: 41].

32.وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى [القصص: 43] استدل ابن تيمية

بهذه الآية على أنه بعد نزول التوراة لم يهلك الله أمةً بعذاب الاستئصال.

33.قاعدة قرآنية محكمة: فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ [القصص: 50]

فليست ثمة إلا الوحي أو الهوى.

34.كلما قرأت قصة شخص اهتدى من أهل الكتاب بسبب هذا القرآن، قفزت هذه الآية في ذهني:

وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51) الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ

[القصص: 51، 52].

35.قاعدة قرآنية من قواعد الدعوة: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْت [القصص: 56].

36.تذكير المعرض – سواء كان فرداً أم أمة - بالنعم السالفة منهج قرآني: أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا

آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
[القصص: 57].

37.سُنّتان إلهيتان في آية واحدة: وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا

يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ
[القصص: 59].

38.على كلّ من قلّد الرجال مع وضوح الحجة له أن يتدبر هذه الآية المخيفة: وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ

فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ
[القصص: 65].

39.قاعدة قرآنية: وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ [القصص: 68].

40.حَمِدَ ربنا نفسه حمداً يستوعب الزمان كلّه فقال: لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ [القصص: 70]،

وحمداً يستوعب المكان كلّه: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ [سبأ: 1]

فالحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، لا نحصي ثناء عليه هو كما أثنى على نفسه سبحانه وبحمده.

41.قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ
عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ
غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا

تَسْمَعُونَ
(71) قُلْ
أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى
يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ

تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ
[القصص: 71، 72]

ختمت الآية الأولى بـأفلا تسمعون بالتنبيه إلى حاسة السمع، لأن الصوت في الليل يسري

أكثر من البصر، والعكس في النهار حيث قال: أفلا تبصرون فحاسة البصر أقوى وأكثر امتداداً.

42. لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ [القصص: 76] هذا ليس نهياً عن أصل الفرح بنعمة المال،

بل هو نهي عن الفرح الذي يؤدي إلى كفر النعمة.

43.لكأنما هذه الآية: وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ

كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْ
كَ [القصص: 77] عِقدٌ انتظم ثلاث درر، والمتوقع أن يقال: ولا تنس

نصيبك من الآخرة، فإن الدنيا غالباً ما لا يُحتاج إلى التنبيه على العناية بها، لكن لما كانت الآخرة

في قلب المؤمن هي الأصل؛ نبه على أنه لا ينبغي أن ينسيك هذا حظك ونصيبك من الدنيا،

ولا أن تنسى فضل الله عليك، فكما أحسن إليك فأحسن إلى نفسك ببذل هذا المال

في أوجه الخير والبر والصلة.

44.ما أجهل قارون! كيف يقول: قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي [القصص: 78] ؟

وهو يعلم أن الذي علّمه هو الله! والذي وهبه نعمة التفكير هو الله! والذي وهبه

القدرة على الكلام والسمع والبصر الذي يدير به أمواله هو الله! لكنه كفران النعم، والطغيان!

ينسي العبد المسكين أصله القديم ومآله اللاحق، وينسيه مآلات الأمم قبله، ولهذا قال بعدها:

أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا [القصص: 78].

45.ما أجمل هذا التعبير: فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِه [القصص: 79]! وكأن الزينة شيء أحاط به،

حتى لا يكاد يُرى منه إلا الزينة فحسب! وهذا الحال هو الذي فتن مَنْ فتن حين رآه،

فقال: يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ [القصص: 79].

46.الدنيا مهما بلغت زخارفها من الروعة والأبّهة، فهي لا تفتن أهل العلم بالله وبالدار الآخرة،

تأمل كيف أجاب أهل العلم هؤلاء المفتونين: الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ

وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ
[القصص: 80] فالعلم والصبر من أقوى وأنجع الأدوية

لمعالجة فتنة الدنيا، ولهذا لما قال تعالى: فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ

مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ جاء الخبر عن هؤلاء الذين قلّ علمهم بحقيقة ما كان

عليه
قارون، فقالوا: وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ
مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا

لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُون
[القصص: 81، 82].

47.لو كانت الدنيا تساوي عند الله شيئاً لجعل أحق الناس بها أوليائه من الرسل والأنبياء

والصالحين، ولكنها ليست بشيء، بل الآخرة هي الدار التي يسعى لها الموفقون –

جعلنا الله منهم -: تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا

وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين
[القصص: 83].

48.إذا رايت نفسك مقبلاً على القرآن تالياً، متدبراً، فاعلم أنه فُتح لك باب من أعظم

أبواب الرحمة، فالزمه: وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ [القصص: 86].

49.سورة العنكبوت أسبهت في الحديث – في أوائلها – عن ضروب الفتنة التي تواجه الداعية

وكيف يعالجها، وقد لخصّت أول آيتين فيهما هذا المعنى: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا

آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ
(2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ

[العنكبوت: 2، 3] فخليق بكل طالب علم وداعية أن يتأملها جيداً.

50.حينما تتعب أيها الداعية، أو تجتهد ثم لا تجد ثمرةً عاجلة أو ظاهرة، فتذكر هذه الآية:

وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [العنكبوت: 6] فأنت بالدعوة

إنما تنقذ نفسك قبل أن تنقذ غيرك: وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِر [المدثر: 6].

51.وهذه من أول البشائر للداعية: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ

وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ
[العنكبوت: 7].

52.من أشق وأصعب الفتن التي تعرض للداعية حينما يسمع التثبيط من والديه،

ولهذا بدأت السورة بذكر حق الوالدين، وبيان ما لهما، وأن ذلك لا يعني ترك الدعوة!

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا

إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
[العنكبوت: 8].

53.هذه الآية الكريمة: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ [العنكبوت: 9]

تثير تساؤلاً، كيف يُدخل في الصالحين وهو صالح؟ والجواب – والله أعلم -: أن هذا إشارة

إلى أن المؤمن السالك لطريق الدعوة، يزيده الله إيماناً بأمثال هذه الابتلاءات،

ويدخله في سبيل الصالحين من قبله.

54.من حِكَمِ الابتلاء: وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ [العنكبوت: 11].

55.من الأسئلة المتبادرة في أذهان المتدبرين: ما الحكمة من ذكر مدة دعوة توح أَلْفَ سَنَةٍ

إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا
[العنكبوت: 14] في هذه السورة بالذات، مع قصر قصة نوح فيها، والتي

لم تتجاوز آيتين؟! والذي نظنه نحن البشر ونتوقعه أن يكون محل هذا في سورة نوح التي

تمحضّت في قصة نوح! أو في قصته في سورة هود - والتي هي أطول قصة لنوح في القرآن

والجواب: أن هذه السورة لمّا كانت تتحدث في جملة من موضوعاتها عن الفتنة التي

يتعرض لها الداعية أو العالم في طريقه إلى الله والدار الآخرة، كانت الإشارة هنا إلى

نوع من الفتنة، وهي: طول الطريق! فذكر الله المدة هنا: أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا ليستأنس

الداعية بالصبر، كما صبر نوح ، وأن يحذر أن يتوقف، أو يملّ، أو يضجر، والله أعلم.

56.يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ [العنكبوت: 21] اللهم إنا داخلون في (من تشاء)

والمنّة كلها لك، فاجعلنا ممن رحمتهم برحمتك الواسعة، ولا تعذبنا فإنك على ذلك قادر.

57.هذا مصير محتّم للطواغيت مع أتباعهم يوم القيامة: ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ

وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا
[العنكبوت: 25].

58.العادة أن المنتديات العامة تحمل الإنسان على الحياء، والاحتشام، مراعاةً للذوق العام

– كما يقال – لكنّ قوم لوطٍ، بلغت بهم الخنا والفجور، والدناء وقلة الحياء أنهم صاروا يفعلون

المنكر – من اتيان الفاحشة والضراط وغيرها من منكرات القول والعمل – في منتداهم

ومجتمعهم، وإذا بلغ قومٌ هذا المبلغ فقد استودع منهم – والعياذ بالله -.

59.فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ [العنكبوت: 40] إنها الذنوب والمعاصي! سبب العقوبات على الإطلاق!

وسبب الفساد الذي ظهر في البر والبحر.

60. فهمُ الأمثالِ القرآنية من أمارات العلم: وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا

إِلَّا الْعَالِمُون
[العنكبوت: 43] كما أن عدم فهمها مع القدرة على ذلكٌ نقصٌ بيّن،

وهو ما جعل بعض السلف يتأثر عند قراءة هذه الآية حين يمر به مثلٌ ولا يفهمه!

61.لا يمكن أن يقيم إنسان هذه الصلاة حقّاً ويستمر ويصرُّ على معصية من المعاصي؛

لأن الله يقول: وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر [العنكبوت: 45] فإذا وجدنا

من أنفسنا أننا مصرون على ذنبٍ – وإن كان من الصغائر – فهذا – والله – علامة أننا لم نقم

صلاتنا على الوجه الذي ينبغي - ولا بُدّ – فاللهم ارحمنا برحمتك.

62. وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَر [العنكبوت: 45] أكبر من كل شيء، ومن الأئمة من يحملها على معنى

وهو: أن ذكر الله في الصلاة أكبر من ذكره في غيره، وهي محتملة.


والله تعالى أعلم وأحكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انور ابو البصل
عضو مشارك

انور ابو البصل


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين Jordan10
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
عدد المساهمات : 511

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#2مُساهمةموضوع: رد: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الثلاثاء مايو 21, 2013 11:15 am

62 وقفة مع الجزء العشرين

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيكم

ننتظر منكم الكثير من خلال ابداعاتكم المميزة

لكم منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحبة لله و رسوله
عضو متألق

المحبة لله و رسوله


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Studen10
الجنس : انثى
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين 46496510
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1120

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#3مُساهمةموضوع: رد: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الخميس مايو 23, 2013 5:27 pm

62 وقفة مع الجزء العشرين
جــــزاكــم الله خيـــــر الجـــزاء
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاك الروووح
عضو متألق

ملاك الروووح


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Electr10
الجنس : انثى
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين 3oman111
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
عدد المساهمات : 1544

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#4مُساهمةموضوع: رد: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10السبت مايو 25, 2013 2:53 am

62 وقفة مع الجزء العشرين

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخيروعافيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

hamza1996
 عضو نشيط

hamza1996


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين Lybia110
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
عدد المساهمات : 47

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#5مُساهمةموضوع: رد: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأحد يونيو 16, 2013 4:46 pm

62 وقفة مع الجزء العشرين
مشكووور اختى علي موضوع الرائع ومهم
ننتظر منكي المزيد من لابداع وتائلق
اتمنا ان تتقبلي مروري وسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الملكة
عضو مشارك

الملكة


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين 46496510
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
عدد المساهمات : 588

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#6مُساهمةموضوع: رد: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الأحد يوليو 28, 2013 3:20 am

62 وقفة مع الجزء العشرين
بارك الله فيك
ونفع بك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

last day
 عضو جديد

last day


المهنة : 62 وقفة مع الجزء العشرين Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : 62 وقفة مع الجزء العشرين Emarit10
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 01/07/2014
عدد المساهمات : 26

62 وقفة مع الجزء العشرين _
#7مُساهمةموضوع: رد: 62 وقفة مع الجزء العشرين   62 وقفة مع الجزء العشرين Subscr10الثلاثاء يوليو 01, 2014 11:42 pm

62 وقفة مع الجزء العشرين
بارك الله فيك و جزاك خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

62 وقفة مع الجزء العشرين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تحفيظ القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
62 وقفة مع الجزء العشرين , 62 وقفة مع الجزء العشرين , 62 وقفة مع الجزء العشرين ,62 وقفة مع الجزء العشرين ,62 وقفة مع الجزء العشرين , 62 وقفة مع الجزء العشرين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 62 وقفة مع الجزء العشرين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: