أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءقصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح
عضو متألق

ملاك الروووح


المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Electr10
الجنس : انثى
علم الدوله : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 3oman111
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
عدد المساهمات : 1544

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد _
#1مُساهمةموضوع: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الإثنين مايو 20, 2013 10:18 pm

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد
بسم الله الرحمن الرحيم


كنت أشرت في مشاركة سابقة إلى طبعات قصيدة أبي مزاحم الخاقاني المتوفى سنة 325هـ

في التجويد ، والتي تعد أقدم المصنفات في التجويد بحسب ما ظهر للباحثين ، وقد أشرت في

أثناء الموضوع إلى قصيدة أبي الحسين الملطي المتوفى سنة 377هـ الرائية التي عارض بها

قصيدة أبي مزاحم الخاقاني لاستحسانه لها ، وإعجابه بها . وذلك في موضوع قصيدة أبي

مزاحم الخاقاني(ت325هـ) في التجويد وتحقيقاتها .


وقد رغب الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد نشر قصيدة الملطي في الملتقى لقلة من

اطلع عليها من القراء ، ولندرتها ، فرأيت تلبية لطلبه ، وإفادة للإخوة القراء الذين يعنون بمثل

هذه الموضوعات أن أنشرها في موضوع مستقل . وقد نقلتها من تحقيق الأستاذ عزير شمس

وفقه الله في كتابه (روائع التراث) من ص108 حتى ص 112


قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 6_300310

وقد نقلتها كما هي مع خفاء كلمتين في قافيتي البيتين 38 و 52 ، وقد وضعت بين قوسين []

ما رأيته أولى في ثنايا كلام أبي عمرو الداني . وها هي القصيدة ومعها تقديم أبي عمرو الداني

بين يديها وختمه لها .


بسم الله الرحمن الرحيم

قال عثمان بن سعيد(1) : لما بلغ أبا الحسين محمد بن أحمد بن عبدالرحمن الملطي المقرئ

قول أبي مزاحم في الإقراء وحسن الأداء عارضه بقصيدة عملها في هذا المعنى على عروض تلك

وقافيتها ، ومعانيها ، وزاد عليه أشياء أغفلها ، وأصولاً أضرب عنها ، غير أن فضل قصيدة أبي

مزاحم في الإتقان والجودة وتهذيب الألفاظ وتقريب المعاني لا تخفى على من تأمل القصيدتين ،

وأنشد الشعرين ممن له أدنى فهم ، وأقل تمييز ، فضلاً على من خص من ذلك بحظٍّ وافرٍ ،

ومن عليه منه بنصيب كامل.


وقد رأينا أن نكتب في آخر كتابنا هذا قصيدة أبي الحسين ، ونختمه بها لغرابتها ، وقلة

وجودها عند من يشار إليه بالتصدير ، ويعرف بالإقراء ، مع محل قائلها من الدين ،

وموضعه من العلم ، رحمة الله عليه ورضوانه .


ذكر قصيدة أبي الحسين الملطي ومن أنشدناها عنه

أنشدنا أبو مروان عبيدالله بن سلمة بن حزم المكتب لفظاً من كتابه ، وأبو محمد إسماعيل

بن رجاء بن سعيد العسقلاني من حفظه ، قال : أنشدنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن عبد

الرحمن الملطي بعسقلان لنفسه في القراء ، وهي هذه :


أقــــولُ لأهــــلِ الــلُّــبِّ والـفـضــلِ
والـحِــجْــرِ مـــــقــــــالَ مُــــــريــــــدٍ لــــلــــثَّــــوابِ
ولــــــلأجْــــــرِ

وأَســــــــــــألُ ربـــــــــــــي عَــــــونَـــــــهُ
وعَــــــطـــــــاءَهُ وصَـــرْفَ دواعـــي الـعُـجْــبِ عَــنِّــىَ
والـكِـبْــرِ

وأَدْعُــــــــــــوهُ خَــــــوفـــــــاً راغِــــــبـــــــاً
بِــــتَــــذَلُّـــــلٍ لِيَـغْـفِـرَ لَـــيْ مــــا كــــانَ مِــــنْ
سَــيّــئِ الــذِّكْــرِ

وأَســـــأَلُـــــهُ عَـــــونـــــاً كـــــمـــــا هُــــــــــو
أَهْـــــلُـــــهُ أَعُــــــوذُ بــــــهِ مِــــــنْ آَفــــــةِ
الـــقـــولِ والــفَــخْــرِ

إِلَـــهــــي بِـــــــذاكَ الــــعِــــزِّ والــــجُــــودِ
والــبَـــهـــا أَجِــرْنـــي مـــــن الآفــــــاتِ والــقُــبْــحِ
والـــشَّـــرِّ

وأَطْـــــلِـــــقْ لِـــســـانــــي بـــالــــصَّــــوابِ
فـــــإِنَّــــــهُ كَـلِــيــلٌ ، فــــــإِنْ أَطْـلَـقْــتَــهُ
فُــــــزْتُ بـالـغَــفْــرِ

وهَــبْ لــيْ خُشُـوعـاً فــي التَّـمَـنِّـي وخَـشـيَـةً
ونُــطْـــقـــاً فَــصِــيــحــاً بــالــتَّــواضُــعِ والــفِـــكْـــرِ

فـــــــإِنَّ الـــــــذي يــتــلـــو الــكـــتـــابَ يُــقِــيــمُــهُ
عـــلـــى لَــحْــنِــهِ يَــحْــظــى بــفــائـــدةِ الأَجْـــــــرِ

فـــيــــا قَـــــــارئَ الـــقــــرآنِ فــاطْـــلُـــبْ
ثَــــوابَــــهُ وكُــــــنْ طــائِــعــاً للهِ فــــــي الـــسِّــــرِّ
والــجَــهْـــرِ

10- وإِيَّــــاكَ أَنْ تَـبْـغِــي بِــــهِ غَــيْــرَ أَجْـــــرِهِ
وأَحْــكِــمْ أَدَاهُ ، واجْـتَـهِــدْ تَــحْـــظَ بـالــقَــدْرِ

عـلـيــكَ بِـقَــصْــدِ الـمُـقْـرئـيْـنَ أُولـــــيْ الـنُّــهَــى
فَــخُـــذْ عـنــهــمُ لَـفْــظــاً يَــزِيْــنُــكَ إِذْ تَــــــدْري

وكُـــــــــنْ طـــالِـــبـــاً تَـــبْـــغِـــي إِقـــــامَـــــةَ
سُـــــنَّـــــةٍ فَقُـلِّـدْتَـهـا عــــنْ ســــادةٍ مِـــــنْ ذَوي
الـسِّــتْــرِ

وأَقْــرانِـــهـــا عَــــــــنْ سَـــبـــعـــةٍ ذِي فَـــصـــاحـــةٍ
ولُــــبٍّ ودِيْــــنٍ ، ذلــــكَ الــصــادقُ الـمُـقْــرِيْ

وإِيَّـــــــاكَ والـتـقـلــيــدَ مَــــــــنْ لَــــيــــس
يَــتَّـــقِـــيْ ولا عِــنْـــدَهُ خُــبْـــرٌ مِـــــن الـنَّــصْــبِ
والــجَـــرِّ

لأَنَّ الــــذي لا يَــعْــرِفُ الـلَّـحْــنَ أَشْـكَــلَــتْ
عــلــيــهِ حُــــــرُوفٌ فـــــــي الـــتِّــــلاوةِ بِـالــنُّــكْــرِ

فَــدَعْـــهُ وكُـــــنْ مـــــا شِــئْـــتَ تَـبْــغِــي زِيــــــادَةً
ولــو نِـلْــتَ مـــا نـــالَ الفَـصـيـحُ مـــن الـيُـسْـرِ

فَـــذُو الـحِـلْـمِ لا يَـنْـفَـكُّ عَــــنْ حَــــزْمِ رَأْيِــــهِ
وذو الـجـهـلِ لا يَـنْـفَــكُّ مِــــنْ شِــــدَّةِ الــغِــرِّ

وفــــي حَــــرْفِ عــبــدِاللهِ إِنْ شِــئْــتَ قُـــــدْوَةٌ
ونــــافـــــعُ مُــــقْـــــراهُ يُـــــزِيـــــلُ أَذَى
الـــــصَّـــــدْرِ

فــهـــذانِ مِـــــنْ أَهــــــلِ الــحِــجــازِ كِــلاهُــمــا
وبَـعــدَهُــمــا الــبَــصْـــرِيُّ ذاك أَبُــــــــو عَــــمــــرِو

20-وشيخُ النُّهى والعِلْمِ والحِجْرِ والتُّقَى وذُو خِـــبْـــرَةٍ بـالـنَّــحْــوِ والــلَّــفـــظِ والــشِّــعْـــرِ

ومِـــــنْ بَــعـــدهِ الــشــامــيُّ ذاك ابــــــنُ عـــامـــرٍ
وبـالــكــوفــةِ الـــقُــــرَّاءُ مــنـــهـــمْ أَبــــــــو
بَــــكْــــرِ

ومِـــــنْ بَــعـــدِه الــزيَّـــاتُ حَــمـــزةُ ذو الـتُّــقــى
وأَيـــضـــاً عـــلـــيٌّ بَـــعْــــدَهُ مِـــــــنْ ذَوي
الـــبِــــرِّ

فــهُـــمْ سَــبــعــةٌ كـــانـــوا الـمـصـابـيــحَ رَتَّـــلُـــوا
تِـلاوتَـهُــمْ بـالـحِــذْقِ فـيــهــا وفـــــي الــحَـــدْرِ

ومــــا هَـذْرَمُـوهــا بَــــلْ نَــــوَوا عَــــنْ فَـسـادِهــا
ومــــا مَـطَّـطُـوهـا يــــا أَخــــيْ فُــــزْتَ بـالـبِـكْــرِ

وكُـــــنْ إِنْ تَــلـــوتَ الـــذِّكْـــرَ غَـــيْـــرَ
مُـــهَـــذْرِمٍ فَــجَــوِّدْ عَــلــى رِسْــــلٍ بِــــلا سَــــرَفِ
الــعُـــذْرِ

وأَتْــــقِـــــنْ كــــتـــــابَ اللهِ واعْــــــــــرِفْ
بَـــيـــانَــــهُ لِـتَـرْكَــبَ نَــهْــجَ الـصَّـادِقـيـنَ ذَوي
الـحِــجْــرِ

وكــــــــــــنْ حــــــاذقــــــاً ذا فِــــطــــنــــةٍ
وتــــــدبــــــرٍ لِـتـحـذرَ لَـحْـفـاً فـــي الـخـفــاءِ وفــــي
الــســرِّ

وكــــنْ عــارفـــاً لــلـــدرسِ فـــــي كـــــل حــالـــةٍ
لـــيُـــصـــرَفَ عــــنـــــد الله جـــائـــحـــةُ الــــــــــوِزْرِ

ومــــا لــــكَ إِن لــــم تَــعــرفِ الـلـحــنَ حُــجــةٌ ومــا لــكَ إِن لــم تـعـرفِ اللـحـنَ مِــنْ عُــذْرِ

30- وحُـكـمُــكَ أَنْ تــقــرأْ بِــــوزنٍ وخِــبْــرةٍ
ورِقَّــــــــــةِ ألـــــفـــــاظٍ ودَرْسٍ عـــــلـــــى
قَـــــــــــدْرِ

وإِنْ أنـــــــــتَ أَقــــــــــرأَتَ أمــــــــــرءاً
بِــتــحـــقُّـــقٍ فــــــلا تَـــزِدَنْـــهُ إِنْ أَخَــــــذْتَ
عـــلـــى عَـــشْــــرِ

وعَــــرِّفْـــــهُ مــــــــــا يـــأَتـــيــــهِ حـــــتـــــى
يُــقِــيـــمَـــهُ عـــلـــى حَــــــدِّهِ بـالـلــفــظِ مـــنـــكَ
وبـالـصَّــبْــرِ

ولا تَـــضْـــجَـــرَنْ كـــيـــمـــا تَــــحـــــوزَ مَـــثُـــوبَـــةً
مــــــن اللهِ فــــــي يــــــومِ الـتــغــابُــنِ والــحــشـــرِ

وحَـــــــذِّرْهُ مِـــــــنْ جَـــــــورِ الـــقــــراءةِ عـــامــــداً
وبَــيِّــنْ لــــهُ الإدغــــامَ والــجَــزْمَ فــــي الأَمْــــرِ

وعَــــرِّفْـــــهُ نَـــصْـــبــــاً بـــــعـــــدَ رَفْــــــــــعٍ
تُــبــيـــنُـــهُ وخَـــفْـــضـــاً أَبِـــــنْـــــهُ
بـــــالإِشـــــارةِ لــلــكَـــسْـــرِ

ولا تَــــشْــــدُدِ الــــنُّـــــونَ الــــتـــــي
يُـظــهِــرونَــهــا إذا مــا عَــدَتْ شَيـئـاً مـــن الأَحْـــرُفِ
الـزُّهْــرِ

هــــــي الــعــيْــنُ والــغَــيْــنُ الــلــتــانِ كــلاهُــمــا تَبِيـنـانِ عـنــدَ الـنــونِ فـــي كـــلِّ مـــا تَـجْــري

وبَــعـــدَهُـــمـــا حـــــــــــاءٌ وخــــــــــــاءٌ
وهَــــــمــــــزةٌ فــتَــبْــيــيــنُــهــا لـــــديـــــهُـــــنَّ
واسْـــــتَـــــجِـــــرْ(2)

ولا تُـظْــهِــرَنْــهــا عــــنـــــدَ غَـــــيْـــــرِ
حُـــرُوفِـــهــــا وعَـــــــوِّضْ بـــإِدْغــــامٍ لَــــــــدَى
سِــــتَّــــةٍ غَــــيْــــرِ

40- بِــــــــراءٍ ولامٍ ثُــــــــمَّ مــــيــــمٍ وبــعـــدَهـــا
ثـــلاثٌ وهُـــنَّ : الــــواوُ والــيــاءُ فــــي الإِثْــــرِ

ونُـــــونٌ وَتُـخْــفَــى عــنـــدَ خَـــمـــسٍ وعَـــشْـــرَةٍ إذا مـا أتـى فــي المُحْكـمـاتِ لــذي الـذِّكـرِ

فـــــهــــــذا بـــــيــــــانٌ واضـــــــــــحٌ إِنْ
عَــــرَفــــتــــهُ فَــــخُــــذهُ بــفـــهـــمِ الــحــاضــريــنَ
لـــــــــهُ وادْرِ

ومَـيِّــزْ لـــدَى التَّمْـكـيـنِ فـــي كــــلِّ مــوضــعٍ وقــــاربْ إذا مــــا جِــئْـــتَ بـالــمــدِّ والـقَــصْــرِ

ومَـــــــدُّكَ فــاعــلَـــمْ فـــــــي ثــــلاثــــةِ أَحْــــــــرُفٍ
وهُــــنَّ حُــــروفُ الـلِّـيْــنِ عــنــدَ ذَوي الـخُـبْــرِ

فــــــــواحـــــــــدةٌ مـــــعــــــروفــــــةٌ
بِـــسُـــكــــونِــــهــــا ويــــــــــاءٌ وواوٌ يَــسْــكُـــنـــانِ
عـــــلـــــى يُـــــسْـــــرِ

ونَـــــبْـــــرُكَ لا تَـــــتْـــــرُكْ بِـــــسَـــــدِّ
خُـــــروجِـــــهِ ولا تَـــــــكُ ذا جَـــــــورٍ إذا جــــئــــتَ
بــالــنَّــبْــرِ

ومَــــكِّــــنْ إذا حــــــــرفٌ أتــــــــاكَ مُـــضـــاعَـــفٌ
وأَنْـــعِــــمْ بـــيــــانَ الــعــيـــنِ والـــهــــاءِ
كـــالــــدُّرِّ

وإِمَّـــــــــــــــــا أَتــــــــــــــــــتْ راءٌ ولامٌ
رَقــــــيــــــقــــــةٌ فخَلِّصْهـمـا ، والنُّـطـقُ يـأتــي عـلــى
خـبــري

عـــلـــيــــكَ لإِتْـــــمــــــامِ الـــــكــــــلامِ
مُـــوَافِــــقــــاً فـــــلا تَـدَعَـنْـهــا مـــــا حَـيِــيــتَ
مــــــن الــعُــمْــرِ

50- وإِنْ جِئتَ قبلَ الواوِ بالضمِّ فاجْـرِهِ عَـلــى واضـــحِ التِّـبـيـانِ فـــي الـــدَّرْجِ والـمَــرِّ

وإنْ جــاءَ حــرفُ اللِّـيْـنِ مِــنْ قَـبْــلِ مُـدْغَــمٍ فـبـالـمــدِّ والـتـمـكـيـنِ يُــنْــثَــى مــــــع الـــدَّهْـــرِ

وإنْ جــاءَ حــرفُ الـوصــلِ فـاسْـمـع بنـطـقـهِ وسَــكِّــنْ ذَوي الـتَّـسـكـيـنِ غَـــــرِّد زفـــــر(3)

ولا تُــدْغِـــمـــاً مِــيـــمـــاً إذا كــــــــانَ بـــعـــدَهـــا
سِـواهــا ، وكُـــنْ فــــي ذاكَ مُـعـتَــدِلَ الأَمْــــرِ

وخُـــــــذْ بــوصَــاتِـــي أَيُّـــهَــــا الـــمــــرءُ
تَـنْــتَــفِــعْ فـقـد بُـحْـتُ بالمكـنـونِ والـعُـرفِ مِـــنْ سِـــرِّ

تــــدبــــر مــــقــــالاً فــــيــــه عــــلـــــمٌ وحـــكـــمـــةٌ
وتــلــقــيــح أذهــــــــان أبــحـــتـــك مــــــــن بــــــــر

فــــــــــــــلا تَــــدَعَـــــنْـــــهُ رَغْـــــــبـــــــةً
وتَـــــهَـــــاونـــــاً ولا تــــــكُ تَـــأتـــي بــالــخِــلافِ
عـــلـــى أَمْــــــرِ

فـقــدْ وَجَــبَــتْ لِــــيْ فــــي ذِمَــامِــكَ حَــاجــةٌ وتَـعْـصِـي إذا قَـصَّــرْتَ عـنـهـا وعـــنْ شُــكْــرِ

ونَــظْــمــي لـــهَـــا خَــمــســونَ بــيــتـــاً وتــســعـــةٌ
قَـريــضــاً فَـخَــيِّــرْ مَـــــنْ يُـعَـظِّــمْــهُ واسْــتَــشْــرِ

59- ولا تُخْلِـيَـنِّـي مِـــنْ دُعـائِــكَ ، إِنَّــنِــي
لــــــــــــكَ اللهَ دَاعٍ بـــالـــسَّـــلامــــةِ
والــــنَّــــصْـــــرِ



قال عثمان بن سعيد : للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام على ما بيناه قبل ، فذكر أبو مزاحم منها

الحكم الواحد ، وهو ما بيناه عنده ، وذكر أبو الحسين ثلاثة أحكام : ما بينا عنه[لعله عنده] وما تدغمان

وما تخفيان . وبقي الحكم الرابع وهو ما نقلناه عنده[لعله تقلبان عنده] ، فقلت أنا فيه بيتاً وأدرجته

مع قول أبي الحسين لتكمل بذلك أحكام النون والتنوين ، وهو قولي :

وتُبدلُ عند الباء ميماً لأنهَّا مؤاخيةٌ في الصوتِ في السِّرِّ والجهرِ

فذكرتُ البدل والعلة فيه.

ــــــــــــ

(1) هو أبو عمرو الداني ، المقرئ الشهير المتوفى سنة 444هـ ،
قاله في خاتمة كتابه شرح القصيدة الخاقانية .
(2) كذا في الأصل .
(3) كذا في الأصل .

تحميل القصيدة من هنا
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد G



كتبه الدكتور
عبد الرحمن الشهري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انور ابو البصل
عضو مشارك

انور ابو البصل


المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Jordan10
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
عدد المساهمات : 511

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد _
#2مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الثلاثاء مايو 21, 2013 11:14 am

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيكم

ننتظر منكم الكثير من خلال ابداعاتكم المميزة

لكم منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ملاك الروووح
عضو متألق

ملاك الروووح


المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Electr10
الجنس : انثى
علم الدوله : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 3oman111
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
عدد المساهمات : 1544

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد _
#3مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأحد مايو 26, 2013 12:21 am

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 449694635

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

hamza1996
 عضو نشيط

hamza1996


المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Lybia110
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
عدد المساهمات : 47

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد _
#4مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأحد يونيو 16, 2013 4:39 pm

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد
مشكوووووور جعله الله غي مزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

frist day
 عضو جديد

frist day


المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد 46496510
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 01/07/2014
عدد المساهمات : 26

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد _
#5مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الأربعاء يوليو 02, 2014 12:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انور ابو البصل
عضو مشارك

انور ابو البصل


المهنة : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Jordan10
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
عدد المساهمات : 511

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد _
#6مُساهمةموضوع: رد: قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد   قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد Subscr10الخميس ديسمبر 25, 2014 11:17 pm

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد


مشاركة جميلة
وموضوع رائع
وطرح مميز
شكرا للجهود الطيبة
ننتظر جديدك الأروع


اخوكم انور ابو البصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تحفيظ القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد , قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد , قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد ,قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد ,قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد , قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قصيدة أبي الحسين الملطي الرائية في التجويد ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: