أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الإخلاص      Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالإخلاص      Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالإخلاص      Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الإخلاص      Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الإخلاص      Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالإخلاص      Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالإخلاص      Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالإخلاص      Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الإخلاص      Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالإخلاص      Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالإخلاص      Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالإخلاص      Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الإخلاص      Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالإخلاص      Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالإخلاص      Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالإخلاص      Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالإخلاص      Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الإخلاص      Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالإخلاص      Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالإخلاص      Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الإخلاص      349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الإخلاص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : الإخلاص      Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الإخلاص      46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

الإخلاص      _
#1مُساهمةموضوع: الإخلاص    الإخلاص      Subscr10الجمعة مارس 18, 2011 10:23 pm

الإخلاص

الإخلاص



تعريف الإخلاص:
قال ابن تيمية: " والإخلاص لله أن يكون الله هو مقصود المرء ومراده ، فحينئذ تتفجر
ذكر ابن القيم عدة تعريفات مشيرا إلى تعدد تعريفاته لدى علماء السلف، فقال:"
هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة .
وقيل : تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين.
وقيل : التوقي من ملاحظة الخلق حتى عن نفسك و الصدق التنقي من مطالعة
النفس فالمخلص لا رياء له والصادق لا إعجاب له ولا يتم الإخلاص إلا بالصدق
ولا الصدق إلا بالإخلاص ولا يتمان إلا بالصبر
وقيل : من شهد في إخلاصه الإخلاص احتاج إخلاصه إلى إخلاص فنقصان كل مخلص
في إخلاصه : بقدر رؤية إخلاصه فإذا سقط عن نفسه رؤية الإخلاص صار مخلَصا
مخلِصا.
وقيل : الإخلاص استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن والرياء : أن يكون
ظاهره خيرا من باطنه والصدق في الإخلاص : أن يكون باطنه أعمر من ظاهره .
وقيل : الإخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق ومن تزين للناس بما ليس فيه سقط من عين الله " مدارج السالكين (1/92).


أهمية الإخلاص وفضله:
قال ابن القيم: " العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله ولا ينفعه ..." الفوائد (ص: 49).
قال ابن تيمية: " .. فإن القلب إذا ذاق طعم عبادة الله والإخلاص
له لم يكن عنده شيء قط أحلى من ذلك ولا ألذ ولا أطيب والإنسان لا يترك
محبوبا إلا بمحبوب آخر يكون أحب إليه منه أو خوفا من مكروه فالحب الفاسد
إنما ينصرف القلب عنه بالحب الصالح ؛ أو بالخوف من الضرر . قال تعالى في
حق يوسف . ] كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ [ [يوسف/24]. فالله يصرف عن عبده ما يسوءه من الميل إلى الصور والتعلق بها ويصرف عنه الفحشاء بإخلاصه لله
. ولهذا يكون قبل أن يذوق حلاوة العبودية لله والإخلاص له تغلبه نفسه على
إتباع هواها فإذا ذاق طعم الإخلاص وقوي في قلبه انقهر له هواه بلا علاج "
رِسَالَة العبودية (ص: 17).
قال ابن تيمية: " وكلما قوي إخلاص العبد كملت عبوديته " الفتاوى (10/198).
قال ابن الجوزي :" فيا من يريد دوام العيش على البقاء، دم على الإخلاص
والنقاء، وإياك والمعاصي، فالعاصي في شقاء المعاصي، والمعاصي تذل الإنسان
وتخرس اللسان، وتغير الحال المستقيم، وتحمل الاعوجاج مكان التقويم " جامع
العلوم والحكم (1 / 36).
قال ابن القيم: " والله لقد رأيت من يكثر الصلاة والصوم والصمت، ويتخشع في
نفسه ولباسه، والقلوب تنبو عنه، وقدره في النفوس ليس بذاك. ورأيت من يلبس
فاخر الثياب وليس له كبير نفل ولا تخشع، والقلوب تتهافت على محبته.
فتدبرت السبب فوجدته السرير، كما روي عن أنس بن مالك أنه لم يكن له كبير عمل من صلاة وصوم، وإنما كانت له سريرة.
فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله، وعقبت القلوب بنشر طيبه. فالله الله في
السرائر، فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر " صيد الخاطر (ص: 68 ).
قال ابن تيمية: " إذا حسنت السرائر أصلح الله الظواهر " مجموع فتاوى شيخ الإسلام (3/277).
قال عمر بن عبد العزيز : " من عبد الله بغير علم كان ما يفسد أكثر مما
يصلح " فأما العمل الصالح بالباطن والظاهر : فلا يكون إلا عن علم ولهذا
أمر الله ورسوله بعبادة الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له ونحو ذلك فإن
هذه الأسماء تنتظم العلم والعمل جميعا : علم القلب وحاله وإن دخل في ذلك
قول اللسان وعمل الجوارح أيضا فإن وجود الفروع الصحيحة مستلزم لوجود
الأصول ; وهذا ظاهر ليس الغرض هنا بسطه وإنما الغرض . " رِسَالَةُ
الرَّدِّ الْأَقْوَمُ عَلَى مَا فِي كِتَابِ فُصُوصِ الْحُكْمِ (ص/ 9 ).
قال ابن الجوزي: " إن كان قصده إخفاء الطاعة والإخلاص لله عز وجل ولكنه
لما أطلع عليه الخلق علم أن الله أطلعهم وأظهر الجميل من أحواله فسر بحسن
صنيع الله عز وجل ونظره له ولطفه به حيث كان يستر الطاعة والمعصية فأظهر
الله عليه الطاعة وستر المعصية فيكون فرحه بذلك لا بحمد الناس ، وقيام
المنزلة في قلوبهم أو يستدل بإظهار الله الجميل وستر القبيح عليه في
الدنيا أنه كذلك يفعل به في الآخرة قد جاء معنى ذلك في الحديث .
فأما إن كان فرحه بإطلاع الناس عليه لقيام منزلته عندهم حتى يمدحوه
ويعظموه ويقضوا حوائجه فهذا مكروه مذموم ". الآداب الشرعية - (ص: 172).
قال المحاسبي: " إن الإخلاص منزلة الأقوياء والخاصة من العابدين " الرعاية لحقوق الله للمحاسبي (ص: 156).
قال ابن تيمية: " فمن كان مخلصا في أعمال الدين يعملها لله كان من أولياء الله المتقين أهل النعيم المقيم " مجموع الفتاوى (1/8).
قال ابن القيم: " فالإخلاص هو سبيل الخلاص والإسلام هو مركب السلامة والإيمان خاتم الأمان " مفتاح دار السعادة (1/72).
قال ابن القيم: " فالمخلص يصونه الله بعبادته
وحده وإرادة وجهه وخشيته وحده ، ورجاءه وحده ، والطلب منه والذل له
والافتقار إليه ". مدارج السالكين (2/27).
قال ابن القيم: " وكمال التوحيد هو أن لا يبقى في القلب شيء لغير الله
أصلاً ، بل يبقى العبد موالياً لربه في كل شيء يحب من أحب وما أحب ، ويبغض
من أبغض وما أبغض ، ويوالي من يوالي ، ويعادي من يعادي ويأمر بما يأمر به
، وينهى عما نهى عنه " مدارج السالكين (3/485).
قال ابن القيم: " فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد ولذلك كان دعاء
المكروب بالتوحيد ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه
بالتوحيد ، فلا يلقي في الكرب العظام إلا الشرك ولا ينجي منها إلا
التوحيد فهو مفزع الخليقة وملجؤها وحصنها وغياثها " الفوائد (ص: 53).
قال ابن القيم: " الصديقية : كمال الإخلاص والانقياد والمتابعة للخبر والأمر ظاهراً وباطناً "مدارج السالكين(2/273).
قال ابن تيمية : " فإن الإخلاص ينفي أسباب دخول النار ؛ فمن دخل النار من
القائلين لا إله إلا الله لم يحقق إخلاصها المحرم له على النار ؛ بل كان
في قلبه نوع من الشرك الذي أوقعه فيما أدخله النار والشرك في هذه الأمة
أخفى من دبيب النمل " مجموع الفتاوى (10/261).
الطريق إلى الإخلاص:
قال ابن تيمية: " ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ، ولا زهد إلا بعد
التقوى ، والتقوى متابعة الأمر والنهي " مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن
تيمية (1/94).
قال ابن القيم: وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد يميز به بين
الصحيح والفاسد والحق والباطل والهدى والضلال والغي والرشاد ويمده حسن
القصد وتحري الحق وتقوى الرب في السر والعلانية ويقطع مادته اتباع الهوى
وإيثار الدنيا وطلب محمدة الخلق وترك التقوى " إعلام الموقعين (1/87).
قال الحارث المحاسبي: " الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في
قلوب الخلق من أجل صلاح قلبه ولا يحب اطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن
عمله ولا يكره أن يطلع الناس على السيء من عمله فإن كراهته لذلك دليل على
أنه يحب الزيادة عندهم وليس هذا من علامات الصديقين " مدارج السالكين لابن
القيم (2/278).
قال ابن القيم: " فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر
طيبه فالله الله في إصلاح السرائر فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح الظاهر "
صيد الخاطر (ص: 287 ).
قال ابن القيم: " فلا إله إلا الله كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ
تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل إليه ، وإن العبد ليعمل العمل حيث
لا يراه بشر ألبته وهو غير خالص ، ويعمل العمل والعيون قد استدارت عليه
نطاقا ًوهو خالص لله ، ولا يميز هذا إلا أهل البصائر وأطباء القلوب
العالمون بأدوائها وعللها ". مدارج السالكين (1/439).
قال ابن تيمية: " فإن قوة إخلاص يوسف عليه السلام كان أقوى من جمال امرأة العزيز وحسنها وحبه لها " مجموع الفتاوى (10/602).
قال ابن تيمية: " ولن يستغني القلب عن جميع المخلوقات إلا بأن يكون الله
هو مولاه الذي لا يعبد إلا إياه ولا يستعين إلا به ولا يتوكل إلا عليه ولا
يفرح إلا بما يحبه ويرضاه ولا يكره إلا ما يبغضه الرب ويكرهه ولا يوالي
إلا من والاه الله ولا يعادي إلا من عاداه الله ولا يحب إلا لله ولا يبغض
شيئا إلا لله ولا يعطي إلا لله ولا يمنع إلا لله " مجموع الفتاوى
(10/198).
قال ابن القيم: " فمن عود نفسه العمل لله لم يكن عليه أشق من العمل لغيره
من عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن عليه أشق من الإخلاص والعمل لله
وهذا في جميع أبواب الأعمال فليس شيء أشق " عدة الصابرين (ص 46).
قال ابن تيمية: " فلا تزول الفتنة عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله
لله عز وجل فيكون حبه لله ولما يحبه الله وبغضه لله ولما يبغضه الله وكذلك
موالاته ومعاداته " مجموع الفتاوى (10/601).
حلاوة الإيمان تتحقق بالإخلاص:
قال ابن تيمية: " فإن المخلص ذاق من حلاوة عبوديته لله ما يمنعه من
عبوديته لغيره إذ ليس عند القلب أحلى ولا أنعم من حلاوة الإيمان بالله رب
العالمين " مجموع الفتاوى (10/215).
وقال المحاسبي: " فإنما يريد العالم أن يظهر أفعاله ليقتدي بها أمثاله،
ويظهر عليه لباس التقوى، فيدعو الناس إلى ما يظهر من أفعاله مع ما يظهر من
مقاله، فهذا عالم، وقد أحسن وأصاب إذا أحب أن يظهر عليه لباس الدعاء إلى
الله تعالى، وليس كما رغب غيره... " المسائل في أعمال القلوب والجوارح...
(ص: 65).
قال ابن القيم: " فتفاضل الأعمال عند الله تعالى ، بتفاضل ما في القلوب
من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها وهذا العمل الكامل هو الذي يكفر
السيئات تكفيرا كاملا " الوابل الصيب (ص: 15).
قال ابن القيم: " لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع
فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت " الفوائد (ص:
149)
قال ابن تيمية: " وَالسَّعَادَةُ فِي مُعَامَلَةِ الْخَلْقِ : أَنْ
تُعَامِلَهُمْ لِلَّهِ فَتَرْجُوَ اللَّهَ فِيهِمْ وَلَا تَرْجُوَهُمْ فِي
اللَّهِ وَتَخَافَهُ فِيهِمْ وَلَا تَخَافَهُمْ فِي اللَّهِ ، وَتُحْسِنَ
إلَيْهِمْ رَجَاءَ ثَوَابِ اللَّهِ لَا لِمُكَافَأَتِهِمْ وَتَكُفَّ عَنْ
ظُلْمِهِمْ خَوْفًا مِنْ اللَّهِ لَا " مجموع الفتاوى (1/51).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُ مالك الملك
عضو متألق

عبدُ مالك الملك


المهنة : الإخلاص      Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الإخلاص      46496510
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708

الإخلاص      _
#2مُساهمةموضوع: رد: الإخلاص    الإخلاص      Subscr10الجمعة مارس 18, 2011 11:51 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الإخلاص      Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الإخلاص      46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الإخلاص      _
#3مُساهمةموضوع: رد: الإخلاص    الإخلاص      Subscr10الخميس مارس 31, 2011 4:32 pm

الإخلاص

جَعَلْنَا الْلَّه وَإِيَّاك مِن الْهَادِيْن الْمُهْتَدِيْن لَا
ضَالِّيِن وَلَا مُضِلِّيْن وَرَفَع الْلَّه دَرَجَاتِك بِمَا تُقَدِّم مِن
خَيْر
وَأَضْفَى بِهَا بَيَاضَا عَلَى صَحَائِفَك يَوْم تَبْيض وُجُوْه وَتَسْوّد وُجُوْه

الإخلاص      IsA13139

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميرو السندباد
عضو مشارك

ميرو السندباد


المهنة : الإخلاص      Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الإخلاص      46496510
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
عدد المساهمات : 474

الإخلاص      _
#4مُساهمةموضوع: رد: الإخلاص    الإخلاص      Subscr10الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:18 pm

الإخلاص


شكراً لك على موضوعك المميز
بارك الله فيك ...
دائماً متألق أخي تسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإخلاص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الإخلاص , الإخلاص , الإخلاص ,الإخلاص ,الإخلاص , الإخلاص
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الإخلاص ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: