أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث السادس، الورع والإخلاص 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث السادس، الورع والإخلاص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث السادس، الورع والإخلاص Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث السادس، الورع والإخلاص 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث السادس، الورع والإخلاص _
#1مُساهمةموضوع: الحديث السادس، الورع والإخلاص   الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الجمعة مارس 11, 2011 2:45 am

الحديث السادس، الورع والإخلاص
( الحديث السادس، الورع والإخلاص

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير -رضي الله عـنهما- قـال: سمعـت رسـول الله -صلي الله عـليه وسلم- يقول: (
إن الحلال بَيِّن، وإن الحـرام بَيِّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن
كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في
الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يَرْتَعَ فيه،
ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا
صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب
) [رواه البخاري ومسلم]
) .

هذا الحديث كما سمعنا رواه البخاري ومسلم فهو متفق عليه، وعرفنا سابقاً أن المتفق عليه في أعلى درجات الصحة .

قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (إن الحلال بَيِّن، وإن الحـرام بَيِّن ) بَيِّن يعني واضح ليس فيه غموض، ظاهر واضح ليس فيه غموض، قال (وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس ) يعني بين الحلال والحرام، أمور تشتبه على الناس، هذه الأمور المشتبه على الناس لم يتبين هل هي حلال أو هي حرام ؟ لكن ما هي ؟

منهم
من قال: إنها ما كانت في باب المكروه، ومنهم من قال: ما لم يظهر له دليل
على ذلك، أو يتنازعه الدليل، لكن المهم أنه لا يعني أنه مشتبه أن في دين
الله مشتبه ليس في دين الله مشتبه، المشتبه لمعرفة الناس له لمعرفة الناس
له يعني مشتبه عندي لكن ليس مشتبه عند فلان من الناس، فهو مشتبه عند بعض
الناس لكن عند البعض الآخر ليس مشتبهاً .

ولذلك
مثلاً بعض المسائل الخلافية يجلس الإنسان حيران فيها، فيلغب جانب القول
بالجواز أو القول بعدم الجواز هذا يبقى بالنسبة له في دائرة المشتبه عليه .

إذاً
المشتبه ليس في دين الله، لا، دين الله معلوم لكن قد أعلمه ولا يعلمه
فلان، والعكس قد لا أعلمه ويعمله فلان، مثلما ذكرنا في بعض المسائل
الخلافية أو بعض المسائل التي لم يظهر للمتحدث أو السامع دليل عليها بينما
ظهر للشخص الآخر.

قال ( فمن اتقى الشبهات ) إذاً أصبحت شبهة ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) اتقى الشبهات يعني جعل بينه وبينها وقاية (فقد استبرأ لدينه وعرضه ) يعني طلب البراءة لدينه من النقص وعرضه من القدح، فابتعد عما ينقص دينه وعما يقدح في عرضه.

قال: ( ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى ) إما أنه وقع في الحرام؛ لأنه لا يدري هل هي حلال أو حرام فقد وقع فيها ؟

وإما أن من وقع في الشبهات وقع في الحرام؛ لأنه قرب من دائرة الحرام فيزل فيه .

مثل
النبي - صلى الله عليه وسلم - كالراعي يرعى حول الحمى، الراعي يعني قد
تحمى هذه الأرض يحميها إنسان له كما مثّل النبي - صلى الله عليه وسلم - ملك
يحمى حمى، والحمى المكان المقتطع الكبير، فتأتي المراعي أي من الماشية
فترعى حول الحمى الماشية لا تعقل، فقد تدخل للحمى، قال: ( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ) يعني يرعى فيه ( ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه ) ومحارم الله الحدود الذي وضعها لا يجوز التعدي عليها، وهي إذا اقترفها، اقترف معصية ( ألا وإن حمى الله محارمه ) ثم قال ( ألا ) ألا هذه انتقال من معنى إلى آخر ( ألا وإن في الجسد مضغة ) المضغة قطعة من اللحم، ( إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ) هذا إشارة إلى المصدر ( ألا وهي القلب ) ما هذه المضغة؟ قال: هي القلب .

هذا
الحديث حديث عظيم جداً لماذا؟ لأنه يبين أصلاً من الأصول في التعامل مع
الأشياء لقضية الوقت نقسم هذا الحديث -في الحديث عنه- إلى وحدتين:

الوحدة الأولى: في التعامل مع الأشياء، ولما نقول الأشياء المطعومات، الملبوسات، المعاملات المالية وغيرها.

في التعامل مع الأشياء، ما ضوابطها؟ كيف نتعامل معها؟ بين لنا الحديث شيئاً من ذلك.

من
رحمة الله - عزّ وجلّ - ومن فضله ومنته - سبحانه وتعالى - أن لم يجعل يعني
الدنيا كلها حرام علينا، بل جعل هناك مساحة كبيرة جداً حلال، وهناك أيضاً
مساحة حرام فبين لنا الحلال ما هو؟ والحرام ما هو؟ وهذا الحلال يتناسق مع
حاجات الإنسان لا يمكن ألا يوجد لحاجات الإنسان شيء لا يكون حلالاً
مطلقاً، ولا يجده إلا في الدائرة الأخرى في الحرام، ثم من فضله - سبحانه
وتعالى - أن جعل الحلال بيّن واضح والحرام بيّن .

في أحد من المسلمين لا يعرف أن الخمر حرام ؟ واضح بين .

في أحد من المسلمين يقول إن الطماطم حرام ؟ لا .

إذاً الحلال بيّن في هذه الأشياء، الحرام بيّن .

في أحد من المسلمين يقول السيارة حرام ؟لا، الحلال بيّن.

في أحد من المسلمين يقول اغتصاب مال الغير حلال ؟ إذاً الحلال بين والحرام بين .

إذاً من فضل الله - عزّ وجلّ - أن جعل هذا الحلال بينا، وهذا الحرام بينا فهو واضح ولهذا قال الله - سبحانه وتعالى - ﴿ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى [النحل: 89] واضح هذه المسألة الأولى.

تعامل
الإنسان مع الحياة، بالدقيقة بالساعة باليوم بالأسبوع بالشهر بالسنة لا شك
تمر عليه معاملات تشتبه مثل بعض المعاملات المالية، هي من الربا أو من غير
الربا؟ يقصر عنها خصوصاً المستجدات، فهذه التى تسمى مشتبه، ألا يعلمهن
كثير من الناس، غالب المسلمين لا يعلمها، الذي يعلمها من ؟ أهل العلم،
الذين يعلمون الدليل ويعرفون القواعد التى يرتكز عليها الحلال والحرام .

هذه المشتبهات، ما موقف المسلم منها؟ أحد ثلاثة مواقف، أو ممكن أن نلخصها لموقفين:

إما
أنه يبتعد عنها أو يقربها، فالقرب منها له محاذير، يعني هذه المسألة مثلاً
الاسم، أساهم في الأسهم أم لا أساهم ؟ ما أدري يعني هو متردد، والله الشيخ
فلان قال حلال والشيخ فلان قال حرام، أنت ماذا؟ قال أنا متردد ما أدري،
فإذا أقدم عليها وساهم فيها فساهم وهي عنده إيش ؟ مشتبه ما هي واضحة، ما هي
واضحة الحكم، ولذلك يقول والله ما أدري واحد يقول حرام وواحد يقول حلال،
هذا موقف .

الموقف الآخر: أبتعد عنها، الذي ابتعد سلم هذه الآثار، ( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه )
ومن وقع في الشبهات هذه الشبه التى قالت حلال أو قالت حرام أنت في محل
شبهه يعني محتمل أن تكون حرامًا، فإذا كانت حرامًا فقد وقعت في الحمى .

ولذلك
البعد عن المشتبهات لمن لا تتضح له لا يعني حتى ولو اتضحت بالدليل، مثل
بعض الناس يصل درجة الشك والوسواس، لا، هذا غير داخل معنا الآن الذي يقول:
لا -والله- كل شيء أنا سأبتعد عنه، لا، هذا منهج آخر في التعامل مع الأشياء
وهي الوسوسة الذي يبتدأها بالحذر، وانتهى للوسوسة والشك .

الذي يعنينا إذا لم يتضح الحكم، مثل الذي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه.

إذاً منهج الحذر في المشتبه ليس فيما اتضح دليله، في المشتبه، هذا هو الذي ينبغي في الحذر.

إذاً موقف المسلم من المشتبه إذا لم يتضح الدليل له أو الحكم- البعد والحذر فهو أولى .

أيضاً
مما يدخل في هذه الوحدة وحدة التعامل مع الأشياء أن مصدر الحل والحرمة ما
هو؟ التشريع ليش ؟ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال ( الحلال بيّن والحرام بيّن ) .

إذاً
مصدر الحل والحرمة هو التشريع، هو شرع الله - عزّ وجلّ - ليس كما ذكرنا
أيضاً في قضية العبادات ليس العقل ولا الهوى، إنما هو الدليل فلذلك مصدر
التشريع هو في الحل والحرمة هو الدليل الشرعي هو الله - سبحانه وتعالى -
والذي بلغ عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - من أين أخذنا هذا ؟

من الحديث، الحلال بيّن والحرام بيّن، هذه ما فيها مصدر تشريع لكن بيان ووضوح.

( فمن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن حمى الله محارمه )

إذاً
الحمى من الذي حماه ؟ الله - سبحانه وتعالى - إذاً مصدر التشريع مصدر
العمل هو الله - سبحانه وتعالى - مصدر الأحكام هو الله - سبحانه وتعالى - .

النقطة
الأخيرة في هذه الوحدة هي ذكر أهل العلم قاعدة في هذا الباب وهي: الأصل في
الأشياء الإباحة، بخلاف العبادات، قلنا: الأصل في العبادات التوقيف، بمعنى
هل هذا العمل دل عليه الدليل أم لم يدل عليه الدليل، هذا في العبادات، لكن
في الأشياء الأصل ماذا ؟ الإباحة، يعني أين الدليل على أن الكوسة يعني
حلال، نريد آية أو حديث .

الأصل
الإباحة؛ لأنها طيبات ما في أحد يقول يعني الكوسة لازم تأتي بدليل من
القرآن أو من السنة مثل بعض الناس إذا أراد أن يفحم خصمه قال أريد نص من
القرآن أو السنة، لا، هذه قاعدة شرعية كبيرة .

السيارة أو السيكل ونحوه حلال أو حرام، هل هناك دليل يقول السيكل حلال أو حرام، ما فيه، الأصل في الأشياء الإباحة .

الميكرفون
الآن، الإنترنت الذي نتعامل فيه حلال أو حرام، الأصل في الأشياء الإباحة،
إلا إذا دل الدليل على التحريم، لذلك الخمر فيه دليل على التحريم، كل مسكر
خمر، وكل خمر حرام أو كل مسكر حرام .

مثلاً أكل الميتة حرام، دل عليه الدليل، غصب مال الغير حرام، السرقة حرام، وهكذا .

إذاً
لابد في الأشياء إذا قلنا أنها حرام، نبحث عن دليل لها، لكن الأصل أنها
حلال، ولذلك أحل الله البيع وحرم الربا والبيوع معاملاته كثيرة، والربا
محصور .

ننتقل
إلى الوحدة الثانية: وهي نسميها وحدة القلب، ليست عيادات القلب عند
الأطباء، ولكن في التشريع والعمل الصالح، بين النبي - صلى الله عليه وسلم -
أن ملك الأعضاء هو القلب، فهو الذي يحرك اللسان ويحرك الأذن ويحرك العين
ويحرك الجوارح، ويحرك حركات الإنسان وأعماله الأخرى.

إذا صلح هذا القلب صلح الجسد كله، صلحت عينه، صلحت أذنه إلخ، وإذا فسد القلب فسدت الجوارح كلها.

هذا
الذي ارتكب الزنا لو كان الإيمان قوياً في قلبه هل يرتكب الزنا ؟ لا، ليس
كما يقول بعض الأطباء النفسيين الغربيين الذين يقولون: إن هذه المرأة لم
ترتكتب الزنا إلا لأن البيت خلا من العاطفة، لا، لو أن البيت لم يوجد فيه
عاطفة مطلقاً لكن يوجد في القلب إيمان قوي ما ارتكب الزنا، بل كانت بيوت
مشركة لكن أبناءها كانوا مؤمنين فلم يرتكبوا الزنا.

هذا الذي سرق لو كان الإيمان في قلبه قوياً ما سرق.

لذلك يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - ( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ) .

إذاً
هذا الذي استمع إلى محرم كذلك يستمع للغيبة والنميمة والكذب وقول الزور
والسخرية بالله وبدينه وبالمسلمين، لو كان هذا المستمع قلبه مؤمن قوي ما
استمع لهذا وهكذا في بقية الأمور، هذا القلب يجب أن نصلحه، وأن نبحث عن
عوامل إصلاحه لكي تصلح بقية الجوارح.

من أهم عوامل الإصلاح:

العامل الأول:
استشعار عظمة الله - عزّ وجلّ - فالإنسان لما يعظم شيئاً يقدره، ولذلك
الإنسان لما يعظم ربه - عزّ وجلّ - حينئذ يقف عند حدوده ولا يتعداها مطلقاً
فيصلح قلبه، هذا واحد .

العامل الثاني:
يرتبط بالله - عزّ وجلّ - بعوامل الارتباط الذكر الدعاء قراءة القرآن هذه
دائماً تبقى الإنسان على صلة بالله - عزّ وجلّ - فيتذكر كثيرًا من الأشياء .

الأمر الثالث: العمل بالفرائض، الله فرض عليك فرائض تعملها، لا تخالفها هذا مما يحي القلب والله - سبحانه وتعالى - يحي قلبك بعمل الفرائض .

الأمر الرابع: الإكثار من السنن والمستحبات أكثر أكثر منها من أجل أن يحيا قلبك ولا تجعل للشيطان مداخل .

من ذلك أيضًا: استصلاح ما يفسد من القلب، بمعنى أن يغسل الإنسان ما يأتي قلبه من الران والوسخ بالتوبة النصوح المستمرة.

ولذلك
النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكثر من الاستغفار والتوبة، وهو رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - فما بالك بعامة الناس، فيكثر من التوبة
والاستغفار.

الأمر الأخير: يعود نفسه على مكارم الأخلاق ومن أهمها العفو عن الآخرين، لا ينمي في قلبه الحقد والحسد والكره، للآخرين، لا .

ينمي في قلبه العفو والتواضع، حتى ولو اعتدى عليه الآخرون ولو أخطأ عليه الآخرون مقتدياً بالنبى - صلى الله عليه وسلم -.

ولذلك يوسف - عليه السلام - بعدما عمل إخوته ما عملوا في الأخر يقول: ماذا؟ ﴿ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ [يوسف:92] .

ونقف
عند العفو والوقف عند العفو جيد لنأخذ إن كان هناك أسئلة، ونقف على حديث
أبي رقية تميم بن أوس الداري للدرس القادم إن شاء الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث السادس، الورع والإخلاص Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث السادس، الورع والإخلاص 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث السادس، الورع والإخلاص _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث السادس، الورع والإخلاص   الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الجمعة مارس 11, 2011 2:45 am

الحديث السادس، الورع والإخلاص
يقولان ما البدعة المفسقة؟ وما البدعة المكفرة؟ وكيف يفسر بالتالي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ( من سن سنة حسنة فعمل بها كان له أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئ)
الحديث ، وعديد من الأسئلة تسأل التأكيد على قضية التعامل مع المبتدعة حيث
كثيراً منا يتهم بالتبدع لمجرد فقط أن يقول قول زائد أو يفعل فعل زائد؟


نعم
البدع المكفرة والمفسقة بحسب هذا الفعل، هل هو يكفر صاحبه أو لا يكفر
صاحبه؟ أو أقل من الكفر وهو الفسق والعصيان، فمن ابتدع شيئاً في صلاة
الظهر، هذه بدعة أم لا ؟ بدعة لكن هل يكفر صاحبها إذا شرعها وعمل بها؛
لأنها بدعة مكفرة .

لكن إنسان أقل من ذلك وإنما ابتدع مثلاً ، يعني من صلى وقت النهي هذه بدعة ارتكب محرماً، وقال إن هذه صلاة ولكنها وقت النهي .

إذاً
هذه بدعة ولكنها لا تكفر هذه البدعة مفسقة، والكلام في هذا يطول، أما
السنة الحسنة والسنة السيئة، هذا ما يفعله الإنسان ويقتدي به الآخرون .

الأم
إذا علمت طفلها الفاتحة، ودرسته فاتحة الكتاب، وهذا الطفل تعلم من أمه
وعلم أبناءه، وأبناؤه علموا أبناءهم، هذا أجر الابن الأول، وأبناؤه وأبناء
أبنائه لهذه الأم التي علمت هذا الابن هذه الفاتحة، من غير أن ينقص من أجور
الأبناء شيء هذا من سن في الإسلام سنة حسنة، فله أجرها وأجر من عمل بها
إلى يوم القيامة، وهكذا.

أهدى
فلان كتاباً لفلان من الناس، وأهداه الآخرفانتفع به فهذا سن في الإسلام
سنة حسنة لا يلزم أن تكون سنة كبيرة ولو في أعين الناس كانت صغيره لكن عند
الله عظيمة .

أما
السنة السيئة لو عمل محرماً مثل لو ابتدع في دين الله - عزّ وجلّ - مثل
إنسان لا يفطر بعد آذان المغرب إلا بنصف الساعة واستمر على هذا، واقتدى به
أبناؤه وأبناؤهم فهذه بدعة وصيامه صحيح أو غير صحيح ؟ صحيح، لكنه خالف
النبي - صلى الله عليه وسلم - في وقت الإفطار هنا باستمرار، فأصبحت بدعة،
هذه البدعة أصبحت سنة سيئة عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة .

أما
التعامل مع المبتدع فالمبتدعون مختلفون، فإذا كان المتعامل معه من أهل
العلم فعليه بنصيحته، وإذا كان المتعامل مع المبتدع لا يعلم عن حكم هذا
العمل، فعليه أن يتجنب التعامل معه ببدعته، ولا يصاحبه الصحبة المستمرة،
لأن الصحبة تؤثر، لكن إذا عرف أنه مبتدع فعلى العارف عليه أن ينصحه .

السلام عليكم، أبو هريرة وزيد بن خالد قالا كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال ( لأقضين بينكما بكتاب الله ) أريد تبين ؟ أوجه دخول السنة في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ( لأقضين بينكما بكتاب الله ) لأن الحكم كان للسنة في هذا الحديث

حديث زيد بن خالد الجهني وأبي هريرة ( لأقضين بينكم بكتاب الله )
المقصود هنا بكتاب الله قال أهل العلم: حكم الله، فدخل الكتاب والسنة،
فالحكم هنا الذي حكم به النبي - صلى الله عليه وسلم - حكم بالكتاب في الجلد
وحكم بالسنة بالنسبة للمحصن، للمرأة بالقتل .

السلام
عليكم الحديث الذي فيه لفظة النطفة، ما موجودة في أصل البخاري ومسلم،
السؤال الثاني: بالنسبة للفظة متشابه في الحديث، المتشابه بالنسبة للعالم
أو للعامي، وهل إذا أفتى عالم أن هذا عمل مباح فهل يرفع التشابه عنها؟


قضية النطفة هل هي في أصل البخاري ما عندي منها تأكد الآن وتحتاج مراجعة .

قضية
المتشابه للعامي إذا سأل من أهل العلم وبين له حكماً هل يرفع التشابه،
نعم، إذا كان المسئول من أهل العلم ومن أهل الفتوى فأفتاه بالجواز أو بعدم
الجواز، ارتفع التشابه من هذا السائل بجواب هذا العالم.

السلام
عليكم حول الشبه مثل بنك البلاد الله يجزيك خيرًا، سألت دكتور في الجامعة
فقال إن فيه شبهة، وتركتها أنا، هل يعتبر هذا من الشبهات التي يتركها
الواحد ؟


الشبه
في قضية بنك البلاد فيه شبهة، بنك البلاد فيه لجنة شرعية من أفاضل من نعرف
من أهل العلم، وذكروا في عدد من التصريحات لهم أنه إلى الآن تعامل البنك
من خلال نظامه أنه تعامل سليم ولا شيء فيه، فإذا أخذ بفتوى هؤلاء من أهل
العلم فلا شبهة عنده حينئذ، وإذا أخذ بفتوى من أجابه بأن فيه شبهة وابتعد
عنه فمأجور إن شاء الله؛ لأنه ابتعد عن محل الشبهة .

نحتاج
إلى حقيقة ضوابط البدعة حتى نعرف ما هو مقبول من الدين، وما هو مردود؟
فمثلاً: موضوع الدعاء هو من أفضل العبادات، والبعض ينعت البدعة بمجرد أن
يرفع يديه في مجلس، والحضور يؤمنون على ذلك، نرجو معرفة الضابط فلقد كثر
الاتهام بالبدعة في كل أمر ؟


ضوابط البدعة:
هي الدليل من الكتاب والسنة والإجماع، العمل الذي دل عليه دليل هو سنة
وليس بدعة، الذي خالف الدليل في التعبد هو البدعة كما مر معنا كل أمر محدث
في الدين، محدث يعني ليس عليه دليل.

مثّل
الأخ في الدعاء، الدعاء منه ما هو مطلوب ومنه ما هو محبب، ومنه ما هو
جائز، ومنه ما هو محرم، بل منه ما هو شرك بالله - عزّ وجلّ - فما دل عليه
الدليل فأمر مطلوب وما خالف الدليل فأمر محرم وبحسب هذه المخالفة ويمثل على
هذا بعدة أمثلة.

الدعاء
في الصلاة رب اغفر لي ما حكمه ؟ من واجبات الصلاة، هذا إذاً الدعاء هنا
واجب الدعاء في غير الصلاة، مستحب وندب الله - سبحانه وتعالى - إليه ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]
بل هو مقتضى من مقتضيات العبادة، فالدعاء بمطالب الدنيا جائز أو غير جائز ؟
جائز، الدعاء بالاعتداء على الآخرين بغير مبرر، لا يجوز، الدعاء وطلب غير
الله تعالى ما حكمه؟ شرك بالله - عزّ وجلّ - لو دعا إنسان يا فلان من الناس
يعني يا فلان أدخلني الجنة، يا فلان أنقذني من النار، وهو يقصد الإنقاذ من
النار في الآخرة، ودخول الجنة في الآخرة، أما إذا كان لقصد المجاز يا فلان
دلني على الصواب، فهذا حينئذ جائز ولا شيء فيه .

إذاً
في الدعاء منه ما هو مشروع ومنه ما هو غير مشروع، فيدخل فيه البدعة،
فالدعوة مثلاً أو الدعاء بدعاء غير الله - عزّ وجلّ - أو الدعاء لأموات أو
الدعاء بالمستحيل، أو الدعاء بالاعتداء بالدعاء، كل هذا بدعة وقد يكون
كفراً، وقد يكون معصية .

يسأل عن الفرق بين البدعة والاجتهاد ؟

البدعة
والاجتهاد، الاجتهاد هو بذل الجهد لأمر معين، بذل الجهد في طلب شيء معين،
فإذا كان في الشرع فطلب الجهد في بذل أو في طلب هذا الحكم .

وبذل
الجهد يختلف وإذا كان المقصود الاجتهاد الذي هو البحث عن حكم مسألة من
المسائل بما لم يوجد لها حكم فهذا أمر يعني شرعي ولا شيء فيه، والبدعة هو
الحكم على الشيء، على شيء خالف الدليل، فهناك فرق بين الاجتهاد وبين البدعة
.

البدعة: الحكم على شيء معين، أو فعل شيء معين نحكم عليه بأنه بدعة .

لكن الاجتهاد: هو بذل الجهد لاستصدار الحكم، فإذا كان بذل الحكم لاستصدار حكم شرعي هذا لا شيء فيه بل هو مطلوب .

ما
قولك يا شيخ فيمن يقول أن اجتهاد من اجتهدت، وترى الآن أن إمامة المصلين
أو الخطبة في يوم الجمعة أنها من الاجتهاد أيضاً في الدين ؟


هذه
لا تستحق النظر، لأنه أمر مجمع عليه بعدم إمامة المرأة ويراد فيها إشغال
المسلمين فلا ننشغل به، لكن لنعرف أن إجماع المسلمين على عدم إمامة المرأة
في الصلاة .

يسأل
هل كل من أحدث بدعة في دين الله يكون بهذا قد أخذ وزر إماتة سنة في
المقابل؟ وما صحة المقولة كل من أحدث بدعة فقد أمات سنة، وكل من أحيا سنة
فقد أمات بدعة ؟


أما
البدعة في سؤال أحد السائلين من أحيا بدعة فأمات سنة ومن أحيا سنة فأمات
بدعة، هذا في المقابل بلا شك، الذي يحدث بدعة في الدين، يعني خالف ما
قابلها من السنة، نمثل بالدعاء، رفع اليدين في الدعاء هذا ورد فيه الدليل
في الاستسقاء في الصلاة ورد فيه الدليل في القنوت، فالأصل أنه ورد فيه
الدليل، وهناك مواضع ذكر فيها الدعاء ولم يذكر رفع اليدين، وورد الدليل
بعامة، إن الله - سبحانه وتعالى - يستحي أن يرد يدي عبده صفرا، يعني بعد أن
يرفعها، فرفع اليدين ليس فيه شيء، لكن بعض الناس يبالغ في كل وقت في مواضع
لم يرد فيها مثل أن يرفع يديه بعد الصلاة المفروضة قبل الأذكار.

الرفع
من الركوع ورد فيه، لكن ورد فيه التكبير، وإنما بعد الصلاة المفروضة الذي
ورد ماذا؟ الذكر، استغفر الله، استغفر الله، استغفر الله، إلى آخر الذكر،
لكن لو أن إنساناً السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله وبدأ
يدعو هذا فيه مخالفة أو ليس فيه مخالفة فيه مخالفة، هنا ليس موضع رفع، فإذا
واظب على ذلك أصبح بدعة .

لكن
في عموم رفع اليدين سنة ولا يفرق الناس، يربطون بين حكمين بين رفع اليدين
وبين مسح الوجه، مسح الوجه لم يرد به دليل، وضح ذلك الحافظ النووي وابن حجر
وغيره من أهل العلم لكن رفع اليدين ورد فيه الدليل.

نعم، هناك مواضع جاء فيها النص برفع اليدين مثل الاستسقاء ومثل دعاء القنوت وغيرها وورد النص العام والحمد لله .

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته، قال الشيخ من عوامل إصلاح القلب أن يعود
الإنسان نفسه على مكارم الأخلاق، ومنها العفو، والسؤال إذا كان العفو
دائمًا يجعل الناس يتمادون في المعاملة السيئة، فكيف الحل ؟


قضية
إصلاح القلب العفو، نعم الأصل العفو، لكن إذا كان هذا العفو يؤدي إلى ما
هو أسوأ فلا يكون كذلك ولذلك قالوا العفو عند المقدرة، إنما العفو في
العموم، لكن هذا العفو إذا كان يؤدي إلى مفسدة أكبر فلا .

يسألون هل المولد النبوي بدعة أم لا ؟

بدعة
المولد النبوي، المولد النبوي هل النبي - صلى الله عليه وسلم - احتفل
بمولده؟ لا، هل ورد في القرآن ؟ لا، هل احتفل به أخص الناس إليه أبو بكر -
رضي الله عنه - ؟ لم يفعل، هل فعله عمر ؟ هل فعله عثمان؟ على ؟ هل فعله
الصحابة ؟ لا، هل فعله التابعون؟ لا.

فإذا
فُعل هذا المولد بشكل مستمر سنوي ويفعل على جهة التعبد فلا شك في بدعته،
وتذكر النبي صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون في كل يوم، النبي صلى الله
عليه وسلم معنا في صلاتنا، في التشهد شُرع أن نصلي عليه عليه الصلاة
والسلام، معنا في عباداتنا فهو المُشرع، معنا النبي صلى الله عليه وسلم في
الأذان، أشهد أن محمدًا رسول الله، النبي صلى الله عليه وسلم معنا في
حياتنا اليومية، نصلي عليه عليه الصلاة والسلام، هذا بالنسبة للمولد.

جعل يوم للاهتمام بالأم كعيد الأم مثلا ؟

عيد
الأم وعيد المدري إيش وعيد وعيد وعيد، كل هذه لم ترد في الشرع، فمادام
سميت عيد فهي بدعة، لأنه لا عيد في الإسلام إلا، عيدان أم ثلاثة؟ عيد الفطر
وعيد الأضحى، وعيد إسبوعي يوم الجمعة، يسمونه عيد الأسبوع للتشابه بين
أفعال يوم الجمعة وأفعال يوم العيد، فإذًا العيد ليس عندنا غير ذلك، ولذلك
دخلت البدع على الناس من هذا الوجه، من وجه التقليد، يعني الأم لا يكون
تعظيمها واحترامها وتقديرها والعطف عليها والبر بها إلا في هذا اليوم.

المذيع: يقول السؤال يا شيخ تذكيرًا فقط بحقها.

لا
نتذكرها إلا في هذا اليوم!، لا نذكر الناس بها إلا في هذا اليوم!، هذا
عقوق ، فإذا لم نتذكر الأم في يوم واحد في السنة أو لا نتذكر عظم شأنها إلا
في يوم هذا عقوق لها.


يسأل عن استخدام القصص الخيالية من أجل الدعوة وترقيق قلوب الناس أو لأجل
التعليم كذلك، هل هذا مع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يفعله هل يكون
مردوداً ؟


القصص
الخيالية، بدل القصص الخيالية نضرب الأمثال، فلا نكذب، من القصص الخيالية
فلان راح وفلان أتى وفلان قال كذا وخيال، هذا فيه شبهة كبيرة، ولكن نورد
الأمثال، والأمثال فيها غنية، والقرآن مليء بالأمثال، وعندنا الحديث العام (الحلال بين والحرام بين فيه مثل،.......، ألا وإن لكل ملك حمى.....)، وفي الأمثال غنية إن شاء الله عن القصص الخيالية.

التذكير بالعبادات كصيام الست من شوال بواسطة استخدام رسائل الجوال، وما حكم صيام اليوم الأول من محرم والحث عليه هل ورد أو لا ؟

التذكير بالعبادات برسائل الجوال لا بأس به من باب التذكير.

اليوم
الأول من محرم إذا أُخذ بذاته فهذا لم يرد به، وكذلك اليوم الأخير،
بالمناسبة اليوم الأخير من ذي الجحة، وتأتي رسائل الجوال انتهى العام
وصفحتك مدري إيش وكذا، هذا لم يرد، بل فيه إحياء لبدعة جديدة، إنما المحرم
إنما ورد صيامه كله، فكان أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم، لكن
يتأكد منه اليوم العاشر منه ويوم قبله أو يوم بعده.

تسأل
عن حكم استخدام المسبحة في التسبيح خوف الرياء في مكان مستتر، وهل
صحيح أن أهل البدع لا ترفع أرواحهم إلى السماء؛ لأن أعمالهم أصلاً لم تكن
ترفع كونها غير موافقة أو غير متابعة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في
سنته ؟


المسبحة
في التسبيح اختلف فيها أهل العلم المعاصرين، منهم من قال بجوازها ومنهم من
قال بعدم جوازها، والقائل بعدم جوازها يقول إن الأصل هو التشبه بأهل
ديانات أخرى، ولذلك لم يقل بعدم جوازها، ولاشك أن التسبيح بالأصابع باليد
أفضل وأولى وأحسن؛ لأن يدك ستشهد لك أو عليك، فكونك تسبح بيدك وتشهد لك يوم
القيامة فهي أعظم، وكثير من المشايخ في هذا الوقت إن لم يفعلها الإنسان
تشبهًا يجيز التسبيح بالمسبحة.

لا ترفع أرواحهم، هذا لا أعلم عنه ولم أسمعه.

حكم قراءة حزب بعد صلاة الفجر وحزب آخر مثله بعد صلاة المغرب، ولم يذكرون هل القراءة جماعية أو فردية ؟

قراءة
حزب من القرآن هذا لا بأس به، فإذا جلس الإنسان يقرأ قراءة أو للتعلم وإن
كانوا مجتمعين، إذا كان للتعلم وللتذكيير فهذا لا بأس به، سواءً صباحًا أو
ظهرًا أو مساءً، بل هو عمل خير، بل ورد الدليل به، (ما
اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم
إلا ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن
عنده
).

السؤال عن قضية اختلاف الفتوى واتباع الهوى في هذا.

اختلاف
الفتوى أمر مهم، ولذلك أنا أقول الإنسان يستفتي الأوثق لديه، نعم كل أهل
العلم ثقات إن شاء الله، لكن يستفتي الأوثق، وإذا قال له حلال أو حرام
فيأخذ به ولا يتنقل ويبحث عن ما يوافق هواه.

وصلى اللهم على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المحبة لله و رسوله
عضو متألق

المحبة لله و رسوله


المهنة : الحديث السادس، الورع والإخلاص Studen10
الجنس : انثى
علم الدوله : الحديث السادس، الورع والإخلاص 46496510
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
عدد المساهمات : 1120

الحديث السادس، الورع والإخلاص _
#3مُساهمةموضوع: رد: الحديث السادس، الورع والإخلاص   الحديث السادس، الورع والإخلاص Subscr10الجمعة مارس 18, 2011 6:47 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث السادس، الورع والإخلاص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث السادس، الورع والإخلاص , الحديث السادس، الورع والإخلاص , الحديث السادس، الورع والإخلاص ,الحديث السادس، الورع والإخلاص ,الحديث السادس، الورع والإخلاص , الحديث السادس، الورع والإخلاص
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث السادس، الورع والإخلاص ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: