أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءالحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء _
#1مُساهمةموضوع: الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء   الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الجمعة أبريل 29, 2011 1:47 pm

الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء
الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاما على عبده المصطفى وبعد:
عن أبي يعلى شداد بن أوس -رضي الله تعالى عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته) رواه مسلم.
بسم
الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على
نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، نسأل الله -عز وجل- أن يرزقنا العلم
النافع والعمل الصالح، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، إنه
سميع قريب مجيب.
معنا اليوم حديث شداد بن أوس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته) هذا الحديث رواه الإمام مسلم، فالحديث إذن صحيح.
هذا الحديث غاية في الأهمية، إذ هو يمثل قاعدة كلية من قواعد الدين، ومبدأ عظيما من مبادئه: ذلك هو مبدأ الإحسان.
نفصل في هذا الإحسان بعد أن نمر على الكلمات، فقد قال النبي -صلى اله عليه وسلم-: (إن الله كتب الإحسان)
كتب بمعنى: فرض وأوجب، كتب الإحسان، الإحسان في اللغة: هو الإتقان، أما في
الشرع فالمراد بما حسنه الشرع وجعله حسنا وضده القبح، والمراد بالحسن
والقبح ما حسنه الشرع وما قبحه الشرع، سواء كان في نظر بعض الناس حسنا، وفي
نظر بعضهم الآخر غير حسن، فالمراد تحسين الشرع، وبناء على هذا خرج معنا
تحسين العقل المجرد دون الشرع، فإذا كان تحسين العقل دون أن يكون مبنيا على
تحسين الشرع فلا يعتبر، بمعنى: إذا كان تحسين العقل مضادا لتحسين الشرع،
إذًا الأصل هو تحسين الشرع، فالإحسان في نظر الشرع (كتب الإحسان على كل شيء) مما هو فيه نفس منفوسة حية أو مع الأشياء الأخرى.
(فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة) هذا مثال على القاعدة، القاعدة الإحسان في كل شيء، ثم مثل النبي -صلى الله عليه وسلم- (فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة) القتل في موضعه كالحرب مثلا، أو القتل حال الحد أو حال القصاص (فأحسنوا القِتلة) القِتلة بكسر القاف مصدر قتل قِتلة وصف للقتلة (إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة) والذبحة مثل القِتلة مصدر، ثم بين النبي -صلى الله عليه وسلم- ما المراد بالإحسان في الذبح، وذكر مثالا على ذلك وهو(وليحد أحدكم شفرته) الشفرة: هي السكين يعني الحديدة المحددة التي يذبح بها الحيوان،
(وليرح ذبيحته)عندما تكون الشفرة محدودة حينئذ أراح هذه الذبيحة.
هذه الحديث كما ذكرت يمثل قاعدة كلية من قواعد الدين ومبدأ عظيما من مبادئه، نراه حسب التفصيل الآتي:
الإحسان هو مبدأ كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (إن الله كتب الإحسان على كل شيء) والله -جل وعلا- يقول: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ [نحل: 90]، إذًا الإحسان فوق مستوى العدل، فالإحسان أعلى مرتبة من العدل وكلاهما مأمور به ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ﴾.
إذًا الإحسان مبدأ من مبادئ الدين يجب أن يتعامل به المسلم في جميع المواضع؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (كتب الإحسان في كل شيء)
وعندما نلاحظ كثيرا من الآيات والأحاديث النبوية نجد تعميق هذا المبدأ
نفصل بما يقتضيه المقام، يعني مثلا أعلى أنواع الإحسان: الإحسان في التعامل
مع الله -عز وجل- وسماه جبريل الإحسان في حديث جبريل المشهور، فجعل
الإحسان المرتبة العليا من مراتب الدين، فلما سئل عن الإسلام وهو يمثل
الأعمال الظاهرة، سئل بعد ذلك عن الإيمان -كما سبق معنا- وهو يمثل الأعمال
الباطنة والاعتقاد، سئل بعد ذلك عن الدرجة العليا وهي الإحسان، والإحسان مع
الله (أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك)
عندما يستشعر المسلم أثناء عبوديته لله -عز وجل- أنه يرى الله -عز وجل- أو
أن الله يراه فوصل إلى درجة عليا من عبوديته لله -عز وجل-، فأعلى مقام
العبودية أن يصل إلى هذا المستوى بحيث ينسى ما أمامه، وما خلفه، وما عن
يمينه، وما عن شماله، فلا يتجه إلا لما يقوم به من العبادة: كالصلاة،
والصيام، والحج حال صلاته، حال صيامه، حال حجه، حال إنفاقه، كل هذا يكون
باستشعاره بأن الله يراه، هذا الإحسان مع الله –تعالى-.
ثم الدرجة
الأخرى الإحسان مع الخلق سواء كان هؤلاء الخلق مما فيه حياة من الحيوان، أو
مما ليس فيه حياة وأعلاهم الإنسان، تعامل المسلم مع الإنسان يجب أن يكون
بالإحسان بهذه القاعدة العظيمة سواء كان هؤلاء الخلق من أقرب الأقربين أو
من أبعد الأبعدين، وأقرب الأقربين هم الوالدان وإن علو، يعني: الأجداد
والجدات وهكذا، فهؤلاء أقرب الأقربين يجب أن يكون التعامل معهم بالإحسان،
والإحسان كما قال الله –تعالى-: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [الإسراء: 23]،
إذًا التعامل مع الوالدين يكون بالإحسان، الإحسان هنا في التعامل مع
الوالدين الإحسان القولي بالكلام، الإحسان الفعلي بالخدمة والقيام بالخدمة
والقيام بالحاجات، والقيام المالي: بأن يعطيهم ما يحتاجان إليه وفوق ما
يحتاجان إليه، هذا مع أقرب الأقربين. ومع أبعد الأبعدين -مع غير المسلمين-
يجب أن يكون التعامل معهم بالإحسان لماذا؟ لأن الله –تعالى- يقول: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا [البقرة:83]، والناس هل هم المسلمون فقط؟ لا، أعم. المسلمون وغير المسلمين، فهم يجب أن يعاملوا بالإحسان ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ﴾ وفي الحديث الذي سيأتينا بعد قليل (وخالق الناس بخلق حسن)
إذًا حتى مع أبعد الأبعدين مع ممن لا ينتمي إليك بقرابة ولا صداقة وزمالة
ولا بجيرة ولا بشيء، وإنما بعيد عنك لأي سبب من الأسباب تتعامل معه
بالإحسان، كما قال الله –تعالى- وقال نبيه -صلى الله عليه وسلم- وما بين
هؤلاء وهؤلاء أتعامل معهم بأي شيء؟ ما بين الوالدين أقرب الأقربين، وبين
هؤلاء عامة الناس أتعامل معهم بالإحسان، سواء كانوا جيران، أقارب، أصدقاء،
زملاء معي في العمل، معي في البيع في الشراء، معي في أي مجال من المجالات
أيا كان هؤلاء الناس أتعامل معهم بالإحسان.
ما كيفية التعامل بالإحسان
مع خلق الله بالقول أو الفعل أو بالمال، بالقول لا أتكلم إلا بالكلام
الطيب؟ وأعلى الكلام الطيب ما هو ؟ الدعوة إلى الله من أعلى الكلام الطيب
مع الناس؛ لذلك قال الله –تعالى-: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ [فصلت: 33]،
فأعلى القول فيما بينك وبين الآخرين هو الدعوة إلى الله -عز وجل- كما أن
الدعوة هي أحسن القول، فكذلك يجب أن تكون هذه الدعوة بالحسنى، كما قال الله
- سبحانه وتعالى -: ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ [النحل:125] وفي المناظرة والمجادلة ﴿ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [النحل:125]
المجادَل هنا أيا كان مسلمًا كافرًا صغيرًا كبيرًا يجب أن يكون بالحسنى،
إذًا الإحسان بالقول: أولا: يجب أن يكون بالألفاظ الطيبة، بالكلام الطيب
الجيد الواضح، بعدم السفسطة وعدم الوضوح، بعدم انتقاء الكلمات الغير
معروفة، أن يكون بالكلام اللين بالكلام اللطيف، كما قال الله - سبحانه
وتعالى -:﴿وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ [آل عمران: 195]، وقال الله - سبحانه وتعالى – لموسى وهارون في مخاطبتهم فرعون ﴿فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا [طه: 44]،
إذًا المخاطبة تكون بالقول اللين، والنبي -صلى الله عليه وسلم- حذر من
السباب والشتائم والكلام البذيء، وأخبر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان
على خلق عظيم في قوله في أعماله. إذًا الإحسان بالقول وهذا بابه كبير.
الإحسان
أيضا بالفعل بالخدمة تعطف على الفقير على المحتاج على المسكين على اليتيم،
تقوم بخدماتك للآخرين: تشفع لهذا، تقوم بخدمة هذا، ترشد هذا، تنبه هذا، كل
ما تدور حوله الأفعال بما يستطيع يحسن الإنسان بفعله.
الإحسان أيضا
بالمال يشمل: الصدقة على الفقراء والمساكين، التبرعات لأهل الخير للمجالات
الخيرية، الشفاعة لأحد الأوقاف الوصايا، كل ما كان فيه خدمة للآخرين يكون
هذا من باب الإحسان المالي، إذًا الإحسان للناس أيا كانوا وكلما قربت درجة
الإنسان بالنسبة لك، يجب أن يعلوا إحسانك إليه من الوالدين: وآبائهم
وأمهاتهم، والأجداد والجدات، والأعمام والعمات، والأخوال والخالات، والإخوة
والأخوات، والأبناء والبنات، والزوجة أو الزوجات، والجيران، والأصدقاء،
والزملاء وغير ذلك.
أيضا الإحسان إلى الحيوان، وهذا مثل به النبي -صلى
الله عليه وسلم-، الإحسان إلى الحيوان مجالاته كثيرة، وليت جمعيات الرفق
بالحيوان تسمع ما جعله الإسلام في التعامل مع الحيوان وهو مبدأ الإحسان،
الإحسان إلى الحيوان بعدم إيذائه، بعدم تركه يجوع ويعطش، يسد جوعه يروى
ظمأه؛ ولذلك يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في تكريس هذا المبدأ (وفي كل كبد رطبة أجر)، وفي الحديث الآخر (دخلت امرأة النار في هرة) الهرة ما هي؟ القطة (حبستها، لا هي أطعمتها، ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض ) فدخلت بسببها النار، والحديث في الصحيحين.
أعلى
درجات الإحسان بعدم إيذاء هذا الحيوان، في الحديث الآخر أن امرأة بغي دخلت
الجنة بسبب كلب يلهث فسقته من الماء، في رواية أنه رجل، وفي رواية أنها
امرأة دخلت الجنة، يعني، غفر الله –تعالى- لها بسبب إحسانها إلى هذا
الحيوان مع أنه حيوان لا يأكل ولا يستفاد منه الفائدة الكبيرة.
فإذًا الإحسان –أيضا- إلى الحيوان ألا يؤذى هذا الحيوان: يطعم، ويسقى، ولا يضرب، لا يتعدى عليه التعدي الذي يؤذيه.
إذًا
غير الإحسان إلى الحيوان –أيضا- الإحسان في الأشياء الأخرى، الإحسان إلى
البيئة بعدم إفساد هذه البيئة، نظافة هذه البيئة، المحافظة على هذه البيئة،
المحافظة على المنشآت كالمطارات مثلا الأسواق العامة الحدائق العامة أماكن
جلوس الناس؛ ولذلك جاء في الأحاديث الحديث الكبير المشهور (الإيمان بضع وستون شعبة، أو بضع وسبعون شعبة: أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) والرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الآخر (اتقوا اللاعنين) في حديث آخر (اتقوا الملاعن الثلاثة) ذكر منها: البول، والغائط تحت الشجرة في الظل، أو البول في طريق الناس، كل ذلك من الإحسان إلى الأشياء، ومنها الإحسان إلى البيئة.
أيضا
من الإحسان إلى الأشياء إتقان العمل، الإنسان موظف أو أجير عند مؤسسة من
المؤسسات، أو يقوم بعمل من الأعمال فعليه أن يتقن عمله، فالإحسان في العمل
إتقانه قال النبي –صلى الله عليه وسلم- (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه)، والإتقان كما أشرنا قبل قليل هو الإحسان.
هذا
هو الكلام عن الإحسان إجمالا، النبي -صلى الله عليه وسلم- مثل هنا بمثالين
-هذان المثالان قد يشذ الذهن بعدم تصورهما-: وهو في حال القتل، وفي حال
الذبح، والمجرم إذا قتل شخصا في الغالب أنه يطلب التشفي منه، فالإسلام
يقول: انتبه لا القصاص ولا الحدود جعلت للتشفي، وإنما هي لإقامة حكم الله -
سبحانه وتعالى – في هذا الجانب؛ فلذلك قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (إذا قتلتم فأحسنوا القِتلة)
يعني: لا يعذب؛ ولذلك نهى النبي - صلى الله عليه وسلم – عن المُثلة حتى في
الحرب، فإذا كان هناك مقتول في الحرب لا يأخذ وتقطع آذانه ويقطع أنفه
وتقطع يديه ورجليه، هذا نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ ولذلك استنبط
أهل العلم من هذا الحديث النهي عن المُثلة في الحرب، حتى في حال الحرب فضلا
عن المقتول من المسلمين حدا أو قصاصا أو تعذيرا، كذلك في التعامل مع
الحيوان، بالذات في التعامل مع ما يؤكل سواء من بهيمة الأنعام أو من الطيور
أو غيرها فيحسن إليه بمواضع الإحسان، من مواضع الإحسان: حد الشفرة بأن
تكون السكين محدودة، تريح المذبوح ذكر بعض أهل العلم: أنه يشرب ماء قبل
الذبح بدقائق لكي يسهل خروج الدم أثناء الذبح فتخرج روحه بسرعة ولا يؤذى
هذا الحيوان.
كذلك من الإحسان إلى الحيوان في هذا الباب ألا تذبح الذبيحة والذبيحة الأخرى؛ فيكون إيذاءً لها.
يعنى
هنا نتساءل: أين الذين يتهمون هذا الدين بأنه دين إرهابي مثلا، أو دين
يتعدى على الآخرين، هنا تكريس مبدأ الإحسان سواء مع الإنسان -فهذا هو مبدأ
الإسلام في تكريسه مبدأ الإحسان- وكذلك مع الحيوان، فإذا كان هذا التعامل
مع الحيوان، فكيف يكون التعامل مع الإنسان؟!
كذلك هذا الإحسان إذا تعامل به المسلم مع الناس، ومع الحيوان، ومع البيئة، ومع عمله وغير ذلك، ماذا تكون النتيجة؟ ﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60)[الرحمن: 60]،
ونلاحظ الإحسان أولا ممن؟ من المحسن من الإنسان، والإحسان الثاني ممن؟ من
الله، وهل يقارن كرم الله بكرم خلقه؟ هل يقارن جود الله بجود خلقه؟ لا بلا
شك فالله - سبحانه وتعالى - أجود الأجودين، وأكرم الأكرمين، وأرحم
الراحمين؛ ولذلك قال الله –تعالى-: ﴿ إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56) [يونس: 56]، والله - سبحانه وتعالى – أخبر أنه يحب المحسنين فقال: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ (195)[ البقرة:195]
فليست المسألة عطية مقابل عطية، إنما المسألة رحمة الله، ومحبة الله -عز
وجل- وأيضا سينال ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.
إذًا مبدأ الإحسان ليس مبدأ مثالي فقط، وإنما سيجازى عليه المحسن في دنياه؛ لأن الله –تعالى-قال: ﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60)[الرحمن:60]
في الدنيا وفي الآخرة، فسيحسن الله إليه في دنياه، وفي أخرته؛ لذلك هذا
المبدأ يجب على المربين على المعلمين على المسئولين أيا كان نوع مسئوليتهم
يجب على أهل التعليم عموما أن يكرسوا هذا المبدأ في نفوس الصغار، في نفوس
الكبار، في نفوس الأهل، والجيران، في التعامل أيضا التعامل العملي ليس مجرد
التعامل القولي فقط، ولنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدوة حسنة؛
فلذلك سماه الله –تعالى- قدوة حسنة، فمن هنا النبي -صلى الله عليه وسلم-
كرس هذا المبدأ، كما كرسه نظريا كرسه عمليا،أحسن إلى أهله أحسن إلى الناس،
أحسن إلى الأقربين، وخير الإحسان هدايتهم لدين الله - سبحانه وتعالى - .
باقي
معنا في هذا الحديث أن هذا الحديث يمثل أسلوب تعليمي كبير، هذا الأسلوب
التعليمي –دائما- يهديه لنا النبي - صلى الله عليه وسلم – للمعلمين
والمعلمات، والمربين والمربيات ينتبهوا لهذا الأسلوب، هذا الأسلوب أن تعطي
القاعدة، هذه القاعدة تعطيها نظريا، تمثل عليها عمليا لكي ترسخ في الذهن،
فالنبي - صلى الله عليه وسلم – لما قال: (إن الله كتب الإحسان في كل شيء) لم يسكت إنما قال: (فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة) وهذا مثال، وأتى بمثال آخر مغاير في نوعه (وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة) فلا يبقى تعليمنا نظريا، لا بد من الأمثلة، لا بد من المقارنة، لا بد من تقريب القواعد والنظريات إلى الأذهان في حال التعليم.
هنا ننتهي من هذا الحديث، وإلا الكلام على الإحسان لا ينتهي.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء _
#2مُساهمةموضوع: رد: الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء   الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء Subscr10الجمعة أبريل 29, 2011 1:47 pm

الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء
الإحسان في القِتلة هل هو داخل في الحدود
كما قلنا: في الحدود وفي غيرها
الرجم ألا يعد منه
لا، قلنا: ما حسنه الشرع يعنى: هذا مقتضى ما يقابل الجريمة، وإذا أكدنا على مسألة النظر إلى الإحسان في مفهوم الإحسان ما حسنه الشرع.
لدى
الكثير من الناس الخادمات، ربات المنزل تراها تسب الخادمة، أو تهينها، أو
تؤذيها بكثرة الأشغال والأعمال، فما واجبك فضيلة الشيخ في ذلك؟

أحسنت
وهذا مثال أو سؤال جيد جدا ينبغي التنبيه إليه كثيرًا، في معاملاتنا
اليومية نجد أننا قد نحسن كثيرا، لكن مواضع من مواضع الإحسان قد ننساها، أو
قد نغفل عنها، مثل التعامل في مجتمعنا أو مجتمعات المسلمين مع الخدم
والخادمات، فكأن هذا الخادم أعطي من القوة والتحمل ما لا يعطاه بشر، فتجد
ربة البيت تؤذي هذه الخادمة، الخادمة تقوم من صلاة الفجر لا تريدها تنام،
ولا تأكل، ولا تشرب، وتجلس واقفة على قدميها ثمان عشرة ساعة من صلاة الفجر،
حتى الساعة الثانية عشر ليلا، هذا من الإيذاء، هذه الخادمة أجيرة، أو
الخادم أجير، ما جاء من مكان بعيد إلا لطلب لقمة العيش، وجاء بمقتضى عقد
معين، وهذا العقد يجب تنفيذ مقتضاه هذا من الوجهة القانونية أيضا، من
الوجهة الشرعية في مبدأ الإحسان أن أطعمه مما أطعم، أن أسقيه مما أشرب، أن
ألبسه مما ألبس، أن لا يلقى فرقا بيني وبينه في جملة الحاجات البشرية، أما
أن يكون لا أعطيه يمر العيد ما أعطيه لباس، آكل من أحسن المطايب، وهو ينظر،
كما حكي لي عن بعض أعمال الناس -والله - سبحانه وتعالى – أرغد عليه، ولو
لم يرغد عليه؛ ما استطاع أن يأتي بخادم أو خادمة، ومع ذلك يقتر في عدد
التمر، مثلا كم يعطيه من تمرة في اليوم، كم يعطيه مما يشرب من المشروبات
هذا من الإيذاء، الإيذاء النفسي أشد من الإيذاء العملي فضلا عن تحميله ما
لا يطيق، فدعوة إلى جميع أرباب وربات البيوت أن يتنبهوا (ولا تنصرون إلا بضعفائكم)
كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم – وهذا كما أنت اليوم ستجده عند الله
–تعالى- فالحذر الحذر من عدم الإحسان إلى هؤلاء وأمثالهم، كذلك ويقاس
عليهم عموم العمالة أيا كانوا، أو الأجراء في المؤسسات وفي غير المؤسسات
سواء كانت مؤسسات ذات عمالة معينة أو مختلفة، شركات كبرى أو شركات صغرى
ونحو ذلك.
هل ذكر الإحسان في القتل بالأخص أو في هذا الحديث له مغزًى أو حكمة معينة
نحن
قلنا: هذا مما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يمثل بالشيء الذي يظن
أنه لا يحسن فيه وهو القتل، هذا المقتول هذا مقتول حدا أو مقتول قصاصا أو
مقتول تعذيرا بناءً على ارتكابه جريمة من الجرائم، فيظن الظان بأنه لما
ارتكب هذه الجريمة يجب أن يؤذى، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: إذا كان
هذا الذي ارتكب جريمة يجب أن نحسن إليه، حتى في حال تنفيذ الحكم الشرعي
عليه حينئذ، فما بالك بالآخرين؟
كيف نوفق بين التعامل مع الكافر بالإحسان مع أن الله أمرنا أن نتبرأ منهم ؟
هذه
مسألة غاية في الأهمية التعامل غير المحبة القلبية؛ ولذلك يخلط كثير من
الناس في قضية الولاء و البراء، وفي قضية التعامل. الإحسان في قضية
التعامل. التعامل مع غير المسلم: أتعامل معه بالحسنى، كما تعامل معه النبي
-صلى الله عليه وسلم- النبي -صلى الله عليه وسلم- كان له جار يهودي، وكان
يزوره، وكان يمر على اليهود، وهم جالسون مع المسلمين، ويسلم عليهم إذا
كانوا مختلطين مع المسلمين، فكان يتعامل معهم بالحسنى -عليه الصلاة
والسلام-، هذا التعامل لا نخلطه في مسألة الولاء و البراء، فالمحبة القلبية
للمسلم مقدمة بلا شك، وأن أتبرأ من الكفر وأهله في القلب، وهذا التبرأ
بالقلب أيضا، لا يعني أيضا التبرأ المطلق، مثلا يعني: أن يكون الوالد
والوالدة، وهذا يتنبه له إخواننا في البلاد غير الإسلامية مما يكون والده
أو والدته أو ابنه أو بنته من غير المسلمين، هل أتبرأ من المحبة حتى المحبة
الفطرية؟ لا، الله -سبحانه وتعالى- لما قال عن الوالدين المشركين قال: ﴿ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً [لقمان: 15]،
جبلت النفوس على محبة الوالد والولد، لكن ليست هذه المحبة الإيمانية التي
تجعلني أساويه بأخي المسلم، لكن يبقى والد، ويبقى ولد، ويبقى والدة، وتبقى
بنت.
فحينئذ المحبة الفطرية هذا لا ينسخها مسألة الولاء و البراء
للمؤمنين والمؤمنات، طبعا في غير هذه المحبة الفطرية يجب ألا تتعارض مع
الأمر الشرعي، فإذا الوالد الكافر أو الابن الكافر طلب من أبيه أو طلب منه
أبيه الكافر أمرا يخالف أمر الله –تعالى- فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق،
هذه مسائل دقيقة يجب التنبه إليها، ونحن نقرر مبدأ الإحسان، فالتعامل مع
الوالدين الكافرين بالحسنى لا يتعارض مع أصل مبدأ الولاء و البراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء , الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء , الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء ,الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء ,الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء , الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الحديث السابعع عشر إن الله كتب الإحسان على كل شيء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: