أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع مختصر الحقوق الزوجية Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا مختصر الحقوق الزوجية Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا مختصر الحقوق الزوجية Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة مختصر الحقوق الزوجية Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهامختصر الحقوق الزوجية Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضمختصر الحقوق الزوجية Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةمختصر الحقوق الزوجية Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت مختصر الحقوق الزوجية Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرامختصر الحقوق الزوجية Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف مختصر الحقوق الزوجية Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءمختصر الحقوق الزوجية Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
مختصر الحقوق الزوجية 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

مختصر الحقوق الزوجية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
عبدُالله
المدير العام
عبدُالله


المهنة : مختصر الحقوق الزوجية Accoun10
الجنس : ذكر
علم الدوله : مختصر الحقوق الزوجية 46496510
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 7709

مختصر الحقوق الزوجية _
#1مُساهمةموضوع: مختصر الحقوق الزوجية   مختصر الحقوق الزوجية Subscr10السبت مايو 14, 2011 3:08 am

مختصر الحقوق الزوجية
مختصر الحقوق الزوجية
محمد بديع موسى



قال - تعالى
-: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ
فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ
وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي
الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا
عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا * وَإِنْ
خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا
مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)[النساء].

اهتم الإسلام بالأسرة اهتماماً عظيماً، وأمر بالمحافظة عليها وعلى استقرارها ومَنَع كل ما من شأنه خلخلة كيانها وزلزلة أركانها.
وما ذاك إلا لأن الأسرة هي النواة الأولى للمجتمع الإسلامي، وهي مصنع الرجال و منتجة أمهات الأجيال.
والحياة الزوجية تكون
نعمة حقيقية إذا ترسّم كِلا الزوجين هدي الكتاب والسنة، وسارا على طريق
الشريعة والملّة، عندها تضرب السعادة أطنابها في رحاب ذلك البيت المسلم
المبارك، ولكن ما إن يتنكب الزوجان أو يتنكب واحدٌ منهما عن صراط الله حتى
تفتح أبواب المشاكل ويعظم الشقاق والخلاف، وينقلب البيت السكن إلى جحيم
لا يطاق.

من هنا فقد بين الله في
هذه الآية مكانة كلٍ من الرجل والمرأة، وبين حقوق وواجبات كل طرف،
(الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ
بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ).

فالقوامة والرياسة في
البيت للرجل، بما له من الإمكانات التي فضله الله بها على المرأة،
وباعتباره هو الذي ينفق على المرأة وأولادها، ولا يمكن لأي مركب أن يسير
بقائدين اثنين، وإلا فسد أمره وهلك أهله. فكل من الرجل والمرأة له حقوق
على الآخر وعليه واجبات كما قال - سبحانه -: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي
عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وللرجال عليهن درجة)[البقرة: 228].

ومرجع الحقوق بين الزوجين
يرجع إلى المعروف، وهو: العادة الجارية في ذلك البلد وذلك الزمان من
مثلها لمثله، ويختلف ذلك باختلاف الأزمنة والأمكنة، والأحوال، والأشخاص
والعوائد. وفي هذا دليل على أن النفقة والكسوة، والمعاشرة، والمسكن، وكذلك
الوطء - الكل يرجع إلى المعروف.

(وَلِلرِّجَالِ
عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) أي: رفعة ورياسة، وزيادة حق عليها. فهذا شرع الله
الذي خلق الذكر والأنثى وهو أعلم بما يصلح لهما: (ألا يعلم من خلق) وما
على المسلم والمسلمة إلا التسليم لحكمه.

(فَالصَّالِحَاتُ
قَانِتَاتٌ) أي: مطيعات لله - تعالى -: (حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بما حفظ
الله) أي: مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب تحفظ بعلها بنفسها وماله، وذلك
بحفظ الله لهن وتوفيقه لهن، لا من أنفسهن، فإن النفس أمارة بالسوء.

الأحاديث الشريفة:
• قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا صلت المرأة خمسها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت)) حسن- حب.
فيجب على المرأة أن تتصور
هذا الواقع فتعلم أن بعقد النكاح أصبحت تبعاً لزوجها، وأن الواجب عليها
القيامُ بحقه، والسمعُ والطاعة له بالمعروف، فهو سبيلها إلى مرضاة الله
والفوز بدار كرامته.

• قال - صلى الله عليه
وسلم -: ((لو كنت أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها و
لا تؤدي المرأة حق الله - عز وجل - عليها كله حتى تؤدي حق زوجها عليها
كله)). ص / د، ت

• و النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها، و هي لا تستغني عنه)) /ن.
فكفران الزوج والتسخِّط
عليه فيما يبذل من أهم أسباب دخول النساء النار، كما روى البخاري عَنْ
ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: ((أُرِيتُ
النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ يَكْفُرْنَ قِيلَ
أَيَكْفُرْنَ بِاللَّهِ قَالَ يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ
الْإِحْسَانَ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ ثُمَّ رَأَتْ
مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ)).

والرجل: عندما يتصور حقاً
أنه راعٍ على امرأته والله سائله عنها، أنها أمانة عنده والله سائله عن
تلكم الأمانة، أن المرأة بمنزلة الأسير عنده، فهو مطالب بواجب النفقة
والسُكنى وكسوة وسائر النفقات، وهي مخلوق ضعيف فيها جوانب من النقص ومطلوب
منه أن يعاشرها ويعاملها بالمعروف، من حسن خلق ولين جانب وخفض جناح.

الأحاديث:
• ((اسْتَوْصُوا
بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ
شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ
وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ)).
/ق.

• ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لأهله)) د، ت.
• ((سُئلتُ عَائِشَةُ مَا
كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ
كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ تَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ فَإِذَا
حَضَرَتْ الصَّلَاةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ)).

• وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)) صحيح.
• والنبي - صلى الله عليه
وسلم - يقول: "عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى
الله عليه وسلم - ((لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ
مِنْهَا خُلُقًا رَضِىَ مِنْهَا آخَرَ)). أَوْ قَالَ ((غَيْرَهُ))".

إن النسيم لا يهب عليلاً
داخل البيت على الدوام، فقد يتعكر الجو، وقد تثور الزوابع، ومن الحكمة
توطين النفس على قبول بعض المضايقات، وترك التعليق المرير عليها.

(وَعَاشِرُوهُنَّ
بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا
وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا). قال ابن عباس: هو الولد
الصالح.

أيها المسلم: إن الإسلام
حريص على انتظام الحياة الزوجية واستمراريتها، وعندما يكون من المرأة شيءٌ
من سوء الخلق، فلا تسمع، ولا تطيع بل تخالف وتشاكس، فقد أرشد الإسلام
الزوج أن يعالجها بما في القرآن والسنة من علاج ناجع، وتدرج بالأسلوب.

قال - تعالى -:
(وَاللاتِى تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِى
الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ
عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ الله كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً)[النساء: 34].

يقول القرطبي: "اعلم أن
الله - عز وجل - لم يأمر في شيء من كتابه بالضرب صُراحًا إلا هنا، وفي
الحدود العظام كالزنا والقذف، فساوى معصية المرأة لزوجها بمعصية الكبائر"
ا. هـ.

فإذا عصت ونشزت فإنه يبدأ بوعظها وتخويفها بالله - عز وجل - والآخرة والحساب.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((إِذَا دَعَا
الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَلَمْ تَأْتِهِ فَبَاتَ غَضْبَانَ
عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ)).

فإن ارعوت وأطاعت وإلا
هجرها، بأن يأوي إلى فراشها ولا يُقبِلْ عليها، بل يوليها ظهره، ولا
يضاجعها وللزوج أن يختار من الهجر ما يراه مناسبًا ما لم يُحدث مفسدة
أعظم.

فإذا ما انصلح حالها
فالحمد لله، وإلا فليضربها ضربًا غير مبرِّح، و هو الضرب الخفيف المقصود
منه الصلاح لا الانتقام، كاللكزة ونحوها. كما قال ابن عباس بالسواك ونحوه،
ولا يُلجأ للضرب إلا عند الضرورة، وعند تعذُّر الإصلاح بالوعظ والهجر.
وإذا لجأ إليه الزوج فليكن بعيدًا عن الأبناء؛ مراعاة لمشاعرهم ومشاعر
أمّهم، وليكن بعيدًا عن سمع الجيران أيضًا.

ثم إننا نقول لأولئك
الذين يتأففون من تشريع تأديب الزوجة سواء بالهجر أو الضرب، نقول كما قال -
تعالى -: (قل أأنتم أعلم أم الله) هل من كرامة الرجل أن يَهرع إلى طلب
محاكمة زوجته كلَّما انحرفت أو عصت؟!

والمرأة العاقلة لا ترضى
أن ينشر زوجها سرّها، ويكشف للناس أفعالها، ويفضحها في المحاكم أو حتى عند
أبيها. والضرب أهون عليها من شيءٍ من ذلك. إذًا هل تُترك الأسرة بمشاكلها
حتى يتصدع البيت ويتشرد الأولاد بسبب الطلاق، أم تَقبَل المرأة وهي هادئة
راضية أن يردّها زوجها إلى رشدها بشيءٍ من التأديب المادي الذي لا يتجاوز
المألوف في تربيتها هي لأبنائها وصغارها؟!

إننا نقول لهؤلاء
المغرضين المعجبين بحضارة الغرب وبالمرأة الغربية وما تتمتع به من حرية
مزعومة: ألم تسمعوا عن حال المرأة المتحضرة في دول الغرب تلكم التي تدعون
نساءنا أن يحذين حذوها؟!

ولكم أن تعرفوا أن ما تلقاه الزوجة الغربية من ضرب مبرّح يشمل الكدمات والخدوش في العظام وأحيانًا فقد للسمع أو البصر.
كما أجريت دراسة سنة 1992م تبين أن 25 بالمائة من حالات الانتحار التي تقدم عليها الزوجات يسبقها تاريخ من حوادث الضرب من الزوج.
ووُجد أن ضرب الزوجة من
زوجها هو السبب الرئيس والوحيد في حدوث إصابات لهن أكثر من حوادث السيارات
أو نحوها. وتبين أن 50 في المائة من اللاتي تعرضن للقتل قام بقتلهن
أزواجهن إما الحاليون أو السابقون.

قوله - تعالى -: (فان
أطعنكم) أي تركوا النشوز. (فلا تبغوا عليهن سبيلا) أي لا تجنوا عليهن بقول
أو فعل. وهذا نهى عن ظلمهن بعد تقرير الفضل عليهن والتمكين من أدبهن. (إن
الله كان علياً كبيراً) إشارة إلى الأزواج بخفض الجناح ولين الجانب، أي
إن كنتم تقدرون عليهن فتذكروا قدرة الله، فيده بالقدرة فوق كل يد.

فلا يستعلي أحد على امرأته فالله بالمرصاد، فلذلك حسن الاتصاف هنا بالعلو والكبر.
أيها الإخوة في الله، هذه هي وسائل علاج النشوز من الزوجة، وعظ بلا هجر ولا ضرب، ثم هجر بلا ضرب، ثم ضرب غير مبرح.
فإن استحالت المعيشة مع
الزوجة أو مع الزوج، فالفراق قد يكون فيه مصلحة الزوجين: (وَإِنْ
يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ
وَاسِعًا حَكِيمًا).

وهذا يكون بالطلاق أو الخلع، وله أحكام مفصلة في شريعتنا الغراء نأتي عليها إن شاء الله - تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نور 13
المشرفة العامة لفئة حواء
نور 13


المهنة : مختصر الحقوق الزوجية Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : مختصر الحقوق الزوجية 46496510
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
عدد المساهمات : 3165

مختصر الحقوق الزوجية _
#2مُساهمةموضوع: رد: مختصر الحقوق الزوجية   مختصر الحقوق الزوجية Subscr10السبت مايو 21, 2011 4:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مختصر الحقوق الزوجية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• أقسام البيـــــــــت •₪• :: منتدى الحياة الزوجية-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مختصر الحقوق الزوجية , مختصر الحقوق الزوجية , مختصر الحقوق الزوجية ,مختصر الحقوق الزوجية ,مختصر الحقوق الزوجية , مختصر الحقوق الزوجية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مختصر الحقوق الزوجية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: