أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءشرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل _
#1مُساهمةموضوع: شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل   شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأربعاء مايو 18, 2011 12:52 am

شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
(عن ابن عمر رضي الله عنه قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي وقال (كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل) وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضت ومن حياتك لموتك).

هذا
الحديث حديث صحيح رواه الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه قال المصنف رحمه
الله عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم
بمنكبي فقال (كن في الدنيا كأنك غريب) بمنكبي المنكب مجتمع العضد مع الكتف المراد مسك منكبي المراد مسك منكبه ليس المنكبين فقال (كن في الدنيا كأنك غريب)
الغريب هو البعيد ولذلك يطلق على الذي ترك أهله ووطنه وعاش في مكان آخر
وهو يريد الرجوع إلى بلده فهذا غريب لبعده عن الأهل والوطن قال (كأنك غريب أو عابر سبيل)
العابر سبيل السبيل هي الطريق والعابر المار فليس مستقرا وهذا غير المسافر
غير المسافر يعني عابر السبيل الذي يمر ثم يتزود بزاده ثم يمشي فهذا عابر
السبيل، وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح
المساء من بعد الظهر يسمى بعد زوال الشمس هذا يسمى مساء فلا تنتظر الصباح
والمقصود اعمل لهذا المساء كأنك في الصباح لست موجودا وكذا إذا أصبحت فلا
تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك خذ من صحتك يعني خذ من الأعمال الصالحة ما
دمت صحيحا لأنك إذا مرضت فلا تستطيع العمل فلا تستطيع العمل ومن حياتك
لموتك كذلك بعد الموت فلا عمل وإنما حساب وجزاء أما قبل الموت في الحياة
فهناك مجال للعمل هذا الحديث العظيم يبين لنا قضية مهمة هذه القضية هي نظرة
الإسلام إلى الدنيا ثم موقف المسلم منها موقف المسلم من هذه الدنيا كيف
يقف كيف يعمل إلى آخره أما نظرة الإسلام إلى الدنيا فجلاها هذا الحديث مع
مجموعة مع النصوص الأخرى وهذا يبين أن الدنيا زائلة وزائل من فيها ولذلك
زوال الإنسان فيها أسرع من زوالها أسرع من زوالها لذلك قال النبي صلى الله
عليه وسلم (كن في الدنيا كأنك غريب) كأنك
غريب فالغريب مشغول ذهنه بالعودة إلى بلده إذا قضى نهمته وحاجته من هذا
السفر رجع إلى بلده فالإنسان في الدنيا مسافر وكما أخبر النبي صلى الله
عليه وسلم أنه كمن استظل في ظل شجرة فانتهى الظل فقام وتركها فكذلك الإنسان
في هذه الدنيا مثل الغريب إذا قضى نهمته وحاجته وعمله وشغله رجع إلى بلده
فكذلك الإنسان في الدنيا بالنسبة إلى الآخرة مثل الغريب أو العابر سبيل
عابر السبيل مر في هذه البلدة وتزود منها يريد ما يريد يعني حاجات يريد أكل
يريد شرب له عمل سريع يقضيه عابر سبيل ولذلك هذه الدنيا كعابر السبيل كم
من الدنيا مضى منها الآن آلاف السنين مضت نوح عليه السلام كما قيل في الأثر
وقد دعا قومه تسعمائة وخمسين سنة ألف سنة إلا خمسين عام قيل له كيف وجدت
الدنيا قال كداخل من باب وخارج من آخر فانتهت فأنت عابر السبيل وهي تسعمائة
وخمسين سنة ولو سألنا يعني من هو الآن في سن الثمانين أو التسعين أو
المائة وكيف حياتك السابقة قال أبدا انتهت يعني والإنسان في عمر الخمسين
والأربعين والثلاثين أين العمر الماضي انتهت كعابر السبيل هذه نظرة الإسلام
إلى الدنيا ولذلك الدنيا متاع كما أخبر الله تعالى ﴿ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الغُرُورِ [الحديد: 20].
كذلك الذي يريد أن يعمر هذا المكان بقبضة وقضيض بيديه ورجليه وتفكيره
وماله وأهله ويوسع وإلى آخره ستنتهي مهما كان ولم يجد بغيته لأن هذه الدنيا
بنيت على النكد والكبد ﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ [البلد: 4].
وهو في بطن أمه وهو صغير وهو كبير وهو شاب وهو موظف وهو تاجر وهو رئيس وهو
مرؤوس وهو مدير وهو مهما كانت حاله في كبد لكن الكبد عند فلان يختلف عن
الكبد عند الآخر فلذلك الدنيا متاع الغرور الدنيا متاع الدنيا ماشية إذا
كانت هذه نظرة الإسلام إلى الدنيا فما العمل قال اجعلها مزرعة كالذي عنده
أرض يعمل مزرعة للآخرة املأ هذه المزرعة كل ما استظليت كل شبر في المزرعة
فأنت صاحب الحظ الأوفر وأنت صاحب السعادة في الدنيا والآخرة ولذلك الله
سبحانه وتعالى جل لنا منهاج المسلم في نظرته للأشياء لما قص لنا قصة قارون
قال ﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ [القصص: 77]. إذا الهدف ما هو؟ الدار الآخرة والدنيا ﴿ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا [القصص: 77].
اجعل الدنيا لا بأس لأن الدنيا إن لم نعمرها وتعمرها ونتكامل في عمارتها
فلا تعمر فلن تكون مزرعة للآخرة لكن لابد من عمارتها هكذا سنة الله سبحانه
وتعالى الكون لابد أن يعمر اليوم من هذه الناحية من الكون من الأرض ستجد
عمارة وهدوء وطمأنينة وسكينة وتجد الجانب آخر مخرب ودمار وسنين وتنقلب
الحال من هذه البلاد إلى تلك البلاد الفرد من أطيعه هنا في هذه المعمعة
كلها يزرع للآخرة سواء عاش في هذا السكون والطمأنينة فله عبودية خاصة أو
سواء عاش والحياة متقلبة والحياة شغف العيش وفقر ومسكنة ومسغبة وأمراض
وأسقام له عبودية خاصة فالإنسان يكيف عبوديته لله بقدر ما في هذه الدنيا
طيب والأمتعة التي في الدنيا يستمتع بها لا مانع يستمتع من الطيبات وهذا من
فضل الله سبحانه وتعالى وعلى الدنيا فيها أكلات طيبة الدنيا فيها مشارب
طيبة الدنيا يعني خلق الله فيها التزاوج بين الذكر والأنثى يستمع كلا منهم
بالآخر الدنيا فيها مجال للترويح والهدوء والسكينة أيضا يستمتع بها لذلك
النبي صلى الله عليه وسلم قال (حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة) هذه متاع حبب إلي لكن قرة العين في العبودية في الصلاة لله سبحانه وتعالى هذا منهاج المسلم ﴿ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا [القصص: 77].
إذن الهدف الأساس لوحة عندي لأسطرها في غرفتي في بيتي في سيارتي على جبهتي
الآخرة أعمل للآخرة لكن هنا يجب أن نوضح مفهوم مهم جدا وهو أن ليس لما
أقول الهدف الآخرة ينزوي في غرفتي وأبكي ليل ونهار خاشع لله سبحانه وتعالى
هذا يسمى سلبية هذا مسكنة هذا موت هذا مرض من الأمراض عمر رضي الله عنه وجد
رجلا جالس في المسجد يبكي قال من يطعمك قال أخي قال أخوك خير منك أخوك خير
منك هذا الذي ذهب يبتاع ويشتري ويعمل فهو خير من هذا الذي طول الوقت جالس
لكن الجلوس مثلا اعتكاف في رمضان لا بأس أخصص آخر الليل لا بأس فأعطي كل ذي
حق حقه إذا الهدف الآخرة لا يعني أني أنسف الأمور وأبقى يدي وسخة وجلدي
متسخ وأترك متاع الدنيا النبي صلى الله عليه وسلم عاتب الثلاثة الذين
يريدون أن يترهبنوا سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم كأنهم تقالوها
فقال هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر
نحن مساكين قال واحد منهم أنا أصوم ولا أفطر طول الدهر قال الثاني أنا لا
أتزوج النساء يعني أتفرغ للعبادة وقال الثالث أنا أقوم الليل ولا أنام
فالنبي صلى الله عليه وسلم غضب غضب شديد وقال (أما إني أتقاكم لله وأخشاكم لله أما إني أصوم وأفطر وأصلي وأنام وأتزوج النساء) ثم أكد هذا المفهوم الجميل الرائع (فمن رغب عن سنتي فليس مني)
لذلك النظرة إلى هذه الدنيا الموقف منها أن أجعل هدفي الآخر لكن أستمتع
بها بالقدر المشروع ولكن حتى باستمتاعي أجعل استمتاعي هدف للآخرة فأوجر على
ذلك كما مر علينا في أحاديث سابقة لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن
الأجور قال (وفي بضع أحدكم صدقة) في الحديث الآخر (حتى ما تضعه في في امرأتك)
وعرفنا أن الأعمال بالنيات وإذا نوى الإنسان خيرا ولو لم يعمله كسب أجرا
عظيما إذا الدنيا هذا المفهوم للدنيا أنها مارة وأنها سريعة وأنها ستنقضي
وأنها كمن قضى تعالى السابق هي ستنقضي على اللاحق إذا ينبغي للإنسان موقفه
للمسلم أن يزرع هذه الدنيا ليجد الثمار غدا في الآخرة لذلك الله سبحانه
وتعالى يقول ﴿ تَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى[البقرة: 197].
وابن عمر رضي الله عنه فهم هذا المعنى فقال إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح
وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وللمسألة أو القضية الثالثة بمعنى ماذا؟ بمعنى
وأنت تعمل في وقتك لا تقول سأعمل غدا بكرة ستأجل عمل اليوم إلى غد ومن غد
إلى بعد شهر وإلى بعد شهر بعد سنة لك أن تخطط لكن ما يستوعبه هذا الوقت
فاعمل فيه بعض الشباب مثلا يقول والله أنا لن أصلي السنة الراتبة إذا
تجاوزت الأربعين ممكن أصلي السنة الراتبة لا هذا مفهوم خاطئ إنما اعمل يعني
السنن الراتبة ثم تستطيع من النوافل إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح أنت اعمل
وكأنك إذا نمت مودع ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا صليت فصلي صلاة مودع)
ما معنى صلاة مودع لو مثلا يقال لك بعد المغرب ستموت ماذا ستكون حالك فعلا
ستصلي صلاة صح يعني ما تصلي صلاة مثل صلاة كثير من الناس أو كثير منا في
الصلوات العادية الجسم موجود ويركع ويسجد ولكن الفكر مشغول في أودية متشعبة
في الدنيا صلي صلاة مودع هذا معنى كلام ابن عمر رضي الله عنهما إذا أمسيت
فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء يعني أتقن عملك لكي إذا مت
على هذا مت وأنت تلاقي الله سبحانه وتعالى على خير بإذنه جل وعلا ثم قال
وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك هذا الإنسان العاقل الذي يستعد للمستقبل
كيف يستعد للمستقبل أنا اليوم أستطيع عمله غدا لا أستطيع أنا اليوم صحيح
معافى إذن أعمل بكرة ستمرض أنت اليوم غني من قال لك أنك ستستمر في الحياة
غني أبذل ابذل أخرج تضرع أنفق على هذا أقم المشروع الفلاني لا تقول بعدين
ولكن إذا بلغ رأس مالي كذا وإذا بلغ من قال لك أفما من الآفات تنهي مالك
فأنت إذا استعد من الآن استعد ما دام الشيء موجود في يدك ولا تقال العمل
هذا العمل ولو كان صغيرا اعمله ولا تستكثر العمل وتقول أنا تصدقت وأنا صمت
وأنا صليت وكما يقول بعض الناس كفاية لا تستكثر العمل فاستكثار العمل يحبطه
ولا تستقبل العمل لأن العمل يضاعف عند الله سبحانه وتعالى أضعافا مضاعفة
كما سبق معنا كم درهم سبق ألفا درهم لذلك اعمل ما استطعت ولا تجعل الفرص
تفوتك مطلقا فإذا عملت صحيحا وحين مرضك يكتب لك ما تعمل صحيح وما تعمله في
حياتك يكون امتدادا لك بعد مماتك من أولاد صالحين أو علوم ينتفع بها أو
صدقات جارية أو تبرعات أو نفقات أو يعني إحسان للآخرين ونحو ذلك كله ستجده
إن شاء الله بعد مماتك وبقدر إخلاصك وإتقانك للعمل يكون بإذن الله لذلك في
الحديث الآخر قال (اغتنم خمس قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك)
فاغتنم بعض الناس يقول أسبوع ما شفت أولادي ليش لماذا؟ مشغول بماذا
بالدنيا لا خطأ يا أخي ليس بالصحيح المفترض أن تبرمج نفسك لذلك النبي صلى
الله عليه وسلم ينبأ هنا (وفراغك قبل شغلك)
اغتنم الطاعات لأنك قد تشغل ولا تستطيع وبعض العامة عندنا إذا شاف إذا نظر
إلى إنسان وشافه مشغول مشغول مشغول مسك قال بهدوء قال انظر للمقبرة كل
هؤلاء ماتوا ما أنت ستعيش بعدهم فأشغال الدنيا لا تنتهي لذلك اهدأ اهدأ وخذ
الواجبات وما استطعت من المستحبات وكل الذين دفنوا في المقابر لو طلعناهم
كل واحد بقي عليه مجموعة من المشاغل هذا مات بحادث وهذا مات بمرض وما انتهى
وهذا عليه ديون وهذا الآخر كان يأمل ويأمل وذاك عنده مشاريع ما انتهت إلى
آخره فلذلك استعد وستجد خيرا كثيرا عند الله سبحانه وتعالى. وبهذا ننتهي من
هذا الحديث وننظر إجابة الأخوة والأخوات عن الحديث السابق في أمثلة الخطأ
والنسيان والإكراه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل _
#2مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل   شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل Subscr10الأربعاء مايو 18, 2011 12:52 am

شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
أختنا من العراق تقول مثال في الإكراه عندما أكره عمار بن ياسر على الكفر أو التلفظ باللات والعزى في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

كذلك
أختنا هطول من الإمارات تقول مثال عن النسيان عند الطواف إن نسي عدد
الأشواط في طوافه أو نحوها وأختنا فائزة بنت أحمد بن جبر بن شداد من العراق
تقول كذلك مثال الإكراه على نزع الحجاب في فرنسا في المدارس ونحوها
الحقيقة البقية هنا أحسن الله إليك أمثلة مرت لكنها أسئلة الآن باقية
.

طيب
الإكراه لا بأس نعلق عليه تعليق يسير الإكراه عمار مثل ما قلنا ما أكره
وقدم نفسه في سبيل الله مثل أمه لما قتلت على الإكراه وأبوه وقال صبرا قال
الله النبي صلى الله عليه وسلم (صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة)
لذلك إذا قدم نفسه على الإكراه في عقيدته في دينه فله الجنة كما أشرنا في
الحديث أما النسيان بالنسبة لعدد الأشواط هذا جيد المثال ننبه عليه إذا
الإنسان سها في أثناء العبادة أو شك فيها فمثلا أثناء الطواف نسي هل هو طاف
ثلاث أو طاف أربعا ماذا يعمل يبني على اليقين اليقين هو الثبات الأقل يبني
على اليقين هذا إذا كان في أثناء العبادة يعني أثناء الطواف شك يبني على
الأقل على اليقين في الصلاة كم ركعة يبني على الأقل في رمي الجمرات رمى خمس
ست أثناء العبادة أثناء الرمي يبني على اليقين لكن إذا كان بعد العبادة شك
بعد العبادة لما جلس في البيت قال أنا والله أنا ما أدري طفت خمس أو ست أو
سبع سبع خمس ماذا يعمل يحدث في الطواف يحدث في الصلاة يحدث في الرمي يحدث
في الوضوء في العبادة أيا كانت ماذا يعمل بعد العبادة بعد العبادة لا يلتفت
إلى ذلك انتهت لماذا لا يفتح بابا للشيطان أما أثناء العبادة فيبني على
اليقين والذي هو الأقل والله ما صليت اثنين ولا ثلاث في أثناء الصلاة لأ
صليت ثنتين وأكمل ثنتين وأسجد للسهو طيب هل أعاقب على هذا هذا الذي يهمنا
الآن على هذا النسيان في الطواف في الرمي أثناء نسياني لأ لأن الله سبحانه
وتعالى رفع عن أمة محمد الخطأ أما الإكراه على الحجاب فتحدثنا عنه ننتقل
للحديث الثالث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: منتدى الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" والرد على المعتدين :: قسم صحاح الأحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل , شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل , شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ,شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ,شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل , شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شرح الحديث الاربعون كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: