الطهور شطر الإيمان
كتبه/ سعيد السواح
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فيا أيها الحبيب: أيها الغادي:
هذه بضاعتنا، فنحن نتاجر مع ربنا -عز وجل-.
عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الطُّهُورُ
شَطْرُ الإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ. وَسُبْحَانَ
اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلآنِ -أَوْ تَمْلأُ- مَا بَيْنَ
السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالصَّلاَةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ
وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ
النَّاسِ يَغْدُو فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا) رواه مسلم.
ولقد
دل هذا الحديث على أن كل إنسان إما ساعٍ في هلاك نفسه أو في فكاكها، فمن
سعى في طاعة الله فقد باع نفسه لربه -سبحانه- وأعتقها من عذابه، ومن سعى في
معصية الله -تعالى- فقد باع نفسه بالهوان، وأوبقها بالآثام الموجبة لغضب
الله وعقابه.
فالناس غاديان، فبائع نفسه فموبقها، وقائد نفسه فمعتقها.
يقول -سبحانه-: (فَأَمَّا
مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ
لِلْيُسْرَى . وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى
. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى . وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا
تَرَدَّى)(الليل:5-11)
فأنت أيها الغادي:
لك أن تعقد هذه الصفقة إما مع ربك وإما مع غيره، ولتعلم أن ربح البيع مع الله -تعالى- هو الجنة (إِنَّ
اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ
بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ
وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ
وَالْقُرْآَنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا
بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ)(التوبة:111).
قال محمد بن الحنفية -رحمه الله-: "إن الله -عز وجل- جعل الجنة ثمناً لأنفسكم فلا تبيعوها لغيره".
ولذا
كان جماعة من السلف يشترون أنفسهم من الله -عز وجل-، فمنهم من تصدق بماله،
ومنهم من كان يجتهد في الأعمال الصالحة، وكانوا يقولون: إنما أنا أسير
أسعى في فكاك رقبتي.
وكان
الحسن -رحمه الله- يقول: "المؤمن في الدنيا كالأسير يسعى في فكاك رقبته لا
يأمن شيئاً حتى يلقى الله -عز وجل-، ويقول: ابن آدم، إنك تغدو وتروح في
طلب الأرباح، فليكن همك نفسك؛ فإنك لن تربح مثلها أبداً".
وكان بعضهم يقول: خلص رقبتك ما استطعت في الدنيا من رق الآخرة، فإن أسير الآخرة غير مفكوك أبداً.
أثامن بالنفس النفسية ربَّها
| وليس لها في الخلق كلهم ثمنُ
|
بها تملك الأخرى فإن أنا بعتها
| بشيء من الدنيا فذاك هو الغبنُ
|
لئن ذهبت نفسي بدنيا أصيبها
| لقد ذهبت نفسي وقد ذهب الثمنُ
|
فهذه بضاعتنا أيها الغادي إلى ربه، الساعي في فكاك رقبته من النار، فهل من مُشمر، فهل من مُجدٍّ، فهل من مجتهد، فهل من لبيب؟!
فالصلاة نور: فإنها
تمنع من المعاصي وتنهى عن الفحشاء والمنكر وتهدي إلى الصواب، كما أن النور
يستضاء به فهي نورٌ ظاهر على وجه صاحبها يوم القيامة، وبهاءٌ على وجه
صاحبها في الدنيا.
والصدقة برهان: فهي حجة على إيمان فاعلها، فإن المنافق يمتنع منها.
والصبر ضياء: وهو الثبات على الكتاب والسنة.
والقرآن حجة لك أو عليك: أي تنتفع به إن تلوته وعملت به، وإلا فهو حجة عليك.
والذكر كما قال عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كَلِمَتَانِ
حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ ، خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ،
ثَقِيلَتَانِ فِى الْمِيزَانِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَ
اللَّهِ الْعَظِيمِ) متفق عليه.
أيها الغادي:
أي الطريقين تختار؟
هل
تهاجر إلى ربك أم تهاجر إلى شهواتك وملذاتك، فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله -صلى الله عليه وسلم-، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى
دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه.
"اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِى تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاَهَا".