خطبة الجمعة لمسجد الرحمن بمساكن الشيراتون ـ النزهة ـ القاهرة
ألقيت هذه الخطبة بتاريخ 11 / 1 / 2008 م
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد
التعريف بحقيقة الشيطانالشيطان في اللغة يطلق علي كل عات متمرد رافض للحق محب للباطل سواء كان من الجن أو الإنس أو الدواب وأصل اشتقاقها من الفعل شطن بمعني بعد وجاءت علي وزن فعلان صيغة المبالغة لأنه شديد البعد عن الحق . وهناك شيطان من الجن ، وشيطان من الإنس ، وشيطان من الدواب
أولا : الشيطان من الجن : ـ من بعد عن الحق وأحب الباطل وقد حكي الله تعالي ذلك في سورة الجن مفرقا بين الجن المسلم والكافر فقال الله تعالي
" وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قدَدًا " قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد "كنا طرائق قددا" أي منا المؤمن ومنا الكافر
وقال تعالي في آية أخرى
" وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا ´وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا " القاسط وهو الجائر عن الحق بخلاف المقسط فإنه العادل
ثانيا : الشيطان من الإنس وقد حكي الله تعالي عن ذلك فقال جل شأنه
" وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ " وقال تعالى
"وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين" الآية كما قال تعالى "ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا" الآية. وقال تعالى
"ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك إن ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم". وقال ورقة بن نوفل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما في صحيح البخاري
" إنه لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ................... الحديث والشيطان كل من خرج عن نظيره بالشر ؛ ولا يعادي الرسل إلا الشياطين من هؤلاء وهؤلاء قبحهم الله ولعنهم..
الدليل من السنة علي وجود شياطين من الإنس
روى ابن جرير بسنده عن أبي ذر قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس قد أطال فيه الجلوس قال: فقال
"يا أبا ذر هل صليت" قلت لا يا رسول الله قال
"قم فاركع ركعتين" قال ثم جئت فجلست إليه فقال "يا أبا ذر هل تعوذت بالله من شياطين الجن والإنس" قال: قلت لا يا رسول الله وهل للإنس من شياطين؟ قال:
"نعم هم شر من شياطين الجن". ذكره ابن كثير في التفسير
وقد عرض عكرمة بالمختار وهو ابن أبي عبيد قبحه الله وكان يزعم أنه يأتيه الوحي وقد كانت أخته صفية تحت عبد الله بن عمر وكانت من الصالحات ولما أخبر عبد الله بن عمر أن المختار يزعم أنه يوحى إليه فقال صدق قال الله تعالى
"وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم"
ثالثا : الشيطان من الدواب
وقد ورد في صحيح مسلم عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
"الكلب الأسود شيطان" ومعناه والله أعلم شيطان في الكلاب ( من ابن كثير ) .
أما تعريف هذه الكلمة في الشرع فقد أطلقت علي أبو الشياطين وإمام العتاة والمتمردين إبليس اللعين نعوذ بالله منه ومن جنوده أجمعين وذلك لأنه أول من رد أمر الإله
وقد ذكرت كلمة الشيطان في القرآن قرابة ثمان وستين مرة كلها ترمز إلي الشر وتبين عداوته لابن آدم . علي صور مختلفة : ـ
تارة يكون الحديث بصيغة النداء للتحذير من مكايده وذلك كما في قوله تعالي : ـ
في سورة البقرة " يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ "
وقوله تعالي
" يا أيها الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ وفي سورة النور قوله تعالي
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " وفي سورة المائدة قوله تعالي
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانِ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ " وفي سورة الأعراف قوله تعالي " يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانِ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ