أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهاممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكراممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى _
#1مُساهمةموضوع: ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى   ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 6:12 pm

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Or80nb

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


وصلى اللهم على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا




أدعوكم للقراءة على مهلٍ .. والتمعن فى كلمات الموضوع .. فا أنا على ثقه بإنها ستفيدكم جدا إن شاء الله




إن مما أبتليت به الأمة اليوم ظهور بعض الحدثاء ممن يستبيح الفتاوى الشرعية بمجرد إطلاعه على نص أو إثنين في المسألة !!!




حكى بعض الشيوخ أن أحد الطلاب درس حديث قتل الكلاب فقام من ليلتها بقتل ما وجد من الكلاب


و


إذا به من الغد يدرس حديث نسخ قتل الكلاب !!!




إن الشريعة لا تؤخد أحادا إنما لابد من جمع نصوص المسائل و إستقراء الشريعة للوصول إلى الصواب .






قال الإمام الشاطبى بعد ذكره مناظرة بين ناصر السنة الأمام احمد بن حنبل رحمه الله وأحمد بن أبى دؤاد المعتزلى فى بدعة القول بخلق القرآن :


"ومدار الغلط في هذا الفصل إنما هو على حرف واحد ، وهو الجهل بمقاصد الشرع ، وعدم ضم أطرافه بعضها ببعض ؛


فإن مأخذ الأدلة عند الأئمة الراسخين إنما هو على أن تؤخذ الشريعة كالصورة الواحدة بحسب ما ثبت من كلياتها وجزئياتها المرتبة عليها ،


وعامها المرتب على خاصها ، ومطلقها المحمول على مقيدها ، ومجملها المفسر ببينها . . . .


إلى ما سوى ذلك من مناحيها ، فإذا حصل للناظر من جملتها حكم من الأحكام ؛ فذلك الذي نظمت به حين استنبطت .


وما مثلها إلا مثل الإنسان الصحيح السوي ،


فكما أن الإنسان لا يكون إنسانا ( حتى ) يستنطق فلا ينطق ؛


لا باليد وحدها ، ولا بالرجل وحدها ، ولا بالرأس وحده ، ولا باللسان وحده ،


بل بجملته التي سمي بها إنسانا


كذلك الشريعة لا يطلب منها الحكم على حقيقة الاستنباط إلا بجملتها ،


لا من دليل منها أي دليل كان ، وإن ظهر لبادي الرأي نطق ذلك الدليل ؛ فإنما هو توهمي لا حقيقي ؛


كاليد إذا استنطقت فإنما تنطق توهما لا حقيقة ؛ من حيث علمت أنها يد إنسان لا من حيث هي إنسان ؛ لأنه محال .


فشأن الراسخين تصور الشريعة صورة واحدة يخدم بعضها بعضا كأعضاء الإنسان إذا صورت صورة متحدة".


اهــ




قد فهم السلف هذه القاعدة و وعوها فجمعوا السنة وحفظوها و فسروا القرآن و السنة بالقرآن و السنة


و لم يضربوا الأدلة بعضها ببعض و لم يخصصوا بعضها بفهم يعارض البعض الآخر ففهم الدليل يحتاج دليلا


و قد يضل الإنسان بفهم خاطئ لحرف واحد فالحكم على الشيء فرع عن تصوره.






تمعن معى هذه الرواية الرائعه




روى أبو نعيم في كتابة «الحلية» بسنده عن الربيع بن سليمان


قال: سأل رجل من أهل بلخ الشافعي عن الإيمان


فقال للرجل: فما تقول أنت فيه؟


قال: أقول: إن الإيمان قول.


قال: ومن أين قلت؟


قال: من قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ" [البقرة: 277].


فصارت الواو فصلاً بين الإيمان والعمل فالإيمان قول والأعمال شرائعه.


فقال الشافعي: وعندك الواو فصل؟


قال: نعم،


قال: فإذا كنت تعبد إلهين إلها في المشرق
وإلها في المغرب لأن الله تعالى يقول: رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ
الْمَغْرِبَيْنِ" [الرحمن: 17]


فغضب الرجل وقال: سبحان الله أجعلتني وثنياً؟!


فقال الشافعي: بل أنت جعلت نفسك كذلك


قال: كيف؟


قال بزعمك أن الواو فصل،


فقال الرجل: فإني أستغفر الله مما قلت بل لا أعبد إلا رباً واحداً ولا أقول بعد اليوم إن الواو فصل بل أقول إن الإيمان قول وعمل ويزيد وينقص،


قال الربيع: فأنفق على باب الشافعي مالاً عظيماً وجمع كتب الشافعي وخرج من مصر سُنياً.اهــ




فأنظر لهذا الرجل كاد يضل بحرف واحد قطعي الثبوت لكنه فهمه بغير الفهم الصحيح و لم يفهمه بغيره من النصوص الصريحة


فكيف بمن فهم حرفا ظني الثبوت بغير فهمه و عارض به غيره من النصوص الواضحة الصحيحة .




لذلك الحذر الحذر من مخالفة السلف في فهمهم
للنصوص و التريث قبل مخالفة فتاوي جمهور العلماء و تسفيههم، إن ما يفهمه
السلف بالبديهة يلزمنا عمر كامل لفهمه و إدراكه.




روي أن رجلا جاء لأبي حنيفة فقال له إن ابن أبي ليلة ـ و كان قاضيا
بالكوفة ـ جلد امرأة مجنونة ـ قالت لرجل: يا ابن الزانيين ـ حدين بالمسجد ،
و هي قائمة، فقال أبو حنفية بداهة: اخطأ من ستة أوجه.


قال ابن العربي: و هذا الذي أدركه بداهة لا يدركه بالرؤية إلا العلماء الماهرون.




قال محمد بن الحسن الحجوي رحم الله في كتابه الفكر السامي : وعن عبد الوارث بن سعد


قال‏:‏ قدمت مكة فوجدت فيها أبا حنيفة وابن أبي ليلى وابن شبرمة




فسألت أبا حنيفة قلت‏:‏ ما تقول في رجل باع بيعاً وشرط شرطاً‏؟‏ قال‏:‏ البيع باطل والشرط باطل‏.‏




ثم أتيت ابن أبي ليلى فسألته‏؟‏ فقال‏:‏ البيع جائز والشرط باطل‏.‏




ثم أتيت ابن شبرمة فسألته‏؟‏ فقال‏:‏ البيع جائز والشرط جائز‏.‏




فقلت‏:‏ يا سبحان الله ثلاثة من فقهاء العراق اختلفوا علي في مسألة واحدة


فأتيت أبا حنيفة فأخبرته فقال‏:‏ لا أدري ما قالا حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع وشرط البيع باطل والشرط باطل‏.‏




ثم أتيت ابن أبي ليلى فأخبرته فقال‏:‏ لا أدري
ما قالا حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ أمرني رسول الله
صلى الله عليه وسلم أن أشتري بريرة فأعتقها البيع جائز والشرط باطل‏.‏




ثم أتيت ابن شبرمة فأخبرته فقال‏:‏ لا أدري
ما قالا حدثني مسعر بن كدام عن محارب بن دثار عن جابر بن عبد الله قال‏:‏
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة وشرط حملنا إلى المدينة‏.‏ البيع
جائز والشرط جائز‏.‏




أما مالك فقد عرف الأحاديث كلها و عمل بجميعها و قسم البيع و الشرط إلى أقسام ثلاثة :


شرط يناقض المقصود كشرط العتق فيحذف.


و شرط لا تأثير له كرهن أو حميل فيجوز.


و شرط حرام كبيع جارية بشرط أنها مغنية فيبطل البيع كل،




و غيره لم يمعن النظر و لا حرر المناط.اهــ




هذه حال سلفنا الأبرار كانوا يتقون الفتوى و لا يفتون إلا بعد جمع الحديث و
فهمه و لا يفتون إلا بما صح عندهم و انظروا إلى اخلاقهم فلم يخطئ احدهم
الاخر انما عند الاختلاف اعطى كل دليله و


قال "لا ادري ما قالا".






قال النووي في مقدمته وعن ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم من أفتى عن كل ما يسأل فهو مجنون .




وعن الشعبي والحسن وأبي حصين بفتح الحاء التابعيين قالوا : إن أحدكم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر .




وعن عطاء بن السائب التابعي : أدركت أقواما يسأل أحدهم عن الشيء فيتكلم وهو يرعد ،




وعن ابن عباس ومحمد بن عجلان : إذا أغفل العالم ( لا أدري ) أصيبت مقاتله .




وعن سفيان بن عيينة وسحنون : أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما .




وعن الشافعي وقد سئل عن مسألة فلم يجب ، فقيل له ، فقال : حتى أدري أن الفضل في السكوت أو في الجواب .




وعن الأثرم : سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول : لا أدري ، وذلك فيما عرف الأقاويل فيه .




وعن الهيثم بن جميل : شهدت مالكا سئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا أدري .




وعن مالك أيضا : أنه ربما كان يسأل عن خمسين مسألة فلا يجيب في واحدة منها ، وكان يقول : من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار وكيف خلاصه ثم يجيب .




وسئل عن مسألة فقال : لا أدري ، فقيل : هي مسألة خفيفة سهلة ، فغضب وقال : ليس في العلم شيء خفيف .




وقال الشافعي : ما رأيت أحدا جمع الله تعالى فيه من آلة الفتيا ما جمع في ابن عيينة أسكت منه عن الفتيا .




وقال أبو حنيفة : لولا الفرق من الله تعالى أن يضيع العلم ما أفتيت ، يكون لهم المهنأ وعلي الوزر. اهــ




قال أبوحاتم الرازي : ( لو لم يُكتب الحديث من ستين وجهاً ما عقلناه )




و قال الإمام أحمد : ''الحديث إذا لم تجمع طرقه لم تفهمه، والحديث يفسر بعضه بعضا''




قال الشعبي : العلم ثلاثة أشبار: فمن نال شبراً منه شمخ بأنفه ، وظن أنَّه ناله ، ومن نال منه الشبر الثاني صغرت إليه نفسه ، وعلم أن لم ينله ، وأما الشبر الثالث فهيهات لا يناله أحداً أبداً .




و قال الشيخ الدكتور بكر عبد الله أبو زيد (حلية طالب العلم) : لاتكون أب شبرقيل إن العلم ثلاثة أشبار :


إذا تعلم الإنسان الشبر الأول تكبّرثم
إذا تعلم الإنسان الشبر الثاني تواضع ثم إذا تعلم الإنسان الشبر الثالث
علم أنه لا يعلم شيئاً
اهــ




فمن لم يذق الحيرة في المسائل فليعلم أنه مازال في الشبر الأول و الله المستعان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا المهاجره
عضو متألق

أنا المهاجره


المهنة : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Collec10
الجنس : انثى
علم الدوله : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى 46496510
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
عدد المساهمات : 1128

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى _
#2مُساهمةموضوع: رد: ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى   ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأحد سبتمبر 18, 2011 5:47 pm

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى

اقتباس :
روى أبو نعيم في كتابة «الحلية» بسنده عن الربيع بن سليمان

قال: سأل رجل من أهل بلخ الشافعي عن الإيمان

فقال للرجل: فما تقول أنت فيه؟

قال: أقول: إن الإيمان قول.

قال: ومن أين قلت؟

قال: من قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ" [البقرة: 277].

فصارت الواو فصلاً بين الإيمان والعمل فالإيمان قول والأعمال شرائعه.

فقال الشافعي: وعندك الواو فصل؟

قال: نعم،

قال: فإذا كنت تعبد إلهين إلها في المشرق
وإلها في المغرب لأن الله تعالى يقول: رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ
الْمَغْرِبَيْنِ" [الرحمن: 17]

فغضب الرجل وقال: سبحان الله أجعلتني وثنياً؟!

فقال الشافعي: بل أنت جعلت نفسك كذلك

قال: كيف؟

قال بزعمك أن الواو فصل،

فقال الرجل: فإني أستغفر الله مما قلت بل لا أعبد إلا رباً واحداً ولا أقول بعد اليوم إن الواو فصل بل أقول إن الإيمان قول وعمل ويزيد وينقص،

قال الربيع: فأنفق على باب الشافعي مالاً عظيماً وجمع كتب الشافعي وخرج من مصر سُنياً.اهــ



رائع

بارك الله فيكم وأحسن الله إليكم
,,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبومحمد
المدير العام
أبومحمد


المهنة : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Office10
الجنس : ذكر
علم الدوله : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى 46496510
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
عدد المساهمات : 2589

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى _
#3مُساهمةموضوع: رد: ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى   ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأحد سبتمبر 18, 2011 5:48 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدُ مالك الملك
عضو متألق

عبدُ مالك الملك


المهنة : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى 46496510
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
عدد المساهمات : 1708

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى _
#4مُساهمةموضوع: رد: ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى   ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10الأحد سبتمبر 18, 2011 10:29 pm

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى

اقتباس :
قال الشعبي : العلم ثلاثة أشبار: فمن نال شبراً منه شمخ بأنفه ، وظن أنَّه ناله ، ومن نال منه الشبر الثاني صغرت إليه نفسه ، وعلم أن لم ينله ، وأما الشبر الثالث فهيهات لا يناله أحداً أبداً

و قال الشيخ الدكتور بكر عبد الله أبو زيد (حلية طالب العلم) : لاتكون أب شبر،قيل إن العلم ثلاثة أشبار :
إذا تعلم الإنسان الشبر الأول تكبّر ثم

إذا تعلم الإنسان الشبر الثاني تواضع ثم إذا تعلم الإنسان الشبر الثالث
علم أنه لا يعلم شيئاً اهــ

فمن لم يذق الحيرة في المسائل فليعلم أنه مازال في الشبر الأول و الله المستعان
صدقوا فى قولهم
جزاكم الله خيرًا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Youth
 عضو فعال

Youth


المهنة : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Studen10
الجنس : ذكر
علم الدوله : ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Soudia10
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
عدد المساهمات : 100

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى _
#5مُساهمةموضوع: رد: ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى   ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى Subscr10السبت فبراير 04, 2012 7:47 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• الإسلامى العام •₪• :: المنتدى الإسلامي العام-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى , ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى , ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى ,ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى ,ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى , ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ممـكــن لـحـظــة لــــو سـمـــحـت ؟!! .. محتاجين فتوى ضرورى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: