عمر بن الخطابعضو مشارك
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
عدد المساهمات : 476
| #1موضوع: تلخيص الدرس الأول || عقيدة الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 11:46 pm | |
| تلخيص الدرس الأول || عقيدة بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تلخيص الدرس الأول عناصر الدرس : • مصادر تلقي الدين • من هم أئمة السنة ؟ • كيف نتلقى الدين ؟ ........................................ • س – لماذا ندرس العقيدة ؟ النجاة من عذاب الله بهذا الإعتقاد , كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم عن جابر "مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ لَقِيَهُ يُشْرِكُ بِهِ دَخَلَ النَّارَ" - والعقيدة الصحيحة يكفر الله عزوجل بها الخطايا كما جاء في الحديث القدسي : " يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً" - لماذا قال شىء ؟ - جاءت شىء نكرة لتفيد أنه لا يكون عنده أي شىء من الشرك العقيدة الصحيحة تقبل معها الأعمال , قال تعالى " {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [النحل: 97] - والعكس : العقيدة الفاسدة لا تقبل معها الأعمال , قال تعالى " لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ... الآيه " [ الزمر:65] وهذا يستحيل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن مع أي أحد .
*مصادر تلقي الدين : 1- كتاب الله عزوجل 2- سنة رسوله صلى الله عليه وسلم 3- الإجماع : وهو مبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
• منهج تلقي الدين : الطريقة التى يستمد منها الدين : قال الله تعالى " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً "{المائدة:3}. وقال صلى الله عليه وسلم " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي " - والإجماع هو المبني على الكتاب والسنة , ولا يدخل القياس في العقيدة انما يدخل في الفقه • كيف نتلقى العقيدة من القرءان ؟ سئل ابن باز رحمه الله عن العقيدة فقال : كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. تنبيهات : - فهم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لنصوص الكتاب والسنة هو حجة لماذا ؟ لأنهم شهدوا نزول الوحي ونزل بلغتهم , فإذا اختلفت الفهوم ففهم الصحابة هو حجة . - أين نجد فهم الصحابة والتابعين ؟ في كتب التفاسير وكتب السيرة وكتب الحديث . - منهج السلف هو الأعلى والأسلم والأحكم , وذلك ردا على مخالفيهم الذين يقولون أنه هو الأسلم ومنهجهم الأحكم . - العقيدة توقيفية فلا يجوز تلقيها بدون الوحي. • العقيدة مبناها على أمرين هما : 1- التسليم لله عزوجل 2- متابعة سنة النبي صلى الله عليه وسلم . • مصادر التلقي الباطلة أو المخالفة : • الأهواء : ويسمونها الأهوى لأنه هوى في لبنفس وليس استسلام لله عزوجل . • الأراء الشخصية والأوهام والظنون؟ • عقائد الأمم الأخرى : مثال : الزهد المخالف للشرع مثال لبس الملابس الخشنه وغيرها " • الأحاديث الموضوعة والمكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأئمة الهدى . • الرؤى والأحلام. • المتشابه والغريب والشاذ من الأقوال , فيتمسكون بالمتشابه ويتركون الثابت من قول النبي صلى الله عليه وسلم , مثال : القول بعصمة الرجال , قالوا الولي محفوظ , ومن قال الأئنة معصومين . • منهج الإستدلال الصحيح : 1- حسن الدليل في الوحي ولذلك قال أهل العلم : أنه لايفصل النزاع بين الناس إلا الكتاب المنزل من السماء . - الدليل الذي يلزمني ويلزمك ويلزم الناس جميعا هو الوحي . 2- مراعاة قواعد الإستدلال : فلا يضرب بها عرض الحائط أو لا ينظر اليها , مثال : "الرحمن على العرش استوى " قالوا استولى , فكيف اصبحت استولى ؟ 3- الإعتماد على تفسير القرءان بالقرءان , وهو منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم , مثال قوله تعالى : " ولم يلبثوا لإيمانهم بظلم ... الآيه , فقال الصحابة كلنا ظلمنا فقال رسول الله صالى الله عليه وسلم " "إن الشرك لظلم عظيم " 4- تفسير القرءان بالسنة . 5- تفسير القرءان بفهم الصحابة . 6- تجنب الألفاظ المبتدعة 7- تجنب المراء والخصومات في الدين , والمراء : هو المجادلة بالباطل 8- نفي التعارض بين العقل السليم والفطرة الصحيحة ونصوص الشرع . 9- ترك التاوييل 10- العناية بالإسناد • الصحابة لم يختلفوا في أي مسألة من مسائل الإعتقاد انما كانت مناقشاتهم وخلافهم في المسائل الفقهية . • مفهوم أهل السنة والجماعة : هم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه وتابعيهم إلى يوم الدين وهم الذين يعملون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم , وهم الطائفة الناجية من عذاب الله وهم الطائفة المنصورة وهم الغرباء , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " طوبى للغرباء " • البعض يفرق بين أصحابه وأهل بيته وهما شيء واحد ولا يوجد بينهم خلاف .
ملاحظة \\ الدرس ينقصه بعض النقاط لم استطيع تدوينها سأحاول تدوينها بعد اعادته بإذن الله ومن عنده اضافة او تعديل فاليتفضل مشكورا
والحمد لله رب العالمين |
|
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #2موضوع: رد: تلخيص الدرس الأول || عقيدة السبت ديسمبر 24, 2011 11:05 pm | |
| |
|
ربيعو عضو فعال
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
عدد المساهمات : 66
| #3موضوع: رد: تلخيص الدرس الأول || عقيدة السبت فبراير 25, 2012 7:16 pm | |
| تلخيص الدرس الأول || عقيدة جزاكم الله خيرا
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول ويتبعون احسنه
وافقنا الى الخير جميعا
رعاكم الله وجزاكم الفردوس |
|