الشرك الخفي ؟
الشرك الخفي ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال : ما هو الشرك الخفي ؟؟
ما هي اﻻفعال التي تندرج تحت هذا المسمى ؟؟
وكيف نتقي الشرك الخفي ؟؟؟
..............................................
السؤال : ما هو الشرك الخفي ؟؟
الشرك الخفي هو نوع من أنواع الشرك اﻷصغر، وهو الرياء كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى أحمد عن محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك اﻷصغر. قالوا: وما الشرك اﻷصغر يا رسول الله؟ قال: الرياء.." .
ثم فسر بقوله صلى الله عيه وسلم: "يقوم الرجل فيصلي فزين صﻼته يما يرى من نظر رجل اليه"
قال تعالى{فمن كان يرجوا لقاءَ ربهِ فليعمل عمﻼً صالحًا وﻻ يشرِك بعبادةِ ربّه احدا}) الكهف(
فقد روى أحمد وابن ماجه عن أبي سعيد قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر الدجال فقال: أﻻ أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من الدجال؟ قلنا: بلى، فقال: الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صﻼته لما يدرك من نظر رجل" وروى أحمد عن محمود بن لبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك اﻷصغر الرياء".
اذا ان الشرك الخفي هو الرياء فيجب علينا تبين ما معنا الرياء :
فالرياء ضد اﻹخﻼص ، واﻹخﻼص: أن تقصد بعملك وجه الله ، أما الرياء فمشتق من الرؤية وهو أن يعمل العمل ليراه الناس ، والسمعة مشتقة من السمع وهو: أن يعمل العمل ليسمعه الناس.
هو شرك العبادة، الشرك في عبادته وحقوقه ومعاملته، هذا الشرك أسهل من الشرك اﻻكبروأخف شراً، لماذا؟
ﻷنه يصدر ممن يعتقد أنه ﻻ إله إﻻ الله، وأنه ﻻ يضر وﻻ ينفع، وﻻ يعطي وﻻ يمنع إﻻ الله، وأنه ﻻ إله غيره وﻻ رب سواه، يعني: هذا يقع، لكنه أخف من جهة أن فاعله وقع في اللبس، ولهذا قال تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ [اﻷنعام:82] هذا لبس إيمانه بظلم وشرك، مقر أنه ﻻ إله إﻻ هو، وﻻ خالق وﻻ نافع وﻻ ضار إﻻ هو؛ لكن ﻻ يخلص لله تعالى في معاملته وعبوديته، بل يعمل لحظ نفسه تارة، وطلب الدنيا تارة، ولطلب الرفعة والمنزلة عند الناس والجاه عند الخلق تارة، إذاً: فلله من عمله نصيب، ولنفسه ولشيطانه من عمله نصيب،
ما هي اﻻفعال التي تندرج تحت هذا المسمى ؟؟
فلو صلى لغير الله أو حج أو زكى.. وﻻ نعني (لغير الله) أنه عبد غير الله مطلقاً، لكن لو جعل صﻼته من أجل الناس، من أجل أن يقال عنه: مصلّ، أو يثنى عليه، وبعض الناس عياذاً بالله ابتلوا بهذا البﻼء، فالعلماء يذكرون بعض هذه اﻷمثلة.. أن بعض الناس يبلغ به هذا اﻷمر إلى حد عجيب عياذاً بالله... فاﻷعرابي الذي دخل عليه بعض السلف ورأى صﻼته وحسنها فتعجب، فقال: أعرابي ويصلي هذه الصﻼة الخاشعة!! فلما سلم قال: ومع ذلك أنا صائم، والعياذ بالله! يقول: أنت مدحتني على الصﻼة، لكن ﻻبد أن تعرف أيضاً أني صائم. إذاً: ما أراد بعمله وجه الله، إنما ليثنى عليه به، فحالة اﻷعرابي هذا حالة نفسية موجودة عند كثير من الخلق عافانا الله وإياكم، ﻻ يأمن اﻹنسان على نفسه أبداً أن يكون من هؤﻻء، ممن يريد أو يحب أن يحمد بما لم يفعل، ويراءون الناس، ولهذا عﻼمتهم كما قرنها بهم الله سبحانه: وَﻻ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِﻻَّ قَلِيﻼً
إذا عملت عمﻼً قصدته خالصاً لوجه الله ، ولكن بدون قصد علمه الناس، فشعرت بسعادة في قلبي فهل هذا يعتبر رياءً؟
جوابه: ما قاله ابن قدامة في مختصر منهاج القاصدين (ص: 220) : (وشوائب الرياء الخفي كثيرة ﻻ تنحصر ، ومتى أدرك اﻹنسان من نفسه تفرقة بين أن يُطَّلَع على عبادته أو ﻻ يطلع ، ففيه شعبة من الرياء ، ولكن ليس كل شوب محبطاً لﻸجر ، ومفسداً للعمل بل فيه تفصيل )
فإن قيل: فما ترى أحداً ينفك عن السرور إذا عُرِفت طاعته ، فهل جميع ذلك مذموم؟
فالجواب: أن السرور ينقسم إلى محمود ومذموم ، فالمحمود أن يكون قصده إخفاء الطاعة ، واﻹخﻼص لله ، ولكن لما اطلع عليه الخلق ، علم أن الله أطلعهم ، وأظهر الجميل من أحواله ، فيُسَرُّ بحسن صنع الله، ونظره له ، ولطفه به ، حيث كان يستر الطاعة والمعصية ، فأظهر الله عليه الطاعة وستر عليه المعصية ، وﻻ لطف أعظم من ستر القبيح ، وإظهار الجميل ، فيكون فرحه بذلك ، ﻻ بحمد الناس وقيام المنزلة في قلوبهم ، أو يستدل بإظهار الله الجميل ، وستر القبيح في الدنيا أنه كذلك يفعل به في اﻵخرة ، فأما إن كان فرحه باطﻼع الناس عليه لقيام منزلته عندهم حتى يمدحوه ، ويعظموه ، ويقضوا حوائجه ، فهذا مكروه مذموم .
فإن قيل: فما وجه حديث أبي هريرة قال رجل: يا رسول الله ، الرجل يعمل العمل فيسره ، فإذا اطلع عليه أعجبه؟ فقال: "له أجران: أجر السر ، وأجر العﻼنية" رواه الترمذي ،
فالجواب أن الحديث ضعيف ، وفسره بعض أهل العلم بأن معناه أن يعجبه ثناء الناس عليه بالخير ، لقوله عليه الصﻼة والسﻼم: "أنتم شهداء الله في اﻷرض" وقد روى مسلم عن أبي ذر قيل: يا رسول الله أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه؟ فقال: "تلك عاجل بشرى المؤمن" فأما إذا أعجبه ليعلم الناس فيه الخير ويكرموه عليه فهذا رياء)
والرياء ﻻ يحبط كل اﻷعمال ، وإنما يحبط العمل الذي حصل فيه الرياء.
وكيف نتقي الشرك الخفي ؟؟؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم عنه فيما رواه ابن حبان في صحيحه قال: (الشرك في هذه اﻷمة أخفى من دبيب النمل، قيل: وكيف ننجو منه يا رسول الله؟ قال: قل: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم) يعني: من أشرك به وهو يعلم فقد ارتكب أكبر الكبائر، وأكبر المحرمات عن علم عياذاً بالله (وأستغفرك لما ﻻ أعلم) ﻷنه ﻻبد أن نقع فيه، فنستغفر الله مما ﻻ نعلم، ونستجيره ونستعيذه مما نعلم.
- اﻹكثار من الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يقولوه ليتقوا هذا الشرك، وقد سبق ذكره.
_ أن يستشعر العبد قبح الشرك مهما صغر.
- أن يستشعر أنه يحبط العمل الذي يخالطه أو ينقص ثوابه.
- أن يعلم المرائي بعبادته أو خدمته للناس أنهم متى ما عرفوا أنه يريد ثناءهم ومدحهم، ونحو ذلك سقط من أعينهم، وربما ازدروه، وأصبح ﻻ قيمة له بينهم.
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم ونستغفرك لما لانعلم
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعافينا وإياكم وإخواننا المسلمين منه، وأن يجنبنا الشرك صغيره وكبيره ودقيقه وجليله،
وعافانا الله وإياكم من الرياء ورزقنا اﻹخﻼص