أهلا وسهلا بك إلى | منتديات اور إسلام | .
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مواضيع مماثلة
 
» استايل تومبيلات ستايل ترايد ويب العربية الذي اشتاق إليه الجميع الان مجاني للجميع مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين سبتمبر 10, 2018 1:10 am من طرف الأخ تامر مسعد» ممكن كتابه اسم المنتدى على هذه الواجههمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأحد مايو 06, 2018 1:04 pm من طرف حفيد الصحابه» السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأحد مايو 06, 2018 12:19 pm من طرف حفيد الصحابه»  تحميل برنامج Moysar for Computer 2013 المصحف الالكتروني للكمبيوتر اخر اصدار مجانا مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:09 am من طرف ام بسمة» تحميل برنامج الآذان للكمبيوتر 2015 مجانا مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:07 am من طرف ام بسمة» المصحف المعلم لدار الوسيلة للشيخين المنشاوي والحذيفي + نسخة محمولةمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء مايو 02, 2018 1:01 am من طرف ام بسمة» تلاوة من سورة الإعراف : وسورة إبراهيم بصوت الشيخ رضا سلمانمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 4:02 am من طرف الأخ تامر مسعد» قرار جديد من ادارة المنتدى لجميع الاعضاء والمسؤلين بالموقعمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الجمعة مارس 09, 2018 3:41 am من طرف الأخ تامر مسعد» نبضُ الاسرة مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الأربعاء فبراير 28, 2018 6:18 pm من طرف ali0» كتاب ام المؤمنين ام القاسم كتاب مسموع وما لا تعرفه عنهامع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى» شركة تسليك مجاري شمال الرياضمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:34 am من طرف شموخى»  شيبة بن عثمان ابن أبي طلحةمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:33 am من طرف شموخى» من قصص البخاري العجيبة ومن اروع ما قرأت مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10السبت يناير 13, 2018 2:25 am من طرف شموخى» ممكن ترحيب وشكرامع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين يناير 08, 2018 8:30 pm من طرف jassim1» متلازمة ستكلرمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:15 pm من طرف عبير الورد»  التاتاه عند الاطفالمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:14 pm من طرف عبير الورد»  نصائح للتعامل مع المكفوفينمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:13 pm من طرف عبير الورد» علامات التوحد الخفيف مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:12 pm من طرف عبير الورد» التسامح والصبر في الحياة الزوجيةمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:10 pm من طرف عبير الورد» مكافحة النمل الابيض قبل البناءمع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الخميس يناير 04, 2018 6:07 pm من طرف عبير الورد
 

أضف إهدائك

الأخ تامر مسعد قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجمعة مارس 09, 2018 3:46 am ...
:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله قال منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكم
الجمعة مارس 28, 2014 7:31 pm ...
: منتديات أور إسلام تتمنى من جميع الأعضاء الالتزام بالقوانين بارك الله فيكمشعاري قرآني قال سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله وحدة لا شريك لله له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير
الأربعاء مايو 01, 2013 1:28 pm ...
:
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله
نور 13 قال اللهم اشفي اختي في الله ( امة الله )
الجمعة أبريل 12, 2013 11:36 pm ...
: الهم رب الناس اذهب البأس عن أخاتنا امة الله واشفها يا رب العالمين شفاءا لا يغادر سقماأبومحمد قال أسالُكم الدعاء لى بالشفاء ولجميع المسلمين
الأحد أبريل 14, 2013 1:00 pm ...
:
مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى 349967

أسالُ الله تبارك وتعالى أن يحفظكم جميعاً من كل سوء

أسالك الدعاء لى بالشفاء حيث أجريت عمليه لاستخراج حصوه أنا وجميع مرضى المسلمين
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر
يجب تسجيل الدخول لنشر الرسائل
اسم الدخول:كلمة السر:
قم بتسجيلي تلقائيا كل:

:: نسيت كلمة السر


شاطر|

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو شرف

أمة الله


المهنة : مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Accoun10
الجنس : انثى
علم الدوله : مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى 46496510
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى _
#1مُساهمةموضوع: مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى   مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين أكتوبر 19, 2009 3:08 am

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى
مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى 133641

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ
فيه سبع مسائل :
الأولى :
روى ابن زريع عن مجاهد قال : نزلت أربع آيات من سورة البقرة في
المؤمنين , واثنتان في نعت الكافرين , وثلاث عشرة في المنافقين . وروى
أسباط عن جريج في قوله : " ومن الناس " قال : هم المنافقون . وقال علماء
الصوفية : الناس اسم جنس , واسم الجنس لا يخاطب به الأولياء .
الثانية :
واختلف النحاة في لفظ الناس , فقيل : هو اسم من أسماء الجموع , جمع إنسان
وإنسانة , على غير اللفظ , وتصغيره نويس . فالناس من النوس وهو الحركة ,
يقال : ناس ينوس أي تحرك , ومنه حديث أم زرع : " أناس من حلي أذني " .
وقيل : أصله من نسي , فأصل ناس نسي قلب فصار نيس تحركت الياء فانفتح ما
قبلها فانقلبت ألفا , ثم دخلت الألف واللام فقيل : الناس . قال ابن عباس :
نسي آدم عهد الله فسمي إنسانا . وقال عليه السلام : ( نسي آدم فنسيت ذريته
)
. وفي التنزيل : " ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي " [ طه : 115 ]
وسيأتي وعلى هذا فالهمزة زائدة , قال الشاعر : لا تنسين تلك العهود فإنما سميت إنسانا لأنك ناسي وقال آخر : فإن نسيت عهودا منك سالفة فاغفر فأول ناس أول الناس وقيل : سمي إنسانا لأنسه بحواء . وقيل : لأنسه بربه , فالهمزة أصلية , قال الشاعر : وما سمي الإنسان إلا لأنسه ولا القلب إلا أنه يتقلب

الثالثة : لما ذكر الله جل وتعالى المؤمنين أولا , وبدأ بهم لشرفهم وفضلهم
, ذكر الكافرين في مقابلتهم , إذ الكفر والإيمان طرفان . ثم ذكر المنافقين
بعدهم وألحقهم بالكافرين قبلهم , لنفي الإيمان عنهم بقوله الحق : " وما هم
بمؤمنين "
. ففي هذا رد على الكرامية حيث قالوا : إن الإيمان قول باللسان
وإن لم يعتقد بالقلب , واحتجوا بقوله تعالى : " فأثابهم الله بما قالوا "
[ المائدة : 85 ] . ولم يقل : بما قالوا وأضمروا , وبقوله عليه السلام : (
أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني
دماءهم وأموالهم ) .
وهذا منهم قصور وجمود , وترك نظر لما نطق به القرآن
والسنة من العمل مع القول والاعتقاد , وقد قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( الإيمان معرفة بالقلب وقول باللسان وعمل بالأركان ) . أخرجه ابن
ماجه في سننه . فما ذهب إليه محمد بن كرام السجستاني وأصحابه هو النفاق
وعين الشقاق , ونعوذ بالله من الخذلان وسوء الاعتقاد . الرابعة : قال
علماؤنا رحمة الله عليهم : المؤمن ضربان : مؤمن يحبه الله ويواليه , ومؤمن
لا يحبه الله ولا يواليه , بل يبغضه ويعاديه , فكل من علم الله أنه يوافي
بالإيمان , فالله محب له , موال له , راض عنه . وكل من علم الله أنه يوافي
بالكفر , فالله مبغض له , ساخط عليه , معاد له , لا لأجل إيمانه , ولكن
لكفره وضلاله الذي يوافي به . والكافر ضربان : كافر يعاقب لا محالة ,
وكافر لا يعاقب . فالذي يعاقب هو الذي يوافي بالكفر , فالله ساخط عليه
معاد له . والذي لا يعاقب هو الموافي بالإيمان , فالله غير ساخط على هذا
ولا مبغض له , بل محب له موال , لا لكفره لكن لإيمانه الموافي به . فلا
يجوز أن يطلق القول وهي : الخامسة : بأن المؤمن يستحق الثواب , والكافر
يستحق العقاب , بل يجب تقييده بالموافاة , ولأجل هذا قلنا : إن الله راض
عن عمر في الوقت الذي كان يعبد الأصنام , ومريد لثوابه ودخوله الجنة , لا
لعبادته الصنم , لكن لإيمانه الموافي به . وإن الله تعالى ساخط على إبليس
في حال عبادته , لكفره الموافي به . وخالفت القدرية في هذا وقالت : إن
الله لم يكن ساخطا على إبليس وقت عبادته , ولا راضيا عن عمر وقت عبادته
للصنم . وهذا فاسد , لما ثبت أن الله سبحانه عالم بما يوافي به إبليس لعنه
الله , وبما يوافي به عمر رضي الله عنه فيما لم يزل , فثبت أنه كان ساخطا
على إبليس محبا لعمر . ويدل عليه إجماع الأمة على أن الله سبحانه وتعالى
غير محب لمن علم أنه من أهل النار , بل هو ساخط عليه , وأنه محب لمن علم
أنه من أهل الجنة , وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما
الأعمال بالخواتيم )
ولهذا قال علماء الصوفية : ليس الإيمان ما يتزين به
العبد قولا وفعلا , لكن الإيمان جري السعادة في سوابق الأزل , وأما ظهوره
على الهياكل فربما يكون عاريا , وربما يكون حقيقة . قلت : هذا كما ثبت في
صحيح مسلم وغيره عن عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما
ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله
الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو
سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه
وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن
أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه
الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها )
. فإن قيل وهي : السادسة : فقد
خرج الإمام الحافظ أبو محمد عبد الغني بن سعيد المصري من حديث محمد بن
سعيد الشامي المصلوب في الزندقة , وهو محمد بن أبي قيس , عن سليمان بن
موسى وهو الأشدق , عن مجاهد بن جبر عن ابن عباس أخبرنا أبو رزين العقيلي
قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لأشربن أنا وأنت يا أبا
رزين من لبن لم يتغير طعمه )
قال قلت : كيف يحيي الله الموتى ؟ قال : (
أما مررت بأرض لك مجدبة ثم مررت بها مخصبة ثم مررت بها مجدبة ثم مررت بها
مخصبة )
قلت : بلى . قال : ( كذلك النشور ) قال قلت : كيف لي أن أعلم أني
مؤمن ؟ قال : ( ليس أحد من هذه الأمة - قال ابن أبي قيس : أو قال من أمتي
- عمل حسنة وعلم أنها حسنة وأن الله جازيه بها خيرا أو عمل سيئة وعلم أنها
سيئة وأن الله جازيه بها شرا أو يغفرها إلا مؤمن )
. قلت : وهذا الحديث
وإن كان سنده ليس بالقوي فإن معناه صحيح وليس بمعارض لحديث ابن مسعود ,
فإن ذلك موقوف على الخاتمة , كما قال عليه السلام : ( وإنما الأعمال
بالخواتيم )
. وهذا إنما يدل على أنه مؤمن في الحال , والله أعلم .السابعة : قال علماء اللغة : إنما سمي المنافق منافقا لإظهاره غير ما يضمر
, تشبيها باليربوع , له جحر يقال له : النافقاء , وآخر يقال له : القاصعاء
. وذلك أنه يخرق الأرض حتى إذا كاد يبلغ ظاهر الأرض أرق التراب , فإذا
رابه ريب دفع ذلك التراب برأسه فخرج , فظاهر جحره تراب , وباطنه حفر . وكذلك المنافق ظاهره إيمان , وباطنه كفر , وقد تقدم هذا المعنى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زياد الحوراني
عضو مشارك

زياد الحوراني


المهنة : مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Profes10
الجنس : ذكر
علم الدوله : مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Jordan10
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
عدد المساهمات : 281

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى _
#2مُساهمةموضوع: رد: مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى   مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين نوفمبر 02, 2009 9:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حفيد الصحابه
المدير العام
حفيد الصحابه


المهنة : مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Collec10
الجنس : ذكر
علم الدوله : مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى 46496510
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى _
#3مُساهمةموضوع: رد: مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى   مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى Subscr10الإثنين أغسطس 30, 2010 9:54 am

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى

جزاكى الله خيرا
ونفع بكى الامة ان شاء الله
مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى 126541

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع ذات صلة


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك


(( تذكر جيداً: يمنع وضع صور ذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنع الاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


إنشاء حساب أو تسجيل الدخول لتستطيع الرد

تحتاج إلى أن يكون عضوا لتستطيع الرد.

انشئ حساب

يمكنك الانضمام لمنتديات اور اسلام فعملية التسجيل سهله !


انشاء حساب جديد

تسجيل الدخول

اذا كنت مسجل معنا فيمكنك الدخول بالضغط هنا


تسجيل الدخول
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| منتديات اور إسلام |  :: •₪• القرآن الكريم •₪• :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى , مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى , مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى ,مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى ,مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى , مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مع الآية الثامنة من سورة البقرة وتفسير القرطبى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا

PageRank
مواقيت الصلاة: