| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ | |
|
|
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #1موضوع: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:52 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ
الحمــد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .. أمــــــا بعـــد : أنقل لكم من كتــاب ( أكثر من100 كلمة قرآنية قد تُفهم خطأ ) لـ عبد المجيد بن إبراهيم السنيد . جاءت رسالة الكاتب لتنبيه الناس إلى العديد من الكلمات التي فهمها الناس فهمًا خاطئًا في زماننا هذا؛ حيث قام بتوضيح المراد منها ولتكون منهجًا للمسلم يحتذى به في مراجعة معلوماته التي يظن أنه يثق في مرادها أو يظن صوابها وهي على غير هذه الحال، وقد قام بالإشارة إلى المراجع لكل كلمة يتم تصويبها ، وأراد برسالته العرض الإجمالي دون التوسع في العرض. ويوجد نسخة الكترونية من الكتاب سيتم وضعها أسفل الموضوع، مع إضافة جزء مخصص لكل يوم هنا حتى نختمه . أسأل الله أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه وأن ينفعنا جميعا به .. آمين
رابط الكتاب http://www.s-alshuraym.net/uploads/14041557331.rar
[size=32]كونوا بالقرب [/size] |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #2موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:56 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ
سورة البقرة
١- ( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ) (البقرة : 20) قاموا أي : ثبتوا مكانهم متحيرين وليس معناها أنهم كانوا قعوداً فوقفوا، ومثله قوله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ) (الروم : 25) تقوم أي : تثبت، وقوله : (وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ ) (النساء : 102) أي : لتثبت.
--------
٢- (الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) (البقرة : 46) يظنون أي : يتيقنون، وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر، وليس معناها هنا يشكّون.
قاعدة قرآنية من خارج الكتاب للفائدة : ( كل ظن في القرآن من المؤمن يقين ، ومن الكافر شك ) ( وظن الأخرة يقين ، وظن الدنيا شك ) والله أعلم
-------- ٣- ( وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ) (البقرة : 49) أي : يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بالصبيان، لا من "الحياء".
-------- ٤- (وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ) (البقرة : 171) يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي (الناعق بالغنم)، والصواب : أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها، والمعنى أن الكفار كالبهائم التي تسمع أصواتاً لا تدري ما معناها.
-------- ٥- (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ) (البقرة : 193) الفتنة أي : الكفر وليس النزاع والخصومة أو العداوة، ومثله قوله تعالى : ( وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ) (البقرة : 191).
-------- ٦- ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ) (البقرة : 207) أي : يبيعها، فكلمة "يشري" في اللغة العربية تعني "يبيع", بخلاف كلمة يشتري، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع, وهذا على الأغلب، ومثله قوله تعالى : ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ) (البقرة : 102) وقوله : ( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ) (النساء : 74) أي : يبيعون.
-------- ٧- ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (البقرة : 219) العفو هنا هو الفضل والزيادة، أي : أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم، وليس العفو أي : التجاوز والمغفرة.
-------- ٨- ( فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ) (البقرة : 233) فصالاً أي : فطام الصبي عن الرضاعة، وليس كما توهم بعضهم أن الفصال هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ، والصواب ما ذُكر. والله أعلم . |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #3موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:56 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ [size=18]سورة آل عمران ٩- (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ) (آل عمران : 152) تحسونهم أي : تقتلونهم قتلاً ذريعاً بإذنه، وليست من الإحساس كما يتبادر، وذلك في غزوة أحد. -------- ١٠- (إِذْ تُصْعِدُونَ ) (آل عمران : 153) أي : تمضون على وجوهكم؛ من الإصعاد وهو الإبعاد على الأرض "الصعيد"، قال القرطبي : فالإصعاد : السير في مستوٍ من الأرض وبطون الأودية والشعاب، والصعود : الارتفاع على الجبال والسطوح والسلاليم والدرج، وليس ترقون من الصعود، وفي قراءة أخرى تَصعدون بفتح التاء وتكون بمعني الصعود، وكان ذلك في غزوة أحد. --------[/size] |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #4موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:57 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة النساء ١١- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ) (النساء : 40) الذرة هي النملة الصغيرة, وقيل ذرة التراب، وليست هي الذرة كما في التصور الفيزيائي والكيميائي الحديث، فهذا اصطلاح حادث للذرة لم يكن مقصود القرآن، وإن صح المعنى. -------- ١٢- ( أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ) (النساء : 43) الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها, وقد كنى الله عن الحاجة بمكانها, وإلا فمجرد إتيان مكان الحاجة ليس موجباً للوضوء. -------- ١٣- ( وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ ) (النساء : 90) أي : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، وليس المراد : ألقوا إليكم تحية السلام، ومنه كذلك قوله : ( وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ ) (النحل : 87) أي : استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه، بخلاف قوله تعالى : ( أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا ) (النساء : 94) فهي تعني إلقاء التحية أي : قول (السلام عليكم). -------- ١٤- ( الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ) (النساء : 101) أي : إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة، وليس يفتنكم أي : يضلوكم عن دينكم. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #5موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:57 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #6موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:58 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ [size=18]سورة الأعراف [size=18][/size] ١٩- (فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ) (الأعراف : 4) من القيلولة أي : في وقت القائلة منتصف النهار، وليست من القول. -------- ٢٠- (وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) (الأعراف : 21) من القسَم أي : حلف لهما الشيطان، وليست من القسمة. -------- ٢١- (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ) (الأعراف : 53) تأويله أي : ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم من جنة أو نار وقوله "يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ" أي : يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره". -------- ٢٢- (كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا) (الأعراف : 92) أي : كأنهم لم يقيموا فيها ولم يعيشوا فيها قط - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم. -------- ٢٣- (ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوْا وَقَالُوا) (الأعراف : 95) أي : تكاثروا وكثرت أموالهم وأولادهم، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين (حفوا الشوارب واعفوا اللحى) أي : كثروها وقيل بمعنى اتركوها؛ وليس "عفوا" من العفو والتجاوز والمغفرة. -------- ٢٤- (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ) (الأعراف : 130) بالسنين أي : بالقحط والجدوب وليس المراد بالسنين : الأعوام أي المدة المعروفة، وقد ابتلاهم الله بها لأن الشدائد ترقق القلوب وتدفع بالرجوع إلى الله والإنابة إليه. -------- ٢٥- (إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ) (الأعراف : 176) أي : تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى. --------[/size] |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #7موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:59 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة الأنفال ٢٦- (إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) (الأنفال : 2) ليس المراد ذكر اللسان فقط بل المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية أو يتوب منها، قال السدي : "هو الرجل يهمُّ بالمعصية، فيذكر الله فينزِع عنها" ومنه قوله : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) (آل عمران : ١٣٥).
-------- ٢٧- (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ) (الأنفال : 2) جارٌ لكم أي : أنا مجيركم وأنتم في ذمتي وحماي وليس المراد أنه مقيم بجوارهم. |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #8موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 5:59 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة التوبـة
٢٨- (وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) (التوبة : 56) أي : يخافون؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة.
-------- ٢٩- (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) (التوبة : 102) عسى في اللغة العربية للطمع في قرب الشيء وحصوله فهي من أفعال المقاربة كقولك : عسى أن يأتي محمد، أما عسى من الله في للإيجاب وتحقق الوقوع كهذه الآية، قال عمر بن علي بن عادل في اللباب : (اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب : لأنه لفظ يفيد الإطماع، ومن أطمع إنساناً في شيء ثم حرمه كان عاراً؛ والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه). -------- ٣٠- (وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ) (التوبة : 106) مُرجَون أي : مؤخرون لأمر الله يحكم فيهم بما يريد، قال القرطبي : "مِن أرجأته أي أخرته، ومنه قيل : مرجئة، لأنهم أخروا العمل"، وليس مُرجون من الرجاء. -------- |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #9موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:00 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #10موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:00 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #11موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:01 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة الإسراء
٤٣- (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ) (الإسراء : 7) أي : وعد الإفساد الثاني لبني إسرائيل، وليس المقصود به وعد يوم القيامة. -------- ٤٤- (وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً ) (الإسراء : 59) أي : أعطينا قوم صالح الناقة آية واضحة بينة لا لبس فيها، وليس المراد أن للناقة بصر تبصر به، وإن كان لها ذلك، قال القرطبي : "فالناظر إلى ظاهر العربية يظن أن المراد به أن الناقة كانت مبصرة، ولا يدري بماذا ظلموا، وأنهم ظلموا غيرهم وأنفسهم، فهذا من الحذف والإضمار، وأمثال هذا في القرآن كثير". -------- ٤٥- (إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ) (الإسراء : 75) بكسر الضاد أي : مثلَي عذاب الحياة الدنيا ومثلي عذاب الآخرة إن ركنت إلى المشركين أي عذابا مضاعفاً، وليس من الضَعف الذي هو ضد القوة. -------- ٤٦- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ) (الإسراء : 79) أي : زيادة في العلو والرفعة لك، وليس المراد أنها نافلة أي مندوبة وغير واجبة عليه صلى الله عليه وسلم؛ إذ إن التهجد واجب على النبي صلى الله عليه وسلم كما قال جمع من العلماء، وعلى القول بعدم وجوبه عليه صلى الله عليه وسلم فمعنى الآية أن التهجد زيادة رفعة له إذ لا سيئات عليه، بخلاف غيره فإن التهجد يكفر به سيئاته. -------- |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #12موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:01 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة الكهف [size=18] ٤٧- (تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ ) (الكهف : 17) أي : إن الشمس تعدل وتميل عن أصحاب الكهف وتتركهم وتتجاوزهم لئلا تصيبهم بحرها والمعنى : أنهم كانوا لا تصيبهم شمس ألبتة كرامة لهم, وليس تقرضهم أي : تقرصهم بحرارتها كما فهم بعضهم. -------- ٤٨- (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ )(الكهف : 28) الغداة أي : أول النهار ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، وليس المراد وقت الظهر، ومثله قوله تعالى : (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ) (غافر : 46) أي : أن قوم فرعون يعرضون على النار أول النهار وآخره، وفي الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله عز وجل إليه يوم القيامة). --------[/size] |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #13موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:02 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #14موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:02 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #15موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:03 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #16موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:04 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ [size=18]سورة الشعراء [b][size=18][/size] ٦٣- (وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ) (الشعراء : 36) المدائن المقصود بها مدائن مصر، جمع مدينة والتي كانت تحت سطوة فرعون وملكه، وليس المراد منطقة المدائن المعروفة. -------- ٦٤- (لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ) (الشعراء : 49) من خلاف أي : لأقطعن اليد اليمنى للواحد منكم ورجله اليسرى أو العكس، وليس المقصود قطع يديه ورجليه من ورائه. -------- ٦٥- (وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ) (الشعراء : 129) المصانع أي : ما صُنع وأُتقن في بنائه كالقصور والحصون، وليست المصانع التي تنتج الأجهزة والآلات والمنافع وغيرها المعروفة الآن. --------[/size][/b] |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #17موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:04 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة النمل
٦٦- (فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ) (النمل : 10) نوع من الحيات سريع الحركة، وليس من الجنّ قسيم الإنس. --------
سورة القصص
٦٧- (وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) (القصص : 51) وصلنا أي : أن القرآن نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة من الوصل، وقيل أي مفصلاً، وليس المراد بهده الآية أنه أوصله إليهم من الإيصال. --------
سورة لقمان ٦٨- (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ) (لقمان : 18) أي : لا تمش مختالاً متكبراً، وقيل هو المشي في غير شغل ولغير حاجة، وليس المرح أي السرور والفرح على قول أكثر المفسرين. -------- ٦٩- (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ) (لقمان : 19) القصد أي : التوسط، أي ليكن مشيك وسط بين البطء الشديد والإسراع الشديد، وليس المراد القصد بمعنى : النيه أو التمهل أو تحديد الوجهة. -------- |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #18موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:05 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #19موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:05 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة سبأ
٧٢- (هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ) (سبأ : 7) أي : يخبركم ماذا سيكون مصيركم إذا تمزقت أعضاؤكم وتحللت أجسادكم وتفرقت في الأرض بعد الموت وصرتم تراباً فإن هذا الرجل - أي محمد صلى الله عليه وسلم - ينبئكم أنكم ستعودون أحياء ترزقون وليس معناها أنه ينبئكم إذا تفرقتم وتشتتم في الأرض أو حال تمزقكم. --------
٧٣- (وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ ) (سبأ : 18) أي : جعلنا السير فيها مقدراً بمسافة من منزل إلى منزل،ومن قرية إلى قرية، لا ينزلون إلّا في قرية، ولا يغدون إلّا في قرية، وليس المراد بقدرنا أي كتبنا وقضينا. -------- ٧٤- (وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ ) (سبأ : 19) أي : فرقناهم في البلاد بعد أن كانت بلادهم متقاربة, فتفرقوا بعد أن أغرق الله بلادهم، وليس المراد أنه أهلكهم وقطع أجسادهم. -------- ٧٥- (وَأَنَّىٰ لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ) (سبأ : 52) أي : التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والاقتتال. -------- |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #20موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:06 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #21موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:06 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #22موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:07 pm | |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ سورة الزخرف ٨٣- (وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا) (الزخرف : 32) سُخريا - بضم السين - من التسخير أي : ليكون بعضهم مسخراً لبعض في المعاش، به تقوم حياته وتستقيم شؤونه، وليس بكسر السين من السخرية والهُزء كما في قوله تعالى : (فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّىٰ أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي ) (المؤمنون : 110). -------- ٨٤- (وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) (الزخرف : 57) بكسر الصاد أي : يضحكون ويضجون لِما ظنوه تناقضا، وليس بضمها من الصدود كما في قراءة أخرى. -------- ٨٥- (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) (الزخرف : 66) أي : هل ينتظرون وليس هل يرون، وهذا اللفظ كثير في القرآن العظيم، ومنه "هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام" و "هل ينظرون إلا تأويله". -------- ٨٦- (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ) (الزخرف : 84) أي : أنه سبحانه إله من في السماء وإله من في الأرض يعبده أهلها وكلهم خاضعون له، وإلا فهو سبحانه فوق سمواته مستوٍ على عرشه بائن من خلقه جل في علاه. -------- |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #23موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:08 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #24موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:09 pm | |
| |
|
| |
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #25موضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ الأحد أغسطس 23, 2015 6:09 pm | |
| |
|
| |
| أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ | |
|