دعاء الوالدين
شكرا لك أختي علي الموضوع لأن الهدف منة رائع
ولكن الرواية ضعيفة جدا
واليك بعض أراء الشيوخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
شيخنا الفاضل جزاكم الله خيراً اريد معرفة صحة الموضوع جزاكم الله خيرا ً ،،
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي . فقال إني أجد في رزقي ضيقا فقال له (عليه السلام) .. لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا .
قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا .
قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا .
قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا .
قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين .. قال
عليه السلام فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
(ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق)
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لم أقف عليه بهذا اللفظ ، وهو يُشبه الموضوعات .
قال الصغاني عن الأحاديث الموضوعة المكذوبة : ومنها قولهم : من كتب بقلم بعقود ، وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله تعالى عليه سبعين بابا من الفقر .
وقال العجلوني : من كتب بقلم مقصور وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر.
قال الصغاني موضوع ، وكأن معنى " مقصور " قصير والمشهور من كتب بقلم معقود أي له عقد.
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم.
--------------------------------------------------------------------------------
وجدت في منتدى اماراتي هذا الكلام
..
قرأت موضوع في هذا المنتدى وغيره وشككت في هذا الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي )رضي الله عنه( . فقال إني أجد في رزقي ضيقا
فقال له (رضي الله عنه) .. لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا .
قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا .
قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا.
قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا.
قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين ..
قال) رضي الله عنه فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
))) ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق (((
لا تبخل على والداك بدقيقتين من وقتك بالدعاء لهما
فسألت الشيخ فهد الجنفاوي عن صحة هذا الموضوع فكان جوابه......
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اهلا بك اختي الكريمة ...
وجزاك الله خيرا لتحري صحة بعض المواضيع والأحاديث المشتهرة في بعض المواقع ...
والحديث الذي ذكرتيه من الأحاديث الموضوعة المكذوبة على
النبي صلى الله عليه وسلم التي لا أصل لها ولا يجوز ترويج
هذه الأحاديث المكذوبة والموضوعة على رسول الله صلى الله
عليه وسلم حتى يتثبت منه ويسأل أهل العلم عنه. وقد صح
عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من روى عني حديثاً وهو
يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين". نسأل الله العفو والعافية.
والله تعالى أعلم
قال ابن الجوزي في (الموضوعات)(3/284 ):
باب انقطاع الرزق بقطع الدعاء للوالدين أنبأنا زاهر بن طاهر أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقى أنبأنا أبو عبد الله محمد ابن عبدالله الحاكم أنبأنا أبو جعفر محمد بن سعيد حدثنا العباس بن حمزة حدثنا أحمد بن خالد الشيباني حدثنا الحسن بن محمد البرى حدثنا يزيد بن عتبة بن المغيرة النوفلي حدثنا الحسن البصري سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع على الوالد الرزق في الدنيا ".هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والمتهم به الجويبارى وهو أحمد بن خالد، نسبوه إلى جده لانه أحمد بن عبدالله بن خالد، وإنما قصدوا التدليس وهو محرم.
فبالتالي ينقل للسلة
وجزاكم الله كل خير