mr-samir عضو جديد
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
عدد المساهمات : 5
| #1موضوع: .. ۞ أحــڪـــامـ اللبــــآس والزيــــنـــہ ۞ السبت ديسمبر 12, 2009 12:19 pm | |
| .. ۞ أحــڪـــامـ اللبــــآس والزيــــنـــہ ۞
اللباس: اسم لكل مايلبس على البدن أو بعضه, كالثوب والقميص والسراويل والقفاز والجوارب وغيرها ..
الزينة: اسم لكل مايتزين به في البدن وغيره كالمركب والمنزل.
الأصل في اللباس والزينة الإباحة,ولا يحرم شيئ من ذلك إلا مانص الشرع على تحريمه
والدليل على ذلك مايلي: 1- قوله تعالى: (يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يوارِى سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خيرٌ) 2- قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا مالم يخالطه إسراف أو مخيلة)
:
يجب من اللباس على الذكر والأنثىمايستر العورة,فالعورة يجب سترها وحفظها إلا من الزوجة وملك اليمين وإلا لحاجة معتبره شرعاً تدعو لكشفها كعاج ونحوه
ومن الأدلة على وجوب ستر العورة مايلي:
1-قوله تعالي: ( يابني آدم لايفتننَّكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليُريهما سوءاتهما إنَّه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم إنَّا جعلنا الشياطين أولياء للذين لايؤمنون ) 2- قوله صلى الله عليه وسلم: (لاينظر الرجل إلى عورة الرجل,ولا المرأة إلى عورة المرأة)
العورة هي: مايجب ستره من جسم الرجل والمرأة,ومالا يجوز النظر إليه من ذلك.
وعورة الرجل تختلف عن عورة المرأة وبيان ذلك فيما يلي:
عورة الرجل: مابين السره والركبة والدليل على ذلك: أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً كاشفاً عن فخذه فقال له: (( غط فخذك,فإنها عورة ))
~
عورة المرأة:
أ- عورة المرأة بالنسبة للرجال الأجانب: المرأة كلها عورة بالنسبة للرجال الأجانب,فيجب عليها ستر جميع بدنها عنهم إلا ماظهر دون قصد كثيابها الظاهرة أو شيئ خرج من بدنها كيدها أو وجهها دون قصد منها
والدليل على ذلك .. قوله تعالى: (وقل للمؤمنات يغضُضن من أبصارهنَّ ويَحفَظن فروجهنَّ ولا يُبدِين زينتهنَّ إلا ماظهر منها وليضربن بخُمُرِهِنَّ على جيوبهِنَّ)
ب- عورة المرأة عند محارمها:
محارم المرأة هم: 1- من يحرم عليها بسبب القرابة كأخيها أو أبيها. 2- من يحرم عليها بسبب النكاح كوالد زوجها أو ابنه 3- من يحرم عليها بسبب الرضاع كأخيها من الرضاع
وعورتها بالنسبة لهم: جميع جسمها ماعدا مايظهر منها غالباً كالوجه والرأس والرقبة والكفين والقدمين
شرع الحجاب للمرأة المسلمة من أجل ستر عورتها
ويجب على المرأة أن تراعي في حجابها مايلي: 1- أن يكون ساترا لها حسب ماسبق في حد العورة 2- ألا يكون في الحجاب زينة في نفسه , لئلا تفتن به 3- أن يكون صفيقا , فلا يكون شفافاً يصف البشرة 4- أن يكون واسعاً فلا يكون ضيقا يبين حجم الأعضاء 5- ألا تتشبه بلباس الكافرات أو الرجال 6- ألا يكون لباس شهرة
من الزينة التي أوجبها الشرع: إعفاء اللحية وقص الشارب
اللحية: هي الشعر النابت على الخدين والذقن وقد دل على ذلك نصوص كثيرة من السنة,منها: 1- حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى )) ومعنى أنهكوا أي: بالغوا في قص الشوارب
فأمر الرسول ليه ألف الصلاة والسلام بقص الشارب وإعفاء اللحية والأمر يقتضي الوجوب.
من الزينة المطلوبة شرعاً نظافة البدن, وقد أوجب الإسلام الطهارة في بعض الأحوال,ومن ذلك: أ- الوضوء من الحدث الأصغر ب- الاغتسال من الحدث الأكبر , وبيان أحاكمه فيما يلي
الغسل أو الاغتسال يراد به: غسل جميع البدن بالماء وينقسم إلى 3 أنواع هي: الغسل الواجب واغسل المستحب والغسل المباح
أولاً: الغسل الواجب
قد أوجب الشرع على المسلم أن يغتسل غذا وجد منه أحد الأسباب الآتية:
1-خروج المني , والمني: سائل يخرج من ذكر الرجل,يكون علامة البلوغ وقد يخرج من الإنسان حال اليقظة ويسمى خروجه من النائم ( الاحتلام )
2-جماع الرجل لزوجته فإذا حصل ذلكوجب عليهما أن يغتسلا.
3- خروج دم الحيض من المرأة 4- خروج دم النفاس من المرأة
5- إسلام الكافر فإذا أسلم الكافر وجب عليه الاغتسال
6- الموت, فإذا مات المسلم وجب على المسلمين أن يغسلوه .
ثانياً: الغسل المستحب
ومن أمثلته:
1- الاغتسال يوم الجمعة
2- الاغتسال يوم العيد
3- الاغتسال عند الإحرام للحج أو العمرة
4- الاغتسال بعد تغسيل الميت
5- الاغتسال للنظافة
ثالثاً: الغسل المباح
ومثاله: الاغتسال للتبرد والاغتسال في برك السباحة لمجرد الأنس والمرح
| | | | صفـــــــــــــــة الغــــــــــــــسل
| | | | |
للغسل صفتان صحيحتان
أ- الغسل الكامل: وهو الغسل الموافق للسنة وهو أفضل الصفتين
وكيفية الترتيب على الآتي:
1- ينوي ........ 2- يسمي ........ 3- يغسل كفيه 3 مرات
4- يغسل فرجه بيده اليسرى ثم ينظفها 5- يتوضأ وضوء الصلاة
6- يخلل أصول شعر رأسه بالماء ثم يغسله 3 مرات
7- يغسل جميع بدنه مبتدئاً بالجانب الأيمن ثم الأيسر مع دلك مااستطاعه من بدنه
ب- الغسل المجزئ: وكيفيته أن ينوي ويسمي , ويغسل جميع بدنه بالماء مع المضمضة والاستنشاق .
الأشياء المحرمة على من عليه حدث أكبر:
1- الصلاة ........ 2- الطواف بالبيت ........ 3- مس المصحف ........ 4- قراءة القرآن
5- دخول المسجد والبقاء فيه لكن له أن يدخل المسجد ولا يبقى فيه كأن يمر من داخله
من أحكام الغسل:
1- الغسل إن كان عن حدث أكبر فإنه يجزئ عن الوضوء,وإن كان الغسل من الأغسال المستحبه أو المباحه فإنه لايكفي عن الوضوء إلا إن أغتسل الغسل الكامل المشتمل على الوضوء
2- لابد في الاغتسال الواجب من غسل ماتحت الشعر الكثيف مثل: شعر اللحية الكثيف والشارب الكثيف
3- لابد في الاغتسال الواجب من تفقد الأماكن التي لايصل إليها الماء بسهولة مثل السرة والإبط
4- يجب تركـ الإسراف في استمال الماء عند الغسل
5- لايشترط الترتيب والموالاة ي الغسل فلو اغتسل ثم رأى بعد ذلك بقعة لم يصلها الماء غسلها وحدها
6- يجب على المسلم اذا اغتسل في برك السباحه أن يغطي عورته
1- التزين لأداء الصلاة: وبخاصة صلاة الجمعة والعيدين
والدليل على ذلك:
قوله تعالى: ( يابني آدم خذو زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنــه لايحب المسرفيـن )
2- التجمل لطلب العلم وحضور الدروس ومجامع الناس وأفراحهم وعند زيارتهم:
قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله جميل يحب الجمال )
3- لبس الابيض من الثياب للذكور
قال صلى الله عليه وسلم: (البسوا من ثيابكم البياض,فإنها أطهر وأطيب,وكفنوا فيها موتاكم )
4- نظافة البدن .......... 5- الوضوء المستحب .......... 6- الغسل المستحب
7- نظافة الأسنان:
قال صلى الله عليه وسلم: ( لو لا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة )
8- نتف الإبط .......... 9- حلق العانة .......... 10- تقليم الأظافر
11- العناية بنظافة شعر الرأس وترجيله:
الترجيل: تنظبف الشعر وتحسينه وتسريحه,فلا يتركه تجتمع فيه الأوساخ وتسري فيه الهوام
12- التطيب:
فالطيب من الزينة المندوب إليها في حق الرجل والمرأة ولكنه يحرم على المرأة إذا كانت ستمر على رجال أجانب,حتى لو كان عند خروجها للمسجد
1- لبس الذهب والحرير على الذكور:
عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة ))
ويستثنى للرجال من الذهب: ماكان لضرورة كتركيب سن أو أنف ونحو ذلك ويستثنى له من الحرير: ماكان لضرورة كحكة أو مرض ويباح الحرير في الحرب والعلم في الثوب إذا كان عرضه 4 أصابع فما دون,ورقعة الثوب,وطرف الفروة,وأعلى الجيب من مدخل الرقبة
وأما المرأة: فيجوز لها لبس الحرير,والتحلي بالذهب في يديها ورجليها ورقبتها,وغير ذلك من جسمها
2- استعمال أواني الذهب والفضة:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من شرب في إناء من ذهب أو فضة فإنما يجرجر في بطنه نار جهنم ))
ويحرم اتخاذ أواني الذهب ةالفضى في الزينة أيضاً كأن تجعل تحفاً ونحو ذلك
3- لبس الشهرة وزينتها:
المراد بلباس الشهرة وزينتها: مايشتهر به عند الناس ويتميز به عنهم ويشار إليه لخروجه عما اعتادوه سواء كان لحسنه وغلائه أم بالعكس
4- اللباس الذي يصف العورة أو يكشفها ........ 5- الألبسة التي تحمل عبارات محرمة
6- اللباس الذي يحمل صورة ذوات الأرواح:
قال صلى الله عليه وسلم: ((لاتدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة))
7- إسبال الثياب:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ))
8- التشبه بالفساق وغير المسلمين
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( ومن تشبه بقوم فهو منهم ))
ومن حكمة النهي عن التشبه بهؤلاء: أن التشيه بهم في الظاهر قد يفضي إلى التشبه بهم في الباطن من صفات وأخلاق كما إنه يفظي إلى تعظيمهم ومودتهم
9- تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المشبهين من الرجال بالنساء,والمتشبهات من النساء بالرجال))
وحكمة النهي: أن التشبه في الأمور الظاهرة يؤدي إلى التشبه في الأخلاق والأعمال والصفات الخروج عما جلبه الله عليه فيؤدي تشبه الرجل بالمرأة إلى الميوعة والتغنج واكتساب صفات الأنثى وتشبه الرجل بالمرأة يؤدي غلى الاسترجال وخروج المرأة عن فطرتها
10- الوشم
هو غرز إبرة ونحوها في الكف أو الذراع أو الشفه أو غير ذلكمن البدن حتى يسيل الدم ثم يحشى ذلك الموضع بمادة من الكحل ونحوه فيخضر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ))
11- وصل الشعر
من الزينة المحرمة وصل الشعر بشعر آخر ليكون أجمل أو كثر أو أطول
قال ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة
12- نتف الحاجب وحلقه:
لكن إن حصل من شعر الحاجب ضرر وأذية فيؤخذ منه بقدر مايزول به ذلك الضرر
:
يكره القزع وهو حلق بعض الرأ وترك بعضه لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبياً قد حلق بعض رأسه وترك بعضه فنهى عن ذلك وقال: ((احلقوه كله أو اتركوه كله )) ويشتد النهي حينما يكون فيه تشبه بالكفار والفسقة
تكره المبالغة في زخرفة الأبنية وأما المساجد فنكره زخرفتها وتشتد الكراهية كلما زيد في الزخرفة عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لاتقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد ))
1- ثقب إذن البنت:
يباح ثقب إذن البنت لتعليق القرط فيها
2- قطع العضو الزائد في الإنسان:
قد يولد الإنسان وفيه عضو زائد وعتبر عيبا فيه ومن أمثلته: الأصبع الزائد وحكم قطع هذا العضو الزائد: مباح مالم يؤد إلى الهلاك أو إلحاق ضرر بصاحبه
3- عمليات التجميل:
أ- ضروري وذلك في حالة التشوه الناشئ من الحوادث أو الحروب أو الحروق ونحوها أو حالة التشوه في أصل الخلقة , وهذا مباح لأنه ليس تغييراً لخلق الله إذ أن العيوب طارئة على هذا الشخص
ب- اختياري وهو الذي يجرى لمجد التغيير في ملامح الوجه أو الجسم التي لم يرض عنها صاحبها مثل عملية شد الوجه وعملة القشر الكيماوي او تغيير شكل الأنف وهذا لايجوز
4- التزين بأدوات التجميل الحديثة:
يباح التزين بأدوات التزين الحديثة بالضوابط الآتية:
أ- ألا يكون في المستحضر ضرر بيِّن على مستعمله ب- ألا يكون استعمالها على وجه التشبه بالكفار
5- صبغ الشعر:
يباح خضاب الشعر او صبغه بغير الأسود الخالص فيباح بالحناء والكتم وغيرهما اما خضابه أو صبغه بالأسود الخالص فلا يجوز
6- لبس الجلود وافتراسها:
أ- جلود الحيوانات مباحة الاكل: يجوز الانتفاع بجلود الحيوانات المباحة الأكل بعد الذبح لأنها طاهرة
ب- جلود السباع: لايجوز استعمال جلود السباع كالنمور والأسود وغيرها
ج- جود الكلاب والخنازير: وماتولَّد منهما , نجسة , لايجوز استعمالهما
7- اتخاذ الحيوانات للزينة: يباح اتخاذ الحيوانات للزينة مثل: الطيور والأسماك والقطط وغيرها ماعا الطلاب
[size=9]لايجوز اتخاذ الكلاب إلا لغرض الصيد والحراسة
قال صلى الله عليه وسلم: (( لاتدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ))
:
1- تجنب الإسراف:
وهو مجاوزة الحد في كل فعل أو قول ويضبط ذلك بالعرف الصحيح قال تعالى: (( ولا تبذر تبذيراً ))
2- الحذر من التكبر والخيلاء في اللباس والزينة:
قال صلى الله عليه وسلم: (( لاينظ الله إلى من جر ثوبه خيلاء ))
3- التيامن في اللباس:
يسن للمسلم أن يبدأ اللبس بييمنه
4- لبس النعال:
وللبس النعال آداب أبرزها:
1- أن يبدأ في اللبس باليمين
2- تستحب الصلاة بالنعلين إذا لم يترتب على ذلك أذى
3- ألا يمشي في نعل واحدة
4- ألا يكون الكعب عالياً لما في استعماله ضرر على مستعملة بتصلب عضلات الساق
: .
}.. وفي الأخير أتمنى موضوعي عجبكم ونال رضاكم ..{ }.. وأتمنى انو تعم فايدة الموضوع على الكل ..{
[/size] |
|
أمة اللهعضو شرف
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
عدد المساهمات : 6146
| #2موضوع: رد: .. ۞ أحــڪـــامـ اللبــــآس والزيــــنـــہ ۞ السبت ديسمبر 12, 2009 1:09 pm | |
| |
|
mrafat87عضو فضي
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
عدد المساهمات : 2204
| #3موضوع: رد: .. ۞ أحــڪـــامـ اللبــــآس والزيــــنـــہ ۞ السبت ديسمبر 12, 2009 3:09 pm | |
| |
|
sa3edعضو مشارك
المهنة :
الجنس :
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 981
| #4موضوع: رد: .. ۞ أحــڪـــامـ اللبــــآس والزيــــنـــہ ۞ الأحد ديسمبر 13, 2009 12:33 am | |
| |
|
حفيد الصحابهالمدير العام
المهنة :
الجنس :
علم الدوله :
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
عدد المساهمات : 15075
| #5موضوع: رد: .. ۞ أحــڪـــامـ اللبــــآس والزيــــنـــہ ۞ الأحد ديسمبر 13, 2009 3:11 pm | |
| |
|